السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
-------------------------------
يا سائلي أين حل الجود والـــــــــكرم--- عندي بيان اذا طلابه قدمــــــــــوا
هذا الذي تعرف البطـــــــــحاء وطأته--- والبيت يعرفه والحل والـــــــــحرمُ
هذا ابن خـــــــــــــــير عباد الله كلهم--- هذا التقي النقي الطـــــــــاهر العلمُ
هذا الذي أحمد المخــــــــــــتار والده--- صلى عـــــليه إلهي ما جرى الـقلمُ
لو يعلم الركن من قد جاء يلثـــــــــمه--- لخر يلثم منه ما وطـــــــــــى القدمُ
هذا علي رســــــــــــــــول الله والده--- أمست بــــنور هداه تهتـــدي الاممُ
هذا الذي عـــمه الطيــــار جعـــفر--- وا لمقتول حمزة ليث حبه قــــــــــسمُ
هذا ابن سيدة النسوان فاطــــــــــمة--- وابن الوصـي الذي في ســـيفه نقمُ
اذا رأتــــــــــه قريش قال قـــــــائلها--- إلى مكارم هذا ينتهـــــــــــي الكرمُ
يكاد يمســــــكه عرفان راحــــــــــته--- ركن الحطيم اذا ما جاء يســــــــتلمُ
وليس قولك من هذا بضائــــــــــــره--- العرب تعـــــرف من أنكرت والعجمُ
ينمــــــى إلى ذروة العز التي قصرت--- عن نيلها عرب الاســـــلام والعجمُ
يغضي حياء ويـــــــغضى من مهابته--- فــــــما يــــكلم إلاحــــين يبتــــسمُ
ينجاب نور الدجى عن نـــــور غرته--- كالشمس ينجاب عن إشراقها الظلمُ
بكفه خيـــــــــزران ريحه عـــــــبق--- من كف أورع في عرنينه شــــــممُ
ما قــــــــال لا قط إلا في تشــــــــهده--- لو لا الــــــــــتشهد كانت لاؤه نعمُ
مشتقة من رســــــول الله نبـــــــعته--- طابت عناصره والخيم والـــــــشيمُ
حمــــــال أثقال أقوام اذا قدحــــــــوا--- حلو الـــــــشمائل تحلو عنده نــعمُ
إن قال قــــال بما يهوى جميــــــعهم--- وإن تكلم يوما زانه الـــــــــــــــكلمُ
هذا ابن فاطمة إن كــــنت جـــــــاهله--- بجده أنبــــياء الله قــــــــــد ختمواُ
الله فـــــضله قدمــــــا وشــــــــــرفه--- جرى بذاك لـــــه في لوحه الــــقلمُ
من جده دان فضل الانـــــــــــبياء له--- وفضل امته دانت لـــــــــــــه الاممُ
عم البرية بالاحسان وانقـــــــــشعت--- عنها العــــــــماية والاملاق والظلمُ
كلتا يديه غيــــــــاث عم نفعهـــــــما--- تستوكـــــــــــفان ولايعروهما عدمُ
سهل الخـــليقة لا تخشــــــى بوادره--- يزينه خصــــلتان الحلم والكــــــرمُ
لايخلف الوعد ميمـــــــــونا نقـــــبته--- رحـب الفناء اريب حـــــــــين يعترمُ
من معــــــــشر حـــبهم دين وبغضهم كفر--- وقربهم مــــــــــنجى ومعتصمُ
يستدفع السوء والبلوى بحـــــــــبهم--- ويستزاد به الاحـــسان والنعم مقدمُ
مقدم بــعد ذكـــــــر الله ذكرهـــــــــــم--- في كل فرض ومـــــــختوم به الكلمُ
إن عد اهل التقى كانوا أئمتـــــــــهم--- او قيل من خير اهل الارض قيل همُ
لايستــــطيع جواد بعد غايـــــــــــتهم--- ولايدانيهم قوم وإن كرموا هـــــــمُ
هم الغيـوث اذا مــــــا ازمة ازمــــــت--- والاسد اسد الشرى والباس محتـدمُ
يأبى لهم ان يـــــحل الذم ساحـــــتهم--- خيم كــــــــــريم وأيد بالندى هضمُ
لايقبض العسر بسطا من أكفــــــــهم--- سيان ذلك إن اثروا وإن عـــــدمواُ
ان القبائل ليست في رقابـــــــــــــهم--- لاولية هـــذا أولــــــــــــــه نـــــعمُ
من يعـــــــــــرف الله يعرف أولية--- ذا فالدين من بيت هذا نالــــــــه الاممُ
بيوتهم في قريـــــــــش يستضاء بها--- في النائبات وعند الحكم ان حكمواُ
فجده من قريــــــــــــــش في ازمتها--- محمد وعلي بعده عـــــــــــــــــــلمُ
بدر له شاهد والــــــــــشعب من احد--- والخندقان ويوم الـــــفتح قد علمواُ
وخيبر وحنين يشهــــــــــــــــدان له--- وفي قريضة يوم صــــــــــــيلم قتمُ
مواطن قد علت في كل نائـــــــــــــبة--- على الصحابة لم اكتم كما كتمـــــواُ
اللهم صل على محمد وال محمد
-------------------------------
يا سائلي أين حل الجود والـــــــــكرم--- عندي بيان اذا طلابه قدمــــــــــوا
هذا الذي تعرف البطـــــــــحاء وطأته--- والبيت يعرفه والحل والـــــــــحرمُ
هذا ابن خـــــــــــــــير عباد الله كلهم--- هذا التقي النقي الطـــــــــاهر العلمُ
هذا الذي أحمد المخــــــــــــتار والده--- صلى عـــــليه إلهي ما جرى الـقلمُ
لو يعلم الركن من قد جاء يلثـــــــــمه--- لخر يلثم منه ما وطـــــــــــى القدمُ
هذا علي رســــــــــــــــول الله والده--- أمست بــــنور هداه تهتـــدي الاممُ
هذا الذي عـــمه الطيــــار جعـــفر--- وا لمقتول حمزة ليث حبه قــــــــــسمُ
هذا ابن سيدة النسوان فاطــــــــــمة--- وابن الوصـي الذي في ســـيفه نقمُ
اذا رأتــــــــــه قريش قال قـــــــائلها--- إلى مكارم هذا ينتهـــــــــــي الكرمُ
يكاد يمســــــكه عرفان راحــــــــــته--- ركن الحطيم اذا ما جاء يســــــــتلمُ
وليس قولك من هذا بضائــــــــــــره--- العرب تعـــــرف من أنكرت والعجمُ
ينمــــــى إلى ذروة العز التي قصرت--- عن نيلها عرب الاســـــلام والعجمُ
يغضي حياء ويـــــــغضى من مهابته--- فــــــما يــــكلم إلاحــــين يبتــــسمُ
ينجاب نور الدجى عن نـــــور غرته--- كالشمس ينجاب عن إشراقها الظلمُ
بكفه خيـــــــــزران ريحه عـــــــبق--- من كف أورع في عرنينه شــــــممُ
ما قــــــــال لا قط إلا في تشــــــــهده--- لو لا الــــــــــتشهد كانت لاؤه نعمُ
مشتقة من رســــــول الله نبـــــــعته--- طابت عناصره والخيم والـــــــشيمُ
حمــــــال أثقال أقوام اذا قدحــــــــوا--- حلو الـــــــشمائل تحلو عنده نــعمُ
إن قال قــــال بما يهوى جميــــــعهم--- وإن تكلم يوما زانه الـــــــــــــــكلمُ
هذا ابن فاطمة إن كــــنت جـــــــاهله--- بجده أنبــــياء الله قــــــــــد ختمواُ
الله فـــــضله قدمــــــا وشــــــــــرفه--- جرى بذاك لـــــه في لوحه الــــقلمُ
من جده دان فضل الانـــــــــــبياء له--- وفضل امته دانت لـــــــــــــه الاممُ
عم البرية بالاحسان وانقـــــــــشعت--- عنها العــــــــماية والاملاق والظلمُ
كلتا يديه غيــــــــاث عم نفعهـــــــما--- تستوكـــــــــــفان ولايعروهما عدمُ
سهل الخـــليقة لا تخشــــــى بوادره--- يزينه خصــــلتان الحلم والكــــــرمُ
لايخلف الوعد ميمـــــــــونا نقـــــبته--- رحـب الفناء اريب حـــــــــين يعترمُ
من معــــــــشر حـــبهم دين وبغضهم كفر--- وقربهم مــــــــــنجى ومعتصمُ
يستدفع السوء والبلوى بحـــــــــبهم--- ويستزاد به الاحـــسان والنعم مقدمُ
مقدم بــعد ذكـــــــر الله ذكرهـــــــــــم--- في كل فرض ومـــــــختوم به الكلمُ
إن عد اهل التقى كانوا أئمتـــــــــهم--- او قيل من خير اهل الارض قيل همُ
لايستــــطيع جواد بعد غايـــــــــــتهم--- ولايدانيهم قوم وإن كرموا هـــــــمُ
هم الغيـوث اذا مــــــا ازمة ازمــــــت--- والاسد اسد الشرى والباس محتـدمُ
يأبى لهم ان يـــــحل الذم ساحـــــتهم--- خيم كــــــــــريم وأيد بالندى هضمُ
لايقبض العسر بسطا من أكفــــــــهم--- سيان ذلك إن اثروا وإن عـــــدمواُ
ان القبائل ليست في رقابـــــــــــــهم--- لاولية هـــذا أولــــــــــــــه نـــــعمُ
من يعـــــــــــرف الله يعرف أولية--- ذا فالدين من بيت هذا نالــــــــه الاممُ
بيوتهم في قريـــــــــش يستضاء بها--- في النائبات وعند الحكم ان حكمواُ
فجده من قريــــــــــــــش في ازمتها--- محمد وعلي بعده عـــــــــــــــــــلمُ
بدر له شاهد والــــــــــشعب من احد--- والخندقان ويوم الـــــفتح قد علمواُ
وخيبر وحنين يشهــــــــــــــــدان له--- وفي قريضة يوم صــــــــــــيلم قتمُ
مواطن قد علت في كل نائـــــــــــــبة--- على الصحابة لم اكتم كما كتمـــــواُ
تعليق