إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(كيف نستقبلُ شهر الله؟؟)172

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    وعد السماء الموسوي 1
    عضو نشيط

    الحالة :
    رقم العضوية : 188044
    تاريخ التسجيل : 04-06-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 118
    التقييم : 10


    ضيف يحل علينا بعد طول غياب



    مرحبا بكم في شهر رمضان المبارك رقم الرحلة 1436هجرية
    =والمتوجهةالى مغفرة الله ورضوانه
    مسافة الرحلة=من30 الى 29 يوم
    مدة الطيران باليوم=15الى 16ساعة في اليوم
    هذه الرحلةخالية من الذنوب والمعاصي ايا كان
    نوعها
    ونرجو من المسافرين الكرام ربط حزام الايمان والتقوى
    وطي كل اشكال الحرام والشبهات
    تجنبا للمطبات اثناء الرحلة
    قائد الرحلة =القرآن الكريم
    وجميع الملائكة يتمنونلكم
    رحلة سعيدة
    موفقة
    مليئةبالصبر والتقوى
    لكي تفوزوا برضا الله سبحانه وتعالى

    شهر رمضان مبارك
    وكل عام وانتم بخير

    تعليق


    • #12
      يحيى غالي ياسين
      عضو جديد
      الحالة :
      رقم العضوية : 191016
      تاريخ التسجيل : 11-05-2016
      الجنسية : العراق
      الجنـس : ذكر
      المشاركات : 43
      التقييم : 10


      كيف نجعل من شهر رمضان ربيعا للقرآن ..


      سلسلة منشورات خاصة باستقبال شهر رمضان المبارك :

      المنشور الثاني / كيف نجعل من شهر رمضان ربيعا للقرآن ..؟

      شهر رمضان ربيع القرآن ، هكذا ورد ، ولعل من معاني الربيع القرآني هو الإشارة الى تفتح آيات القرآن عن خزائنها كما تتفتح الأوراد عن محاسنها وطيب ريحها في فصل الربيع مما تجعل الناظر لها والشام ريحها يستذوقها ويتوجه اليها بمشاعره وأحاسيسه .

      اذن وبما أن آيات القرآن خزائن كما جاء في الخبر ، وهذه الخزائن لها مفاتيح ، فشهر رمضان من أهم تلك المفاتيح .. ولكن هذا المفتاح لكي يعمل يحتاج الى عدة آداب وشرائط نركز على ثلاثة منها :

      1. أن نعرف وندرك ونستحضر عظمة شهر رمضان ونتحسسها من جانب وندرك ونستحضر هذه العلاقة بين القرآن وشهر رمضان لأن الإستفادة فرع المعرفة ، فلقد أصبح القرآن تعريفا ومعرفا لشهر رمضان حيث قال تعالى ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىظ° وَالْفُرْقَانِ ) ..

      2. أن نحسن الصوم ، فالصوم من أهم اعمال شهر رمضان ، ومن ثمرات الصيام هي التقوى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) ، ومن مفاتيح القرآن هي التقوى ( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ) فالصوم يؤدي الى التقوى والتقوى تؤدي الى الهداية القرآنية .. وإحسان الصوم هو تعلم أحكامه وآدابه والعمل بها ..

      3. أن نحرص على ختم القرآن في هذا الشهر ونأتي بأحكام قرائته وآدابها ونطبقها في هذا الشهر الفضيل ما أمكن .. كالطهارة واستقبال القبلة والقراءة بحزن والتدبر بآيات الله وضبط أحكام التلاوة الصحيحة التي لا تغير من المعنى والابتداء والاختتام بالدعاء الوارد ... الى غيرها من الاداب والاحكام ..

      اللهم وفقنا لمراضيك. .

      تعليق


      • #13
        خادمة ام أبيها
        عضو ذهبي

        الحالة :
        رقم العضوية : 187943
        تاريخ التسجيل : 23-05-2015
        الجنسية : العراق
        الجنـس : أنثى
        المشاركات : 3,061
        التقييم : 10


        ♦â‌¤â™¦ مائدة رمضان ........


        �� مائدة رمضان ..

        بدأ نسيم شهر رمضان المبارك يقترب .. فياترى ماالذي أعددناه لهذا الشهر الكريم..وهل نحن مستعدون فعلاً لاستقباله..وهل تفكرنا بأننا وفقنا الله هذا العام لأن نكون من الصائمين فيه ..ولانعلم إن كان سيطول العمر بنا لحضوره وصيامه مرة أخرى كيف نستغل شهر رمضان ؟
        وهو أفضل شهر في السنة ؟ هل نستغله بالعبادة وقراءة القرآن و الادعية والاكثار من الصلاة على محمد وآل محمد ؟ أو نضيعه في اللعب واللهوا ومتابعة المسلسلات والافلام.


        خير ما يُستقبل به شهر رمضان مـن الآن ترويض النفس على وِرد قرآني متصاعد حتى إذا أتى موسم النور أطلقت ساقَي قلبك في السباق إلى الله دون عرج هذه اخر جمعه من شهر شعبان

        قال رسول الله ( ص ): شعبان شهري، وشهر رمضان شهر الله عزّوجلّ. فمن صام يوماً من شهري كنتُ شفيعَه يوم القيامة، ومَن صام يومين غفر الله له ما تقدّم من ذنبه، ومن صام ثلاثة أيّام قيل له:


        استأنِفِ العمل وداعا شهر الشفاعه اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودينï»؟

        تعليق


        • #14
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاللهم صل على محمد وال محمد، كل عام وانتم الى الله اقرب بقبول الاعمال و الطاعات ورمضان كريم عليكم جميعا من اعضاء ومشرفين وزوار ،وتحية خالصة الى مقدمتنا المتألقة والمخرجة المبدعة
          🍃❤🍃❤🍃❤🍃❤🍃❤🍃

          🌱خطبة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في شهر رمضان المبارك🌱


          📌عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال:
          خطب أمير المؤمنين عليه السلام في أول يوم من شهر رمضان في مسجد الكوفة فحمد الله بأفضل الحمد وأشرفها وأبلغها واثني على بأحسن الثناء وصلى على محمد نبيه صلى الله عليه وآله ثم قال أيها الناس: إن هذا الشهر شهر فضله الله على سائر الشهور كفضلنا أهل البيت على سائر الناس وهو شهر يفتح فيه أبواب السماء وأبواب الرحمة ويغلق فيه أبواب النيران وهو شهر يسمع فيه النداء ويستجاب فيه الدعاء ويرحم فيه البكاء وهو شهر فيه ليلة نزلت الملائكة فيها من السماء فتسلم على الصائمين والصائمات باذن ربهم إلى مطلع الفجر وهي ليلة القدر فيها ولايتي قبل أن خلق آدم عليه السلام بألفي عام صيام يومها أفضل من صيام الف شهر والعمل فيها أفضل من العمل في الف شهر، أيها الناس ان شموس شهر رمضان لتطلع على الصائمين والصائمات وان أقماره ليطلع عليهم بالرحمة وما من يوم وليلة من الشهر إلا والبر من الله تعالى يتناثر من السماء على هذه الأمة فمن ظفر من نثار الله بدرة كرم على الله يوم يلقاها وما كرم عبد على الله إلا جعل الجنة مثواه، عباد الله إن شهركم ليس كالشهور أيامه أفضل الأيام ولياليه أفضل الليالي وساعاته أفضل الساعات، هو شهر الشياطين فيه مغلولة محبوسة هو شهر يزيد الله فيه الأرزاق والآجال ويكتب فيه وفد بيته وهو شهر يقبل أهل الأيمان بالمغفرة والرضوان والروح والريحان ومرضات الملك الديان، أيها الصائم تدبر أمرك فإنك في شهرك هذا ضعيف ربك انظر كيف تكون في ليلك ونهارك وكيف تحفظ جوارحك عن معاصي ربك، انظر أن لا تكون بالليل نائما وبالنهار غافلا فينقضي شهرك وقد بقي عليك وزرك فتكون عند استيفاء الصائمين أجورهم من الخاسرين وعند فوزهم بكرامة مليكهم من المحرومين وعند سعادتهم بمجاورة ربهم من المطرودين أيها الصائم إن طردت عن باب مليكك فأي باب تقصد وان حرمك ربك فمن ذا الذي يرزقك وان أهانك فمن ذا الذي يكرمك وإن أذلك فمن ذا الذي يعزك وإن خذلك فمن ذا الذي ينصرك وإن لم يقبلك في زمرة عبيده فإلى من ترجع بعبوديتك وإن لم يقلك عثرتك عمن ترجو لغفران ذنوبك وان طالبك بحقه فماذا يكون حجتك، أيها الصائم تقرب إلى الله بتلاوة كتابه في ليلك ونهارك فان كتاب الله شافع مشفع يوم القيامة لأهل تلاوته فيعلون درجات الجنة بقرائة آياته، بشر أيها الصائم فإنك في شهر صيامك فيه مفروض ونفسك فيه تسبيح ونومك فيه عبادة وطاعتك فيه مقبولة وذنوبك فيه مغفورة وأصواتك فيه مسموعة ومناجاتك فيه مرحومة ولقد سمعت حبيبي رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: إن لله تبارك وتعالى عند فطر كل ليلة من شهر رمضان عتقاء من النار لا يعلم عددهم إلا الله هو في علم الغيب عنده فإذا كان آخر ليلة منه أعتق فيها مثل ما أعتق في جميعه.


          📚 فضائل الأشهر الثلاثة للشيخ الصدوق
          〰〰〰〰〰〰
          🍃 إستقبال شهر الرحمة والمغفرة 🍃


          🌙 (شهر هو عند الله أفضل الشهور) :


          لنتأمل في قوله (صلى الله عليه واله) :
          (عند الله) !..


          💫 من اللازم أن يجعل الإنسان المؤمن مقياس العبودية فيما يحبه الله عزوجل ويرضاه ، لا ما يكون مناسباً مع أهوائه..
          حيث أن الشيء قد يكون عند العبد لذيذاً ، ولكن عند الله عزوجل قبيحاً..
          وبئس من اتبع هواه على حساب رضا رب العالمين !.


          💫 إن الشهور تأخذ تميزها عندنا بما يحصل فيها من المناسبات ، ومن المعلوم أن هذا الشهر هو عند الله عزوجل أفضل الشهور ، فما هو وزنه عند الكريم :


          🌙 (وأيامه أفضل الأيام ، ولياليه أفضل الليالي ، وساعاته أفضل الساعات) : هذه الأيام هي كسائر أيام السنة ، ولكن من المعلوم أن للانتساب إلى الله عزوجل بركة لا حدود لها.


          🔺الخوف من فقد فرصة شهر رمضان الذهبية🔺


          أليس شهر رمضان فرصة ذهبية؟ أولسنا بحاجة وشوق شديدين إلى هذه الفرصة؟ إذن لابدّ أن نخشى ذهاب هذه الفرصة وعدم انتفاعنا بها.


          كلما كانت هذه الضيافة أعزّ علينا يزداد خوفنا من ضياعها وتعترينا الهواجس والأسئلة أن: هل سأنتفع بشهر رمضان بأفضل انتفاع؟ أم سأكون في شهر رمضان المبارك من زمرة الذين لا يكون نصيبهم فيه سوى الجوع والعطش؟ وهل ستلبّى احتياجاتنا الكثيرة في هذا الشهر؟...


          وغيرها من الأسئلة الكثيرة التي تتبادر إلاّ إلى المشتاقين وأولي الهمم العالية.


          إلا اللهمّ إذا كنّا مُتخَمين بالنعم المعنوية وأصبحنا غير مضطرّين إلى المزيد منها وأصبح شهر رمضان لنا شهر نزهة وتبديل جوّ فعند ذلك سنكون بغنى من هذا القلق.
          فإن هذا الكلام من السخافة والتفاهة بمكان بحيث لا يستحقّ الاعتناء. إذ عندما نرى أولياء الله يلتمسون ويتضرّعون إلى الله من أجل كسب ذرة من عنايات الله سبحانه، والحال أن كسب رضا الله ليس بأمر عسير عليهم، فتكليف باقي الناس معلوم.


          ولكن من باب ذكر شيء في هذا المقام، أقول إن حالنا لا يخلو من حالين؛ فإما لسنا من أهل العرفان والعبادة، فعند ذلك من الواضح أن سنكون مضطرّين ومحتاجين، وإن لم نشعر بذلك نحن.


          وإن كنّا من أهل ذلك، فمن المؤكد أن قد أصبحنا من المحبين إلى مناجاة الله واكتساب عنايته بحيث نصبح متعطّشين إلى نيل المزيد من ألطاف الله ورحمته.
          🔷🔹🔷🔹🔷🔹🔷🔹🔷

          💎💐 لنرفع في هذه السنة شعار: ( خير شهر رمضان مر علينا ) ..💐💎


          فهذه خير فرصة ، لمن يريد الوصول إلى الدرجات العليا من الكمال ..💗
          .
          ♥ ولنعلم أن أفضل الأعمال العبادية ، هو العمل على تنقية القلب من كل الأمراض الباطنية..
          فإن القلب إذا صار سليماً ، صار محطاً للألطاف الإلهية..💞
          .
          لماذا لا نحاول أن نصل إلى هذه الدرجة التي وصل إليها إبراهيم الخليل (ع) : {إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} ؟..❓
          ،
          〰 أن ينظر الإنسان إلى قلبه ويرى إن كانت فيه بوادر حسد ، أو سوء ظن ، أو ميل إلى متاع الدنيا ، أو غيره من الأمراض الباطنية ، ويقتلعها من جذورها اقتلاعاً ، ليصل إلى تلك الدرجة العالية..
          ،
          قال تعالى : {تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}..🌾

          لم يقل (لا يعلون) بل (لا يريدون) ، أي أن هؤلاء يعملون على مستوى الإرادة في تنقية القلب.💔

          تعليق


          • #15
            🌅~`
            ┊⇣•.🌙.•
            •.🌙.•

            🌔 *في رحاب الشهر المبارك*



            (( أول ليلة من شهر رمضان أبوابُ

            السماء مُفَتَّحَة )) ..


            $$$🏻عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أنه قال:

            🌠 لمَّا كان أوَّل ليلة من شهر رمضان قام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:

            🌠 أيُّها الناس، قد كفاكُمُ اللهُ عدوَّكُم

            من الجّنِّ والإنس، وَوَعَدَكُمُ الإِجابة ...

            َ 🌠 وقال: أُدعوني أَستَجِب لَكُم، أَلا

            وقد وَكَّل الله سبحانه وتعالى بكلِّ

            شيطان مَريد سبعةً منَ الملائكة، فَلَيس

            بمحلول حتى يَنْقَضِي شهرُ رمضان


            ألا وأبوابُ السماءِ مفتَّحةٌمن أوَّلِ ليّلةٍ

            منه الى آخر ليّلةٍ منه ألا والدُّعاءُ فيهِ
            مقبول ....

            🌟 *حتى إذا كان أول ليلة من العَشْرِ

            قام فَحَمَدَ اللهَ وَأَثْنَى عَلَيه وقال مثل

            ذلك، ثم قام وشّمَّر وشدَّ المِئزَر وبَرَز

            من بيته واعتكف وأحيا الليل كُله،

            $$$$$$$$$$$$

            تعليق


            • #16
              بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ...
              ✴🔹✴🔹✴🔹✴🔹✴🔹✴
              *جدول يعينك على طاعة الله في رمضان

              ☀🔹☀🔹☀🔹☀

              لقد اظلنا الله سبحانه وتعالى شهر كريم وموسم عظيم يعظم الله فيه الاجر ويجزل العطاء .

              شهر الخير والبركات . فاقول لكم كل عام وانتم متقربين الى الله بالطاعات فان بلوغ رمضان نعمة كبيرة على من بلغه وقام بحقه بالرجوع الى ربه من معصيته الى طاعته ومن الغفلة عنه الى ذكره ومن البعد عنه الى الانابة اليه*....

              ✴🔹✴✴🔸🔹🔸✴🔸✴

              ياذا الذي ماكفاه الذنب في رجب ... حتى عصى ربه في شهر شعبـان*
              لقد اضلك شهر الصوم بعدهمـا ... فلا تصيره ايضا شهـر عصيـان*

              واتـل القران وسبح فيه مجتهـدا ... فانـه شهـر تسبيــح وقــرآن*

              كم كنت تعرف ممن صام في سلف ... من بين اهـل وجيران واخـوان

              افنـاهم الموت واستبقـاك بعدهـم ... حينا فما اقرب القاصي من الداني*

              فاليكم جدول يعينك على طاعة الله في شهر رمضان واسال الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه*

              🔹✴🔹✴🔹✴🔹
              الفجــر ...*
              اداء صلاة الفجر ثم اذكار الصلاة وبعدها اذكار الصباح .*
              الجلوس بعد الصلاة الى ان تشرق الشمس للذكر وتلاوة القران ثم صلاة الركعتين .*
              النوم بعدها مع الاحتساب فيه .*
              الاستيقاظ الساعة الحادية عشر لاداء صلاة الضحى .*
              مزاولة اعمال المنزل مع ملازمة ذكر الله والاستغفار اثناء العمل وقراءة كتاب الله .*

              🔹✴🔹✴🔹✴🔹✴🔹
              الظهــر ...*
              صلاة الظهر في وقتها ثم قراءة الاذكار بعدها .*
              تخصيص وقت بعد الصلاة لتلاوة مالايقل عن جزء واحد من كتاب الله .*
              اذا احتجتي الى قسط من الراحة واكمال بعض الاعمال فلاباس .*


              ☀🔹☀🔹☀🔹☀🔹
              العصــر ...*
              صلاة العصر ثم الاذكار بعدها . تحضير طعام الافطار مع مراعاة عدم التكلف والاسراف فيه والاستفادة من الوقت بذكر الله والاستماع الى شريط مفيد اثناء العمل .*

              ✴🔹✴🔹✴🔹✴🔹
              المغــرب ...*
              اذكار المساء والاستعداد لتناول طعام الافطار والدعاء اثناء الافطار فان الدعاء عند الافطار مستجاب .*
              ويستحب عدم الاكثار من الاكل لانه يكسل عن العبادة .*
              اداء صلاة المغرب في وقتها ثم اذكار الصلاة .*
              الاجتماع مع الاسرة والاهل وتدارس مايفيد ويمكن اكمال بعض الاعمال او تناول بقية الافطار .*

              🔸❇🔸❇🔸❇🔸
              العشــاء ...*
              صلاة العشاء في وقتها ثم الاذكار بعدها .*
              الحرص على صلاة التراويح في البيت او في المسجد .*
              بعد التراويح يمكن زيارة الاقارب والجيران مع الاستفادة من الوقت واجتناب الكلام المحرم .*

              اجتناب السهر والحرص على النوم في الليل فان فيه خير وبركة وتطبيق سنة المصطفى في النوم وذلك من النوم على طهارة وعلى الجانب الايمن والاذكار والادعية .*
              الاستيقاظ قبل الفجر بوقت للتهجد وقيام الليل ودعاء الله في الثلث الاخير من الليل .*

              🔹✴🔹✴🔹✴🔹✴🔹
              اللهم بلغنا شهر رمضان وأعنا على أداء الطاعات والعبادات بحق رسولنا وقدوتنا الحبيب محمد وال محمد وعجل فرجهم.....

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X