بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
هذه مجموعة من الاستفتاءات تتعلق بحكم الصوم لكثير السفر وصاحب المقر
اجاب عنها مكتب اية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله الوارف
س1
ما هي المدة اللازمة للانقضاء لكي يصدق كل عنوان من العناوين ادناه , وما هي وظييفة المكلف قبل بلوغ هذه المدة , ويرجى ايضا بيان راي السيد الخوئي – قدس سره- ولكم الاجر.
1- الوطن 2- المقر 3- كثير السفر 4- من عمله السفر كالسائق
بسمه تعالى:
يكفي في صدق عنوان الوطن والمقر العزم على الاقامة فيهما مدة لا تقل عن سنة ونصف , واما كثير السفر فالمدة المعتبرة في تحققه قد ذكرت في المسألة 414 من المسائل المنتخبة فراجعها. نعم يجب – على الاحوط- الجمع بين القصر والتمام في بداية المدة فترة ثلاثة اسابيع من غير فرق بين الموارد الثلاثة واما من عمله السفر كالسائق فلا مدة محددة له وان العبرة فيه بالصدق العرفي كما تجد تفصيل ذلك في المسألة 413 من السائل المنتخبة فراجع .
1- في المسائل المنتخبة ص185 بخصوص المكان الذي اتخذه مقرا لفترة طويلة ...الخ
انه يلحق حكم الوطن بعد شهر من اقامته فيه بالنسبة المذكورة واما قبله فيحتاط بالجمع بين القصر والتمام والوارد في الاستفتاء ثلاث اسابيع.
2- الصدق العرفي بالنسبة
---------------------
س2
تم قبولنا في دورة في محافظة بغداد لمدة تسعة اشهر ولقد صادف انه قد حل علينا شهر رمضان الخير علماً انه نقضي مدة اسبوع يبدأ من الجمعة عصراً الى الخميس صباحاً حيث يتم فيه الرجوع الى محل اقامتي الدائم وهو كربلاء المقدسة.
س3
1- ما هو الضابط في كون المكان الذي يسافر اليه الطالب او الموظف او نحو ذلك مقرا له:
أ. هل هو العزم على السفر المتكرر لمده اربع سنوات كما قد يفهم من الجواب واما الثلاث او السنتين فلا؟
ب. وهل يكفي السفر المتكرر يومياً بالنسبة للطالب بأن يذهب ويعود في كل يوم لكي يصبح المكان الذي يسافر اليه مقرا له مع العلم ان العرف لايعتبر ذلك مقراً الا إذا بقي عدة ايام اثناء الاسبوع؟
2- ما هي المدة التي يحتاج اليها المسافر لكي يكون كثير السفر هل هو ستة اشهر او سنة مع تكرار السفر منه عشرة ايام في الشهر؟
بسمه تعالى:
جواب 1:أ- ب: الضابط في ذلك ان تكون مدة اقامته مجموعاً بمثابة الإقامة سنة ونصف السنة (في معظم الفترة)
مع ملاحظة امرين
1- ان لا تكون فترة مكثه في محل السفر قليلة كأربع ساعات مثلاً
2- ان يكون مجموع المدة خلال ست سنوات مثلا دون ما يحصل ذلك فيه خلال مدة طويلة كاثنتي عشر سنة مثلا.
جواب 2: تتحقق كثرة السفر في حق من يتكرر منه السفر خارجاً اذا كان يسافر في كل شهر مالايقل عن عشر مرات في عشرة ايام منه او يكون في حال السفر فيما لايقل عن عشرة ايام من الشهر ولو بسفرين او ثلاثة مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدة ستة اشهر مثلا من سنة واحدة او مدة ثلاثة اشهر من سنتين فما زاد
----------------------------
س4
س6
ارجوا من سماحتكم افتائنا في قضية أنه تم قبولنا في دورة في محافظة بغداد لمدة تسعة أشهر ولقد صادف انه قد حل علينا شهر رمضان الخير علما انه نقضي مدة اسبوع يبدأ من الجمعة عصرا الى الخميس صباحا حيث يتم فيه الرجوع الى محل اقامتي الدائم وهو كربلاء المقدسة .
فما هو حكم الصلاة والصوم افتونا ماجورين..؟
بسمه تعالى
في مفروض السؤال مع كونه في حال السفر فيما لا يقل عن عشرة أيام من الشهر فحكمه إتمام الصلاة والصوم عدا الاسابيع الثلاثة الاولى من سفره هذا فيحتاط بالجمع بين القصر والتمام والصوم والقصاء.---------------------------------
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
هذه مجموعة من الاستفتاءات تتعلق بحكم الصوم لكثير السفر وصاحب المقر
اجاب عنها مكتب اية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله الوارف
س1
ما هي المدة اللازمة للانقضاء لكي يصدق كل عنوان من العناوين ادناه , وما هي وظييفة المكلف قبل بلوغ هذه المدة , ويرجى ايضا بيان راي السيد الخوئي – قدس سره- ولكم الاجر.
1- الوطن 2- المقر 3- كثير السفر 4- من عمله السفر كالسائق
بسمه تعالى:
يكفي في صدق عنوان الوطن والمقر العزم على الاقامة فيهما مدة لا تقل عن سنة ونصف , واما كثير السفر فالمدة المعتبرة في تحققه قد ذكرت في المسألة 414 من المسائل المنتخبة فراجعها. نعم يجب – على الاحوط- الجمع بين القصر والتمام في بداية المدة فترة ثلاثة اسابيع من غير فرق بين الموارد الثلاثة واما من عمله السفر كالسائق فلا مدة محددة له وان العبرة فيه بالصدق العرفي كما تجد تفصيل ذلك في المسألة 413 من السائل المنتخبة فراجع .
1- في المسائل المنتخبة ص185 بخصوص المكان الذي اتخذه مقرا لفترة طويلة ...الخ
انه يلحق حكم الوطن بعد شهر من اقامته فيه بالنسبة المذكورة واما قبله فيحتاط بالجمع بين القصر والتمام والوارد في الاستفتاء ثلاث اسابيع.
2- الصدق العرفي بالنسبة
---------------------
س2
تم قبولنا في دورة في محافظة بغداد لمدة تسعة اشهر ولقد صادف انه قد حل علينا شهر رمضان الخير علماً انه نقضي مدة اسبوع يبدأ من الجمعة عصراً الى الخميس صباحاً حيث يتم فيه الرجوع الى محل اقامتي الدائم وهو كربلاء المقدسة.
- [*=right] فما هو حكم الصلاة والصوم افتونا يرحمكم الله ؟
[*=right]
[*=right] بسمه تعالى
[*=right]
في مفروض السؤال مع كونه في حال السفر فيما لايقل عن عشرة ايام من الشهر فحكمه اتمام الصلاة والصوم عدا الاسابيع الثلاثة الاولى من سفره هذا فيحتاط بالجمع بين القصر والتمام والصوم والقضاء
[*=right]
--------------------------------
س3
1- ما هو الضابط في كون المكان الذي يسافر اليه الطالب او الموظف او نحو ذلك مقرا له:
أ. هل هو العزم على السفر المتكرر لمده اربع سنوات كما قد يفهم من الجواب واما الثلاث او السنتين فلا؟
ب. وهل يكفي السفر المتكرر يومياً بالنسبة للطالب بأن يذهب ويعود في كل يوم لكي يصبح المكان الذي يسافر اليه مقرا له مع العلم ان العرف لايعتبر ذلك مقراً الا إذا بقي عدة ايام اثناء الاسبوع؟
2- ما هي المدة التي يحتاج اليها المسافر لكي يكون كثير السفر هل هو ستة اشهر او سنة مع تكرار السفر منه عشرة ايام في الشهر؟
بسمه تعالى:
جواب 1:أ- ب: الضابط في ذلك ان تكون مدة اقامته مجموعاً بمثابة الإقامة سنة ونصف السنة (في معظم الفترة)
مع ملاحظة امرين
1- ان لا تكون فترة مكثه في محل السفر قليلة كأربع ساعات مثلاً
2- ان يكون مجموع المدة خلال ست سنوات مثلا دون ما يحصل ذلك فيه خلال مدة طويلة كاثنتي عشر سنة مثلا.
جواب 2: تتحقق كثرة السفر في حق من يتكرر منه السفر خارجاً اذا كان يسافر في كل شهر مالايقل عن عشر مرات في عشرة ايام منه او يكون في حال السفر فيما لايقل عن عشرة ايام من الشهر ولو بسفرين او ثلاثة مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدة ستة اشهر مثلا من سنة واحدة او مدة ثلاثة اشهر من سنتين فما زاد
----------------------------
س4
شخص يسكن ويعمل في مدينة واراد الانتقال الى مدينة اخرى للسكن والعمل فيها .ماهي المدة التي تمضي على سكنه وعمله في المدينة الجديدة حتى يتم في صلاته ويصوم؟
بسمه تعالى
اذا كان عازماً على الاقامة مدة سنة ونصف في المدينة الاخرى او اكثر يتم صلاته ويصوم بعد ثلاثة اسابيع من الاقامة و اما في الاسابيع الثلاثة فيحتاط بالجمع بين
الوظيفتين.
------------------------
س5
بسمه تعالى
اذا كان عازماً على الاقامة مدة سنة ونصف في المدينة الاخرى او اكثر يتم صلاته ويصوم بعد ثلاثة اسابيع من الاقامة و اما في الاسابيع الثلاثة فيحتاط بالجمع بين
الوظيفتين.
------------------------
س5
- [*=right] 1- طالب معهد او كلية تبعد عن منطقته 34كم تقريباً. حيث يذهب كل يوم ويعود ويستمر ذلك الى مدة سنتين او اربعة سنوات . فهل يعتبر كثير السفر؟ ويتم اينما يذهب ؟ مثل زيارة الحسين عليه السلام علما ان المسافة تلفيقيه .
[*=right]
[*=right] 2- الموظف الذي يذهب ويعود وهي نفس المسافة والمذكورة في السؤال الاول , هل هو كثير السفر ؟
[*=right] 3- جلاب الخضر والفواكه الذي يذهب لجلب الخضر بمقدار ساعة او ساعتين وهي نفس المسافة المذكورة في السؤال الاول , هل يعد كثير السفر؟
[*=right] 4- السائق الذي يذهب ويعود يومياً وهي نفس المسافة المذكورة. هل يعتبر كثير السفر؟
[*=right]
[*=right] بسمه تعالى
الضابط في مثل ذلك كله من موارد تكرار الذهاب الى مسافة تلفيقيه انه متى كان المكلف عازماً على السفر كذلك الى مكان لمدة يعد بها مقراً له لم يكن كثير السفر فيجب عليه الاتمام في ذلك المكان دون سائر الاماكن التي يسافر اليها لعدم كون الذهاب الى المقر الذي هو دون المسافة الشرعية سفراً شرعياً وذلك كما لو كان عازما على الذهاب ست ساعات يومياً الى مكان ما لمدة اربع سنوات . واما في غير ذلك حيث لا يصبح المكان مقرا له بذهابه المتكرر فانه يكون كثير السفر فيتم في سائر اسفاره وذلك كما لو سافر الى امكنة متفرقة طيلة هذه الفترة او كان يسافر الى مكان واحد كذلك ولكن لسنة واحدة او كان يسافر الى مكان واحد لكن لساعتين او ثلاث ساعات في اليوم الواحد ولا فرق في ذلك بين الفروض المذكورة والله العالم....
[*=right]---------------------
س6
ارجوا من سماحتكم افتائنا في قضية أنه تم قبولنا في دورة في محافظة بغداد لمدة تسعة أشهر ولقد صادف انه قد حل علينا شهر رمضان الخير علما انه نقضي مدة اسبوع يبدأ من الجمعة عصرا الى الخميس صباحا حيث يتم فيه الرجوع الى محل اقامتي الدائم وهو كربلاء المقدسة .
فما هو حكم الصلاة والصوم افتونا ماجورين..؟
بسمه تعالى
في مفروض السؤال مع كونه في حال السفر فيما لا يقل عن عشرة أيام من الشهر فحكمه إتمام الصلاة والصوم عدا الاسابيع الثلاثة الاولى من سفره هذا فيحتاط بالجمع بين القصر والتمام والصوم والقصاء.
تعليق