بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
صحيح البخاري هذا الكتاب الذي يقدسه البعض من ابناء العامة الى الحد الذي يعتبره من بعد القرآن من حيث القداسة . ان هناك مقولة مشهورة من انه اصح كتاب من بعد القرآن ..اما بالنسبة الى الرواة الذين اخذ منهم البخاري فهؤلاء عندهم لايجوز البحث عن احوالهم من حيث التوثيق فإنهم (قد عبروا القنطرة) وهذه المقولة مشهورة عندهم ايضا ومعناها ان هؤلاء الرواة اكبر من التوثيق ..ولا يبحث عن احوالهم مادام اسمهم قد ورد في كتاب البخاري ..ولكن هم كذلك فعلا ..هل هم من الوثاقة والضبط والقوة الى هذه الدرجة ..ولكن عند البحث عن احوالهم يتبين لنا ان الامر مختلف ..حيث ان البعض منهم قد ضعفه علماء السنة انفسهم والبعض من هؤلاء (الذين عبروا القنطرة )هو كذاب والبعض والبعض منهم وضاع والبعض منهم ضعيف جدا .ولنتصفح الان أحوال البعض منهم لنرى ما هي اقوال علمائهم عنهم ...
( 1 ) - أحمد بن بشير أبوبكر الكوفي مولى عمرو بن حريث .
- قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي ) ( سير أعلام النبلاء 8/153 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32 ).
- وقال الدار قطني : ( ضعيف يعتبر بحديثه ) ( ميزان الإعتدال 1/85 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32 ).
- وقال العقيلي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/15 ).
( 2 ) - أحمد بن صالح المصري .
- وهو ممن ( إتصف بالكبر وشراسة الخلق ) ( تاريخ بغداد 4/200 ، المنتظم لإبن الجوزي 12/9 ، سير أعلام النبلاء 12/168 ، طبقات الشافعية الكبرى 2/7 ).
- وقال النسائي عنه : ( ليس بثقة ولا مأمون ) ( طبقات الشافعية الكبرى 2/7 ، سير أعلام النبلاء 12/166 ، تهذيب الكمال 1/47 ، تهذيب التهذيب 1/30 ).
- وقال عنه يحيى بن معين : ( أحمد بن صالح كذّاب يتفلسف ) ( تهذيب التهذيب 1/30 ، سير أعلام النبلاء 12/165 ، ميزان الإعتدال 1/242 ، تهذيب الكمال 1/47 ، بغية الطلب في تاريخ حلب 2/797 ).
( 3 ) - إبراهيم بن عبد الرحمن بن إسماعيل .
- قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي يكتب حديثه ) ( تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ).
- وقال يحيى القطان : ( كان شعبة يضعفه ) ( تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ).
- وقال أحمد بن حنبل : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ).
(4 ) - أُبيّ بن العباس بن سهل بن سعد الأنصاري الساعدي .
- قال عنه أبو بشر الدولابي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ).
- ومثله ، قال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، التعديل والتجريح 1/339 ، تهذيب التهذيب 1/163 ، الضعفاء للنسائي صفحة 15 ).
- وقال أحمد بن حنبل : ( منكر الحديث ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ).
- وقال يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ).
( 5 ) - إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة .
- وقد ( وهاه ) أبو داود جداً ( تهذيب التهذيب 1/159 ، الكاشف 1/238 ، ميزان الإعتدال 1/351 )
- وقال النسائي : ( متروك ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ) ، وقال : مرة : ( ضعيف ليس بثقة ) ( التعديل والتجريح 1/377 وفي ميزان الإعتدال 1/ 351( ليس بثقة دون لفظة ضعيف ).
- وقال الدار قطني : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ، ميزان الإعتدال 1/351 ).
- وقال العقيلي : ( جاء ، عن مالك بأحاديث كثيرة لا يتابع عليها ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ، ضعفاء العقيلي 1/106 ، ميزان الإعتدال 1/351 ).
- وقال الحاكم : ( عيب على محمد إخراج حديثه وقد غمزوه ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ).
( 6 ) - إسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني .
- قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/253 ، تهذيب التهذيب 1/285 ).
- وقال العجلي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 1/285 ).
- وقال العقيلي : ( لا يتابع على حديثه ) ( الضعفاء الكبير 1/94 ، تهذيب التهذيب 1/285 ).
- وروى الحاكم ، عن الدار قطني أنـه قال عنه : ( ليس فيه شك أنّه ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/285 ).
- وقال أبو الفتح الأزدي : ( غير حجة ) ( تهذيب التهذيب 1/285 ).
(7) الحسن بن ذكوان أبو سلمة البصري .
- قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، الجرح والتعديل 3/13 ، تهذيب التهذيب 2/241 ).
- وقال أبو حاتم الرازي : ( ضعيف الحديث ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، الجرح والتعديل 3/13 ، التعديل والتجريح 2/474 ).
- وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، التعديل والتجريح 2/474 ، تهذيب التهذيب 2/241 ، الكاشف 1/323 ).
- وقال إبن حنبل : ( أحاديثه أباطيل ) ( التعديل والتجريح 2/474 ).
- وقال علي بن المديني : ( كان يحيى بن سعيد يحدث عنه ولم يكن عنده بالقوي ) ( التعديل والتجريح 2/474 ).
( 8 ) - حسان بن حسان البصري .
- قال عنه أبو حاتم : ( منكر الحديث ) ( تهذيب الكمال 2/99 ، الجرح والتعديل 3/238 ، تهذيب التهذيب 2/217 ، الكاشف 1/320 ).
- وقال الدار قطني : ( ليس يقوي ) ( تهذيب التهذيب 2/217 ).
(9 ) - سعيد بن يحيى أبو سفيان الحميري ، أخرج له البخاري في صحيحه.
- قال عنه الدار قطني : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 3/208 ، تهذيب التهذيب 4/87 ، الكاشف 1/446 ، ميزان الإعتدال 4/531 ).
- وقال إبن سعد : ( ضعيف ) ( ميزان الإعتدال 4/531 ).
(10) طلحة بن يحيى بن النعمان بن أبي عياش الزرقي .
- قال أبو حاتم الرازي : ( ليس بقوي ) ( التعديل والتجريح 2/604 ، تهذيب الكمال 3/515 ، تهذيب التهذيب 5/26 ).
- وقال يحيى بن سعيد : ( لم يكن طلحة بن يحيى بالقوي ) ( التعديل والتجريح 2/604 ).
- وقال يعقوب بن شيبة : ( شيخ ضعيف جداً ومنهم من لا يكتب حديثه لضعفه ) ( تهذيب الكمال 3/515 ، تهذيب التهذيب 5/26 ).
(11)- عاصم بن علي بن عاصم بن صهيب.
- قال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( التعديل والتجريح 3/996 ، تهذيب التهذيب 5/44 ، تهذيب الكمال 4/13 ، الكامل في الضعفاء 5/234 ، ميزان الإعتدال 2/355 ) ، وقال : مرة : ( كان ضعيفاً ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ، تهذيب الكمال 4/13 ) ، وقال : مرة : ( ليس بثقة ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ).
- وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ).
(12) عبد الله بن رجاء أبو عمر الغداني البصري .
- قال عنه الفلاس : ( صدوق كثير الغلط والتصحيف ليس بحجة ) ( ميزان الإعتدال 2/421 ، سير أعلام النبلاء 9/111 ، الجرح والتعديل 5/55 ، التعديل والتجريح 2/819 ، تهذيب التهذيب 5/184 ، تهذيب الكمال 4/130 ).
( 13 ) - عبد الله بن عبيدة بن نشيط .
- قال إبن حنبل : ( موسى بن عبيدة وأخوه لا يشتغل بهما ) ( تهذيب التهذيب 5/270 ، التعديل والتجريح 2/841 ، تهذيب الكمال 4/201.
- وقال إبن معين عنه وعن أخيه : ( حديثهما ضعيف ) ( التعديل والتجريح 2/841 ، تهذيب الكمال 4/201 ، تهذيب التهذيب 5/270 ).
- وقال أبو أحمد بن عدي : ( تبين على حديثه الضعف ) ( تهذيب الكمال 4/201 ).
(14) عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس الأنصاري .
- قال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ، تهذيب الكمال 4/263
- وقال الساجي : ( فيه ضعف لم يكن من أهل الحديث روى مناكير ) وبنحوه قال : الأزدي ( تهذيب التهذيب 5/338 )
- وقال أبو داود : ( لا أخرج حديثه ) ( الكاشف 1/592 ، تهذيب الكمال 4/263 ، تهذيب التهذيب 5/338 )
- وقال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ) نعم نقلوا ، عن إبن معين أنه قال : ( صالح ).
- وقال العقيلي : ( لا يتابع على أكثر حديثه ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ).
- وقال الدار قطني : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ) ونقلوا ، عن الدار قطني أيضاً أنه قال : ( ثقة
15 ) - )عبد الرحمن بن حماد بن شعيب
- قال عنه أبو حاتم : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 4/393 ).
( 16 ) - عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار.
- قال عنه أبو حاتم : ( لين يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( الجرح والتعديل 5/254 ، تهذيب الكمال 4/425 ، تهذيب التهذيب 6/187 ).
- وقال إبن معين : ( في حديثه عندي ضعف ) ( تهذيب التهذيب 6/187 ).
- وقال إبن عدي : ( وبعض ما يرويه منكر لا يتابع عليه وهو في جملة من يكتب حديثه من الضعفاء ) ( تهذيب التهذيب 6/187 ).
- ونقل الدكتور بشار عواد معروف وهو محقق كتاب تهذيب الكمال في هامش الصفحة 425 من المجلد الرابع تحت ترجمة عبد الرحمن هذا ما نصه : ( قال إبن طهمان ، عن إبن معين : ليس بذاك القوي ، وقد روى عنه يحيى ( سؤالاته : الترجمة 240 ).
- وقال أبو زرعة الرازي : ( ليس بذاك ) أبو زرعة : 443.
- وقال إبن حبان : ( كان ممن ينفرد ، عن أبيه بما لا يتابع عليه مع فحش الخطأ في روايته ، لا يجوز الإحتجاج بخبره إذا إنفرد ) ( المجروحين 2/51 – 52 ).
- وقال الدار قطني : ( غيره إثبت منه ) التتبع : 254.
- وقال البرقاني ، عن الدار قطني : أخرج عنه البخاري ( وهو عند غيره ضعيف فيتعبر به ) سؤالاته : الترجمة 275.
- وذكره إبن الجوزي في ( الضعفاء ) الورقة : 94.
- وقال أبو القاسم البغوي : هو صالح الحديث.
- وقال الحربي : ( غيره أوثق منه )
- وقال إبن خلفون : سئل عنه علي بن المديني فقال : صدوق تهذيب التهذيب 6/207
- وقال إبن حجر في التقريب : ( صدوق يخطىء ) إنتهى كلام الدكتور بشار.
(17) عتاب بن بشير الجزري .
- قال عنه النسائي : ( ليس بذاك في الحديث ) ( تهذيب التهذيب 7/83 ، تهذيب الكمال 19/288 ).
- وقال محمد بن سعد عنه أيضاً : ( ليس بذاك في الحديث ) ( تهذيب الكمال 19/288 ، تهذيب التهذيب 7/83 ).
(18) علي بن حفص المروزي .
- قال أبو حاتم : ( صالح الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( التعديل والتجريح 3/998 ).
- وقال إبن معين : ( ليس بشيء ) تهذيب التهذيب 7/272 ).
- وقال الذهبي : ( لا نعرفه ) ( الكاشف 2/38 ).
( 19 ) - علي بن الحكم البناني البصري .
- قال عنه أبو الفتح الأزدي : ( زائغ القصد فيه لين ) ( تهذيب التهذيب
( 20 ) - علي بن أبي هاشم عبيد الله بن طبراخ .
- حكى غبن أبي خيثمة أنه كان عند إبن معين ( ضعيفاً ) ( تهذيب التهذيب 7/344
- وذكره أبو الفتح الأزدي في ( الضعفاء ) ( تهذيب التهذيب 7/344 ).
- وقال علي بن طبراخ : ( ضعيف جداً ) ( تهذيب التهذيب 7/344 ).
( 21 ) - الفضل بن مساور أبو المساور البصري .
- قال الساجي : ( فيه ضعف ) ( تهذيب التهذيب 8/256 ).
(22) - محمد بن حمير بن أنيس .
- قال عنه أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( سير أعلام النبلاء 8/148 ، ميزان الإعتدال 3/532 ، تهذيب التهذيب 9/117 ، تهذيب الكمال 25/118 ).
- وقال يعقوب بن سفيان : ( ليس بالقوي ) ( سير أعلام النبلاء 8/148 ، ميزان الإعتدال 3/532 ، تهذيب التهذيب 9/117 ).
(23) مروان بن شجاع الجزري الحراني .
- قال عنه أبو حاتم : ( ليس بحجة ) ( سير أعلام النبلاء 8/12 ، ميزان الإعتدال 4/91 ) ، وقال أيضاً: ( هو صالح ليس بذاك القوي في بعض ما يروي مناكير يكتب حديثه ) ( التعديل والتجريح 2/732 ، تهذيب التهذيب 10/85 ، تهذيب الكمال 27/396 ).
- وقال إبن حبان : ( منكر الحديث يروي المقلوبات ، عن الثقات لا يعجبني الإحتجاج بخبره إذا إنفرد ) ( المجروحين 3/13 ).
هذا غير الاسماء الاخرى التي اشترك فيها البخاري مع مسلم فهي فلم أذكرها هنا لاني وضعتها في قائمة منفصلة تحتوي على اربعة واربعين أسما وبجمعها مع هذه القائمة يكون مجموع عدد الرواة الضعفاء سبعة وستين راويا ..فكيف عبر هؤلاء القنطرة يا أبناء العامة ..وكيف يكون متاب البخاري من اصح الكتب عندكم بعد كتاب الله تعالى ..مالكم كيف تحكمون.
صحيح البخاري هذا الكتاب الذي يقدسه البعض من ابناء العامة الى الحد الذي يعتبره من بعد القرآن من حيث القداسة . ان هناك مقولة مشهورة من انه اصح كتاب من بعد القرآن ..اما بالنسبة الى الرواة الذين اخذ منهم البخاري فهؤلاء عندهم لايجوز البحث عن احوالهم من حيث التوثيق فإنهم (قد عبروا القنطرة) وهذه المقولة مشهورة عندهم ايضا ومعناها ان هؤلاء الرواة اكبر من التوثيق ..ولا يبحث عن احوالهم مادام اسمهم قد ورد في كتاب البخاري ..ولكن هم كذلك فعلا ..هل هم من الوثاقة والضبط والقوة الى هذه الدرجة ..ولكن عند البحث عن احوالهم يتبين لنا ان الامر مختلف ..حيث ان البعض منهم قد ضعفه علماء السنة انفسهم والبعض من هؤلاء (الذين عبروا القنطرة )هو كذاب والبعض والبعض منهم وضاع والبعض منهم ضعيف جدا .ولنتصفح الان أحوال البعض منهم لنرى ما هي اقوال علمائهم عنهم ...
( 1 ) - أحمد بن بشير أبوبكر الكوفي مولى عمرو بن حريث .
- قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي ) ( سير أعلام النبلاء 8/153 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32 ).
- وقال الدار قطني : ( ضعيف يعتبر بحديثه ) ( ميزان الإعتدال 1/85 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32 ).
- وقال العقيلي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/15 ).
( 2 ) - أحمد بن صالح المصري .
- وهو ممن ( إتصف بالكبر وشراسة الخلق ) ( تاريخ بغداد 4/200 ، المنتظم لإبن الجوزي 12/9 ، سير أعلام النبلاء 12/168 ، طبقات الشافعية الكبرى 2/7 ).
- وقال النسائي عنه : ( ليس بثقة ولا مأمون ) ( طبقات الشافعية الكبرى 2/7 ، سير أعلام النبلاء 12/166 ، تهذيب الكمال 1/47 ، تهذيب التهذيب 1/30 ).
- وقال عنه يحيى بن معين : ( أحمد بن صالح كذّاب يتفلسف ) ( تهذيب التهذيب 1/30 ، سير أعلام النبلاء 12/165 ، ميزان الإعتدال 1/242 ، تهذيب الكمال 1/47 ، بغية الطلب في تاريخ حلب 2/797 ).
( 3 ) - إبراهيم بن عبد الرحمن بن إسماعيل .
- قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي يكتب حديثه ) ( تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ).
- وقال يحيى القطان : ( كان شعبة يضعفه ) ( تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ).
- وقال أحمد بن حنبل : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ).
(4 ) - أُبيّ بن العباس بن سهل بن سعد الأنصاري الساعدي .
- قال عنه أبو بشر الدولابي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ).
- ومثله ، قال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، التعديل والتجريح 1/339 ، تهذيب التهذيب 1/163 ، الضعفاء للنسائي صفحة 15 ).
- وقال أحمد بن حنبل : ( منكر الحديث ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ).
- وقال يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ).
( 5 ) - إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة .
- وقد ( وهاه ) أبو داود جداً ( تهذيب التهذيب 1/159 ، الكاشف 1/238 ، ميزان الإعتدال 1/351 )
- وقال النسائي : ( متروك ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ) ، وقال : مرة : ( ضعيف ليس بثقة ) ( التعديل والتجريح 1/377 وفي ميزان الإعتدال 1/ 351( ليس بثقة دون لفظة ضعيف ).
- وقال الدار قطني : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ، ميزان الإعتدال 1/351 ).
- وقال العقيلي : ( جاء ، عن مالك بأحاديث كثيرة لا يتابع عليها ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ، ضعفاء العقيلي 1/106 ، ميزان الإعتدال 1/351 ).
- وقال الحاكم : ( عيب على محمد إخراج حديثه وقد غمزوه ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ).
( 6 ) - إسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني .
- قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/253 ، تهذيب التهذيب 1/285 ).
- وقال العجلي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 1/285 ).
- وقال العقيلي : ( لا يتابع على حديثه ) ( الضعفاء الكبير 1/94 ، تهذيب التهذيب 1/285 ).
- وروى الحاكم ، عن الدار قطني أنـه قال عنه : ( ليس فيه شك أنّه ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/285 ).
- وقال أبو الفتح الأزدي : ( غير حجة ) ( تهذيب التهذيب 1/285 ).
(7) الحسن بن ذكوان أبو سلمة البصري .
- قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، الجرح والتعديل 3/13 ، تهذيب التهذيب 2/241 ).
- وقال أبو حاتم الرازي : ( ضعيف الحديث ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، الجرح والتعديل 3/13 ، التعديل والتجريح 2/474 ).
- وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، التعديل والتجريح 2/474 ، تهذيب التهذيب 2/241 ، الكاشف 1/323 ).
- وقال إبن حنبل : ( أحاديثه أباطيل ) ( التعديل والتجريح 2/474 ).
- وقال علي بن المديني : ( كان يحيى بن سعيد يحدث عنه ولم يكن عنده بالقوي ) ( التعديل والتجريح 2/474 ).
( 8 ) - حسان بن حسان البصري .
- قال عنه أبو حاتم : ( منكر الحديث ) ( تهذيب الكمال 2/99 ، الجرح والتعديل 3/238 ، تهذيب التهذيب 2/217 ، الكاشف 1/320 ).
- وقال الدار قطني : ( ليس يقوي ) ( تهذيب التهذيب 2/217 ).
(9 ) - سعيد بن يحيى أبو سفيان الحميري ، أخرج له البخاري في صحيحه.
- قال عنه الدار قطني : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 3/208 ، تهذيب التهذيب 4/87 ، الكاشف 1/446 ، ميزان الإعتدال 4/531 ).
- وقال إبن سعد : ( ضعيف ) ( ميزان الإعتدال 4/531 ).
(10) طلحة بن يحيى بن النعمان بن أبي عياش الزرقي .
- قال أبو حاتم الرازي : ( ليس بقوي ) ( التعديل والتجريح 2/604 ، تهذيب الكمال 3/515 ، تهذيب التهذيب 5/26 ).
- وقال يحيى بن سعيد : ( لم يكن طلحة بن يحيى بالقوي ) ( التعديل والتجريح 2/604 ).
- وقال يعقوب بن شيبة : ( شيخ ضعيف جداً ومنهم من لا يكتب حديثه لضعفه ) ( تهذيب الكمال 3/515 ، تهذيب التهذيب 5/26 ).
(11)- عاصم بن علي بن عاصم بن صهيب.
- قال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( التعديل والتجريح 3/996 ، تهذيب التهذيب 5/44 ، تهذيب الكمال 4/13 ، الكامل في الضعفاء 5/234 ، ميزان الإعتدال 2/355 ) ، وقال : مرة : ( كان ضعيفاً ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ، تهذيب الكمال 4/13 ) ، وقال : مرة : ( ليس بثقة ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ).
- وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ).
(12) عبد الله بن رجاء أبو عمر الغداني البصري .
- قال عنه الفلاس : ( صدوق كثير الغلط والتصحيف ليس بحجة ) ( ميزان الإعتدال 2/421 ، سير أعلام النبلاء 9/111 ، الجرح والتعديل 5/55 ، التعديل والتجريح 2/819 ، تهذيب التهذيب 5/184 ، تهذيب الكمال 4/130 ).
( 13 ) - عبد الله بن عبيدة بن نشيط .
- قال إبن حنبل : ( موسى بن عبيدة وأخوه لا يشتغل بهما ) ( تهذيب التهذيب 5/270 ، التعديل والتجريح 2/841 ، تهذيب الكمال 4/201.
- وقال إبن معين عنه وعن أخيه : ( حديثهما ضعيف ) ( التعديل والتجريح 2/841 ، تهذيب الكمال 4/201 ، تهذيب التهذيب 5/270 ).
- وقال أبو أحمد بن عدي : ( تبين على حديثه الضعف ) ( تهذيب الكمال 4/201 ).
(14) عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس الأنصاري .
- قال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ، تهذيب الكمال 4/263
- وقال الساجي : ( فيه ضعف لم يكن من أهل الحديث روى مناكير ) وبنحوه قال : الأزدي ( تهذيب التهذيب 5/338 )
- وقال أبو داود : ( لا أخرج حديثه ) ( الكاشف 1/592 ، تهذيب الكمال 4/263 ، تهذيب التهذيب 5/338 )
- وقال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ) نعم نقلوا ، عن إبن معين أنه قال : ( صالح ).
- وقال العقيلي : ( لا يتابع على أكثر حديثه ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ).
- وقال الدار قطني : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ) ونقلوا ، عن الدار قطني أيضاً أنه قال : ( ثقة
15 ) - )عبد الرحمن بن حماد بن شعيب
- قال عنه أبو حاتم : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 4/393 ).
( 16 ) - عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار.
- قال عنه أبو حاتم : ( لين يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( الجرح والتعديل 5/254 ، تهذيب الكمال 4/425 ، تهذيب التهذيب 6/187 ).
- وقال إبن معين : ( في حديثه عندي ضعف ) ( تهذيب التهذيب 6/187 ).
- وقال إبن عدي : ( وبعض ما يرويه منكر لا يتابع عليه وهو في جملة من يكتب حديثه من الضعفاء ) ( تهذيب التهذيب 6/187 ).
- ونقل الدكتور بشار عواد معروف وهو محقق كتاب تهذيب الكمال في هامش الصفحة 425 من المجلد الرابع تحت ترجمة عبد الرحمن هذا ما نصه : ( قال إبن طهمان ، عن إبن معين : ليس بذاك القوي ، وقد روى عنه يحيى ( سؤالاته : الترجمة 240 ).
- وقال أبو زرعة الرازي : ( ليس بذاك ) أبو زرعة : 443.
- وقال إبن حبان : ( كان ممن ينفرد ، عن أبيه بما لا يتابع عليه مع فحش الخطأ في روايته ، لا يجوز الإحتجاج بخبره إذا إنفرد ) ( المجروحين 2/51 – 52 ).
- وقال الدار قطني : ( غيره إثبت منه ) التتبع : 254.
- وقال البرقاني ، عن الدار قطني : أخرج عنه البخاري ( وهو عند غيره ضعيف فيتعبر به ) سؤالاته : الترجمة 275.
- وذكره إبن الجوزي في ( الضعفاء ) الورقة : 94.
- وقال أبو القاسم البغوي : هو صالح الحديث.
- وقال الحربي : ( غيره أوثق منه )
- وقال إبن خلفون : سئل عنه علي بن المديني فقال : صدوق تهذيب التهذيب 6/207
- وقال إبن حجر في التقريب : ( صدوق يخطىء ) إنتهى كلام الدكتور بشار.
(17) عتاب بن بشير الجزري .
- قال عنه النسائي : ( ليس بذاك في الحديث ) ( تهذيب التهذيب 7/83 ، تهذيب الكمال 19/288 ).
- وقال محمد بن سعد عنه أيضاً : ( ليس بذاك في الحديث ) ( تهذيب الكمال 19/288 ، تهذيب التهذيب 7/83 ).
(18) علي بن حفص المروزي .
- قال أبو حاتم : ( صالح الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( التعديل والتجريح 3/998 ).
- وقال إبن معين : ( ليس بشيء ) تهذيب التهذيب 7/272 ).
- وقال الذهبي : ( لا نعرفه ) ( الكاشف 2/38 ).
( 19 ) - علي بن الحكم البناني البصري .
- قال عنه أبو الفتح الأزدي : ( زائغ القصد فيه لين ) ( تهذيب التهذيب
( 20 ) - علي بن أبي هاشم عبيد الله بن طبراخ .
- حكى غبن أبي خيثمة أنه كان عند إبن معين ( ضعيفاً ) ( تهذيب التهذيب 7/344
- وذكره أبو الفتح الأزدي في ( الضعفاء ) ( تهذيب التهذيب 7/344 ).
- وقال علي بن طبراخ : ( ضعيف جداً ) ( تهذيب التهذيب 7/344 ).
( 21 ) - الفضل بن مساور أبو المساور البصري .
- قال الساجي : ( فيه ضعف ) ( تهذيب التهذيب 8/256 ).
(22) - محمد بن حمير بن أنيس .
- قال عنه أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( سير أعلام النبلاء 8/148 ، ميزان الإعتدال 3/532 ، تهذيب التهذيب 9/117 ، تهذيب الكمال 25/118 ).
- وقال يعقوب بن سفيان : ( ليس بالقوي ) ( سير أعلام النبلاء 8/148 ، ميزان الإعتدال 3/532 ، تهذيب التهذيب 9/117 ).
(23) مروان بن شجاع الجزري الحراني .
- قال عنه أبو حاتم : ( ليس بحجة ) ( سير أعلام النبلاء 8/12 ، ميزان الإعتدال 4/91 ) ، وقال أيضاً: ( هو صالح ليس بذاك القوي في بعض ما يروي مناكير يكتب حديثه ) ( التعديل والتجريح 2/732 ، تهذيب التهذيب 10/85 ، تهذيب الكمال 27/396 ).
- وقال إبن حبان : ( منكر الحديث يروي المقلوبات ، عن الثقات لا يعجبني الإحتجاج بخبره إذا إنفرد ) ( المجروحين 3/13 ).
هذا غير الاسماء الاخرى التي اشترك فيها البخاري مع مسلم فهي فلم أذكرها هنا لاني وضعتها في قائمة منفصلة تحتوي على اربعة واربعين أسما وبجمعها مع هذه القائمة يكون مجموع عدد الرواة الضعفاء سبعة وستين راويا ..فكيف عبر هؤلاء القنطرة يا أبناء العامة ..وكيف يكون متاب البخاري من اصح الكتب عندكم بعد كتاب الله تعالى ..مالكم كيف تحكمون.
تعليق