إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استعمالات لفظ (السيئة) في القرآن الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استعمالات لفظ (السيئة) في القرآن الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيئة بحسب ما تعطيه مادة اللفظ وهيئته هي الحادثة أو العمل الذي يحمل المساءة، ولذلك ربما يطلق لفظها على الأمور والمصائب التي يسوء الإنسان وقوعها كقوله تعالى: (و ما أصابك من سيئة فمن نفسك)[1] الآية، و قوله تعالى: (ويستعجلونك بالسيئة) الآية[2]، وربما أطلق على نتائج المعاصي وآثارها الخارجية الدنيوية والأخروية كقوله تعالى: (فأصابهم سيئات ما عملوا)، الآية[3]، وقوله تعالى: (سيصيبهم سيئات ما كسبوا)[4]، و هذا بحسب الحقيقة يرجع إلى المعنى السابق، و ربما أطلق على نفس المعصية كقوله تعالى: (وجزاء سيئة سيئة مثلها) الآية[5]، و السيئة بمعنى المعصية ربما أطلقت على مطلق المعاصي أعم من الصغائر و الكبائر كقوله تعالى: (أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا و عملوا الصالحات سواء محياهم و مماتهم ساء ما يحكمون)[6]، إلى غير ذلك من الآيات.
    و ربما أطلقت على الصغائر خاصة كقوله تعالى: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) الآية، إذ مع فرض اجتناب الكبائر لا تبقى للسيئات إلا الصغائر.


    [1]النساء: 79.

    [2] الرعد: 6.

    [3] النحل: 34.

    [4]الزمر: 51.

    [5]الشورى: 40.

    [6] الجاثية: 21.


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X