إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل عين رسول الله خليفة له في حياته ام تركه سدى ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل عين رسول الله خليفة له في حياته ام تركه سدى ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله ربالعالمين وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين
    واللعن الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين

    الجميع يشهد لرسول الله بانه بلغ وانذر وبين مايريده الله حق بيانه, ولم يترك الامة في حيرة وضلال ,لكن يستغرب الباحث حينما يصل الى مساله الخلافة فتنقلب الموازين عند اهل السنة, ويقولون بان رسول الله(صلى الله عليه واله ) ترك الامر و لم يوص الى أحد ، وأن المسلمين لم يطرحوا هذا الموضوع معه أبداً ، ولا سألوه عنه حتى مجرد سؤال !!
    ولم يتطرق الى مساله الخلافة من بعده ولم يعين خليفته من بعده وانما ترك الامر للامة هي من تعين لذلك نجد اراء اهل السنة في هذه المسالة بالذات تختلف على اقوال منها من يقول ان الخليفة يتعين بالشورى ومنهم من يقول بالاجماع من اهل الحل والعقد ومنهم من يقول تجب الخلافة لو استولى عليها بالقهر والغلبة ولو كان ظالما ومفسدا ؟!وغيرها, وهذا شي غريب منهم ...
    بيد ان العرب كانوا ولازالوا يهتمون بمساله الخليفة او النائب فما نجد من رئيس الا وله نائب معين ومامن ملك الا وله ولي عهد ولكن حينما تصل الى مساله الرسول الاعظم يكون تعتيم على من عينهم ونصبهم رسول الله (صلى الله عليه واله ) .
    واليوم نريد ان نعرف هل ان دعوى رسول الله اهمل مساله الخلافة ولم يبينها صحيحة ام لا ؟
    فالتاريخ يخبرنا بان في بداية الدعوة الاسلامية نجد بان هناك ممن سال على خلافة رسول الله ومنهم من طلبها من رسول الله ولكن رسول الله قال امرها ليس مني وانما من عند الله تعالى وهذا يدل على ان الخلافة تنصيب الهي وجعل من الله تعالى .

    والادلة من القران ومن كلام الرسول الاعظم كثيرة جدا على تنصيب عترة اهل البيت من بعده واحد تلو الاخر ابتداء من علي بن ابي طالب وانتهاءا بالامام المهدي, ولكن نرى الانكار من الطرف الاخر ...
    ولاريد الدخول بالادلة التي تصرح بتنصيب علي بن ابي طالب من بعده ولكن اريد ان ذكر الروايات التي تقول ان رسول الله كان مهتم بالخلافة في بداية الدعوة حيث طلبها من عنده الكثير ورفض .
    الدليل الأول : ماورد في سيرة النبي صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله من أنه كان يعرض نفسه على القبائل في أول بعثته ، ويطلب منها أن تحميه لكي يبلغ رسالة ربه .. وأن بعض القبائل قبلت عرضه بشرط أن يكون الأمر لها من بعده ، فأجابها النبي صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله بأنه مجرد رسول والأمر ليس له ، بل هو لله تعالى يجعله لمن يريد !
    وأبرز ما وجدنا من ذلك : حديث بني عامر بن صعصعة ، وحديث كندة ، وكلاهما في أول البعثة ، وحديث عامر بن الطفيل ، وهو في أواخر حياة النبي صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله !
    ـ ففي سيرة ابن هشام : ٢ / ٢٨٩ :
    أتى بني عامر بن صعصعة فدعاهم الى الله عز وجل ، وعرض عليهم نفسه ، فقال له رجل منهم يقال له بيحرة بن فراس : والله لو أني أخذت هذا الفتى من قريش لأكلت به العرب ،
    ثم قال له : أرأيت إن نحن بايعناك على أمرك ، ثم أظهرك الله على من خالفك ، أيكون لنا الأمر من بعدك ؟قال : الأمر الى الله ، يضعه حيث يشاء.
    قال فقال له : أفنهدف نحورنا للعرب دونك ، فإذا أظهرك الله كان الأمر لغيرنا ! لا حاجة لنا بأمرك ! فأبوا عليه.
    فلما صدر الناس ، رجعت بنو عامر الى شيخ لهم ، قد كانت أدركته السن حتى لا يقدر أن يوافى معهم المواسم ، فكانوا إذا رجعوا إليه حدثوه بما يكون في ذلك الموسم ، فلما قدموا عليه ذلك العام سألهم عما كان في موسمهم ، فقالوا : جاءنا فتىً من قريش ثم أحد بني عبد المطلب ، يزعم أنه نبي يدعونا الى أن نمنعه ونقوم معه ونخرج به الى بلادنا ، قال : فوضع الشيخ يديه على رأسه ، ثم قال : يا بني عامر هل لها من تلافٍ ؟! هل لذناباها من مُطَّلب ؟! والذي نفس فلانٍ بيده ما تقوَّلها إسماعيليٌّ قط ، وإنها لحق ، فأين رأيكم كان عنكم ! انتهى.
    ورواه الطبري في تاريخه : ٢ / ٨٤ ، وابن كثير في سيرته : ٢ / ١٥٨
    والروض الأنف : ١ / ٢٦٤ ، وبهجة المحافل لعماد الدين العامري ١ / ١٢٨ ، والسيرة الحلبية : ٢ / ٣ ، وسيرة زيني دحلان :

    وأما حديث قبيلة كندة ، فرواه ابن كثير في سيرته : ٢ / ١٥٩ قال :
    قال عبد الله بن الأجلح : وحدثني أبي عن أشياخ قومه ، أن كندة قالت له : إن ظفرت تجعل لنا الملك من بعدك ؟
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الملك لله ، يجعله حيث يشاء.

    فقالوا : لا حاجة لنا فيما جئتنا به !. انتهى.

    وأما حديث عامر بن الطفيل شيخ مشايخ قبائل غطفان ، فرواه ابن كثير أيضاً في سيرته : ٤ / ١١٤ ، قال : عن ابن عباس أن أربد بن قيس بن جزء بن خالد بن جعفر بن كلاب ، وعامر بن الطفيل بن مالك ، قدما المدينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فانتهيا إليه وهو جالس ، فجلسا بين يديه : فقال عامر بن الطفيل :
    ـ يا محمد ، ما تجعل لي إن أسلمت ؟
    ـ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لك ما للمسلمين وعليك ما عليهم.
    ـ قال عامر : أتجعل لي الأمر إن أسلمت ، من بعدك ؟ـ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس ذلك لك ، ولا لقومك ، ولكن لك أعنة الخيل.
    ـ قال : أنا الآن في أعنة خيل نجد ، إجعل لي الوَبَر ، ولك المَدَر.
    ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا.
    ـ فلما قفل من عنده ، قال عامر : أما والله لأملأنها عليك خيلاً ورجالاً !
    ـ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يمنعك الله.
    ـ وفي ص ١١٢ ، قال : وكان عامر بن الطفيل قد أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : أخيرك بين ثلاث خصال : يكون لك أهل السهل ويكون لي أهل الوبر ،
    وأكون خليفتك من بعدك ، أو أغزوك بغطفان بألف أشقر وألف شقراء !
    قال فطَعَن ( أصيب بالطاعون ) في بيت امرأة فقال : أغُدَّةٌ كغدة البعير ، وموتٌ في بيت امرأة من بني فلان ! ( وفي رواية في بيت سلولية ) ائتوني بفرسي ، فركب ، فمات على ظهر فرسه !. انتهى.

    وهذا يدلل على ان امر الخلافة غير مسكوت عنه كما يدعي الاخرون وانها بيد الله تعالى ونجد روايات عديدة ان رسول الله قد نصب بامر الله علي بن ابي طالب
    وقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه وقال له ياعلي انت خليفتي من بعدي في كل مؤمن ومؤمنه وهذا ما شهد بصحته حتىى علماء السفليه فهل يوجد عذر بعد لمن يدعي انهى سدى .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

  • #2
    اللهم صلي على محمد وال محمد

    عظم الله اجوركم بشهادة أمير المؤمنين عليه السلام

    قال تعالى (سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِلَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا)

    مولانا في احاديث اهل البيت عليهم السلام وتفاسيرهم ا
    لايات :- هم صلوات الله عليهم - المتكبرين :- أعدائهم

    سبيل الرشد :- هم صلوات الله عليهم - سبيل الغي :- طريق اعدائهم


    في نظري مثل هؤلاء لافائدة ترجى من الحوار معهم لانهم اشربوا حب الشيخين كما اشرب بني اسرائيل عبادة العجل الا من رحم الله وهداه وهم قليل


    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة عصر الشيعة مشاهدة المشاركة
      اللهم صلي على محمد وال محمد

      عظم الله اجوركم بشهادة أمير المؤمنين عليه السلام

      قال تعالى (سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِلَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا)

      مولانا في احاديث اهل البيت عليهم السلام وتفاسيرهم ا
      لايات :- هم صلوات الله عليهم - المتكبرين :- أعدائهم

      سبيل الرشد :- هم صلوات الله عليهم - سبيل الغي :- طريق اعدائهم


      في نظري مثل هؤلاء لافائدة ترجى من الحوار معهم لانهم اشربوا حب الشيخين كما اشرب بني اسرائيل عبادة العجل الا من رحم الله وهداه وهم قليل

      اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين

      الاخ الفاضل عصر الشيعة واجوركم اعظم بهذا المصاب الجلل
      وجزاك الله خيرا ووفقك لمرضاته وتقبل الله اعمالكم بقبول حسن

      واشكرك على مرورك المبارك وتعليقك الولائي
      ونسال الله تعالى ان يجعلنا واياكم من المدافعين عن المظلومين محمد واله الطاهرين .
      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق


      • #4
        عندهم الخلافة مسكوت عنها لان متعلقها رجل لا يعرفه الا الله ورسوله
        لذا وكما قال الاخ عصر الشيعة هولاءشربوا حب الإذليين والعياذ بالله
        في ميزان اعمالكم مولاي الكريم الهادي
        صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

        sigpic

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X