إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من كتب المسلمين (الوسيلة)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من كتب المسلمين (الوسيلة)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ}


    شدني موضوع متميز من مواضيع السيدة الفاضلة ام محمد مهدي ، وكان بعنوان (ماهي الصيغة الصحيحة للتوسل ؟) فارتأيت ان اقدم دعم للموضوع من كتب الحديث لعلماء المسلمين ، فأبدأ بهذا التوضيح البسيط :

    ان قداسة مكة جاءت من بعد ما بني البيت ، وان قداسة المدينة المنورة جاءت من بعد ما دفن فيها الجثمان الطاهر لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وكذلك لباقي البقاع المقدسة التى احتضنت اجساد أولياء الله سلام الله عليهم ، فالمكان بالمكين ، وايضاً لا ننسى المساجد والجوامع والحسينيات ..
    هذا الأماكن أضيفت الى المفضلات عن الله تعالى ، كتفضيل شهر رمضان على باقي الشهور والتفضل وصل الى اليوم والساعة ...
    إذن هذه الأماكن المقدسة والشهور والايام والساعات يستحب الدعـــــاء فيها و يستحب التضرع الى الله تعالى فيها .


    قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ}[1] .
    من خلال التمعن بهذه الآية المباركة نجد هناك ثلاث محاور: المحور الأول: الإيمان . والمحور الثاني: التقوى . والمحور الثالث: الوسيلة ؛ وهذه المحاور هي التي توصلنا الى النجاح والفوز بالآخرة.
    والذي يخصنا بهذا الموضوع " المحور الثالث "


    ووسيلة التوسل الى الله تعالى متفق عليها بين علماء المسلمون ، فجاءت على النحو التالي : ــ وسيلة التوسل الأولى: هو التوسل بأسماء الله الحسنى وصفاته العليا .
    ــ وسيلة التوسل الثانية: التوسل بعمل صالح يقوم به العبد .
    ــ وسيلة التوسل الثالثة: التوسل بالنبي أو الوصي او أي مؤمن بشرط ان يكون على قيد الحياة ، "وهنا يكمن الخلاف" . وسنتعرض لهذا ونعززها بالمصادر ان شاء الله تعالى :
    وما يخصنا هو وسيلة التوسل الثالثة ، وهي على النحو الآتي:


    أولاً : توسل برسول الله صلى الله عليه وآله في حياته :


    الله سبحانه اذا أحب انسان أنزل عليه بركاته ، والانبياء بصورة عامة محبوبين عند الله فقد اختارهم وفضلهم من بين الخلق ، وأفاض عليهم من بركاته ، واعطاهم منزلة رفيعة ومقام محمود .


    ــ ما ورد في صحيح البخاري: الرواية عن أنس بن مالك ، (قال: أصابت الناس سنة على عهد النبي (صلى الله عليه (وآله) وسلم) - سنة مجاعة - ، فبينا النبي (صلى الله عليه (وآله) وسلم) يخطب في يوم جمعه قام أعرابيٌ فقال يا رسول الله هلكَ المالُ ، وجاع العيالُ ، فادعُ الله لنا ، فرفع يديهِ - وما نرى في السماء قزعةً - فو الذي نفسي بيده ما وضعها حتى ثار السحابُ أمثال الجبال ، ثم لم ينزلْ عن منبرهِ حتى رأيتُ المطرَ يتحادرُ على لحيته (صلى الله عليه (وآله) وسلم) . فمطرنا يومنا ذلك ، ومن الغد ، وبعد الغد ، والذي يليه حتى الجمعة الأُخرى ، وقام ذلك الأعرابيُّ – أو غيرُهُ - فقال يا رسول الله تهدَّمَ البناءُ ، وغرق المالُ ، فادعُ اللهَ لنا . فرفع يديه فقال: اللهم حوالينا ولا علينا. فما يُشير بيده إلى ناحيةٍ من السحاب إلا انفرجتْ وصارت المدينةُ مثل الجَوْبةِ ، وسال الوادي قناةُ شهراً ، ولم يجىءْ أحدٌ من ناحيةٍ إلا حدَّث بالجود) [5][*].


    ــ كما قد روى أحمد بن حنبل ما نصه: " أن رجلاً ضَرير البصر أتَى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال: ادْعُ الله أن يُعافيَني. قال: إن شئتَ دعوتُ لك، وإن شئتَ أخَّرتَ ذاك، فهو خير، فقال:ادْعُه. فأمَره أن يتوضَّأ، فيُحسِن وضوءه ، فيصلِّي ركعتين، ويدعو بهذا الدعاء:


    (اللهم إني أسألك وأتوجّه إليك بنبيِّك محمد نبي الرحمة، يا محمد إنِّي توجَّهت بكَ إلى ربِّي في حاجتي هذه ، فتَقضِي لي ، اللَّهم فشفِّعْه فِيّ وشَفِّعني فيه). قال: ففعل الرجل، فبَرَأ ". [6].


    ــ وجاء في كتاب شيخ البطحاء أبو طالب عليه السلام: ((... فصوبت رجلي نحو تهامة حتى وردت الأبطح وقد أجدبت الأنواء ، وأخلقت العواء ، وإذا قريش حلق قد ارتفعت لهم ضوضاء ، فقائل يقول : استجيروا باللات والعزى ، وقائل يقول : بل استجيروا بمناة الثالثة الأخرى ، فقام رجل من جملتهم يقال له ورقة بن نوفل - وهو ابن عم السيدة ام المؤمنين خديجة بنت خويلد (عليها السلام) - فقال : إني نوفلي وفيكم بقية إبراهيم وسلالة إسماعيل ، فقالوا : كأنك عنيت أبا طالب ؟ قال : هو ذاك ، فقاموا إليه بأجمعهم وقمت معهم ، فأتينا أبا طالب فخرج إلينا من داره ، فقالوا : يا أبا طالب قد أقحط الوادِ ، وأجدبت العباد ، فقم واستسق لنا ، فقال : رويدكم دلوك الشمس ، وهبوط الريح ، فلما زاغت الشمس ، أو كادت ، وإذا أبو طالب قد خرج وحوله أغيلمة من بني عبد المطلب ، وفي وسطهم غلام يافع كأنه شمس ضحى تجلت عن غمامة قتماء ، فجاء حتى أسند ظهره إلى الكعبة ، فاستجار بها ولاذ بإصبعه ، وبصبص الأغيلمة حوله . وما في السماء قزعة ، فأقبل السحاب من ها هنا وها هنا حتى لت ولف ، وأسحم ، وأقتم ، وأرعد ، وأودق ، وانفجر به الوادي ، وافعوعم ( ونزل الغيث كأفواه القرب ) ، وبذلك قال أبو طالب شعرا يمدح به النبي ( صلى الله عليه وآله ) :


    وأبيض يستسقى الغمام بوجهـه * ثمال اليتامى عصمة للأرامل
    تطـوف بـه الهـلاك من آل هاشم * فهـم عنـده في نعمة وفواضل
    بميـزان صـدق لا يخس شعـيرة * ووزان حق وزنه غير عائل[7]


    أقول: رسول هنا في مرحلة الطفولة ، وحسب ادعاء البعض أنّه غير معصوم ولاسيما هو طفل ، فكيف تم الاستسقاء وهطول المطر ؟ أليس هذا دليل على كرامة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومنزلته عند الله ؟


    ثانياً : التوسل برسول الله صلى الله عليه وآله بعد وفاته :


    اشكالية : طلب الشفاعة من الأولياء عملُ لغواً لا تترتب عليه أيتُ فائدة ؟ (لأن هؤلاء ماتوا انتهى دورهم لأن طلب الشفاعة منهم كطلب الشفاعة من هذا الجدار) ؟


    الجواب: الذين يذهبون الى الأولياء لا يخاطبون أبدانهم الفانية ، وإنما يخاطبون أرواحهم الباقية ، الروح باقية ولها ارتباط بهذا العالم ، بنحوٍ من انحاء الارتباط ، فخطاب هذه الأرواح لا يعتبر لغواً ، ولا يعتبر عملاً لا فائدة فيه .


    ــ جاء في البخاري / كتاب الجنائز / باب الميت يسمع خفق النعال (عن النبي (صلى الله عليه (وآله) وسلم) قال: إن الميت ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين ) [8].


    ــ عن ابن عمر قال: "" وقف النبي (صلى الله عليه (وآله) وسلم) على قليب بدر فقال: هل وجدتم ما وعد ربُّكم حقاً ؟ ثم قال: إنهم الآن يسمعون ما أقول. ..." [9].


    ــ وقد روى ابن كثير " وقد ذكر جماعة منهم الشيخ أبو منصور الصباغ في كتابه (الشامل) الحكاية المشهورة عن العتبي قال: كنت جالساً عند قبر النبي (صلى الله عليه (وآله) وسلم) فجاء أعرابي ، فقال: السلام عليك يا رسول الله ، سمعت الله يقول: " ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً "[10]. وقد جئتك مستغفراً لذنبي مستشفعاً بك إلى ربي. ثم أنشأ يقول:


    يا خير من دفنت بالقاع أعظمه * فطاب من طيبهنّ القاع والأكمُ
    نفسي الفـداء لقبر أنت سـاكنه * فيه العفاف وفيه الجود والكرمُ


    ثم انصرف الأعرابي فغلبتني عيني، فرأيت النبي (صلى الله عليه (وآله) وسلم) في النوم فقال : يا عُتبي.. الحق الأعرابي فبشره أن الله قد غفر له" [11].


    هاهنا لاحظ أن الرجل جاء إلى قبر النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) وخاطبه رغم أنه ظاهريا ميت ، وطلب منه الشفاعة ، واستشفع به إلى الله تعالى ، فغفر الله ذنبه وأعطاه حاجته.


    ــ عن ثمامة بن عبد الله بن أنس (( أنّ عمر بن الخطاب كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبيّنا فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبيّنا فاسقنا ، قال فيُسقون )) [12]


    لابد من وقفة قصيرة أقول ؛ لماذا لم يطلب من الله مباشرةً دون واسطة ، لماذا لم يرفع كلتا يديه ويدعو؛ ﴿ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ ، لماذا طلب العون من العباس ، هذا أولاً . وثانياً: أليس هو صحابي وخليفة رسول الله صلى الله عليه وآله ، وهو من اصحاب نظرية حسبنا كتاب الله ، وكتاب الله يقول ادعوني استجب لكم ، لماذا لم يقف هو ويستسقي بدعائه !
    فلماذا أستسقا بـ العباس ، لماذا لم يأخذ غيره ؟
    لِنَسَبهِ من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وهذا واضح من سياق الدعاء .


    ــ قال الدارمي في سننه [42]: بسنده ... قحط أهل المدينة قحطاً شديداً ، فشكوا الى عائشة ، فقالت انظروا قبر النبي (صلى الله عليه (وآله) وسلم) فإفتحوا منه كوى الى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف ففعلوا ، فمطرنا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الابل حتى تفتقت من الشحم فسمى عام الفتق.[13]


    ــ هنالك رواية طويلة ، استقطعت منها ما يهمنا .. أمر الخليفة العباسي المعتمد على الله ابن المتوكّل بخروج الناس الى الاستسقاء ، فاستسقى احد النصارى (بعظم لنبي) . [14]


    ثالثاً : التوسل بالآخرين :


    ما معنى { فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا } [15] ؟ مطلق دعاء غير الله منهيٌ عنه؟ أي واحد دعا غير الله كافر مشرك ظال ، اذن اكثر المسلمين ظالون ! حسب هذا المنطق.


    الجواب : طبيعة البشر اجتماعي ، بعض البشر يحتاج الى البعض الآخر ، للمساعدة أو لقضاء حاجة ، قال الإمام الصادق (ع): (( قضاء حاجة المؤمن خيرٌ من عتقِ الف رقبةٍ، وخيرٌ من حملان الف فرسٍ في سبيل الله )).


    (*) وقد روى الحاكم في [صحيحه] ، وأبو عوانه ، والبزار بسند صحيح ، وإن السني عن ابن مسعود (رضي الله تعالى عنه) أن النبي (صلى الله عليه (وآله) وسلم) قال: إذا انفلتت دابة أحدكم بأرض فلان فليناد يا عباد الله أحبسوا .. يا عباد الله أحبسوا .. يا عباد الله أحبسوا ثلاثاً.
    فإنّ الله حاضر سيحبسها[16].


    (*) وقد روي الطبراني: "" إن أراد عوناً فليقل يا عباد الله أعينوني ""[17].


    ذكر هذا الحديث الأئمة في كتبهم ، ونقلوه إشاعة وحفظاً للأمة ، ولم ينكروه ، منهم النووي في [الأذكار] ، وابن القيم في كتابه [ الكلم الطيب] ، وإبن مفلح في [الآداب].


    قال في [الآداب] بعد أن ذكر هذا الأثر ، قال عبد الله بن الإمام أحمد: سمعت أبي يقول: حججت خمس حجج فضللت الطريق في حجة ، وكنت ماشياً فجعلت أقول: يــا عباد الله دلّونا على الطريق ، فلم أزل أقول ذلك حتى وقعت على الطريق. انتهى.[18]


    كذلك الدعاء ليس كل من رفع يديه الى الدعاء استجاب دعائه ، البعد والقرب من الله جلّ جلاله له علاقة بسرعة استجابة الدعاء ، وكما ذكر التاريخ لنا استسقاء إمامنا المفدى ابي الحسن الرضا (عليه السلام) في أيام المؤمون العباسي .


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [1] (المائدة: 35).
    [5] (صحيح البخاري ، دار ابن كثير: دمشق - بيروت: الطبعة الاولى: 1423هـ - 2002م : صفحة 225، كتاب الجمعة ، 350- باب الاستسقاء في الخطبة يوم الجمعه ، الحديث 933 ).
    [*] (صحيح مسلم للإمام ابي الحسين مسلم بن الحجاج ابن مسلم القشيري النيسابوري كتاب صلاة الاستسقاء رقم الحديث 797 ، صفحة 444 ).
    [6] (راجع مسند أحمد ج4 ص138).
    [7] (شيخ البطحاء أبو طالب عليه السلام ، الحاج حسين الشاكري ص61).
    [8] رقم الحديث ( 1273) فتح الباري شرح صحيح البخاري ص 245 .
    [1338] صحيح البخاري ، دار ابن كثير، الطبعة الأولى: 1423هـ - 2002م : ص322.
    [9] ( ح3980 – 3981 صحيح البخاري ؛ دار أن كثير بيروت – لبنان ، الطبعة الأولى: 1423هـ - 2002م ؛ 8- باب قتل أبي جهل ج1 ص977).
    [10] (النساء: 64).
    [11] (راجع تفسير ابن كثير ج1 ص532).
    [12] [1010]ص245. البخاري: [3710] (ص914).
    [13] (كتاب ارغام المبتدع الغبي بجواز التوسل بالنبي للامام سيدي عبد الله بن محمد بن الصدبق الغماري الحسني تعليق سيد حسن علي السقاف ، :ص21).
    [14] الفصول المهمة: 286 .
    [15] (الجن: 18).
    [16] (أبو يعلي الموصلي في [المسند]: (حديث 5269) وعنه ابن السني وأبو عوانه كلّهم هن عبد الله بن مسعود ، والطبراني في [الكبير]: (حديث 10518) ، والهيثمي في [مجمع الزائد]: (ج10 / ص132) ، والألباني في [السلسلة الضعيفة]: (ج2 / ص108 ، وص109).
    [17] (انظر الطبراني في المعجم الكبير)
    [18] كتاب الصواعق الإلهية بالرد على الوهابية ، الشيخ سليمان بن الشيخ عبد الوهاب بن سلمان ابن علي بن أحمد بن راشد بن يزيد بن مشرف النجدي الحنبلي المتوفي سنة (1310هـ ، في الرد على أخيه محمد بن عبد الوهاب مؤسس المذهب الوهابي: ص116.
    sigpic

  • #2
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخ الفاضل جزاك الله خيرا ووفقك لمرضاته بحق محمد واله الطاهرين
    احسنت على هذا الموضوع القيم الذي تستدل به على جواز التوسل مستدلاً بالايات والروايات
    ولكن ماذا نقول لمن ينكر ماثبت في القران والسنة الا قول الله تعالى {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ}
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X