إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة جرح وإستشهاد أمير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب صلوات الله عليه - ليلة العشرين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة جرح وإستشهاد أمير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب صلوات الله عليه - ليلة العشرين

    الجزء الثاني / احداث الليلة العشرون
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

    قال محمد بن الحنفية: بتنا ليلة عشرين من شهر رمضان مع أبي وقد نزل السم إلى قدميه، وكان يصلي تلك الليلة من جلوس، ولم يزل يوصينا بوصاياه ويعزينا عن نفسه، ويخبرنا بأمره إلى طلوع الفجر، فلما أصبح استأذن الناس عليه فأذن لهم بالدخول، فدخلوا عليه واقبلوا يسلمون عليه وهو يرد عليهم السلام ثم يقول: أيها الناس اسألوني قبل أن تفقدوني، وخففوا سؤالكم لمصيبة أمامكم.
    فبكى الناس بكاء شديدا، وأشفقوا أن يسألوه تخفيفا عنه
    فقام إليه حجر بن عدي الطائي وانشد قائلا:
    فيا أسـفي على الـمـولى التقي أبي الأطـهار حـيدرة الــزكي
    قتـله كافر حـنث زنيـــم لعين فــاسـق نغل شقـــي
    فلما بصر به الإمام وسمع شعره قال له: كيف بك إذا دعيت إلى البراءة مني؟ فما عساك أن تقول؟
    فقال: والله يا أمير المؤمنين لو قطعت بالسيف إربا إربا، وأضرم لي النار وألقيت فيها لآثرت ذلك على البراءة منك.
    فقال (عليه السلام): وفقت لكل خير يا حجر، جزاك الله عن أهل بيت نبيك.

    ثم قال (عليه السلام): هل من شربة لبن؟ فأتوه بلبن فشربه كله، فذكر (عليه السلام) ابن ملجم وأنه لم يترك له من اللبن شيئا فقال: وكان أمر الله قدرا مقدورا، اعلموا أني شربت الجميع، ولم أبق لأسيركم شيئا من هذا، ألا وإنه آخر رزقي من الدنيا، فبالله عليك ـ يا بني ـ إلا ما سقيته مثل ما شربت.
    فحمل الإمام الحسن (عليه السلام) إلى ابن ملجم اللبن فشرب.
    والناس مجتمعون على باب بيت الإمام فخرج إليهم الإمام الحسن وأمرهم عن قول أبيه بالانصراف، فانصرف الناس،
    وكان الأصبغ بن نباتة جالسا فلم ينصرف، فخرج الإمام الحسن مرة ثانية وقال: يا أصبغ أما سمعت قولي عن أمير المؤمنين؟
    فقال: بلى، ولكني رأيت حاله، فأحببت أن أنظر إليه فأسمع منه حديثا، فاستأذن لي رحمك الله.
    فدخل الحسن ولم يلبث أن خرج فقال له: أدخل.
    قال الأصبغ: فدخلت على أمير المؤمنين (عليه السلام) فإذا هو مستند معصوب الرأس بعمامة صفراء فلم أشعر أن وجهه أشد صفرة من العمامة أوأشد صفرة منه.. وقد نزف الدم.. واصفر وجهه.. فأكببت عليه فقبلته وبكيت. فقال لي: لا تبك يا أصبغ.. فإنها والله الجنة.
    فقلت له: جعلت فداك إني اعلم والله انك تصير إلى الجنة، وإنما أبكي لفقدك يا أمير المؤمنين ثم دعى بابنيه الحسن والحسين وفتح يده وضمهما إلى صدره وعيناه تهملان دموعاً، ثم أغمي عليه ساعة طويلة وأفاق، وإذا هو يرفع فخذا ويضع أخرى من شدة الضربة وكثرة السم.
    فقال لي: يا أصبغ أما سمعت قول الحسن عن قولي؟
    قلت: بلى يا أمير المؤمنين، و لكني رأيتك في حالة فأحببت النظر إليك، وأن أسمع منك حديثا.
    فقال لي: اقعد، فما أراك تسمع مني حديثاً بعد يومك هذا، اعلم يا أصبغ أني أتيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عائدا كما جئت الساعة فقال: يا أبا الحسن اخرج فناد في الناس: الصلاة جامعة، واصعد المنبر وقم دون مقامي بمرقاة، وقل للناس: ألا من عق والديه فلعنة الله عليه، ألا من أبقَ من مواليه فلعنة الله عليه، ألا من ظلم أجيراً أجرتَه فلعنة الله عليه.
    يا أصبغ: ففعلت ما أمرني به حبيبي رسول الله، فقام من أقصى المسجد رجل فقال: يا أبا الحسن تكلمت بثلاث كلمات أوجزتهن. فلم أر جوابا حتى أتيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقلت ما كان من الرجل؟قال الأصبغ: ثم أخذ بيدي وقال: يا أصبغ ابسط يدك، فبسطت يدي، فتناول إصبعا من أصابع يدي وقال يا أصبغ كذا تناول رسول الله إصبعا من أصابع يدي، كما تناولت إصبعاً من أصابع يدك، ثم قال: يا أبا الحسن ألا وإني وأنت أبوا هذه الأمة، فمن عقنا فلعنة الله عليه، ألا وإني وأنت موليا هذه الأمة، من أبقَ عنا لعنة الله عليه، ألا وإني وأنت أجيرا هذه الأمة، فمن ظلمنا أجرنا فلعنة الله عليه، ثم قال: آمين.
    فقلت: آمين. قال الأصبغ: ثم أغمي على الإمام فأفاق وقال لي: أقاعد أنت يا أصبغ؟ قلت: نعم يا مولاي. قال: أزيدك حديثا آخر؟ قلت: نعم، زادك الله من مزيدات الخير. قال: يا أصبغ لقيني رسول الله (صلى الله عليه وآله) في بعض طرقات المدينة وأنا مغموم، قد تبين الغم في وجهي قال لي: يا أبا الحسن أراك مغموما، ألا أحدثك بحديث لا تغتم بعده أبدا؟ قلت: نعم قال: إذا كان يوم القيامة نصب الله منبرا يعلو منابر النبيين والشهداء ثم يأمرني الله أن أصعد فوقه ثم يأمرك الله أن تصعد دوني بمرقاة ثم يأمر الله ملكين فيجلسان دونك بمرقاة، فإذا استقللنا على المنبر لا يبقى أحد من الأولين والآخرين إلا حضر فينادي الملك الذي دونك بمرقاة معاشر الناس من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا أعرفه بنفسي، أنا رضوان خازن الجنان، ألا إن الله بمنه وكرمه وفضله وجلاله أمرني أن أدفع مفاتيح الجنة إلى محمد، وأن محمدا أمرني أن أدفعها إلى علي بن أبي طالب، فاشهدوا لي عليه. ثم يقوم الذي تحت ذلك الملك بمرقاة منادياً يسمعه أهل الموقف: معاشر الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا أعرفه بنفسي، أنا مالك خازن النيران، ألا إن الله بمنه وكرمه وفضله وجلاله قد أمرني أن أدفع مفاتيح النار إلى محمد، وأن محمدا أمرني أن أدفعها إلى علي بن أبي طالب، فاشهدوا لي عليه. فآخذ مفاتيح الجنان والنيران، يا علي فتأخذ بحُجْزَتي، وأهل بيتك يأخذون بحُجْزتك، وشيعتك يأخذون بحُجْزة أهل بيتك. قال الإمام: فصفقت بكلتا يدي وقلت: وإلى الجنة يا رسول الله؟ قال: إي ورب الكعبة.
    ثم نظر الإمام إلى أولاده فرآهم تكاد أنفسهم تزهق من النوح والبكاء، فجرت دموعه على خديه ممزوجة بدمه قال (عليه السلام): أتبكيا علي؟ ابكيا كثيرا واضحكا قليلا، أما أنت يا أبا محمد ستقتل مظلوما مسموما مضطهدا، وأما أنت يا أبا عبد الله فشهيد هذه الأمة وسوف تذبح ذبح الشاة من قفاك وترض أعضاؤك بحوافر الخيل ويطاف برأسك مماليك بني أمية وحريم رسول الله (صلى الله عليه وآله) تسبى وأن لي ولهم موقفا يوم القيامة.
    وأقبلت إليه أم كلثوم وزينب وهما يندبانه ويقولان من للصغير حتى يكبر؟ ومن للكبير بين الملا يا أبتاه؟ حزننا عليك طويل وعبرتنا لا تبرح ولا ترقا. فضج من كان حاضرا بالبكاء ففاضت دموع أمير المؤمنين على خديه وهو يقلب طرفه وينظر إلى أهل بيته.
    وفي مثل هذه الليلة أحضر عند الإمام (عليه السلام) عروة السلولي وكان أعرف أهل زمانه بالطب فذبح شاة وأخرج منها عرقاً فأدخله في جرح الإمام ثم أخرجه وإذا عليه بياض الدماغ فقال الطبيب بعد أن استعبر وبكى: إعهد عهدك يا أمير المؤمنين، فان الضربة وصلت إلى الدماغ.

    -----------
    يتبع – الجزء الثالث- احداث الليلة الحادية والعشرون
    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 15-06-2017, 12:13 PM.
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

  • #2
    خزعبلات شيعه النار تركوا رسول الهدى النبي المرسل واتبعوا الخليفه الرابع علي بن ابي طالب قرشي عربي اصيل من الجزيره العربيه من مكه المكرمة وهو على هدي النبي وسنته 😂😂😂

    تعليق


    • صورة الزائر الرمزية
      ضيف تم التعليق
      تعديل التعليق
      وما العيب في اتباع من ولد في اطهر بيت ، وتزوج اطهر زوجة ، وصاهر اطهر خلق الله محمد صلى الله عليه و آله، وطهره الله عز وجل في ذكره بكتابه بآية التطهير دون غيره ، من اصحابك ، رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، كرار غير فرار ، ربيب النبي المختار وفاديه بنفسه في هجرته ، حافظ علومه وخير اصحابه ، وسماه الايمان مقابل الشرك إذ قال عنه برز الايمان كله الى الشرك كله ، وصاحب نجدة الرسول الاكرم في حروبه وغزواته لايعرف له جبن كما عرف لغيره يجبن اصحابه ويجبنونه ، لم يعص النبي في اي شيء من اوامره لم يشتم النبي ولم يشك في نبوته كما قال له حبتر انك تهجر حتى طرده عن غرفته الشريفة وابقى علي ، ولم يعصه كما عصاه الشيخان الغادران الخائنان الآثمان في انفاذ جيش اسامة ، الا تعلم ان من يعص النبي ملعون ، ومن لا يعصيه مؤمن كما نص الكتاب الكريم ، ولم يشك فيه ، كما قالت له حميراء احقا انت نبي ، ولم يكن بعلمه احد ممن تتبعهم انت ، من الذين كانوا جهارا يعصون النبي الكريم، يستفتحون عند اليهود وقد نهاهم عن ذلك ، بل صرتم تفضلونهم على النبي حتى رويتم ان حبتر الثاني كان الله يوافقه في كلامه ولا يوافق النبي في كلامه ، بل ان الوحي كان ينزل تأييد لعمر ولا يؤيد النبي ، والادهى والأمر هل يقبل الله بتقديم من يستريح بماء الرجال على من مدحهم بكتابه بالتطهير ، ام يقبل بتقديم من ينكح العواهر ذوات الاعلام ، كما فعل ابو بكر حيث تزوج ام رومان البغية المشهورة الفجور في مكة حتى ولد منها عائشة ،، اي دين يؤخذ عن هؤلاء ، لكن ختم الله على قلوبكم وعلى ابصاركم غشاوة ،، وان الله اكرم اهل هذا البيت الذين فرض مودتهم في كتابه ان جعل حبهم في قلوب الذين طهر مولدهم ، وجعل حبهم ايمان ولم يجعل حب غيرهم شيء يذكر ، انتم صنعتم لهم احاديث مكذوبه ، ونحن لم ولن نحتاج الى ذلك، بعد مدحهم من قبل الله غي مواطن كثير ،بينما تجد ان الله ذم اصحابك وأئمة الضلال في كتابه ، وشبههم بالضالين وبالانعام ، فانظر من احق بالاتباع وانظر في كتبك واطلع على مخازي قومك قبل ان تاتي الينا فنحن اتباع باب مدينة العلم واخو النبي وصهره ونفسه في المباهلة بنص كتاب الله ،، الا ان كان عندك من هو افضل من نفس رسول الله من ابناء البغايا عبدة الاصنام وخالفي النبي والكتاب اجهل حتى من الانعام لايفقهون حتى ابسط معاني القرآن ، ارني من عندك يوازي نفس رسول الله ،، وتعسا لكم جيفتكم تزكم منها الانوف ، لا احب ان يهتدي احد منكم بل والله الى قلبي احب ان تكون حطب جهنم خالدين فيها ، فالجنة لمن اتبع الهدى ، لا من اتبع النجسان الرجسان الكاذبان الغادران الخائنان الآثمان ، يكيفي ان من يرضى الله لرضاها وجدتهم ولعنتهم في كل صلاة حتى قضت شهيدة ، من قبحكم وكفركم احببتم من تقول للنبي شاكتا في ،،أأنت نبي الله حقا،، وتركتم من قال عنها مهجته وروحه التي بين جنبيه ،، فلا تزكموا انوفنا بجيفتكم واصحابكم الارذال الانجاس ، فلا احب وطأكم بنعلي فهو اطهر ممن يستريح بماء الرجال ،،

  • #3
    المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
    خزعبلات شيعه النار تركوا رسول الهدى النبي المرسل واتبعوا الخليفه الرابع علي بن ابي طالب قرشي عربي اصيل من الجزيره العربيه من مكه المكرمة وهو على هدي النبي وسنته 😂😂😂
    ضيفنا المكرم
    لانعلم هل انك مشفق علينا بحق ام نحن احق بان نشفق عليك على هذا الكلام الذي تفضلت به ؟
    تعال نفهمك ما اشتبهت به وجهلته وهو واضح للجميع لكن بعض الاحيان التعصب يغير البديهيات
    لاتعلم بان الشيعة هي حقيقة قرانية تعني المشايعة والمتابعة بدليل قوله تعالى {
    وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ } اي ان نبي الله ابراهيم من الذين ساروا على نهج نبي الله نوح وتبعه .
    فالشيعة تعني المشايعة والمتابعة فنحن نتبع رسول الله واهل بيته الذين طهرهم الله تطهيرا والذين هم خلفاء محمد وعترته الذين اوصى جميع الامة الاسلامية باتباعهم والتمسك بهم ونحن امتثلنا وانتم ابيتم ورفضتم ولم تمتثلوا تبعا لما ورثتموه من ابائكم الذين قاتلوا رسول الله واهل بيته الطاهرين ؟
    وياليت تكون متبع فعلا لسنة رسول الله لكي تطبق وصيته وسنة في اتباع الثقلين الكتاب والعترة حينما قال اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي .
    لكنك بحسب الاهواء والتعصب تركت الحق واتبعت الجاهلية التي نفسها حاربت رسول الله بحجة الاعجمية والعربية .
    وياليت تكن عربي اصيل تبحث عن القيم والمبادئ التي ذكرها القران الكريم الذي جاء بسان عربي مبين ولاتبحث عن التعصب لان القران الكريم قال اكرمكم عند الله اتقاكم .
    وياليت تكن اصيل بما اكد عليه القران الكريم وتؤمن بالاصول والقيم وتركن للغة الحوار العلمي .

    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X