إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌅 صباح الكفيل { آداب وسنن } عيادة المريض 🌹🌹

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌅 صباح الكفيل { آداب وسنن } عيادة المريض 🌹🌹

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    🍃 🌺🍃 🌺 🍃 🌺 🍃 🌺 🍃
    (في عيادة المريض)
    قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): من حق المسلم على المسلم إذا لقيه أن يسلم عليه، وإذا مرض أن يعوده، وإذا مات أن يشيع جنازته.
    وعاد (صلى الله عليه وآله وسلم) جارا له يهوديا.
    وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): تمام عيادة المريض أن يضع أحدكم يده عليه ويسأله كيف أنت؟ كيف أصبحت وكيف أمسيت؟ وتمام تحيتكم المصافحة.
    عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ينبغي للمريض منكم أن يؤذن إخوانه بمرضه فيعودونه ويؤجر فيهم ويؤجرون فيه، فقيل: نعم، هم يؤجرون فيه لمشيهم إليه وهو كيف يؤجر فيهم؟ فقال: باكتسابه لهم الحسنات فيؤجر فيهم فيكتب له بذلك عشر حسنات ويرفع له عشر درجات ويحط عنه عشر سيئات.
    قال (عليه السلام): وينبغي لأولياء الميت منكم أن يؤذنوا إخوان الميت فيشهدون جنازته ويصلون عليه ويستغفرون له فيكسب لهم الاجر ويكسب لميته الاستغفار.
    عن أبي الحسن (عليه السلام) قال: عاد أمير المؤمنين (عليه السلام) صعصعة بن صوحان ثم قال:
    يا صعصعة لا تفخر على إخوانك بعيادتي إياك وانظر لنفسك فكأن الامر قد وصل إليك ولا يلهينك الامل.
    من كتاب زهد أمير المؤمنين (عليه السلام) ومن كتاب الجنائز، عن الصادق (عليه السلام) قال:
    لا عيادة في وجع العين. ولا تكون العيادة في أقل من ثلاثة أيام فإذا شئت فيوم ويوم لا، أو يوم ويومين لا وإذا طالت العلة ترك المريض وعياله.
    عنه (عليه السلام) قال: إن أمير المؤمنين صلوات الله عليه قال: إن من أعظم العباد أجرا عند الله لمن إذا عاد أخاه خفف الجلوس إلا أن يكون المريض يريد ذلك ويحبه ويسأله ذلك.
    وقال (عليه السلام): من تمام العيادة أن يضع العائد إحدى يديه على يدي المريض أو على جبهته.
    عنه (عليه السلام) أيضا قال: تمام العيادة للمريض أن تضع يدك على ذراعيه وتعجل القيام من عنده، فإن عيادة النوكي (1) أشد على المريض من وجعه.
    وروي عنه (عليه السلام) أنه قال: إذا كان يوم القيامة نادى مناد، العبد إلى الله عز وجل، فيحاسبه حسابا يسيرا ويقول: يا مؤمن ما منعك أن تعودني حين مرضت؟
    فيقول المؤمن: أنت ربي وأنا عبدك، أنت الحي القيوم الذي لا يصيبك ألم ولا نصب، فيقول عز وجل: من عاد مؤمنا في فقد عادني، ثم يقول له: أتعرف فلان بن فلان؟ فيقول: نعم يا رب، فيقول له: ما منعك أن تعوده حين مرض؟ أما إنك لو عدته لعدتني ثم لوجدتني به وعنده، ثم لو سألتني حاجة لقضيتها لك ولم أردك عنها.
    وقال أبو الحسن (عليه السلام): إذا مرض أحدكم فليأذن للناس أن يدخلوا، فليس من أحد إلا وله دعوة مستجابة.
    وروي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال وقد عاد سلمان الفارسي لما أراد أن يقوم: يا سلمان كشف الله ضرك وغفر ذنبك وحفظك في دينك وبدنك إلى منتهى أجلك.
    من أمالي الشيخ أبي جعفر بن بابويه، عن الصادق (عليه السلام) قال: عاد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) سلمان الفارسي رضي الله عنه فقال: يا سلمان إن لك في علتك ثلاث خصال:
    أنت قريب من الله بذكره ودعاؤك مستجاب، ولا تدع العلة عليك ذنبا إلا حطته، متعك الله بالعافية إلى انقضاء أجلك.
    وعنه (عليه السلام) قال: العيادة ثلاثة والتعزية مرة.
    عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: أيما مؤمن عاد أخاه في مرضه فإن كان حين يصبح شيعه سبعون ألف ملك فإذا قعد عنده غمرته الرحمة واستغفروا له حتى يمسي، وإن كان مساء كان له مثل ذلك حتى يصبح.
    عن الباقر (عليه السلام) قال: كان فيما ناجى به موسى (عليه السلام) ربه أن قال: يا رب ما بلغ من عيادة المريض من الاجر؟ فقال الله عز وجل: أوكل به ملكا يعوده في قبره إلى محشره.
    عن الصادق (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من عاد مريضا نادى مناد من السماء باسمه: يا فلان طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة.
    وقال (عليه السلام): أعظمكم أجرا في العيادة أخفكم جلوسا.
    وقال (عليه السلام): إذا دخل أحدكم على أخيه عائدا له فليدع له وليطلب منه الدعاء، فإن دعاءه مثل دعاء الملائكة.
    وقال (عليه السلام): من عاد مريضا في الله لم يسأل المريض للعائد شيئا إلا استجاب الله له.
    عن علي (عليه السلام): في المرض يصيب الصبي؟ قال: كفارة لوالديه.
    عن مولى لجعفر بن محمد عليهما السلام قال: مرض بعض مواليه فخرجنا نعوده ونحن عدة من مواليه فاستقبلنا (عليه السلام) في بعض الطريق، فقال: أين تريدون؟ فقلنا نريد فلانا نعوده، فقال: قفوا، فوقفنا، قال: مع أحدكم تفاحة أو سفرجلة أو أترجة أو لعقة من طيب (1) أو قطعة من عود؟ فقلنا: ما معنا من هذا شئ، قال: أما علمتم أن المريض يستريح إلى كل ما ادخل به عليه

    📚المصدر / مكارم الأخلاق

  • #2
    الاخت الفاضلة " خادمة ام ابيها "

    دمتِ موفقة على طيب نشرك .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X