،⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐
⭐🔹⭐🔹⭐🔹⭐🔹⭐
تتعدد الأسباب و النتيجة واحدة ، لكن تبقى ظاهرة العزوف عن القراءة و المطالعة عند جيل اليوم تتظافر حولها أسباب متعددة يمكن تعداد أهمها فيما يلي :
1- عدم وجود النهم والحماسة في طلب العلم ورفع الجهل عن النفس والغير .
2- وجود عامل نفسي خبيث يجعل الإنسان كثيرا ما يردد (( أنا لا أهوى القراءة )) أو (( أنا أنام لما أمسك الكتاب )) .
3- سرعة الملل وقلة المثابرة والدأب على العمل . فالقراءة تحتاج إلى إنسان طويل النفس لا ينقطع لأي عارض مهما كانت درجة تأثيره .
4- عدم الفهم و الوعي بأهيمة القراءة في حياة الفرد و الجماعة ، فتجد كثيرا منا يتعذر ويقول : (( أنا لا أفهم ما أقرأ )) أو يقول ((فهم أقوال العلماء فيه صعوبة )), و((هذا سيأتي علاجه إن شاء الله .))/ أو يقول (( القراءة لا تجدي نفعا في ظل هوامش أخرى من التحصيل)) .
5- التنازع وعدم التوازن ، فتجد الفرد يهتم بأعمال كثيرة وينسى الاهتمام بجانب القراءة والإطلاع ، ثم نجده يقول : (( لا أجد وقتا للقراءة )) .
-6 عدم وجود مكتبة منزلية ، فكيف توجد القراءة وهو فاقد لأحد أركانها وهو ( الكتاب ) .
-7 الابتداء في القراءة بالكتب الجافة والمعقدة مما يسبب النفور من القراءة .
- 8 الاكتفاء بقراءة المجلات والنشرات والصحف وهذه ليست مصادر للعلم والثقافة .
- 9 الإقبال على الشريط المتلفز و الأقراص الممنغطة وإهمال الكتاب .
- 10 عدم معرفة المنهج والأسلوب للكتاب المقروء والذي ينتج عنه عدم الفهم وبالتالي النفور من القراءة.
-11 البعد عن الأجواء العلمية و عدم التحمس للمشاركة فيها ، فتجده لا يشارك في المسابقات العلمية و النقاشات الهادفة مما يجعل الجفوة تزيد بينه وبين الكتاب .
-12 ضعف الحالة المادية مما يجعل الإنسان لا يستطيع شراء كتابا في مقابل ارتفاع أثمان الكتب وغلاء أسعارها .
- 13 التخبط في تراتبية القراءة وعدم التدرج في تناول الكتاب ،مما قد يكون السبب في نفوره من القراءة و إحساسه بعدم الاستفادة من عوائد القراءة ....
⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐
⭐🔹⭐🔹⭐🔹⭐🔹⭐
تتعدد الأسباب و النتيجة واحدة ، لكن تبقى ظاهرة العزوف عن القراءة و المطالعة عند جيل اليوم تتظافر حولها أسباب متعددة يمكن تعداد أهمها فيما يلي :
1- عدم وجود النهم والحماسة في طلب العلم ورفع الجهل عن النفس والغير .
2- وجود عامل نفسي خبيث يجعل الإنسان كثيرا ما يردد (( أنا لا أهوى القراءة )) أو (( أنا أنام لما أمسك الكتاب )) .
3- سرعة الملل وقلة المثابرة والدأب على العمل . فالقراءة تحتاج إلى إنسان طويل النفس لا ينقطع لأي عارض مهما كانت درجة تأثيره .
4- عدم الفهم و الوعي بأهيمة القراءة في حياة الفرد و الجماعة ، فتجد كثيرا منا يتعذر ويقول : (( أنا لا أفهم ما أقرأ )) أو يقول ((فهم أقوال العلماء فيه صعوبة )), و((هذا سيأتي علاجه إن شاء الله .))/ أو يقول (( القراءة لا تجدي نفعا في ظل هوامش أخرى من التحصيل)) .
5- التنازع وعدم التوازن ، فتجد الفرد يهتم بأعمال كثيرة وينسى الاهتمام بجانب القراءة والإطلاع ، ثم نجده يقول : (( لا أجد وقتا للقراءة )) .
-6 عدم وجود مكتبة منزلية ، فكيف توجد القراءة وهو فاقد لأحد أركانها وهو ( الكتاب ) .
-7 الابتداء في القراءة بالكتب الجافة والمعقدة مما يسبب النفور من القراءة .
- 8 الاكتفاء بقراءة المجلات والنشرات والصحف وهذه ليست مصادر للعلم والثقافة .
- 9 الإقبال على الشريط المتلفز و الأقراص الممنغطة وإهمال الكتاب .
- 10 عدم معرفة المنهج والأسلوب للكتاب المقروء والذي ينتج عنه عدم الفهم وبالتالي النفور من القراءة.
-11 البعد عن الأجواء العلمية و عدم التحمس للمشاركة فيها ، فتجده لا يشارك في المسابقات العلمية و النقاشات الهادفة مما يجعل الجفوة تزيد بينه وبين الكتاب .
-12 ضعف الحالة المادية مما يجعل الإنسان لا يستطيع شراء كتابا في مقابل ارتفاع أثمان الكتب وغلاء أسعارها .
- 13 التخبط في تراتبية القراءة وعدم التدرج في تناول الكتاب ،مما قد يكون السبب في نفوره من القراءة و إحساسه بعدم الاستفادة من عوائد القراءة ....
⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐
تعليق