إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نزهة ثقافية اليقين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نزهة ثقافية اليقين

    علم من العلوم المختصة بالآخرة، وسمي يقينا لأن القلوب تنتقل به من الشك إلى اليقين، فعل يجيده الإنسان عند التعقل، ولذلك لا يوصف الله باليقين، وإن وصف بأنه عالم وعليم، وقوله (عين اليقين) يعني محض اليقين، و(حق اليقين)، وقال أمير المؤمنين (ع) في تفسير قوله تعالى: (الذِينَ يَظنونَ أَنهُم ملاَقُو رَبهِمْ) هذا الظن من اليقين: أي يتوقعون أنهم يلقون ربهم، اللقاء الذي هو أعظم، لكنهم لا يدرون بماذا يختم لهم، فالعاقبة مستورة عنهم، وحسن اليقين هو من المراتب التي أغنت لقمان، وهو عبد أسود من سودان مصر بالحكمة، وقال الإمام علي (ع): لأنسبن الإسلام نسبة لم ينسبها أحد قبلي: (الإسلام هو التسليم، والتسليم هو اليقين، واليقين هو التصديق، والتصديق هو الإقرار، والإقرار هو الأداء، والأداء هو العمل الصالح... والتسليم دون يقين يعني الاستسلام الأعمى لا التسليم الواعي، ويعني أن العلم وحده لا يكفي دون التصديق الذي هو اليقين، ولذلك نجد أن أهم لوازم أهل النفاق هو ضعف اليقين، ومسؤولية الإنسان تزداد باليقين، أحياناً لا تقدر العقلانيات أن تخلق حالة اليقين في ذهن الإنسان، فنجده يبحث عن اليقين في المحسوسات، ويحتاج إلى ما يتواءم مع قابليته وموهبته وإمكانياته، وإن الإيمان نفسه بحاجة إلى يقين يوقظ الوجدان ليشع باليقين نور الإيمان، والموت يقين لحتميته، لكن لا يمكن أن يشك أحد فيه، ومقام اليقين للنبي (ص) ولأمير المؤمنين والأئمة (ع) من المسلمات التي لا تقبل، ولا يمكن لإمام أن يصل لهذا المقام إلا في ظل اليقين، وأفضل مورد لتحصيل هذا اليقين هو التفكر الذي من آثار رحمة الله والتي ستؤدي إلى الهداية.
    واعتبر القرآن الكريم أن الهداية والرحمة من خصوصيات أهل البيت (ع)، فالهدى فرع من فروع اليقين، وممارسة الطاعة وتجنب المعصية والالتفات إلى المناهج الأخلاقية، تجعل التقوى راسخة في النفس، ونتيجتها ظهور نور اليقين.
    ويرى الإمام الرضا (ع): إن الإيمان فوق الإسلام، والتقوى فوق الإيمان، واليقين فوق التقوى. وأما (حق اليقين) يرى بعض المفسرين أنه من قبيل إضافة الشيء إلى نفسه، الحق هو اليقين أي إضافة الموصوف إلى الصفة، اللهم إنك تعلم أنه لا شيء أفضل من اليقين، فارزقنا منه ما يكون معه إيمان مطلق لحق اليقين.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X