بسم الله الرحمن الرحيم
فی خصوص ت?رار نزول بعض الآیات فقد اختلفت ?لمة المفسرین و الباحثین، فمنهم من صرح بالت?رار و استدل على ?لامه بنزول بعض الآیات، و هناك طائفة اخرى من الباحثین ان?رت النزول الم?رر و اعتبرته تحصیل حاصل لا معنى له.
و ل?ن من الضروری الاشارة الى الموقف الذی رسمه بعض المفسرین للتعامل مع الروایات التی تشیر الى ا?ثر من سبب نزول، و هذا المنهج یتمثل فی الخطوات التالیة:
قد ترد روایات متعددة فى اسباب نزول الآیة و تذ?ر ?ل روایة سببا صریحا غیر ما تذ?ره الاخرى.
فللمحققین [1]مقاییس دقیقة فى تعدد اسباب النزول تتلخص فیما یأتی:
1- إذا ?انت احدى الروایتین صحیحة و الاخرى غیر صحیحة- اعتمدنا على الصحیحة، وردت غیر الصحیحة.
2- إذا ?انت ?لتاهما صحیحتین و لإحداهما مرجح- اعتمدنا فی بیان السبب على الراجحة دون المرجوحة.
3- إذا استوت الروایتان فی الصحة، و لا مرجح لإحداهما على الاخرى، و أم?ن الأخذ بهما معا لتقارب زمنیهما- أخذنا بهما معا، و ح?منا بنزول الآیة عقب حصول السببین ?لیهما.
4- إذا استوت الروایتان فی الصحة و لا مرجح، و لا یم?ن الأخذ بهما معا ح?منا بنزول الآیة عقب ?ل سبب منهما. أی بت?رار نزولها.[2]
[1]انظر البرهان للزر?شى: 1/ 29. 30. 31. و الإتقان للسیوطی: 1/ 32، نقلا عن تفسیر مقاتل بن سلیمان، ج5، ص: 142.
[2]البلخْ مقاتل بن سلیمان، تفسیر مقاتل بن سلیمان، دار إحیاء التراث، بیروت، 1423 ق، الطبعة الاولى، تحقیق: عبد الله محمود شحات.
فی خصوص ت?رار نزول بعض الآیات فقد اختلفت ?لمة المفسرین و الباحثین، فمنهم من صرح بالت?رار و استدل على ?لامه بنزول بعض الآیات، و هناك طائفة اخرى من الباحثین ان?رت النزول الم?رر و اعتبرته تحصیل حاصل لا معنى له.
و ل?ن من الضروری الاشارة الى الموقف الذی رسمه بعض المفسرین للتعامل مع الروایات التی تشیر الى ا?ثر من سبب نزول، و هذا المنهج یتمثل فی الخطوات التالیة:
قد ترد روایات متعددة فى اسباب نزول الآیة و تذ?ر ?ل روایة سببا صریحا غیر ما تذ?ره الاخرى.
فللمحققین [1]مقاییس دقیقة فى تعدد اسباب النزول تتلخص فیما یأتی:
1- إذا ?انت احدى الروایتین صحیحة و الاخرى غیر صحیحة- اعتمدنا على الصحیحة، وردت غیر الصحیحة.
2- إذا ?انت ?لتاهما صحیحتین و لإحداهما مرجح- اعتمدنا فی بیان السبب على الراجحة دون المرجوحة.
3- إذا استوت الروایتان فی الصحة، و لا مرجح لإحداهما على الاخرى، و أم?ن الأخذ بهما معا لتقارب زمنیهما- أخذنا بهما معا، و ح?منا بنزول الآیة عقب حصول السببین ?لیهما.
4- إذا استوت الروایتان فی الصحة و لا مرجح، و لا یم?ن الأخذ بهما معا ح?منا بنزول الآیة عقب ?ل سبب منهما. أی بت?رار نزولها.[2]
[2]البلخْ مقاتل بن سلیمان، تفسیر مقاتل بن سلیمان، دار إحیاء التراث، بیروت، 1423 ق، الطبعة الاولى، تحقیق: عبد الله محمود شحات.
تعليق