إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الارث بين التاريخ والعقيدة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الارث بين التاريخ والعقيدة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد


    ان القرأن الكريم يحتوي بين دفتيه على الكثير من الايات الشريفة التي جاءت بطرق صحيحة ومنهج عام وسلوك معتدل لبناء مجتمع صالح وسليم ولتطهير الفرد والمجتمع من رواسب وعادات وتقاليد الجاهلية السيئة المقيتة.


    ومن العادات السيئة غير العادلة التي كانت سائدة في زمن الجاهلية هي مسألة الارث.

    ومن المعلوم ان قانون الارث الذي جاء به التشريع الاسلامي قد احتوى في فقراته ومواده على مراعاة جميع الافراد الداخلين فيه واعطاء كل ذي حق حقه على اساس العدالة وعدم تهميش فرد دون فرد وارضاء الجميع والنظرة البعيدة الى الحالة المعيشية والاقتصادية للفرد والمجتمع .فهو قانون شامل وتام وكامل لايشوبه أي نقص في جوانبه وليس فيه أية اشكاليات في مضامينه.

    ولاثبات صحة هذا الكلام الاخير لابد أن نبحث عن مسألة الارث من الناحية التاريخية على شكل النقاط التالية فنقول :

    1/حينما نراجع التوراة نجد قانون الارث عند اليهود قد نص على الاتي :-
    أيما رجل مات وليس له ابن تنقلون ملكه الى ابنته وان لم تكن له ابنه تعطو ملكه لاخوته وان لم يكن له اخوة تعطو ملكه لاخوة أبيه وان لم يكن لابيه اخوة تعطو ملكه لنسيبه الاقرب اليه من عشيرته فيرثه فصارت لبني اسرائيل فريضة قضاء كما أمر الرب موسى . (سفر الاعداد/الاصحاح 27/8_11). ويستفاد من هذه العبارات ان مبدأ التوارث كان على محور النسب فقط ولهذا لم يذكر سهم الزوجة في الميراث.


    2/ان مبدا الارث في الدين النصراني هو بعينه الذي مر عند الديانة اليهودية وذلك لما نقل عن المسيح (عليه السلام)في كتب الانجيل أنه قال(انا لم ابعث لاغير من أحكام التوراة شيئا ) فيعلم من هذا الكلام ان الارث عند المسيحيين منحصر في النسب أيضا دون السبب كالدين اليهودي من غير اختلاف .


    3/كان التوارث في عصر الجاهلية يتحقق اما بالنسب فقط وهو منحصر عندهم في الابناء الذكور والرجال خاصة فلا يرث الصغار والنساء ابدا .

    أوبالتبني أيضا وهو ان يتكفل شخص أو عائلة بتربية طفل من الاطفال ففي هذه الصورة يتحقق التوارث فيما بينهم .


    أوبالعهد أيضا وهو فيما اذا تعاهد شخصان ان يدافع كل واحد منهما عن الاخر طيلة حياتهما ويرث أحدهما الاخر بعد وفاته فانه يقع التوارث بينهما بعد وفاة احدهما .


    4/هناك رأي سائد قديما وحديثا قال بان الافضل ان تعود اموال الشخص بعد وفاته الى الملكية العامة وهذا ما وقع فعلا في فرنسا حيث شرع مجلس النواب الفرنسي هذا الامر وأقدم على الغاء قانون الارث ةالحاق اموال الاشخاص بعد موتهم الى خزانة الدولة وصيرورتها اموالا عامه بحيث لايحصل ورثة الميت على أي شيء من التركة .وكان لهذا القانون أثر سيء وظاهر على الحركة الاقتصادية فقد لوحظ اختلال كبير في أوضاع التصدير والاستيراد مما أدى الى خفة النشاط الاقتصادي بشكل ملحوظ فاضطرت الحكومة الفرنسية الى الغاء قانون منع الارث من الورثة.


    5/ان الاسلام حرر قانون الارث الطبيعي الفطري من كل الترسبات والاعتقادات الخرافية التي علقت به كالتمييز العنصري الظالم القائم على تمييز الرجل واعطاءه الارث دون المرأة واعطاء الكبار دون الصغار . فجعل الاسلام التوارث في ثلاثة امور :

    أ/النسب :هي العلاقة التي تنشأ بين الاشخاص بسبب الولادة بمختلف المستويات من دون فرق بين الرجال والنساء والصغار والكبار.


    ب/السبب:هي العلاقة التي تنشأ بين الافراد بسبب المصاهرة والزواج .
    ج/الولاء:هي العلاقة التي تنشأ بين شخصين من غير طريق النسب والسبب مثل ولاء العتق وولاء ضمان الجريرة وولاء الامامة .وقد ذكر شرح هذه الاقسام في الكتب الفقهية .

    وبعد ما اتضحت مسائل الارث من الناحية التاريخية نبحث موضوع الارث من الناحية الاعتقادية مع الربط بينهما فنقول :


    1/ان البنت ترث من ابيها عند اليهود سواء كان الاب نبي أو غير نبي ويدل على ذلك عبارة (أيما رجل ) .(سفر الاعداد *الاصحاح 27 *8-11).


    2/ان البنت ترث من ابيها عند النصارى .كما ورد ذلك في الانجيل .




    3/ان البنت ترث من أبيها في الاسلام .ولاترث البنت من ابيها في زمن الجاهلية كما تقدم ولاترث الزوجة من زوجها أيضا.
    4/ان البنت ترث من ابيها في القانون الفرنسي الذي تم تعديله.وهنا يأتي السؤال المهم الذي أطرحه على كل مسلم عاقل ومنصف .هل ان البنت ترث من أبيها في دين اليهود ؟ وترث من أبيها في دين النصارى ؟؟وترث من أبيها في دين الاسلام ؟؟؟. وترث من ابيها في القانون الفرنسي المعدل ؟؟؟؟. ولاترث فاطمة الزهراء (عليها السلام ) من رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ؟؟؟ ؟؟؟!!!جميع الديانات حكمت بان البنت ترث من أبيها . وهل ان الاسلام بعدما أنصف النساء من حكم الجاهلية وحكم بإرثهن يعود ويستثني سيدة هذه النساء بل سيدة نساء العالمين فقط من هذا الحكم ؟؟؟ !!! حاشا للاسلام ان يفعل ذلك.كل ذلك ما هي الا حجج واهيه لسلب إرث فدك من الزهراء (عليها السلام ). ومن ينقل بانه سمع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) بأنه قال : (نحن أوانا معاشر الانبياء لا نورث ما تركناه صدقه ). ان صح الحديث فيعارض قوله تعالى (يرثني ويرث من آل يعقوب)) يرثني أي يرث مالي باتفاق الخاصة والعامة فيطرح الحديث او يؤول بالصدقة فقط لا كل ما تركوه ***ولذلك أشارت الزهراء (عليها السلام ) في خطبتها بعدما القت الحجة عليهم من القران الكريم وأنكروا حجتها فقالت (وانتم تزعمون لاارث لنا أفحكم الجاهلية تبغون يا أبن أبي قحافه . أفي كتاب الله ترث أباك ولا أرث أبي لقد جئت شيئا فريا) فمنع البنت من ارث أبيها من أحكام الجاهلية بشهادة التاريخ ولسان الزهراء (عيها السلام).....

    فالسلام عليك ايتها المضطهدة المقهورة........
    ورحمة الله وبركاته.
    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 03-08-2017, 04:54 PM.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف
    السلام على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها عدد ما أحاط به علمك واحصاه كتابك اللهم صلي على محمد وال محمد
    أهلا وسهلا بكم اخي الفاضل بين اخوتك واخواتك في هذا التجمع الايماني وننتظر منك المزيد ...
    موضوع جميل وبحث ممتاز وشيق لمن يريد المعرفة وفقك الله لكل خير وجعله في ميزان حسناتكم .

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ايتها الاخت الفاضلة ام كرار *اسالكم الدعاء لزيادة التوفيق في نصرة آل محمد (عليهم السلام) شكرا على مروركم المبارك ***

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمدوآله الطاهرين
        احسنتم واجدتم الاستاذ الفاضل على ما خطت أناملكم الكريمة من موضوع قيم يكشف زيف إدعاء المبطلين الذين عطلوا احكام الله وأتخذوا دين الله هزوا ..ومنعوا الزهراء حقها ...بإدعائهم زورا وبهتانا
        مرحبا بكم بين اخوتكم في هذا الصرح المبارك منتدى الولاء والمحبة والإيثار الذي حمل اسم قمر بني هاشم وحامل لواء الامام الحسين عليه السلام وكفيل الهواشم
        سائلا الله تعالى لكم دوام الموفقية وتقبلوا مروري
        مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... مرحبا بكم ايها الاخ المشرف الغاضري... اشكركم على مروركم الكريم. وفقنا الله واياكم لما فيه الخير والصلاح ...

          تعليق


          • #6
            اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

            حيا الاخ الفاضل وجزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم الذي يبين اهمية موضوع الارث بين الديانت السماوية وانه من المسائل البديهية التي شاعت بين جميع الاديان ...

            ونستغرب لمن يرى الحق واضحاً كالشمس في رابعة النهار ولكنه يصر على الباطل ...

            فهم يرون في مصادرهم الصحيحة بان السيدة الزهراء اصدق لهجة بعد النبي الاعظم صلى الله عليه واله, ولكنهم كذبوها حينما طالبتهم في حقها وارثها من رسول الله ؟
            ويرون انها سيدة نساء العالمين و انها بضعة النبي وروحه التي بين جنبيه ومن اذاها فقد اذى الله ومن اغضبها فقد اغضب الله ويقفون الى جانب من اغضبها واذاها كما يروي البخاري ؟
            ويرون ايضاً ان رسول الله اكد مراراً وتكرار على وجوب مودتها ومحبتها ونفس الوقت يمنعونها حقها ويغتصبون ارثها ويخالفون القران الكريم والسنة النبوية في ذك .



            فما نقول لهم الا ماقاله الله تعالى : وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ }
            ـــــ التوقيع ـــــ
            أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
            و العصيان والطغيان،..
            أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
            والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ... الاخ المؤمن المشرف الهادي ...اشكرك على مروركم المبارك ...نسأل الله ان يوفقنا في بيان احقية ومظلومية اهل البيت (عليهم السلام )...

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X