بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
ان القرأن الكريم يحتوي بين دفتيه على الكثير من الايات الشريفة التي جاءت بطرق صحيحة ومنهج عام وسلوك معتدل لبناء مجتمع صالح وسليم ولتطهير الفرد والمجتمع من رواسب وعادات وتقاليد الجاهلية السيئة المقيتة.
ومن العادات السيئة غير العادلة التي كانت سائدة في زمن الجاهلية هي مسألة الارث.
ومن المعلوم ان قانون الارث الذي جاء به التشريع الاسلامي قد احتوى في فقراته ومواده على مراعاة جميع الافراد الداخلين فيه واعطاء كل ذي حق حقه على اساس العدالة وعدم تهميش فرد دون فرد وارضاء الجميع والنظرة البعيدة الى الحالة المعيشية والاقتصادية للفرد والمجتمع .فهو قانون شامل وتام وكامل لايشوبه أي نقص في جوانبه وليس فيه أية اشكاليات في مضامينه.
ولاثبات صحة هذا الكلام الاخير لابد أن نبحث عن مسألة الارث من الناحية التاريخية على شكل النقاط التالية فنقول :
1/حينما نراجع التوراة نجد قانون الارث عند اليهود قد نص على الاتي :-
أيما رجل مات وليس له ابن تنقلون ملكه الى ابنته وان لم تكن له ابنه تعطو ملكه لاخوته وان لم يكن له اخوة تعطو ملكه لاخوة أبيه وان لم يكن لابيه اخوة تعطو ملكه لنسيبه الاقرب اليه من عشيرته فيرثه فصارت لبني اسرائيل فريضة قضاء كما أمر الرب موسى . (سفر الاعداد/الاصحاح 27/8_11). ويستفاد من هذه العبارات ان مبدأ التوارث كان على محور النسب فقط ولهذا لم يذكر سهم الزوجة في الميراث.
2/ان مبدا الارث في الدين النصراني هو بعينه الذي مر عند الديانة اليهودية وذلك لما نقل عن المسيح (عليه السلام)في كتب الانجيل أنه قال(انا لم ابعث لاغير من أحكام التوراة شيئا ) فيعلم من هذا الكلام ان الارث عند المسيحيين منحصر في النسب أيضا دون السبب كالدين اليهودي من غير اختلاف .
أوبالتبني أيضا وهو ان يتكفل شخص أو عائلة بتربية طفل من الاطفال ففي هذه الصورة يتحقق التوارث فيما بينهم .
أ/النسب :هي العلاقة التي تنشأ بين الاشخاص بسبب الولادة بمختلف المستويات من دون فرق بين الرجال والنساء والصغار والكبار.
ج/الولاء:هي العلاقة التي تنشأ بين شخصين من غير طريق النسب والسبب مثل ولاء العتق وولاء ضمان الجريرة وولاء الامامة .وقد ذكر شرح هذه الاقسام في الكتب الفقهية .
وبعد ما اتضحت مسائل الارث من الناحية التاريخية نبحث موضوع الارث من الناحية الاعتقادية مع الربط بينهما فنقول :
2/ان البنت ترث من ابيها عند النصارى .كما ورد ذلك في الانجيل .
4/ان البنت ترث من ابيها في القانون الفرنسي الذي تم تعديله.وهنا يأتي السؤال المهم الذي أطرحه على كل مسلم عاقل ومنصف .هل ان البنت ترث من أبيها في دين اليهود ؟ وترث من أبيها في دين النصارى ؟؟وترث من أبيها في دين الاسلام ؟؟؟. وترث من ابيها في القانون الفرنسي المعدل ؟؟؟؟. ولاترث فاطمة الزهراء (عليها السلام ) من رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ؟؟؟ ؟؟؟!!!جميع الديانات حكمت بان البنت ترث من أبيها . وهل ان الاسلام بعدما أنصف النساء من حكم الجاهلية وحكم بإرثهن يعود ويستثني سيدة هذه النساء بل سيدة نساء العالمين فقط من هذا الحكم ؟؟؟ !!! حاشا للاسلام ان يفعل ذلك.كل ذلك ما هي الا حجج واهيه لسلب إرث فدك من الزهراء (عليها السلام ). ومن ينقل بانه سمع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) بأنه قال : (نحن أوانا معاشر الانبياء لا نورث ما تركناه صدقه ). ان صح الحديث فيعارض قوله تعالى (يرثني ويرث من آل يعقوب)) يرثني أي يرث مالي باتفاق الخاصة والعامة فيطرح الحديث او يؤول بالصدقة فقط لا كل ما تركوه ***ولذلك أشارت الزهراء (عليها السلام ) في خطبتها بعدما القت الحجة عليهم من القران الكريم وأنكروا حجتها فقالت (وانتم تزعمون لاارث لنا أفحكم الجاهلية تبغون يا أبن أبي قحافه . أفي كتاب الله ترث أباك ولا أرث أبي لقد جئت شيئا فريا) فمنع البنت من ارث أبيها من أحكام الجاهلية بشهادة التاريخ ولسان الزهراء (عيها السلام).....
فالسلام عليك ايتها المضطهدة المقهورة........
ورحمة الله وبركاته.
فالسلام عليك ايتها المضطهدة المقهورة........
ورحمة الله وبركاته.
تعليق