إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السبت / 5 / 8 / 2017 تبقون مع البرنامج المباشر " لوحات ثقافية "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السبت / 5 / 8 / 2017 تبقون مع البرنامج المباشر " لوحات ثقافية "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد






    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	IMG_20170630_200653_089[1].jpg 
مشاهدات:	4 
الحجم:	83.3 كيلوبايت 
الهوية:	860870







    السبت / 5 / 8 / 2017
    موعدكم مع البرنامج المباشر " لوحات ثقافية "

    والذي ياتيكم في الساعة العاشرة والنصف صباحا


    إعداد وتقديم : فاطمة صاحب

    اخراج : خديجة الموسوي




    الموضوع : الثقافة الصحية

    هل هناك اهمية للثقافة الصحية خاصة للمراة ؟
    ومن اين نكسب الثقافة الصحية ؟






    نرجو لكم طيب المتابعة .


  • #2
    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يزداد التركيز على الرعاية الصحية الأولية للمرأه والوقاية ، فمن الأهمية بمكان أن مقدمي الرعاية الصحية الحالية وتطوير علاقات تقوم على الثقة مع مرضاهم. والحساسية الثقافية ونشر الوعي بأهمية خاصة لرعاية الأمومة. ولادة طفل يبدأ جيل آخر في عائلة ويتيح فرصة جديدة للالتقاليد الثقافية إلى أن يتعزز ، وبالتالي تعزيز الرابطة بين الآباء والأمهات والأطفال وتعمل على توحيد أفراد الأسرة. على هذا النحو ، والحمل والولادة ، وغالبا ما تكون معقدة متشابكة في المعتقدات والتقاليد الثقافية التي قد تكون أقل وضوحا في بيئات أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، فإن فترة ما حول الولادة في كثير من الأحيان قد يكون من عائلة من المهاجرين ، وأول مهمة اتصال مع نظام الرعاية الصحية. حساسية والتفاهم مع المرأة الحامل والتي هي وأسرتها وتعالج يمكن أن يكون لها تأثير على المدى البعيد على مستقبل الأسرة والرعاية الصحية وأنماط الاستخدام.
    sigpic

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      عطر الله صباحكم بذكر محمد وال محمد
      ******************************
      تحياتي لكم عزيزتي ست فاطمة ومخرجتنا المتألقة العلوية خديجة الموسوي أمنياتي لكم بالموفقية وجزيل لشكر لجهودكم الطيبة في اعداد هكذا برامج فيها المنفعة والفائدة فجزاكم الله عنا خير الجزاء.
      (وكيف بالنسبة للثقافة الصحية) تتحقق الثقافة الصحية هي عن طريق معرفة المناعة ومقاومة جسم الإنسان للإصابة بالمرض تصنيف الأمراض، الأمراض المعدية الشائعة أعراضها، وطرق نقل عدواها وسبل الوقاية منها، أمراض العصر، صحة البيئة، الغذاء، صحة الأسرة، التقنيات الطبية الحديثة وأثرها على صحة الإنسان، والإسعافات الأولية للجروح، الحروق، والتسمم، والإغماء والاحتراق والكسور.
      1-تحديد مفهوم الثقافة الصحية تحديداً دقيقاً.
      2-تحديد مدلولات المفاهيم والمصطلحات الأساسية المرتبطة بالصحة والثقافة الصحية بوضوح.
      3-التعرف بدقة على سبل تحقيق الثقافة الصحية على المستويين النظامي وغير النظامي.
      4-توضيح الفارق بين المقاومة العامة والمقاومة النوعية للأمراض.
      5-تبين كيف يقاوم الجسم الإصابة بالمرض من خلال الجهاز المناعي.
      6-تصنف الأمراض التي تصيب الإنسان على ضوء العديد من الأسس العلمية.
      7 تعدد أنواع الأمراض المعدية، وطرق انتقال عدواها، وسبل الوقاية منها.
      8-التفريق بين الأمراض المعدية والأمراض غير معدية.
      9-تفهم أمراض العصر مثل السكري وضغط الدم، ومسبباتها، ومضاعفاتها، وكيفية اتقائها.
      10-التمييز بين الأمراض النفسية والأمراض العقلية.
      11-توضيح المفاهيم الأساسية المرتبطة بالإدمان والمواد الضارة المؤدية إليه
      12-التعرف على أهم مجالات صحة البيئة وعلاقاتها بصحة الفرد.
      13- تبيّن علاقة صحة الغذاء بصحة الفرد.
      14-تفهم أهم القضايا والموضوعات الخاصة بالأمومة والطفولة وصحة المرأة.


      15-التعرف على أهم التقنيات الطبية الحديثة وأثرها على صحة الفرد.
      16-التفريق بين أنماط السلوك الصحية الصحيح والخاطئ.
      17-إجراء الإسعافات الأولية الضرورية للإصابات المختلفة.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم...

        تحية طيبة للست فاطمه والمخرجة الفاضله
        للهذه المواضيع الهادفة ..جزيتم خيرآ ان شاء الله ....

        (( برنامج لوحات ثقافية))

        الثقافة الصحية للمرأة،،،،،


        تُعد الثقافة الصحة للمرأة قضية اجتماعية واقتصادية وسياسية، وهي فوق كل شيء حق أساسي من حقوق الإنسان، ولا شك أن النساء تتأثر بكثير من الأوضاع الصحية ذاتها التي يتأثر بها الرجال، وإن كانت المرأة تمر بها بصورة مختلفة.

        📊📊📊📊📊📊📊

        فشيوع الفقر والتبعية الاقتصادية بين النساء وما يصادفنه من عنف وحرمان، والافتقار إلى التأثير في عملية صنع القرار،

        هي من الحقائق الاجتماعية التي تترك أثراً معاكساً على صحة المرأة.

        كما أن افتقار النساء إلى الغذاء في بعض الدول النامية، باعتباره يوزع بصورة غير عادلة في الأسرة المعيشية، ونقص قدرتهن على الوصول إلى المياه المأمونة ومرافق الصرف الصحي وإمدادات الوقود، ولاسيما في المناطق الريفية والحضرية الفقيرة، وقصور أوضاع الإسكان تلقي جميعها بأعباء زائدة على كاهل النساء وأسرهن وتترك تأثيراً سلبياً على صحتهن، وهو الأمر الذي يجعل من الثقافة الصحية لدى المرأة عاملا مهما لا مناص منه، خصوصا في هذا الظرف التي تواجه فيه النساء كثير من التحديات وعلى رأسها التحديات الاقتصادية.

        ولذا فقد أكد المؤتمر الرابع للمرأة الذي أنعقد في “بيجين” عام 1995 على ضرورة كفالة حق المرأة في التمتع بأعلى المستويات الصحية طوال دورة حياتها بشكل متساو مع الرجل.



        وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الحق في الصحة يعني، أن الدول يجب أن تهيئ الظروف التي يمكن فيها لكل فرد أن يكون موفور الصحة بقدر الإمكان، ولا يعني الحق في أن يكون موفور الصحة.

        المرأة المثقفة !

        تعتبر المرأة المثقفة الحصن الحصين الذي يعتمد عليه في تأسيس أهم أركان المجتمعات، ألا وهو الأسرة، فقد قال سقراط “عندما تثقف رجلًا، تكون قد ثقفت فردًا واحدًا، وعندما تثقفُ امرأةً؛ فإنما تثقفُ عائلةً بأكملها”، وأي مجتمع قويٍ لا يهزم ذلك الّذي ثُقفت جميع عائلاته، وقويت أساساتهُ فتطورَ وتقدّمَ وكانَ قادراً على بناء أمة وحضارة.

        إن الثقافة بمفهومها الحاليِ تتعدّى فكرة ومفهوم العلم والاختصاص؛ حيث تشمل معرفة الشخص ليس فقط بما يتعلمه في الجامعة ودور العلمِ وحسب، وإنما أن يعرف معلومات بكل مناحي ومجالات الحياة وبمختلف أنواعها، وعلى المرأة أن تبذل كل ما وسعها في أن تنال قدراً من الثّقافة، وتحديدا الثقافة الصحية، بما يساعدها على أداء مهمتها العظيمة، ألا وهي إعداد الشعوب، ويؤهلها أيضاً للدفاع عن عقيدتها ومبادئها.

        ❇❇❇❇❇❇❇❇❇❇
        الثقافة الصحية

        تعني تقديم المعلومات والبيانات والحقائق الصحية التي ترتبط بالصحة والمرض لكافه المواطنين والهدف منه هو الوصول للوضع الذي يصبح فيه كل فرد على استعداد نفسي وعاطفي ان يتجاوب مع الارشادات الصحية
        وهناك من يعرفها بأنها عملية تزويد أفراد المجتمع بالخبرات اللازمة بهدف التأثير في معلوماتهم و اتجاهاتهم و ممارساتهم فيما يتعلق بالصحة تأثيراً حميداً، او هي تعليم المجتمع كيفية حماية نفسه من الأمراض و المشاكل الصحية التي تظهر في المجتمع.

        ➿❇➿❇➿❇➿❇➿

        وبالتأكيد فإنه لا يمكن لأهداف الصحة العامة أن تتحقق في أي مجتمع دون المشاركة الإيجابية من الأفراد، ولكي تتحقق تلك المشاركة من جانب الأفراد هناك مسئوليات ومهام تقع على عاتق العاملين في مجال الصحة العامة لكي تدفع الأفراد وتحثهم على القيام بمسئولياتهم تجاه صحتهم، ويتم ذلك عن طريق الثقافة الصحية. الصحية

        ولهذا تعد الثقافة الصحية من أهم مجالات الصحة العامة الحديثة، وتعتبر جزءاً أساسياً لأي برنامج للصحة العامة، ولم تعد الثقافة الصحية عملية ارتجالية فحسب، بل أصبحت عملية فنية لها أسسها و مبادئها التربوية.

        أراء متعددة لنتيجة واحدة ! الثقافة الصحية
        للمراة ؟؟؟؟؟؟؟🔹🔹🔹

        تتعدد وجهات النظر لدى كثير من النساء حول مفهوم الثقافة الصحية، وعن دور الثقافة في حماية المرأة صحيا، لكن هذه الآراء المتنوعة والمتعددة جميعها تحقق نتيجة واحدة وهي أهمية دور الثقافة والوعي الصحي للمرأة لحمايتها من الأمراض.

        🔹❇🔹❇🔹

        تعرف الثقافة الصحية من وجهة نظرها بأنها مجموعة من المعلومات يترجمها سلوك. مؤكدين أن الصحة بالمجمل، لا يقصد بها صحة الجسم فقط، بل أيضا يقصد بها صحة العقل وصحة الروح.

        وتعرف الثقافة الصحية بأنها، الاطلاع والقراءة المكثفتين، فيما يخص الجانب الصحي، ومحاولة اتباع بعض الارشادات والابتعاد عن البعض الأخر، وفق ما يتناسب معها ومع اهتمامها.

        مصادر التثقيف والتوعية !

        تتنوع التثقيف والتوعية الصحية للمرأة والرجل اليوم، خصوصا مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي الذي حول العالم الى قرية واحدة، والتي يجد المرء كل ما يحتاجه بين يديه، إلا أن هذه المصادر تختلف من إمراة الى أخرى، فحين” ان مصادر التثقيف والتوعية هو ” الأنترنت، والكتب، والتلفاز” فإن “” من جهتها أن الوسائل المتبعة لديها للتثقيف هي الزيارة لبعض الدكاترة المتخصصين من جهة، وأخذ البعض من الكتب ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.

        دور الثقافة في حماية المرأة🔹🔹

        تعد الثقافة عموما هي المقياس او الترمومتر الذي يقاس عليه مدى صحة الانسان، سواء الصحة الجسمية أو العقلية أو البدنية، لأن سعة الاطلاع والثقافة دليل على الصحة العقلية والسليمة للمرء، ولذا قيل العقل السليم في الجسم السليم، الأمر الذي يجعل الثقافة الصحية ودورها في حماية المرأة أمر لا يختلف عليه اثنان.

        ولذا فقد أكد” أن الثقافة لها دور كبير في حماية المرأة صحيا.و “لو عرفنا طرق الوقاية لتفادينا المرض سواء للمرأة أو للرجل أو الطفل” حد تعبيرها.


        وللثقافة دور كبير لا ينكر دورها احد. ” ليس هناك من ينكر دور الثقافة الكبير في تجنب بعض الأمراض بل وأحيانا تفاديها قبل الاصابة بها؛ نتيجة بعض الارشادات المهمه التي يحصل عليها المرء جراء الثقافة والوعي التي أكتسبها في حياته”

        و “الثقافة الصحية مجال مهم جداً، ولا غنى لأحدنا عنها، إذ نحتاجها في كل بيت، وربما كل فرد على مستوى البيت، رجلاً أو امرأه، طفلاً كان أو بالغاً” حد وصفها.

        الخاتمة

        خلاصة الأمر أن قضية المرأة هي قضية كلّ مجتمع في القديم والحديث، فالمرأة تشكل نصف المجتمع من حيث العدد، وأجمل ما في المجتمع من حيث العواطف، وأعقد ما في المجتمع من حيث المشكلات، ولذا كان من واجب المفكرين أن يفكروا فيها على أنها قضية المجتمع، أكثر مما يفكر أكثر الرجال فيها على أنها قضية جنس متمّم أو مبهج، وبالطبع فإن المرأة لن تكون كذلك ما لم تكون امرأة صحيحة الجسم، مثقفة الفكر، حسنة الخلق، خالية من كل العلل والأمراض، التي لن تتجاوزها ما لم يكون لديها من الثقافة والوعي ما يكفيها لمعرفة ما يضرها وما ينفعها.....

        ❇🔹❇🔹❇🔹❇🔹❇🔹❇🔹❇

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          بسم الله الرحمن الرحيم
          الى الاعلامية البارزة والناجحة الست فاطمة صاحب وفقها الله بتوفيقاته والمخرجة المبدعة في جميع برامجها العلوية خديجة الموسوي سلام من الله ورحمة ومغفرة عليكن بناتي المحترمات .
          مادمنا نُدين بدين الاسلام فالنظافة ميزة له كما قال رسول البشرية محمد صلى الله عليه واله وسلم (( تنظفوا فأن الاسلام نظيف )) والنظافة شاملة بمعناها ؛
          فاذا كانت الام متدينة ومن بيئة معتادة على النظافة وقبلها الطهارة تعكس ذلك على من هم تحت امرتها فطريقة دخولها الى المغاسل والحمامات يتعلمها الابناء من خلال تقليدهم لها وبدون ان تحثهم على ذلك فالطفل من عادته التقليد وشاهدت بعض الصغار اثنا إطفاء النور ويديه مبللة يطفئه بكوعه كي لا تلامس يده مفتاح التشغيل ... هذا نموذج بسيط جداااا من النظافة الممزوجة بالطهارة فكيف بغسل اليدين والوجه ومايتناول من طعام ؟
          اذن الام الواعية والمتدينة والمتعلمة لها الدور الكبير والكبير في التربية وغرس روح النظافة والطهارة عند الابناء .
          فىتحية لكل ام تربت وربت ابنائها على النظافة نظافة المنطق والاخلاق والجسد .

          تعليق


          • #6
            امنا الغالية والقديرة " ام كرار "
            شرفني مرورك الرائع وانار المنشور

            دمت أماً غالية على قلوبنا .

            تعليق


            • #7
              الاخت العزيزة والمتواصلة معنا " فداء الكوثر "
              يسرني كثيرا توجدكم في المنشور وحضوركم الطيب والمميز

              طبتِ اخيتي الكريمة .

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X