بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد
هناك حكم شرعي يقول : المرأة الزوجة لا يجوز لها الخروج من بيتها إلاّ بإذن الزوج في غير ما يجب فيه الخروج عقلاً وشرعاً ، وهذا المنع ليس متفرّعاً على وجوب التمكين ، وإنّما هو تكليف مستقلّ ، فلا يجوز لها الخروج من البيت إلاّ بإذن الزوج وإن لم يستلزم من ذلك تفويت حقّ الزوج في الاستمتاع ، وقد دلّ على هذا الدليل الشرعي من النصوص الصحيحة .
فيكون الحكم بعدم خروجها من بيت الزوج إلاّ بإذنه هو تعبير ثان عن إطاعة الزوجة للزوج ، وهذه الإطاعة واجبة في عدم خروجها إلاّ بإذن الزوج ، فلو خرجت بدون إذنه عدّ ذلك مخالفاً لاحترام الزوج ، ولذا جاز لها الخروج لأداء واجب

أو للضرورة حيث يكون الخروج في هاتين الصورتين منسجماً مع احترام الزوج . اذن تبين ان عدم الخروج من البيت هو طاعة واحترام للزوج .والخروج من بيته دون اذنه هو معصية وقلة احترام للزوج .ومن حقنا ان نسال هذا السؤال وهو :هل ان عائشه خرجت من بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) بدون اذنه و مع نهيه عن الخروج ؟ام لم تخرج الا اذا اذن ورضي (صلى الله عليه واله ) بذلك ؟
الجواب:1/ ان النبي نهى عن الخروج : في كتاب مسند أحمد بن حنبل /تعليق شعيب الارنؤوط الجزء (15) الصفحة (476)حديث رقم (9765): حدثنا وكيع عن ابن ابي ذئب عن صالح مولى التوأمة عن ابي هريرة :ان رسول الله (صلى الله عليه وآله ) لما حج بنسائه قال : (انما هذه هي الحجة .ثم ألزمن ظهور الحصر ).. اسناده حسن ..
وفي نفس المصدر أعلاه الجزء (44) الصفحة (332) حديث رقم (26751) :حدثنا حجاج وحدثنا يزيد بن هارون قالا :أخبرنا ابن ابي ذئب واسحاق بن سليمان قال :سمعت ابن ابي ذئب عن صالح مولى التوأمة عن ابي هريره ان رسول الله (صلى الله عليه وآله )قال لنسائه عام حجة الوداع (هذه , ثم ظهور الحصر )قال : فكن كلهن يحججن الا زينب بنت جحش وسوده بنت رفعة وكانتا تقولان :والله لاتحركنا دابة بعد ان سمعنا ذلك من النبي (صلى الله عليه وآله ).قال اسحاق بن سليمان في حديثه :قالتا : والله لا تحركنا دابة بعد قول رسول الله (صلى الله عليه واله): {هذه ظهور الحصر }وقال يزيد : بعد اذ سمعنا ذلك من رسول الله ..اسناده حسن .
2/ ان عائشه خرجت من بيتها من دون رضا النبي ورغم نهيه ...والدليل هو العبارة في الرواية أعلاه وهي {فكن كلهن يحججن الا زينب بنت جحش وسوده بنت رفعه }.
وفي كتاب المصنف لابن ابي شيبه الجزء (8) في الطب والادب الصفحة (271) كتاب اللباس /باب 10-11 حديث رقم (25117) حدثنا ابو بكر قال حدثنا عبد الله بن نمير عن يحيى بن سعيد عن القاسم : ان عائشه كانت تلبس الثياب المعصفرة وهي محرمه .وفي حديث اخر رقم (25118) حدثنا ابو بكر قال :حدثنا يزيد بن هارون عن يحيى بن سعيد عن القاسم : ان عائشه كانت تلبس الثياب الموردة بالعصفر وهي محرمه.
وفي كتاب الطبقات الكبير لمحمد بن سعد الزهري /الجزء العاشر في النساء الصفحة (69) : {اخبرنا ابو بكر بن عبد الله بن ابي اويس عن سليمان بن بلال عن عمرو بن ابي عمرو قال : سمعت القاسم بن محمد يحدث الاحمرين
ان عائشه كانت تلبس المذهب والمعصفر وهي محرمه }.
ويوجد معنى في الرواية غير واضح لاكثر القراء الكرام وهو(المعصفر) ولتوضيحه نقول : في كتاب المصنف الصفحة (271) الجزء الثامن عن عبيد الله بن عبد الله بن وهب قال : حدثني عمي عن ابي هريره عن عثمان قال : نهى رسول الله عن المعصفر .
والمقصود منه في اللغة هو صبغ من نبات العصفر ذو لون احمر او اصفر يصبغ به الثوب .
ومما تقدم اعلاه يتبين للجميع ان عائشه خرجت عن طاعة الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله )
وعصته ولم تحترمه بل الكارثة الكبرى انها تلبس الملابس الملونة الزاهية وتخرج بها من دون رضا النبي (صلى الله عليه واله ) ومن دون اي احترام وتوقير لبيت الله الحرام وهي في حال احرامها . فضلا عن عدم احترامها لبيت الزوجية ..قال تعالى : { ومن يعصي الله ورسوله فان له نار جهنم خالدين فيها ابدا } ...