إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى (ولليتيم حق )181

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أشدّ من يُتم اليتيم الذي انقطع عن أبيه، يتم يتيم انقطع عن إمامه ولا يقدر على الوصول إليه، ولا يدري كيف حكمه فيما يبتلي به من شرائع دينه، ألا فمن كان من شيعتنا عالماً بعلومنا وهذا الجاهل بشريعتنا المنقطع عن مشاهدتنا يتيم في حجره، ألا فمن هداه وأرشده وعلّمه شريعتنا كان معنا في الرفيق الأعلى"1.




    عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ علماء شيعتنا يحشرون فيُخلع عليهم من خِلع الكرامات على قدر كثرة علومهم وجدّهم في إرشاد عباد الله، حتّى يخلع على الواحد منهم ألف ألف خلعة من نور. ثمّ ينادي منادي ربّنا عزّ وجلّ: أيّها الكافلون لأيتام آل محمّد، الناعشون لهم عند انقطاعهم عن آبائهم الذين هم أئمّتهم، هؤلاء تلامذتكم والأيتام الذين كفلتموهم ونعشتموهم، فاخلعوا عليهم خِلع العلوم في الدنيا"2.


    عن الإمام الحسن العسكريّ عليه السلام: "فضل كافل يتيم آل محمّد المنقطع عن مواليه الناشب في رتبة الجهل- يُخرجه من جهله، ويوضح له ما اشتُبه عليه- على فضل كافل يتيم يُُطعمه ويسقيه، كفضل الشمس على السُهى3.


    الإمام الحسين عليه السلام: "من كفل لنا يتيماً قطعته عنّا محبّتنا باستتارنا، فواساه من علومنا التي سقطت إليه حتّى أرشده وهداه، قال الله عزّ وجلّ: أيّها العبد الكريم المواسي أنا أولى بالكرم منك، اجعلوا له يا ملائكتي في الجنان بعدد كلّ حرف علّمه ألف ألف قصر"4.

    1ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 3710.
    2- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 3710.
    3- السها: كوكب خفي كان يمتحن الناس أبصارهم، وفي المثل: أُريها السُها وتُريني القمر.
    4- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 3710.
    46- م. ن.

    تعليق


    • #22



      فن التعامل مع اليتيم

      لقد ضرب لنا معلم البشرية وخير البرية محمد صلى الله عليه واله وسلم أروع الأمثلة وبيَّن لنا أفضل السبل في فن التعامل مع اليتيم فها هو عليه الصلاة والسلام يمسح على رأس اليتيم ويقول: «من مسح على رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له في كل شعرة مرت عليها يده حسنات ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين» وفرق بين أصبعيه السبابة والوسطى.

      وها هو كذلك عليه الصلاة والسلام يقبل اليتيم ويدعو له ويحتضنه ويسأل عنه وعن احواله فهو صاحب القلب الرحيم وصانع المواقف العظيمة فقد اشتكى إليه رجل قسوة قلبه فقال: «امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين»
      أرأيت يا أخي إنها التربية والتعليم منه عليه الصلاة والسلام انه مهما تحدث الانسان عن تلك الطرق والمثل في كيفية فن التعامل مع اليتيم فلا بد له من ان يربط ذلك بالرعيل الأول من قادة وعلماء وكيف كانت حياتهم مع اليتيم لتعلم حق المعرفة ما حباه الله تعالى لليتيم من المكانة الرفيعة والشأن العظيم مسطرة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة فإذا علمت ذلك فاعلم أن هناك جُملة آداب وطرق يعامل بها اليتيم لا بد من معرفتها والوقوف عندها.

      أن أول هذه الفنون في التعامل مع اليتيم زرع الحب والثقة في النفس فان اعطاء الثقة بالنفس يعطي اليتيم الانطلاق والتجديد فمثلاً اعطاؤه الفرصة في اثبات وجوده والمحاولة في ايجاد الحلول المناسبة لكثير من المسائل بل تكرار المحاولة حتى الوصول الى الحل المناسب الصحيح التربية الجادة والهادفة التي تعطي ذلك اليتيم الجرعة الايمانية الصالحة وذلك من خلال طرح بعض القصص القرآنية لبيان عظمة الله تعالى وغرس العقيدة الصحيحة لديه ويأتي بعد ذلك دور القصة النبوية ليخرج بذلك الى القدوة الصالحة والعمل الجاد المثمر ولاننسى ان النفس البشرية لديها الاستعداد والحب الفطري لسماع القصة وهذا مما يجعل الطفل خاصة يتربى تربية جادة ومثمرة بإذن الله تعالى.

      - اعلم ان ادخال البهجة والسرور على اليتيم من اعظم الطاعات والقربات التي يتقرب بها العبد لله سبحانه وتعالى فقد قال عليه الصلاة والسلام «لاتحقرن من المعروف شيئاً ولو ان تلقى اخاك بوجه طليق» فهذا هو منهجه عليه الصلاة والسلام يلاطف الصغير والكبير، بل يمازحهما حتى انه عليه الصلاة والسلام يلاطف ذلك الطفل الصغير ويقول له «يا أبا عمير ما فعل النغير».

      ورابع هذه الآداب وأهمها لين الكلام وحسنه مع اليتيم ولذلك قال عليه الصلاة والسلام «والكلمة الطيبة صدقة» فكم كلمة طيبة ادخلت السرور على انسان وكم من كلمة ساقطة عملت بصاحبها فعل السهام.

      الثناء على الانسان وخاصة بعد انجاز عمل ما، ودفع الحوافز له من أجدى السبل في رفع الروح المعنوية لديه وحثه على الاستمرار والمواصلة للوصول الى معالي الأمور بإذن الله تعالى.

      ان التواضع ولين الجانب من الآداب المهمة التي ينبغي على الانسان ان يتحلى بها ولذلك قال تعالى «ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك» فنجد ان ربنا تبارك وتعالى يبين لنا ان النبي صلى الله عليه واله وسلم كسب بتواضعه ولين جانبه قلوب الناس وخالط بشاشة قلوب جميع طبقات المجتمع فها هو عليه الصلاة والسلام يقول: «من كان هيناً ليناً سهلاً حرّمه الله على النار».

      لا بد للانسان من الزلل والخطأ، وهنا يأتي دور عدم التقريع المباشر، فعلى الانسان ان يلجأ الى التوجيه والارشاد بطرق غير مباشرة فلها من التأثير والتغيير في النفس والسلوك ما الله به عليم.

      تعليق


      • #23
        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ï؟½ï؟½
        اللهم صل على محمد وال محمد ï؟½ï؟½
        ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟ ½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½


        إن الله سبحانه وتعالى جعل اليتيم ــ بعد فقد أبيه ــ أمانة في أعناقنا ورغبَّ في رعايته وتعاهده في كل جوانب الحياة وجعل ثواب كافله الجنة كما أوعد ظالمه النار والعقاب الأليم فعن الباقر (عليه السلام) قال: ((قال النبي صلى الله عليه وآله: من كفل يتيماً وكفل نفقته كنت أنا وهو في الجنة كهاتين)) وقرن بين إصبعيه المسبحة والوسطى (قرب الإسناد ص:94).وفي وصية أمير المؤمنين (عليه السلام) قبل استشهاده أنه قال: ((الله الله في الأيتام فلا تغبوا أفواههم ولا يضيعوا بحضرتكم فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: من عال يتيماً حتى يستغني أوجب الله عزَّ وجل له بذلك الجنة، كما أوجب لآكل مال اليتيم النار)) (الكافي ج:7 ص:51).وفي مناجاة موسى بن عمران (عليه السلام) مع الله قال: ((إلهي فما جزاء من كفل اليتيم ؟ قال: أظله يوم القيامة في ظل عرشي)) (بحار الأنوار ج:66 ص:413).وعن الصادق (عليه السلام): ((من عال يتيماً حتى ينقطع يتمه أو يستغني بنفسه أوجب الله عز وجل له الجنة كما أوجب النار لمن أكل مال اليتيم)) (الكافي ج:5 ص:128).وعنه (عليه السلام) أنه قال: ((إذا بكى اليتيم اهتز له العرش، فيقول الله تبارك وتعالى.. لا يسكته عبد مؤمن إلا أوجبت له الجنة)) (من لا يحضره الفقيه ج:1 ص:188).وعنه (عليه السلام) قال: ((قال رسول الله (صلى الله عليه آله): مرَّ عيسى بن مريم (عليه السلام) بقبر يعذب صاحبه، ثم مرَّ به من قابل فإذا هو لا يعذب، فقال: يا ربِّ مررت بهذا القبر عام أول فكان يعذب، ومررت به العام فإذا هو ليس يعذب؟ فأوحى الله إليه: أنه أدرك له ولد صالح، فأصلح طريقاً وآوى يتيماً، فلهذا غفرت له بما فعل ابنه)) (الكافي ج:6 ص:4). بل أشار رسول الله صلى الله عليه وآله أن: ((من أنكر منكم قساوة قلبه فليدن يتيماً فيلاطفه وليمسح رأسه، يلين قلبه بإذن الله عزَّ وجل، فإن لليتيم حقاً)) (من لا يحضره الفقيه ج:1 ص:188).وقال أمير المؤمنين (عليه السلام) : ((ما من مؤمن ولا مؤمنة يضع يده على رأس يتيم ترحماً له إلا كتب الله له بكل شعرة مرت يده عليها حسنة)) (ثواب الأعمال ص:199).وقال الصادق (عليه السلام): ((ما من عبد يمسح يده على رأس يتيم ترحماً له إلا أعطاه الله عزَّ وجل بكل شعرة نوراً يوم القيامة)) (من لا يحضره الفقيه ج:1 ص:188)
        فكفالة اليتيم من الأمور التي حث عليها الشرع الحنيف، وجعلها من الأدوية التي تعالج أمراض النفس البشرية ، وبها يتضح المجتمع في صورته الأخوية التي ارتضاها له الإسلام. على أنه لابد أن يتنبه
        أن كفالة اليتيم ليست في كفالته ماديا فحسب، بل الكفالة تعني القيام بشئون اليتيم من التربية والتعليم والتوجيه والنصح، والقيام بما يحتاجه من حاجات تتعلق بحياته الشخصية من المأكل والمشرب
        والملبس والعلاج ونحو هذا

        التعديل الأخير تم بواسطة خادمة ام أبيها; الساعة 09-08-2017, 12:04 AM.

        تعليق


        • #24
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم صل على محمد وال محمد
          *************************
          فضل كفالة اليتيم ورعايته:
          فعن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قوله(إن في الجنة داراً يقال لها دار الفرح لا يدخلها إلا من فرّح يتامى المؤمنين)
          وقوله (صلى الله عليه واله وسلم)(من قبض يتيماً من بين المسلمين إلى طعامه وشرابه أدخله الله الجنة ألبتة إلا أن يعمل ذبناً لا يغفر).

          وعن أبي الدرداء قال(أتى النبيَّ صلى الله عليه واله وسلم) رجل يشكو قسوة قلبه قال (صلى الله عليه واله وسلم)أتُحبُّ أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك).
          وعن أمير المؤمنين (عليه السلام)(ما من مؤمن ولا مؤمنة يضع يده على رأس يتيم إلا كتب الله له بكل شعرة مرّت يده عليها حسنة).
          وعن الصادق (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام)(قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم)من عال يتيماً حتى يستغني عنه أوجب الله عز وجل له بذلك الجنة كما أوجب الله لآكل مال اليتيم النار).
          وعن أبي محمد العسكري (عليه السلام) قال: (قال الحسن بن علي عليهما السلام)فضل كافل يتيم آل محمد المنقطع عن مواليه الناشب في رتبة الجهل يخرجه من جهله و يوضح له ما اشتبه عليه على فضل كافل يتيم يطعمه ويسقيه كفضل الشمس على السها.
          وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنّة إذا اتقى الله عزّ وجلّ وأشار بالسبابة والوسطى.
          وعنه صلى الله عليه وآله وسلم:من عال ثلاثة من الأيتام كان كمن قام ليله وصام نهاره وغدا وراح شاهراً سيفه في سبيل الله وكنت أنا وهو في الجنّة أخوين كما أنّ هاتين أختان وألصق إصبعيه السبابة والوسطى.
          عن أبي عبد الله عليه السلام قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مرّ عيسى ابن مريم عليه السلام بقبر يُعذّب صاحبه ثمّ مرّ به من قابل فإذا هو لا يُعذّب فقال: يا ربّ مررت بهذا القبر عام أوّل فكان يعذب ومررت به العام فإذا هو ليس يُعذّب؟ فأوحى الله إليه أنّه أدرك له ولد صالح فأصلح طريقا وآوى يتيماً فلهذا غفرت له بما فعل ابنه.
          قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:من أنكر منكم قساوة قلبه، فليدن يتيماً فيلاطفه وليمسح رأسه يلين قلبه بإذن الله فإنّ لليتيم حقّاً.
          وعنه صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال في اليتيم:يقعده على خوانه ويمسح رأسه يلين قلبه.
          وعنه صلى الله عليه وآله وسلم لرجل يشكو قسوة قلبه:أتحبّ أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلِن قلبك وتدرك حاجتك.
          عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:إنّ علماء شيعتنا يحشرون فيُخلع عليهم من خِلع الكرامات على قدر كثرة علومهم وجدّهم في إرشاد عباد الله حتّى يخلع على الواحد منهم ألف ألف خلعة من نور. ثمّ ينادي منادي ربّنا عزّ وجلّ: أيّها الكافلون لأيتام آل محمّد الناعشون لهم عند انقطاعهم عن آبائهم الذين هم أئمّتهم هؤلاء تلامذتكم والأيتام الذين كفلتموهم ونعشتموهم فاخلعوا عليهم خِلع العلوم في الدنيا.
          وعن الإمام الحسين عليه السلام:من كفل لنا يتيماً قطعته عنّا محبّتنا باستتارنا فواساه من علومنا التي سقطت إليه حتّى أرشده وهداه قال الله عزّ وجلّ:أيّها العبد الكريم المواسي أنا أولى بالكرم منك اجعلوا له يا ملائكتي في الجنان بعدد كلّ حرف علّمه ألف ألف قصر


          التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 09-08-2017, 09:09 PM.

          تعليق


          • #25
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            اللهم صل على محمد وال محمد
            *********************
            من وصيّة أمير المؤمنين عليه السلام قال:اللهَ اللهَ في الأيتام فلا تغبّوا أفواههم ولا يضيعوا بحضرتكم.
            وعنه عليه السلام:اللهَ اللهَ في الأيتام فلا يجوعنّ بحضرتكم.
            عن عليّ عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:من عال يتيماً حتّى يستغني أوجب الله عزّ وجلّ له بذلك الجنّة كما أوجب لآكل مال اليتيم النار.
            ومن عهده عليه السلام لمالك الأشتر لمّا ولّاه مصر قال:وتعهّد أهل اليتم وذوي الرقّة في السن ممّن لا حيلة له ولا ينصب للمسألة نفسه. وعنه عليه السلام قال:من رعى الأيتام، رُعي في بنيه.
            ((تحنـّنوا على الأيتام))
            عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:كن لليتيم كالأب الرحيم واعلم أنّك تزرع كذلك تحصد.
            عن العالم عليه السلام أنّه قال:إذا بكى اليتيم اهتزّ له العرش فيقول الله تبارك وتعالى: من هذا الذي أبكى عبدي الذي سلبته أبويه في صغره؟ وعزّتي وجلالي وارتفاعي في مكاني لا أسكته عبد مؤمن إلّا أوجبت له الجنّة.
            عن أمير المؤمنين عليه السلام:أدّب اليتيم ممّا تؤدّب منه ولدك واضربه مما تضرب منه ولدك.
            روي أنّه لما أستشهد جعفر بن أبي طالب أتى رسول الله أسماء فقال لها:أخرجي لي ولد جعفر فأُخرجوا إليه فضمّهم وشمّهم.
            عن حبيب بن أبي ثابت أنّه قال:جيء بمقدار من العسل إلى بيت المال فأمر الإمام عليّ عليه السلام بإحضار الأيتام وفي الحين
            الذي كان يقسم العسل على المستحقّين كان بنفسه يطعم الأيتام من العسل فقيل له يا أمير المؤمنين ما لهم يلعقونها؟ فقال: إنّ الإمام أبو اليتامى وإنّما ألعقتهم هذا برعاية الآباء.
            ((آثار إكرام اليتيم))
            قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:من أنكر منكم قساوة قلبه فليدن يتيماً فيلاطفه وليمسح رأسه يلين قلبه بإذن الله فإنّ لليتيم حقّاً.
            وعنه صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال في اليتيم:يقعده على خوانه ويمسح رأسه يلين قلبه.
            وعنه صلى الله عليه وآله وسلم لرجل يشكو قسوة قلبه:أتحبّ أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلِن قلبك وتدرك حاجتك.
            ((التصرّف بمال اليتيم))
            عن عيص بن القاسم قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن اليتيم يكون غلّته في الشهر عشرين درهماً كيف يُنفق عليه منها؟ قال عليه السلام:قوته من الطعام والتمر.
            عن أسباط بن سالم عن أبيه قال سألت أبا عبد الله عليه السلام فقلت: أمرني أخي أن أسألك عن مال يتيم في حجره يتّجر به؟ فقال عليه السلام:إن كان لأخيك مال يحيط بمال اليتيم إن تلف أو أصابه شيء غرمه وإلّا فلا يتعرّض لمال اليتيم.
            عن محمّد بن مسلم عن أبي عبد الله عليه السلام في مال اليتيم قال:العامل به ضامن ولليتيم الربح إذا لم يكن للعامل به مال وقال: إن أعطب أدّاه.
            وفي الحديث أنّ رجلاً قال للنبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: إنّ في حجري يتيماً أفآكل من ماله؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم:بالمعروف لا مستأثراً مالا ولا واقٍ مالك بماله.
            عن العالم عليه السلام أنّه قال:من أكل من مال اليتيم درهماً واحداً ظلماً من غير حقّ خلّده الله في النار.
            ((أكل مال اليتيم كبيرة))
            قال الإمام الصادق عليه السلام:الكبائر تسعة: فأوّلها الشرك بالله العظيم وقتل النفس التي حرّم الله واليمين الغموس وأكل مال اليتيم والسحر وعقوق الوالدين وقذف المحصنة والفرار من الزحف وإنكار حقّنا.
            عن أبي عبد الله عليه السلام قال: دخلنا عليه فابتدأ فقال:من أكل مال اليتيم سلّط الله عليه من يظلمه وعلى عقبه فإنّ الله عزّ وجلّ يقول ï´؟وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا الله وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًاï´¾.
            عن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال:من ظلم يتيماً عقّ أولاده.
            عن سماعة بن مهران قال سمعته يقول:إنّ الله عزّ وجلّ وعد في مال اليتيم عقوبتين أمّا أحدهما فعقوبة الآخرة النار وأمّا عقوبة الدنيا فهو قوله عزّ وجلّ ï´؟وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا الله وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًاï´¾يعني بذلك ليخش أن أخلفه في ذريّته كما صنع هو بهؤلاء اليتامى.
            عن سماعة قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزّ وجلّï´؟وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْï´¾ قال:يعني اليتامى إذا كان الرجل يلي الأيتام في حجره فليُخرج من ماله على قدر ما يحتاج إليه على قدر ما يخرج لكلّ إنسان منهم، فيخالطهم ويأكلون جميعاً. ولا يرزأنّ من أموالهم شيئاً إنّما هي النار.
            ((في بطونهم نار))
            عن أبي جعفر عليه السلام قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:يبعث ناس من قبورهم يوم القيامة تأجّج أفواههم ناراً فقيل: يا رسول الله من هؤلاء؟ قال: ï´؟الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًاï´¾.
            عنه صلى الله عليه وآله وسلم في حديث المعراج:نظرت فإذا أنا بقوم لهم مشافر كمشافر الإبل وقد وكّل بهم من يأخذ بمشافرهم ثمّ يجعل في أفواهم صخراً من نار فتُقذف في فيّ أحدهم حتّى تخرج من أسافلهم ولهم خوار وصراخ فقلت: يا جبرئيل من هؤلاء؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنّما يأكلون في بطونهم نارا.
            وعن عجلان: قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: من أكل مال اليتيم؟ فقال:هو كما قال اللهï´؟إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًاï´¾قال هو من غير أن أسأله من عال يتيماً حتى ينقضي يتمه أو يستغني بنفسه أوجب الله له الجنّة كما أوجب لآكل مال اليتيم النار.
            عن الإمام الرضا عليه السلام:اتّقوا الله ولا يعرض أحدكم لمال اليتيم فإنّ الله جلّ ثناؤه يلي حسابه بنفسه مغفوراً له أو معذّباً.
            عن الإمام عليّ عليه السلام: في حديث شكواه من وجع العين قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا عليّ إنّ ملك الموت
            إذا نزل لقبض روح الفاجر نزل معه بسفود من نار فنزع روحه فتصيح جهنّم فاستوى عليٌّ جالساً فقال: يا رسول الله فهل يصيب ذلك أحداً من أمّتك؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: نعم حاكم جائر وآكل مال اليتيم وشاهد الزور.
            .


            يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنّما يأكلون في بطونهم نارا
            التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 09-08-2017, 09:38 PM.

            تعليق


            • #26
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              اللهم صل على محمد وال محمد
              ***********************
              يظن كثير من الناس أن كفالة اليتيم تعني فقط النفقة عليه وهذا لا شك فهم قاصر بالرغم من عظم ثواب النفقة في ذاتها إلا أن مفهوم الكفالة أوسع من ذلك وحتى لا نبتعد كثيرا ننقل هنا كلاما قيما للعلامة ابن حجر رحمه الله عند كلامه على قول النبي أنا وكافل اليتيم في الجنة فيقول: قال شيخنا في شرح الترمذي: لعل الحكمة في كون كافل اليتيم يشبه في دخول الجنة أو شبهت منزلته في الجنة بالقرب من النبي صلى الله عليه وسلم أو منزلة النبي .. لكون النبي شأنه أن يبعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فيكون كافلا لهم ومعلما ومرشدا وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل
              ولا دنياه ويرشده ويعلمه ويحسن أدبه فظهرت مناسبة ذلك .
              فاليتيم المكفول يتأثر تأثرا مباشرا بكافله وبشخصيته ومما يأخذه منه .
              فإن كفالة اليتيم طريق إلى الجنة قصير كما قال الله عز وجل:
              (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً.إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً. إِنَّانَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً. فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً.وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً)(الإنسان:8-12) .
              فضل كفالة اليتيم :
              1- تعود بالخير الجزيل والفضل العظيم في الحياة الدنيا والآخره.
              2- تساهم في بناء مجتمع سليم خال من الحقد والكراهية .
              3- حفظ لذرية الكافل وقيام الآخرين بالإحسان إلى إبنائه .
              4- إكرام اليتيم دليل على محبة الرسول كونه عاش يتيماً .
              5- تجعل البيت الذي فيه اليتيم من خير بيوت المسلمين .
              6- مصاحبة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الجنة .
              7- تدل على طبع سليم وفطرة نقية وقلب رحوم .
              8- ترقيق القلب وإزالة القسوة عنـــــه .
              9- تزكي مال المسلم وتطهره .
              10- زيادة في رزق الكافل .
              من فضل الصدقة على اليتيم :
              1-الجنة
              2-صدق الإيمان
              3-أجر بعد الموت
              4-محبة الناس له
              5-انتصار على الشيطان
              6-سعة صدر صاحبها
              7-سترها عيوب العبد
              8-كنز لصاحبها يوم القيامة
              9-بوابة لسائر أعمال البر
              10-إطفاؤها الخطايا وتكفيرها الذنوب
              11علو شأنها ورفعة منزلة صاحبها وظل له يوم القيامة
              12-وقايتها للمتصدق من البلايا والكروب وزيادة في الرزق
              13-عظم أجرها ومضاعفة ثوابها ووقاية من العذاب وفيها حسن الظن بالله
              14-طريق للظفر بمحبة الله ورحمته ومصاحبة النبي في الجنة
              اللهم اجعلنا رفقاء النبى فى الجنة اللهم اسقنا من يده شربة هنيئة لا نظما من بعدها ابدا قال الرسول: يحشر المرء مع من يحب فاللهم احشرنا مع الرسول
              من لديها مشكلة في حياته ومن ترغب بالاجر ومصاحبة الرسول فعليه بكفالة اليتيم..
              التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 09-08-2017, 10:35 PM.

              تعليق


              • #27
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
                مساء الخيرات والبركات ست فاطمه جزيتم خيرا ان شاء الله تعالى.....

                💥💥💥💥💥💥💥💥💥
                اليتيم هو من مات أبوه قبل البلوغ سن ا
                الثامنة عشر كما ذكر الفقهاء) ، وذلك إذا لم يكن لأحد من هؤلاء دخل أو مال يسد حاجته ، ولم يكن له عائل ملزم شرعاً بإعالته،وقد جعل الإسلام بر اليتيم وحسن تربيته والقيام على شؤونه من معالم الإيمان الكامل، وبوأ فاعل ذلك مكانة عالية في جنات النعيم، قال النبي صلى الله عليه واله وسلم: "أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا- أي متجاورين- وأشار بأصبعيه ).*فمنزلة كافل اليتيم منزلة عالية* وهو في مقام رفيع *في جنة عرضها السماوات والأرض.
                💫💫💫💫💫💫💫💫💫

                وتعد كفالة اليتيم من باب الإحسان إليه في وقت يحتاج فيه إلى الرعاية بعد فقد والديه أو أحدهما. وهي في نفس الوقت إحسان إلى الأمة التي يوجد فيها باعتبارها مسئولة عن أحد أفرادها عندما يكون في حاجة إلى الرعاية كما هو حال اليتيم، فمن كفل واحداً أو أكثر منهم فقد حمل عنها ما يبج عليها أن تحمله فهو بالتالي قد أحسن إليها فكفالة اليتيم إذاً برٌّ وإحسان أمر الله به من يقدر عليه من عباده ضمن عموم قوله تعالى:*{...وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}(البقرة: 195).
                💥💥💥💥💥💥💥💥💥💥💥

                وقد أكد الله على رعاية اليتيم والإحسان إليه في عدد من الآيات في كتابه العزيز فأمر بإيتاء ماله أي إعطائه من ماله ما يطعمه ويكسوه، وينفق عليه إذا كان لا يزال في الولاية، ل لكل ما فيه ظلم له أو إساءة إليه كما أنه شامل من وجه آخر للأمر بالإحسان إليه. وفي السنة أحاديث كثيرة تدلّ على وجوب الإحسان إلى اليتيم ورعايته والعطف عليه،

                قال رسول الله – صلى الله عليه واله وسلم -: "من ضم يتيماً بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يغنيه الله وجبت له الجنة البتة"..... أن رجلاً شكا إلى رسول الله – صلى الله عليه واله وسلم – قسوة قلبه فقال له عليه الصلاة والسلام:*"إن أردت تليين قلبك فأطعم المسكين وامسح رأس اليتيم". وينبني على هذا أن في كفالة اليتيم والإحسان إليه أجراً كبيراً لفاعله، وأن الله سبحانه لا يضيع عملاً عمله عبده يبتغي فيه الثواب والأجر منه......


                💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X