إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🔻🔺 مراتب اهل البيت (عليهم السلام)في عالم الوجود 🔺🔻

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🔻🔺 مراتب اهل البيت (عليهم السلام)في عالم الوجود 🔺🔻

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    مراتب اهل البيت (عليهم السلام)في عالم الوجود

    أهل البيت (عليهم السلام) مراتب في عالم الوجود, قد فصّلها بعض علمائنا الى ثلاث مراتب, فمساواتهم للقرآن يكون في مرتبة من هذه المراتب, واعتبارهم ثقلاً أصغر قبال الثقل الاكبر القرآن يكون في مرتبة اخرى, واليك التفصيل:


    المرتبة الاولى:مرتبة المعاني وهي مرتبة عالية سامية قد لا ندركها بعقولنا المحدودة وأفهامنا المجبولة على الاستئناس بالمحسوسات دون المعقولات, وقد ثبت بالأحاديث الصحيحة الصريحة ان الله تعالى اول ما خلق نور محمد (صلى الله عليه وآله) وأنوارهم (عليهم السلام), فهم في هذه المرتبة أفضل المخلوقات, ومنها الملائكة والانبياء والقرآن, والكتب المنزلة المخلوقة.


    المرتبة الثانية:مرتبة الأبواب, وهم فيها باب الله الذي يصدر منه الفيض الى جميع ما في الوجود المقيّد بعدهم, وهم في هذه المرتبة مساوون للقرآن, لأنهم في هذه المرتبة.

    في رتبة العقل الاول, والعقل الاول هو الملك الاعظم المسمى بالروح, من امر الله, وهو أول خلق من الروحانيين عن يمين العرش, وهو القرآن في الباطن, وانما افترقا من جهة الظهور, فالظهور في اللفظ قرآن, والظهور في الصورة الملكية روح من أمر الله تعالى, وقد اشار سبحانه اليه في كتابه العزيز في قوله: (( وَكَذَلكَ أَوحَينَا إلَيكَ روحًا مّن أَمرنَا مَا كنتَ تَدري مَا الكتَاب وَلَا الإيمَان وَلَكن جَعَلنَاه نورًا نَّهدي به مَن نَّشَاء من عبَادنَا وَإنَّكَ لَتَهدي إلَى صرَاط مّستَقيم )) (الشورى:52),
    والروح من امر الله هو الموحى اليه وهو الملك المسمى بروح القدس الاعلى وهو المجعول نوراً يهدي به الله من يشاء من عباده وهو القرآن.


    المرتبة الثالثة:مرتبة الامامة, وهي هذا الادنى الظاهر التي فرض الله طاعتهم على عباده, وهم في هذه الرتبة حكمهم تابع لحكم القرآن لا العكس وهم حملته, لان القرآن في هذه المرتبة هو الاساس والمدخل الى الايمان باله تعالى وبالنبي وآله (عليهم السلام), لانه كلام الله الظاهر الاعجاز, والعلة التي من خلالها آمن الناس بنبوة النبي محمد (صلى الله عليه وآله), ولذا سميا في هذه المرتبة بالثقل الأصغر أي بحسب ظاهرهم بين الناس وكونهم ائمة يحكمون بحكم القرآن, وسمي القرآن بالثقل الاكبر, والله العالم بحقائق الاشيا.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X