بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد
ان الكلام الذي يخرج من فم الانسان اما ان لايكون مع القصد والاختيار . او يكون مع القصد والاختيار . وعلى الفرض الاول يكون الانسان اما نائم اومغمى عليه او مجنون وكلامهم خالي عن القصد والاختيار.وعلى الفرض الثاني اما ان لايتناقض الكلام الخارج من اللسان او يتناقض فاذا لم يتناقض فلا اشكال وان تناقض دل على ان الشخص المتكلم يعاني من أحد هذه الامور:1/اما ان يكون كاذبا. 2/ واما ان يكون حاقدا. 3/ واما ان يكون احمقا . وقد تجتمع الخصلة الاولى والثانية .وكل هذه الصفات الثلاثة هي صفات ذميمة وقبيحة لدى الشخص الذي يتصف بها ...........والسؤال هو للقارئ الكريم بماذاتوجه كلام عائشه المتناقض في مدح عمار وذمه ؟
1/ المدح : سمعت أبا يزيد المدني يحدث: أن عماراً قال لعائشة رضي الله تعالى عنها يوم الجمل بعد ما فرغ الناس من القتال: سبحان الله يا أم المؤمنين، ما أبعد هذا الأمر من الأمر الذي عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إليك فيه، أمرك أن تقوي في بيتك، فقالت: من هذا، أبو اليقظان ؟ قال: نعم: قالت: والله انك، ما علمت، لقوال بالحق. فقال: الحمد لله الذي قضى لي على لسانك. وفي رواية أخرى قال عمار بن ياسر لعائشة لما فرغوا من الجمل ما أبعد هذا المسير من العهد الذي عهد إليكم يشير إلى
قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن } فقالت : أبو اليقظان قال نعم قالت : والله انك ما علمت لقوال بالحق . قال :الحمد لله الذي قضى لي على لسانك .
هذه الوراية في كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري / كتاب الفتن /صفحه 49.
وتاريخ الطبري / الجزء الخامس / صفحه 225- 226 .وفي انساب الاشراف للبلاذري /الجزء الاول / صفحه 167 .وفي كتاب ابن الاثير /الجزء الثالث / صفحه 102
2/ الذم :
جاء في مسند احمد بن حنبل
يقول : حدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ غَالِبٍ قَالَ: انْتَهَيْتُ إِلَى عَائِشَةَ أَنَا وَعَمَّارٌ وَالْأَشْتَرُ، فَقَالَ عَمَّارٌ: السَّلَامُ عَلَيْكِ يَا أُمَّتَاهُ،فقَالَتْ: السَّلَامُ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى...
مسند الإمام أحمد بن حنبل ج 40 صفحه 349.
صحح هذا الحديث شعيب الأرنؤوط
ففي هذه الرواية كان جواب عائشة على عمار بن ياسر هو( السلام على من اتبع الهدى)!!! لكن قبل ان يقول قائل لماذا تحملون الرواية فوق طاقتها ولماذا تفسرونها على مزاجكم
نقول له تعال نقرأ سوياً ماقاله علمائكم في خصوص من قال السلام على من اتبع الهدى ,ولمن تستعمل هذه الجملة بالذات ؟.
قال الشيخ بن عثيمين في كتابه فتاوى العقيدة:
قال لا يجوز أن يسلم الإنسان على المسلم بقوله : "السلام على من اتبع الهدى" ، لأن هذه الصيغة إنما قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حين كتب إلى غير المسلمين!!!!
وقال ايضاً: أما أن تقول : "السلام على من اتبع الهدى" فمقتضى هذا أن أخاك هذا ليس ممن اتبع الهدى؟
المصدر / فتاوى العقيدة صفحه 237.
وقال السندي:
قوله: السلام على من اتبع الهدى، فيه تعريض له بأنه ممن اتَّبع الهوى، فلا يستحق الردَّ.مسند الإمام أحمد بن حنبل ، ج 40 هامش ص 351 رقم 24304 ، تحقيق شعيب الأرنؤوط
وبالتالي يحق لنا ان نسال السلفية هذا السؤال وهو هل كانت عائشة تعتقد بضلال عمار بن ياسر في مورد ذمه / وبانه لايقول الا الحق عند مدحه ؟ وهل عمار بن ياسر رحمة الله تعالى عليه ورضوانه يتبع الحق تارة ويتبع الهوى والضلال تارة أخرى على قول عائشه ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
تعليق