إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

م/ تناقض كلام عائشه في مدح عمار وذمه ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • م/ تناقض كلام عائشه في مدح عمار وذمه ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد
    ان الكلام الذي يخرج من فم الانسان اما ان لايكون مع القصد والاختيار . او يكون مع القصد والاختيار . وعلى الفرض الاول يكون الانسان اما نائم اومغمى عليه او مجنون وكلامهم خالي عن القصد والاختيار.وعلى الفرض الثاني اما ان لايتناقض الكلام الخارج من اللسان او يتناقض فاذا لم يتناقض فلا اشكال وان تناقض دل على ان الشخص المتكلم يعاني من أحد هذه الامور:
    1/اما ان يكون كاذبا. 2/ واما ان يكون حاقدا. 3/ واما ان يكون احمقا . وقد تجتمع الخصلة الاولى والثانية .وكل هذه الصفات الثلاثة هي صفات ذميمة وقبيحة لدى الشخص الذي يتصف بها ...........والسؤال هو للقارئ الكريم بماذاتوجه كلام عائشه المتناقض في مدح عمار وذمه ؟
    1/ المدح : سمعت أبا يزيد المدني يحدث: أن عماراً قال لعائشة رضي الله تعالى عنها يوم الجمل بعد ما فرغ الناس من القتال: سبحان الله يا أم المؤمنين، ما أبعد هذا الأمر من الأمر الذي عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إليك فيه، أمرك أن تقوي في بيتك، فقالت: من هذا، أبو اليقظان ؟ قال: نعم: قالت: والله انك، ما علمت، لقوال بالحق. فقال: الحمد لله الذي قضى لي على لسانك. وفي رواية أخرى قال عمار بن ياسر لعائشة لما فرغوا من الجمل ما أبعد هذا المسير من العهد الذي عهد إليكم يشير إلى
    قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن } فقالت : أبو اليقظان قال نعم قالت : والله انك ما علمت لقوال بالحق . قال :الحمد لله الذي قضى لي على لسانك .
    هذه الوراية في كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري / كتاب الفتن /صفحه 49.
    وتاريخ الطبري / الجزء الخامس / صفحه 225- 226 .وفي انساب الاشراف للبلاذري /الجزء الاول / صفحه 167 .وفي كتاب ابن الاثير /الجزء الثالث / صفحه 102


    2/ الذم :
    جاء في مسند احمد بن حنبل
    يقول : حدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ غَالِبٍ قَالَ: انْتَهَيْتُ إِلَى عَائِشَةَ أَنَا وَعَمَّارٌ وَالْأَشْتَرُ، فَقَالَ عَمَّارٌ: السَّلَامُ عَلَيْكِ يَا أُمَّتَاهُ،فقَالَتْ: السَّلَامُ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى...
    مسند الإمام أحمد بن حنبل ج 40 صفحه 349.
    صحح هذا الحديث شعيب الأرنؤوط

    ففي هذه الرواية كان جواب عائشة على عمار بن ياسر هو( السلام على من اتبع الهدى)!!! لكن قبل ان يقول قائل لماذا تحملون الرواية فوق طاقتها ولماذا تفسرونها على مزاجكم
    نقول له تعال نقرأ سوياً ماقاله علمائكم في خصوص من قال السلام على من اتبع الهدى ,ولمن تستعمل هذه الجملة بالذات ؟.
    قال الشيخ بن عثيمين في كتابه فتاوى العقيدة:
    قال لا يجوز أن يسلم الإنسان على المسلم بقوله : "السلام على من اتبع الهدى" ، لأن هذه الصيغة إنما قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حين كتب إلى غير المسلمين!!!!
    وقال ايضاً: أما أن تقول : "السلام على من اتبع الهدى" فمقتضى هذا أن أخاك هذا ليس ممن اتبع الهدى؟
    المصدر / فتاوى العقيدة صفحه 237.
    وقال السندي:
    قوله: السلام على من اتبع الهدى، فيه تعريض له بأنه ممن اتَّبع الهوى، فلا يستحق الردَّ.مسند الإمام أحمد بن حنبل ، ج 40 هامش ص 351 رقم 24304 ، تحقيق شعيب الأرنؤوط
    وبالتالي يحق لنا ان نسال السلفية هذا السؤال وهو هل كانت عائشة تعتقد بضلال عمار بن ياسر في مورد ذمه / وبانه لايقول الا الحق عند مدحه ؟ وهل عمار بن ياسر رحمة الله تعالى عليه ورضوانه يتبع الحق تارة ويتبع الهوى والضلال تارة أخرى على قول عائشه ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

  • #2
    في الحديث فائدة
    فَقَالَ عَمَّارٌ: السَّلَامُ عَلَيْكِ يَا أُمَّتَاهُ،فقَالَتْ: السَّلَامُ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى...

    تعليق


    • #3
      السيد الاهدل انت مطلوب ديون كثيرة
      فقد هرب من اكثر من موضوع
      كلام عائشة واضح ترد على عمار بقولها
      السلام على من اتبع الهدى
      وهذا الكلام لا يقال إلا للكفار

      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة
        السيد الاهدل انت مطلوب ديون كثيرة
        فقد هرب من اكثر من موضوع
        كلام عائشة واضح ترد على عمار بقولها
        السلام على من اتبع الهدى
        وهذا الكلام لا يقال إلا للكفار
        لا اعتقد اني استلفت منك

        تعليق


        • #5
          السيد الاهدل
          عند جواب علمي هلا وسهلاً
          اما تنسخ وتلصق
          ما عندنا وفراغ
          أقول فقد هربت من عشرات المواضيع وهذا المنتدى شاهد عليك
          فلا تخفف دم
          قلت لك كلام عائشة واضح وهو يقال للكفار
          وهذه أقوال مشايخ :

          قال الشيخ بن عثيمين في كتابه فتاوى العقيدة:

          قال لا يجوز أن يسلم الإنسان على المسلم بقوله : "السلام على من اتبع الهدى" ، لأن هذه الصيغة إنما قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حين كتب إلى غير المسلمين!!!!
          وقال ايضاً: أما أن تقول : "السلام على من اتبع الهدى" فمقتضى هذا أن أخاك هذا ليس ممن اتبع الهدى؟
          المصدر / فتاوى العقيدة صفحه 237.
          وقال السندي:
          قوله: السلام على من اتبع الهدى، فيه تعريض له بأنه ممن اتَّبع الهوى، فلا يستحق الردَّ.مسند الإمام أحمد بن حنبل ، ج 40 هامش ص 351 رقم 24304 ، تحقيق شعيب الأرنؤوط


          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . ظاهر حديث الذم ان فيه تعريض من عائشه بان عمار ليس من اهل الهدى بل هو من اهل الهوى والدليل قد تقدم اعلاه من كلام ابن عثيمين ومسند احمد بن حنبل فاين الفائدة التي تدعيها ايها الاخ الاهدل؟ ونذكرك بان الاية في سورة طه .قال تعالى :{ فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى }( 47 )هي تعريض بفرعون لانه طغى وقال انا ربكم الاعلى .فهل تقبل ان يقال لعمار مثلما يقال لفرعون ام لاتقبل ذلك ؟

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . ظاهر حديث الذم ان فيه تعريض من عائشه بان عمار ليس من اهل الهدى بل هو من اهل الهوى والدليل قد تقدم اعلاه من كلام ابن عثيمين ومسند احمد بن حنبل فاين الفائدة التي تدعيها ايها الاخ الاهدل؟ ونذكرك بان الاية في سورة طه .قال تعالى :{ فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى }( 47 )هي تعريض بفرعون لانه طغى وقال انا ربكم الاعلى .فهل تقبل ان يقال لعمار مثلما يقال لفرعون ام لاتقبل ذلك ؟
              ظاهر الكلام ان المنتدى لم يجد بدا من حذف الردود فقط
              قلت ان تشاركني في هذا وتفعل مثله بل العكس انت تزيد عليه
              حذف هذا الرد

              تعليق


              • #8
                السيد الاهدل
                لا تتباكا
                اترك التظلم جاوب على الموضوع بجدية
                القص والصق وتسويد الصفحات لا تنفع أمام الوثائق
                فترك مواضيعي محذوفه
                رد بعلم
                وشوف عدد المتواجدين في المنتدى
                فقد يصل في بعض الأوقات 2500
                وهم ليس أميين

                قلت لك كلام عائشة واضح وهو يقال للكفار
                وهذه أقوال مشايخك :

                قال الشيخ بن عثيمين في كتابه فتاوى العقيدة:

                قال لا يجوز أن يسلم الإنسان على المسلم بقوله : "السلام على من اتبع الهدى" ، لأن هذه الصيغة إنما قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حين كتب إلى غير المسلمين!!!!
                وقال ايضاً: أما أن تقول : "السلام على من اتبع الهدى" فمقتضى هذا أن أخاك هذا ليس ممن اتبع الهدى؟
                المصدر / فتاوى العقيدة صفحه 237.
                وقال السندي:
                قوله: السلام على من اتبع الهدى، فيه تعريض له بأنه ممن اتَّبع الهوى، فلا يستحق الردَّ.مسند الإمام أحمد بن حنبل ، ج 40 هامش ص 351 رقم 24304 ، تحقيق شعيب الأرنؤوط



                ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
                فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

                فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
                وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
                كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

                [/CENTER]

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .الاخ السيد الاهدل ارجوا منك الاجابة العلمية الواضحة بالدليل . فانا لا اعرف غير الجواب العلمي . وكلامك عندي غير معروف لانه ليس بجواب أصلا . والسلام .

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X