إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى (الحجاب....قيمته وسلوكياته) 182

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى (الحجاب....قيمته وسلوكياته) 182

    عطر الولايه


    عضو ذهبي

    الحالة :
    رقم العضوية : 5184
    تاريخ التسجيل : 20-09-2010
    الجنسية : أخرى
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 5,507
    التقييم : 10

    الحجاب حصن أم زينة؟



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين


    مما ينبغي التنبيه له أيضاً أن الحجاب ليس تغطية الرأس فحسب، بل للحجاب غاية ينبغي أن تُنال، فالأساس في الحجاب أن يمنع النظرة المحرمة التي قال عنها الإمام الصادق عليه السلام:"النظرة سهم من سهام ابليس مسموم، وكم نظرة أورثت حسرة طويلة".

    من هنا؛ حينما رأى دعاة التحلل الخلقي أن كل محاولات الإفساد ونزع الحجاب من المجتمعات الإسلامية باءت بالفشل، سارعوا الى صناعة الحجاب المزيف، والذي لم يكن هو الآخر حجاباً شرعياً، إلا ان قبوله في المجتمعات الإسلامية كان أسهل، ومع الأسف الشديد انتشر مثل ذلك في مجتمعاتنا كالنار في الهشيم، ثم صار الناهي عن ذلك يجابه بأشد العبارات، مثل قول البعض: "أن الدين سمح" وغيرها من العبارات، بالرغم من أن: "هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق"، كما في الحديث الشريف.


    فكما لا يجوز لنا توسيع دائرة الحرام في الإسلام، كذلك لا يجوز التخفيف من الدين بما تشتهيه النفس، وهذه كتب الفقه قد أتعب الفقهاء انفسهم في كتابتها، تنادي أن الحجاب ينبغي ان لا يعد زينة في نفسه، وأن شعرة واحدة من المرأة ينبغي أن لا يراها الأجنبي، و أن العلاقة بين الفتاة والفتى ينبغي ان تحدها الحدود الشرعية الواضحة، وأن اتخاذ الأخدان من المحرمات، وأن الحجاب ينبغي أن لا يظهر مفاتن المرأة، وغيرها من التعاليم التي أعطت القيمة ـ كـ لهذه الفتاة في مجتمعها فأي شذوذ عن ذلك، يُعد خروجاً عن الجادة، بما يضر بمصلحتها في الدنيا ويعرضها للمساءلة يوم القيامة.


    +++++++++++++++++++++++++++
    +++++++++++++++++++++++
    +++++++++++++++++++


    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم..

    عدنا والعود احمد ومع محوركم الجديد لها الاسبوع
    الا وهو (الحجاب قيمته وسلوكياته) ومع الاخت عطر الولاية المتميزة بمواضيعها الراقية
    وسنكون مع ردودكم حول اسئلة هذا المحور المبارك

    اولا: ماهي السلوكيات العامة التي تدل على قيمة الحجاب؟؟؟

    ثانيا: ماهو التكليف الشرعي للرجل (الزوج - الاخ - الاب) في مسألة الحجاب؟؟؟
    وماهو التكليف الشرعي للرجل الاجنبي وكيف يتعامل مع المرأة المسلمة الغير محجبة؟؟

    ثالثا: كيف لنا ان نقنع الفتاة المسلمة بضرورة الالتزام بالحجاب بعيدا عن التزمت واملاء الاوامر؟؟

    بانتظار ردودكم القيّمة على هذه الاسئلة


  • #2
    عضو ذهبي






    الحالة :

    رقم العضوية : 3805

    تاريخ التسجيل : 12-07-2010

    الجنسية : العراق

    الجنـس : ذكر

    المشاركات : 9,026

    التقييم : 10

    ماهي حكمة الحجاب ؟ وكيف يكون الحجاب الاسلامي ؟

    ما هو الحجاب الاسلامي ؟ ولماذا فرض الاسلام الحجاب ؟ لقد اعطى الله تبارك وتعالى الانسان شعاعا من جلاله وجماله ، فجعل الرجل تجسيدا وتجليا لجلاله وعظمته وجعل المراة ومضة وانعكاسا لجماله وبالتالي فانه سبحانه وتعالى خلقهما لبعضهما وليكملا وجود بعضهما البعض وجعل الحياة مصدر لذة ومتعة واستقرار وسكينة بفضل وجود المودة والرحمة والعشق والمحبة بين الاثنين (الرجل والمراة) ، والحجاب ايضا فرض من اجل الحفاظ على الاستقرار والسكينة والصدق والاخلاص والسعادة والوئام داخل الاسرة وضمن الحياة العائلية . الحجاب فرض لكي لا تتفكك حياة الاسر ولكي لا ينظر الرجل بشهوة الى النساء والفتيات العفيفات وبالتالي لكي لا تتصدع وتنهار دعائم البيت والاسرة (والمجتمع في نهاية الامر) . الحجاب هو من اجل تجنب الوقوع في الفساد والفحشاء والرذيلة وبالتالي المحافظة على سلامة المجتمع والاجيال . وهكذا فان الاسلام فرض على المراة ارتداء الحجاب لكي يحظى الابناء باباء وامهات صالحين وملتزمين ينتسبون اليهم ولكي يتمتع هؤلاء الابناء بتربية الوالدين ومحبتهما وعطفهما ومن اجل كل هذه المصالح والمنافع التي تعود على الانسان فقد فرض الباري تبارك وتعالى واجبات محددة على الرجال والنساء في مجال يتعلق باللباس وبالنظر حيث ان الحجاب هو احد افضل الواجبات واكثرها تامينا لسلامة وعفة الافراد والمجتمع . وبالطبع فان الله تعالى يعرف جيدا مصلحة عباده كما يعلم حالهم واعمالهم وتصرفاتهم فهل من الممكن ان لا يكون الله عالما وخبيرا وهو الخالق لكل شيء ؟
    ولكن ما هو الحجاب الاسلامي ؟ وكيف يكون ؟
    يقول الله تبارك وتعالى في القران الكريم : «وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن» (1) فالحجاب الاسلامي هو :
    أـ ان تغطي المراة شعر راسها وجسدها ومعالم بدنها بشكل كامل ما عدا الوجه والكفين بحيث لا يرى غير المحارم من الرجال اجزاء جسم المراة هذه وذلك شرط ان لا يتضمن الوجه والكفان اي نوع من انواع الزينة والماكياج ، اما اذا كان وجه المراة وكفيها فيها شيء من الزينة والماكياج فلا يجوز لها الكشف عن وجهها ويديها امام الرجل غير المحرم (الاجنبي) .
    ب ـ ان ترتدي ملابس غير مثيرة وغير ضيقة ولا تبرز مفاتن الجسم ومعالمه حتى لا تثير الرجال وتلفت انظارهم اليها .
    ان المراة لا يمكنها ان تحافظ على عفتها وشرفها وكرامتها ومكانتها كام ، الا اذا كانت محجبة والتزمن بالحجاب الاسلامي وعملت بموجب ما جاء في الاية الكريمة التي ذكرناها انفا واطاعت امر ربها وابرزت جمالها ومفاتنها امام زوجها الذي يجعل في هذه الحالة وجوده وكيانه المتطلب بفيض من جمالها ونظراتها وابتسامتها . والمراة التي لا تلتزم بالحجاب والعفة تغضب الله عليها وتجعل نفسها مستحقة لعذابه وعقابه .
    الرسالة : . . . سؤالي الثاني هو : لماذا يصرون في بعض الاماكن ان ترتدي المرة الملابس ذات الالوان الغامقة او الداكنة ؟ هل ان اللون يؤثر على طبيعة حجاب المراة ؟ حقا لماذا علينا نحن الفتيات والشابات ان نرتدي ملابس ذات الوان داكنة ؟ وبالطبع فاني هنا لا اقصد الالوان الضاربة او الصارخة ـ اني اتسائل اليست الملابس الداكنة تؤدي الى الكابة والحزن ؟ اذا كانت الالوان دليلا على الصلاح والتقرب الى الله لما خلق الله الالوان المفرحة ولخلق الزهور بالوان داكنة كالبني الغامق واللون الكحلي (النيلي) والاسود و . . . في فصل الصيف عندما اتوجه من المنزل الى الكلية وانا اضع ربطة راس سوداء اشعر وكان راسي يغلي من شدة الحر . . . والحقيقة اني لا ادري لماذا لا تستطيع المراة ان ترتدي ملابس ذات الوان فاتحة كالرمادي والاصفر والازرق وغيرها من الالوان ؟! اذا كنتم تعرفون اي سبب لذلك ارجو ان تذكروه لنا .

    وشكرا لكم اختكم . . .

    الحقيقة اني ايضا لم اعثر على اي دليل على هذا الاصرار على ضرورة عدم ارتداء المراة ملابس ذات الوان زاهية وبرايي لا مانع من ان ترتدي المراة ملابس ذات الوان عادية وفاتحة في اطار التقاليد الجيدة والاصيلة وشرط ان لا يرافق ذلك اي نوع من التبرج والتظاهر امام الاخرين من الرجال وان لا تكون تلك الملابس التي ترتديها المراة مما يطلق عليه اسم ملابس الشهرة .
    فالله سبحانه وتعالى يامر المسلمين بان لا يفرضوا امورا لم يوجبها الله حيث جاء في القران الكريم : «يا ايها الذين امنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله ان الله سميع عليم» (2) .
    حبذا لو ان الذين يصرون على هذا الامر يقدمون الدليل المقنع لاثبات ما يقولون واذا لم يكن هناك دليل يرضاه الله فعليهم ان يكفوا عن اصرارهم على هذه المسالة ، لان الاصرار والتطرف في هذه القضية قد يسيء الى حقيقة الدين الرائعة ومبادئه وتعاليمه السهلة السمحاء التي لا تتضمن اي حرج او صعوبة تؤدي الى تنفر الفرد من الدين وابتعاده عنه وتمرده على تعاليمه وتذمره منها . للوقوف على هذه الحقيقة اقراوا الرسالة التالية :
    الرسالة : . . . اني فتاة كسائر الفتيات واحب ان اهتم بمظهري وابدو نظيفة وانيقة امام الاخرين . في خارج البيت التزم بالحجاب بشكل كامل واعشق الصلاة واؤدي الفرائض والواجبات الدينية حيثما اقدر واستطيع ذلك . ولكن لدي مشكلة وهي ان شقيقي متشدد جدا تجاهي . فهو يبحث دائما عن ذريعة لكي يطعن بي وينتقدني . فعندما اسرح شعري ياخذ في الاستهزاء بي ويوجه لي بعض الاتهامات . اذ اني لا اسلم من تعنته وانتقاداته اللاذعة لي . فهو لا يسمح لي حتى في داخل البيت ان انزع ربطة راسي امام والدي واشقائي ووالدتي وشقيقتي ، اني منزعجة ومتاثرة جدا لتصرفه هذا معي ـ ومع اني احبه جدا ـ فان تصرفه معي بهذا الشكل تسبب في تساقط شعري .
    لم اعثر على حل لهذه المشكلة . والدي ايضا له نفس الموقف ولكنه لم يحاول ابدا فرض وجهة نظرة . . .
    لقد تعقدت من هذه التصرفات ، وقد اصاب بالصلع وافقد شعر راسي بالكامل بعد عدة اشهر ، اني اصبحت على وشك الجنون ، دلوني على حل لمشكلتي هذه ، تكلموا مع شقيقي في هذا المجال . ولكم مني جزيل الشكر والامتنان .

    اختكم . . .

    اخي العزيز : ان المراة بامكانها ان تنزع حجابها امام زوجها ووالدها واشقائها وسائر المحارم من الرجال حيث يقول تبارك وتعالى في محكم كتابه العزيز : «وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء . . .» .
    فلماذا يااخي هذا التشدد من جانبك ؟ ولماذا تؤذي شقيقتك التي تعشق الحجاب وتفرض عليها رايك وتجعلها تصل الى حافة المرض والجنون ؟ الديك اي دليل يرضاه الله في هذا المجال ؟ الا تعلم ان الانسان مثلما عليه ان يتجنب المعاصي والذنوب يجب عليه ان يستفيد من الامور التي سمح بها الله واجازها وحللها ؟ ان شقيقتك يحق لها ان تنزع حجابها امام الرجال المحارم في داخل البيت . فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انه قال : (ان الله يغضب على من لا يقبل رخصه) (3) .
    فلماذا ترفض ما اجازه الله وسمح به ؟! ولماذا تكره شقيقتك بهذا الشكل ؟
    اذا لم يكن لديك دليل يرضاه الله على تصرفك هذا فعليك ان تكف فورا عن هذا التصرف وتمتنع عن اكراهها على وضع الحجاب في داخل البيت . عليك ان تخشى اهة المظلوم لان اهة قلب شقيقتك الكسير والحزين المتالم قد يدمر حياتك لان الامام ابا عبدالله الصادق عليه السلام يقول : (ما من مظلمة اشد من مظلمة لايجد صاحبها عليها عونا الا الله عز وجل) (4) .
    وعن ابي جعفر الباقر عليه السلام قال : (لما حضر علي بن الحسين عليه السلام الوفاة ضمني الى صدره ثم قال : يا بني اياك وظلم من لا يجد عليك ناصرا الا الله) (5) .
    نساله تعالى ان يحفظنا من التطرف والتعصب الزائد عن الحد وان يرشدنا في كل لحظة من لحظات حياتنا وفي كل عمل نقوم به وكل كلام ننطق به الى الصراط المستقيم وطريق الحق القويم لان فلاحنا وسعادتنا في الدنيا والاخرة ، رهن بعودتنا الى طريق الله والى جادة الحق والصواب

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
    (1) سورة النور ، اية : 30 .
    (2) سورة الحجرات ، اية : 1 .
    (3) بحار الانوار ، ج 80 ص 335 باب 34 ح 7 .
    (4) اصول الكافي ، ج 2 ص 333 باب 136 ح 4 .
    (5) المصدر نفسه .


    تعليق


    • #3


      عضو ذهبي

      الحالة :
      رقم العضوية : 187943
      تاريخ التسجيل : 23-05-2015
      الجنسية : العراق
      الجنـس : أنثى
      المشاركات : 3,325
      التقييم : 10

      ما هو الحجاب الاسلامي ؟ ��
      ولماذا فرض الاسلام الحجاب ؟ â?‌
      لقد اعطى الله تبارك وتعالى الانسان شعاعا من جلاله وجماله ، فجعل الرجل تجسيدا وتجليا لجلاله وعظمته وجعل المراة ومضة وانعكاسا لجماله وبالتالي فانه سبحانه وتعالى خلقهما لبعضهما وليكملا وجود بعضهما البعض وجعل الحياة مصدر لذة ومتعة واستقرار وسكينة بفضل وجود المودة والرحمة والعشق والمحبة بين الاثنين (الرجل والمراة) ،
      والحجاب ايضا فرض من اجل الحفاظ على الاستقرار والسكينة والصدق والاخلاص والسعادة والوئام داخل الاسرة وضمن الحياة العائلية .
      .
      .
      الحجاب فرض لكي لا تتفكك حياة الاسر ولكي لا ينظر الرجل بشهوة الى النساء والفتيات العفيفات وبالتالي لكي لا تتصدع وتنهار دعائم البيت والاسرة (والمجتمع في نهاية الامر) .
      .
      .
      الحجاب هو من اجل تجنب الوقوع في الفساد والفحشاء والرذيلة وبالتالي المحافظة على سلامة المجتمع والاجيال .
      وهكذا فان الاسلام فرض على المراة ارتداء الحجاب لكي يحظى الابناء باباء وامهات صالحين وملتزمين ينتسبون اليهم ولكي يتمتع هؤلاء الابناء بتربية الوالدين ومحبتهما وعطفهما ومن اجل كل هذه المصالح والمنافع التي تعود على الانسان فقد فرض الباري تبارك وتعالى واجبات محددة على الرجال والنساء في مجال يتعلق باللباس وبالنظر حيث ان الحجاب هو احد افضل الواجبات واكثرها تامينا لسلامة وعفة الافراد والمجتمع
      .

      تعليق


      • #4
        حديث الحجاب ذو شجون ...

        ومما يحز في القلب هو حجاب الكثير من الزائرات اللواتي لا يتورعن عن إرتداء الألوان الصارخة والتفنن بوضع مساحيق التجميل أثناء زيارة المراقد المقدسة

        ومن المواقف المؤلمة : ذات يوم كنت ماراً من أمام التل الزينبي وإذا بإحدى ((
        الزائرات المتبرجـــــــــــــــــــــــــــــــــات )) تلتقط الصورة السيلفي جاعلة من مقام التل الزينبي خلفية لتلك الصورة فكانت مفارقة بائسة لا تطاق


        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
          حديث الحجاب ذو شجون ...

          ومما يحز في القلب هو حجاب الكثير من الزائرات اللواتي لا يتورعن عن إرتداء الألوان الصارخة والتفنن بوضع مساحيق التجميل أثناء زيارة المراقد المقدسة

          ومن المواقف المؤلمة : ذات يوم كنت ماراً من أمام التل الزينبي وإذا بإحدى ((
          الزائرات المتبرجـــــــــــــــــــــــــــــــــات )) تلتقط الصورة السيلفي جاعلة من مقام التل الزينبي خلفية لتلك الصورة فكانت مفارقة بائسة لا تطاق


          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم...

          بالتاكيد ان للاماكن المقدسة حرمتها التي يجب على الزائرين نساءا ورجالا ان يحافظوا عليها..

          وان يعي كل زائر بانه يفد على ولي من اولياء الله عز وجل وانه يسمع كلامه ويرد سلامه كما ورد

          في مضمون الزيارات...وانه يراه ويرى مكانه ..وعليه ينبغي ان يكون احترام الزائر للمزور بهذا المستوى من الادراك..

          وهذا شيء متعارف عليه في جميع القوميات والملل وفي كل دول العالم...فنرى حتى الشخصيات النسوية

          الغير اسلامية تحترم المكان والشخص الذي تزوره بالاخص ان كان هذا الشخص يحمل صفة دينية..

          ورأينا كيف ان هناك شخصيات لها مناصب سياسية عليا عالمية مسيحية وغير مسيحية تغير من نمط لبسها

          لتتناسب وسياق مكانة الشخص المزور دينيا واجتماعيا وعرفيا....

          فكيف بنا نحن المسلمين حينما نزور أئمتنا الاطهار المعصومين الذي اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا..


          تعليق


          • #6
            قناديل





            عضو نشيط


            الحالة :

            رقم العضوية : 2975

            تاريخ التسجيل : 24-04-2010

            المشاركات : 169

            التقييم : 10



            كثيرآت اللآتي يؤمن أن الحجآب ليس بفرض !

            ... ... ولكن لو تأملنآ قليلاً نجد أن الكون كله يتحجب ) !

            1. آلكرة الأرضية عليهآ غلآف

            2. والثمآر آلندية عليهآ غلآف ،

            3. وآلسيف يحفظ دآخل غمده ،

            4. والقلم بدون غطآء يجف حبره وتنعدم فائدته .. ويلقى تحت الأقدآم لأنه فقد الغطآء !

            5. وآلتفآحة لو نزعت قشرتهآ وتركتهآ فسدت ..
            6. وآلموز لو نزعت قشرته انقلب أسودًا ..
            7. ترى .. لمآذآ تغلف بنآتنآ كتبهن ودفاترهن ؟ .. إلا لحمآيتهآ !

            والمرأة زهرة جميلة الكل يشتهي أن يقطفهآ ..
            فلآ بد آن نحميهآ بالحجاب

            تعليق


            • #7
              عضو ذهبي


              الحالة :

              رقم العضوية : 59089

              تاريخ التسجيل : 19-07-2012

              الجنسية : العراق

              الجنـس : ذكر

              المشاركات : 3,799

              التقييم : 10

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              قال تعالى
              (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)

              حقا انه أفضل المواضيع الواجب طرحة في هذه الأيام على الإطلاق لأنه يهدد كيان الأسرة الأخلاقي ويجعل المجتمع يدفع فاتورة هذا التصرف على المديين البعيد والقريب ولعل من الأسباب التي تنمي هذه الظاهرة
              1- ضعف الوازع الديني لكثير من الناس ولايهمهم مسالة الغيرة والدين .
              2- جهل العائلة بالحجاب الشرعي وخصوصا الرجل باعتباره المسئول عن الأسرة
              3- وفود نساء من بعض الدول المجاورة تلبس البنطلون فتعتقد بعض النساء انه حجاب إسلامي مشروع مع العلم انها في بلادها تعتبر سافرة وحجابها غير شرعي
              4- شلل الإعلام الإسلامي وخصوصا القنوات التلفزيونية عن معالجة هذه المشكلة الأخلاقية إن لم تكن بعض هذه القنوات تروج لتلك الظاهرة بإجراء المقابلات مع النساء السافرات والمتبرجات بصورة ملفتة للنظر
              5- تساهل المسئولين في الأماكن القريبة من الأماكن المقدسة وفتح الأسواق التي تبيع ملابس النساء ما يجعلها مرتعا لترويج هذه الظاهرة
              6- خلو الساحات العامة من البوسترات التي تدعو إلى الحجاب الإسلامي لشرعي
              7- عدم وجود مؤسسات تمتلك مشروعا منهجيا ومدروسا لمعالجة هذه الظاهرة .


              اللهم تفضل على نساء المؤمنين بالحياء والعفة بمحمد واله الطاهرين

              تعليق


              • #8
                عطر الولايه





                عضو ذهبي


                لحالة :



                رقم العضوية : 5184

                تاريخ التسجيل : 20-09-2010

                الجنسية : أخرى

                الجنـس : أنثى

                المشاركات : 5,509

                التقييم : 10


                اخواتنا ما بين الحجاب الفاطمي الزينبي وما بين الحجاب الشرعي !!










                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
                وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك

                وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
                السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                أحبتي يا ترى هل يوجد فرق بين الحجاب الفاطمي الزينبي وبين الشرعي ؟ آم تعددت المسميات والمعنى واحد ..؟؟ فلنبدأ بالتمعن بهذه المسميات :
                الحجاب الفاطمي الزينبي :سمي بهذا المسمى نسبة لسيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء وسيدتنا زينب سلام الله عليهما , و هو لبس العباءة (ألدفه) والحجاب المحتشم الساتر , ويشترط تغطيه الوجه والكفين والقدمين . فكانو أهل البيت من النساء لا يظهر منهن شي .. والحجاب الفاطمي الزينبي هو
                (خير للمرأة أن لا ترى رجلاً ولا يراها)
                وهذا يدل على إن ستر الوجه واجب .. والله اعلم ..
                الحجاب الشرعي: ستر المرآة جسدها و إظهار الوجه و الكفين. ولا تكون العباءة (ألدفه) الزاميه فهناك عباءات كتف ساتره بشرط ألا تكون ملونه وغيره . فهناك من يقول بأن ستر الوجه والكفين و القدمين واجب ومنهم من يقول غير واجب ..
                فشروط هذا الحجاب واضحة للجميع و هي:
                يجب أن يكون ساتر غير شفاف. أن يكون واسع لا ضيق ويوحي بمعالم الجسد ..
                أن يكون غير ملون و مزركش فيلفت الانتباه. عدم التبرج فالتبرج ظلم للمرأة, فأنه يجعلها غافلةً كلياً عن مقاصدها وأهدافها التكاملية، ويصرفها عنها، ويشغلها بأمور صغيرة جداً وحقيرة».
                واهم شرط أن تكوني أختي محترمتا للحجاب الذي ترتديه فأنه ساترك وحاميك ..


                تعليق


                • #9

                  علاء العلي
                  عضونشيط
                  لحالة :


                  رقم العضوية : 15

                  تاريخ التسجيل : 18-05-2009

                  الجنسية : العراق

                  الجنـس : ذكر

                  المشاركات : 499

                  التقييم : 10


                  رفض لبس الحجاب بإجابات غير مقنعة (ان الحجاب هو ان يكون غير ملفت للنظر)









                  بسم الله الرحمن الرحيم





                  ان من الظروري طرح قضية الحجاب وطرق ارتدائه بشكل صحيح
                  حسب اوامر الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه واله وسلم
                  حتى يتبين الامر لان الامر وصل الى الاستهانة باوامر الله ونواهيه



                  (سأصرف عن ءايا تي الذين يتكبرون فى الأرض بغير الحق و إن يروا كل ءاية لا يؤمنوا بها و إن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا و كانوا عنها غافلين) الأعراف:146
                  (وبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه)

                  تقول بعض الاخوات أنا غير مقتنعة بالحجاب


                  هل أنت مقتنعة بصحة بدين الإسلام
                  أن الله أمر بأوامر وجاء الرسول صلى الله علي واله وسلم بشرائع, وأن الحجاب من شريعة الإسلام والذي أمر به هو الله سبحانه في كتابه ورسوله صلى الله علي واله وسلم في سنته.
                  فهل هناك مسلم عاقل يقول عندما اقتنع بالإسلام أنفذ أوامره؟
                  ان المسلم الحقيقي الذي رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً
                  قال الله تعالى
                  {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا} (الأحزاب 36)
                  وقال تعالي{إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (النور: 51)
                  إذا كنتِ مقتنعة بالإسلام فكيف لا تقتنع بأوامره
                  .
                  وهناك من تقول الجو حار في بلادي وأنا لا أتحمله فكيف إذا لبست الحجاب؟
                  {قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ}(التوبة81 )



                  فكيف تقارنين حر بلادك بحر نار جهنم
                  اعلمي أيتها الأخت الكريمة أن الشيطان قد اصطادك بإحدى حبائله الواهية ليخرجك من حر الدنيا إلي نار جهنم فأنقذي نفسك من شباكه واجعلي من حر الشمس نعمه لا نقمة إذ هو يذكرك بحر جهنم والذي يفوق هذا الحر أضعاف مضاعفة فعند ذلك ترجعين إلى الله وتضحين براحة الدنيا في سبيل النجاة من النار
                  التي قال الله عن أهلها{لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا}
                  حفت الجنة بالمكارة وحفت النار بالشهوات






                  وهناك من تقول"سألبس الحجاب بعدما أتزوج"


                  أعلمي أنه إذا تقدم إليكِ شاب وأنت سافرة متبرجة ورضي بهذا الأمر فهو ليس علي خلق و لا دين وهو زوج لا يغار علي محارم الله ولا يغار عليك ولا يعينك علي دخول الجنة والنجاة من النار.


                  قال تعالي {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}
                  (طه: 124)



                  أن الزواج نعمه من الله يعطيها من يشاء فكم من متحجبة تزوجت وكم من سافرة لم تتزوج وأن هذا الأمر سبق به القلم قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف عام فليس الحجاب يعطل الزواج كما أن خلعه وعدم ولبسه لا يأتي بالخطاب ويعجل بالزواج
                  وقد يلبس الشيطان على بعض الفتيات فتقول هذه الفتاه إن تبرجي وسفوري هو وسيلة لغاية نبيلة وطاهرة وهو الزواج
                  فنقول لها أن الغاية الطاهرة لا تبيح الوسيلة الفاجرة في الإسلام فإذا شرفت الغاية فلابد من طهارة الوسيلة






                  وهناك من تقول: أعرف أن الحجاب واجب ولكنني سألتزم عندما يهديني الله.



                  ما هي الخطوات التي اتخذتيها حتى تتحصلي علي هذه الهداية الربانية؟


                  فنحن نعرف أن الله تعالي قد جعل بحكمته لكل شيء سبباً فكان من ذلك أن المريض يتناول الدواء كي يُشفى، والمسافر يركب السيارة أو الدابة حتى يصل إلي غايته، والأمثلة كثيرة ولا حصر لها، فأين سعيك أيتها الأخت في طلب الهدايه، وهل بذلت أسبابها من دعاء الله مخلصة، كما قال تعالي


                  {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}(الفاتحة: 6 )
                  ومن مجالسة الصالحات فإنه خير معين على الهداية والاستمرار فيها حتى يهديها الله تعالي ويزيدها هدي ويلهمها رشدها وتقواها
                  ولتعلم الأخت أنها لو لبست الحجاب لأنتهي الأمر ويكون الله قد هداها
                  ولتعلم الأخت أيضاً أن الهدايه رزق يحتاج إلى سعي
                  فكما أن الرزق مقسوم ومكتوب ولكننا نسعى إليه فكذلك السعادة والهداية رزق يحتاج منا إلى سعي
                  لماذا لم تبحثي عن أسباب الثبات علي الهداية والحق حق تلتزمي بها؟



                  وهناك من تقول أنا مازلت صغيره وسألتزم بعد أن أكبر


                  أن ملك الموت زائر يقف علي بابك ينتظر أمر الله حتى يدخل عليك في أي لحظه من لحظات عمرك قال تعالى
                  {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ}
                  فالموت يا أختاه لا يعرف صغيره ولا كبيرة وربما جاء لك وأنت مقيمة على هذه المعصية العظيمة تحاربين رب العزة بسفورك وتبرجك.
                  فيا أختاه لا تنس الله فينساك بأن يتركك ويكلك لنفسك يصرف عنك وسائل التوفيق والإيمان فتضيعي قال تعالي{ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ}(التوبة: 67)



                  وقال تعالي{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}
                  ( الحشر:19)



                  ابتعدي في مرحلة الشباب عن كل المعاصي والذنوب فإنها من أهم المراحل التي سيسأل عنها العبد يوم القيامة
                  قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
                  " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه ؟ وشبابه فيما أبلاه ؟ وعن ماله من أين كسبه وفيما أنفقه ؟ وعن حبنا أهل البيت. "

                  "
                  قال تعالى
                  {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ}



                  {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ}( آل عمران )



                  والحمد لله لرب العالمين





                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف......
                    ➿🔼➿🔼➿🔼➿🔼➿🔼➿🔼
                    (( الحجاب قيمته وسلوكياته ))

                    ان الاستقامة في اخلاق الفتاة شيء واجب والتزامها به حتى تكمل صورة جمالها الحقيقية

                    ،، والتمسك بالحجاب ليس تقليداًورثناه ،، عن امهاتنا منذ الأمد وليس تعصباً ،،،

                    فرضه واقعنا علينا كما يزعم البعض منا .. لا .. انه امر سماوي ويجُب ما بعده من
                    الشبهات ويسد منافذ الشيطان ويمحو ماقلبه من سوء قصد ....

                    🔼فالحجاب في مجتمعنا
                    ستر وهو أجمل رداء رأته عيني تكتسي به أمرأة من الأيمان وخاصة في أرض
                    هبط فيها الوحي منذ مئات السنين

                    ♣♣.. يافتاة الوطن الأصيله ويافتاة الاسلام لاتشوهيه وتضعي ذلك
                    العرف في أعلاه وترفعي اردانه على كتفيك ان فعلت ذلك .. اذا ماذا بقي منه سوى
                    قطعه صغيره لا تستر وتذكري ان كل حجاب تضعه المرأه ليسترها له حجاب دونها دون
                    النار ....

                    🔹واسدال حجابك عليك يسمعك أحياناً كلمات عابرة تافهه من أشخاص لا يهمهم
                    سوى تمزيق حجابك وقد يتهموننا بالرجعية وعدم تسايرنا على العالم المتقدم
                    أي عالم متقدم هذا الذي يزعمون له متأخر في الأخلاق ومتخلف الى درجة لا ينفع معها الاصلاح .....

                    وصدقيني ياأختي في الله انك في تحشمك وتسترك بحجابك اكثر فتيات العالم رقة .. ودعه .. وسكوناً ...

                    في حجابك
                    .. وطريقة لبسك اياه تنبئنا عن اخلاقك
                    وقيمك و تعاملك مع الآخرين ......

                    ➿✳➿✳➿✳➿✳➿✳➿✳➿✳
                    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الكوثر; الساعة 15-08-2017, 07:13 PM.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X