إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حب الامام علي (ع) لعابد قريش محمد بن ابي بكر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حب الامام علي (ع) لعابد قريش محمد بن ابي بكر

    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
    اخوتي واخواتي المؤمنين الافاضل اهنئكم في هذا اليوم (21) من ذي القعدة بذكرى ولادة محمد بن ابي بكر. رحمة الله تعالى عليه . وفي هذه المناسبة كتبت نبذة مختصرة عن حياته الشريفة وهي :
    محمد بن ( أبي بكر ) بن عثمان بن عامر القرشيّ ، التيميّ ، أبو القاسم المدنيّ ، ربيبُ الامام عليّ ، وأمير مصر من قِبله . امّه اسماء بنت عميس كانت شديدة الحب والولاء للامام أمير المؤمنين (عليه السلام ) .كانت في اوّل الامر زوجة جعفر بن أبي طالب رحمه اللّه، ثم تزوّجها أبو بكر فولدت له محمدا بين مكة والمدينة في سفر حجة الوداع سنة 10 ه ، ثم تزوّجها أمير المؤمنين (عليه السلام) بعد موت ابي بكر فنشأ محمد بالمدينة في حجر أمير المؤمنين وهو صغير فكان له كالأب، و لم يعرف غيره حتى قال (عليه السلام) : محمد ابني من صلب أبي بكر.
    وكان جليل القدر، عظيم المنزلة، جريئاً في الحقّ ، موصوفاً بالعبادة ، والاجتهاد ، فكان يدعى ( عابد قريش ) قال ابن عبد البرّ : كان علي بن أبي طالب يثني عليه ويفضّله لأنه كان له عبادة واجتهاد . وكان ابن أبي بكر يعد من من خواص اصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) ومن حواريه من أصفياءه بل كان بمنزلة ابنه 0
    وقد حضر معركة الجمل و صفين مع الامام . و جعله أمير المؤمنين (عليه السلام) واليا على مصر بعد حرب صفين . وفي سنة (38) ه ارسل معاوية عمرو بن العاص و معاوية بن خديج و أبا الاعور السلمي
    مع جمع آخر الى مصر، فاجتمع واتحد هؤلاء القوم من شيعة عثمان مع جيش من أهل الشام إلى مصر لقتال محمد بن ابي بكر ، ودارت معارك شديدة انتهت بدخول ابن العاص مصر فأسر محمد في تلك المعركة التي وقعت بينهم، و قطع رأسه معاوية بن خديج و هو ظمآن، ثم جعل جسده الشريف في بطن حمارميت وأحرقه . واستشهد رحمه الله وهو ابن (28) سنة. في سنة ثمان وثلاثين هجريه .
    فلما بلغ ذلك علياً - عليه السّلام حزن عليه حتى رُئي ذلك فيه ، وتبيّن في وجهه ، وقام في الناس خطيباً ، فقال : ألا وإنّ محمد بن أبي بكر قد استشهد رحمة اللَّه عليه ، وعند اللَّه نحتسبه ، أما واللَّه لقد كان ما علمت ينتظر القضاء ، ويعمل للجزاء ، ويبغض شكل الفاجر ، ويحبّ سمت المؤمن .
    قال المدائني : وقيل لعلي - عليه السّلام ، لقد جزعت على محمد بن أبي بكر يا أمير المؤمنين ؟ فقال : وما يمنعني . إنّه كان لي ربيباً ، وكان لبَنيّ أخاً ، وكنت له والداً ، أعدّه ولداً .
    وكانت عائشة لما بلغها مقتل أخيها قد جزعت جزعاً شديداً ، وقنتت في دبر الصلاة تدعو على معاوية بن أبي سفيان ، وعمرو بن العاص ، ومعاوية بن خديج ، ولم تأكل من ذلك الوقت شواءً حتى توفيت .
    فهنيأ لك يامحمد الولاية وهنيأ لك الشهادة .والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    احسنتم استاذنا الفاضل وحيا الله يراعكم المعطاء الذي سطر لنا هذا الموضوع القيم وهذه الذكرى العطرة لهذا التابعي الجليل ..
    من الملفت للنظر ان هذا المجاهد كان في معركة الجمل يقاتل في جيش امير المؤمنين عليه السلام الى جانب الحسنين في حين ان اخته عائشة بنت ابي بكر تقود الجيش المعادي
    الشكر لكم الاخ الفاضل ساءلا الله تعالى لكم دوام التوفيق
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X