سلام من السلام ...
نهى الحق المتعال عن الاقتراب من الصلاة حال السكر ..وقد يُشعر النهي عن مثل هذا الاقتراب ، بنوع ( نفور ) من الحق لمن يريد لقائه في حالته تلك ..وهنا فلنتساءل : أن الحق نهى عن القرب منه في حالة كون المتقرب إليه فاقداً للالتفات ، وذلك بتأثير سكْر الخمر ...
نهى الحق المتعال عن الاقتراب من الصلاة حال السكر ..وقد يُشعر النهي عن مثل هذا الاقتراب ، بنوع ( نفور ) من الحق لمن يريد لقائه في حالته تلك ..وهنا فلنتساءل : أن الحق نهى عن القرب منه في حالة كون المتقرب إليه فاقداً للالتفات ، وذلك بتأثير سكْر الخمر ...
ويستفاد من ذلك تحقق النفور بدرجة من درجاته ، بالنسبة إلى من لا يعلم ما لا يقول في صلاته ، متأثراً ( بسُكْر ) أشياءٍ أخَر؟!..
كالأهل ... والمال ... والتجارة ... والوظيفة ... والأصدقاء ...
قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ)) ..
فهل أنت تعلم ما تقول في صلاتك ومنتبه على سكناتك وحركاتك فيها ؟؟؟
أم أنك تنقضي صلاتك وأنت لا تتذكر ما قلت فيها ؟؟؟
كالأهل ... والمال ... والتجارة ... والوظيفة ... والأصدقاء ...
قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ)) ..
فهل أنت تعلم ما تقول في صلاتك ومنتبه على سكناتك وحركاتك فيها ؟؟؟
أم أنك تنقضي صلاتك وأنت لا تتذكر ما قلت فيها ؟؟؟
وقد ورد عن الباقر (ع) أنه قال : { لا تقم إلى الصلاة متكاسلاً ، ولا متناعساً ، ولا متثاقلاً ، فإنها من خلل النفاق ، فإن الله نهى المؤمنين أن يقوموا إلى الصلاة وهم سكارى يعني من النوم } .
فكم مرة صليت وروحك سكرى في المشاغل الدنيوية لا تعي أنها تقف بين يدي من ؟؟؟؟
تعليق