:: الوّصَايَا التَربويّةُ والأخلاقيّةُ الأخيرةُ لأميرِ المُؤمنين , عَليه السَلامُ, في كتابِه للحَارِثِ الهَمَدَاني ::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::
: يُقَدّمُ الإمامُ عليٌّ , عليه السلامُ ,لنا مَجموعةً قيميّةً مِن وصاياه الأخيرة ,
والتي تناولتْ مجالاتٍ مُهمةً في حياةِ الإنسانِ والمُجتمعِ , حيثُ يقولُ ::
(وأَطِعِ اللَّه فِي جَمِيعِ أُمُورِكَ - فَإِنَّ طَاعَةَ اللَّه فَاضِلَةٌ عَلَى مَا سِوَاهَا –
وخَادِعْ نَفْسَكَ فِي الْعِبَادَةِ وارْفُقْ بِهَا ولَا تَقْهَرْهَا - وخُذْ عَفْوَهَا ونَشَاطَهَا –
إِلَّا مَا كَانَ مَكْتُوباً عَلَيْكَ مِنَ الْفَرِيضَةِ - فَإِنَّه لَا بُدَّ مِنْ قَضَائِهَا وتَعَاهُدِهَا عِنْدَ مَحَلِّهَا –
وإِيَّاكَ أَنْ يَنْزِلَ بِكَ الْمَوْتُ - وأَنْتَ آبِقٌ مِنْ رَبِّكَ فِي طَلَبِ الدُّنْيَا –
وإِيَّاكَ ومُصَاحَبَةَ الْفُسَّاقِ - فَإِنَّ الشَّرَّ بِالشَّرِّ مُلْحَقٌ - ووَقِّرِ اللَّه وأَحْبِبْ أَحِبَّاءَه - واحْذَرِ الْغَضَبَ فَإِنَّه جُنْدٌ عَظِيمٌ مِنْ جُنُودِ إِبْلِيسَ – والسَّلَامُ):
: نَهجُ البلاغةِ , ت ,د, صبحي الصالح, ص460 ,:
:: الوصيّةُ الأولى:: (وأَطِعِ اللَّه فِي جَمِيعِ أُمُورِكَ - فَإِنَّ طَاعَةَ اللَّه فَاضِلَةٌ عَلَى مَا سِوَاهَا –) :
:: إنَّ الإمامَ , هنا يأمرُ بطاعةِ اللهِ تعالى في جميع مَفاصلِ حَياةِ الإنسانِ العباديةِ والمُعاملاتيّة والاجتماعيةِ والاقتصاديةِ والفكريةِ وغيرها ,:::
: بمعنى أنْ تكونَ مُنقاداً للهِ عَزّ وجّل في جميعِ مَا أمرَك به ونهاكَ عنه ,
وما جاءتْ به مَناهجُ الإسلامِ العزيزِ , لا أنْ تُطيعَ وتُؤمنَ ببعضٍ دون بعضٍ آخرٍ :
وبعضُ الناس هكذا يفعلُ ويصنعُ يُطيعُ ربّه في العباداتِ ولا يُطيعه في المعاملات والشؤون الاجتماعية , وخاصة فيما يتعلقُ بالأسرةِ :
وإنّما يتبعُ الأفكارَ الوضعيةَ والمَزاجَ الشخصي ,
: والإمامُ عَليٌّ , عليه السلامُ , يُريدُ منا أنْ نُطيعَ اللهَ تعالى في جميعِ الأمورِ , عِبادةً ومُعاملةً , وتجارةً وأسرةً وغيرها:
ويُعلِّلُ ذ لك - فَإِنَّ طَاعَةَ اللَّه فَاضِلَةٌ عَلَى مَا سِوَاهَا – وطاعةُ اللهِ هي السبيلُ الوحيدُ للنجاةِ والفوز والسعادة:
: الوصيةُ الثانيةُ ::- وخَادِعْ نَفْسَكَ فِي الْعِبَادَةِ وارْفُقْ بِهَا ولَا تَقْهَرْهَا - وخُذْ عَفْوَهَا ونَشَاطَهَا –إِلَّا مَا كَانَ مَكْتُوباً عَلَيْكَ مِنَ الْفَرِيضَةِ - فَإِنَّه لَا بُدَّ مِنْ قَضَائِهَا وتَعَاهُدِهَا عِنْدَ مَحَلِّهَا –::
:: وهنا يُبين أميرُ المُؤمنين , عليه السلامُ , كيفيةَ التعاملِ مع النفسِ التي لا تلتزمُ بالعبادةِ , أو تركنُ إلى الراحةِ أو السكونِ , بأنْ علينا أنْ نُرَغبّها ولو بالمُجَاهَدَةِ والتشويقِ والجَذبِ والتذكيرِ ,:
:: إنَّ النفسَ الإنسانيةَ مِن طبيعتها تَميلُ للراحةِ وعَدمِ تَحمّلِ المَشقةِ ,
والعبادةُ فيها مَشقةٌ مِمّا يجعلها تنفرُ فيما لولم تُجاهدُ ,ولكي تتغلب على طبعها ,ينبغي اتّباعُ أسلوبٍ أشبه بالمُخَادَعَةِ معها وبما يلي:::
:1:- تذكيرها بالثوابِ العظيم للعباداتِ من الرزقِ ودفعِ ميتةِ السوء ,
والشعور بالأمانِ ,والفوز بالأخرةِ مصيراً وجزاءً ::
:2:- تهديدُها بالوعيدِ والعقابِ الإلهي المَحتومِ :
:3: حَملُها على النَظَرِ إلى الآخرين مِن عِبَادِ اللهِ الصَالحين ومُحاولةِ التَشبُه بهم :
:4: أسلوبُ اللومِ والتقريعِ للنفسِ , وتذكيرها بأنَّ العصيانَ سوف يجعلها تخسرُ الثوابَ والجنانَ والنعيم الدائم::
:: وينبغي أنْ يكون التعاملُ مع النفسِ برفقٍ - وارْفُقْ بِهَا ولَا تَقْهَرْهَا –
لا بإجبارٍ , وذلك لأنَّ اللهَ تعالى يُريدُ مِن العبادِ أنْ يطيعوه بشوقٍ وحُبٍّ وإرادةٍ ,:
: لذا علينا أنْ نستثمرَ أوقاتِ الفراغِ وحَالَ وجودِ الإقبالِ على اللهِ تعالى قلبا ونفساً ,بالطاعةِ فإنّها فرصةٌ وقد لا تعودُ ابداً :
: وهنا ينبغي الالتفاتُ إلى أنَّ بعض الناسِ قد يكونُ دَخَلَ الإيمانَ توّاً ,
فليس مِن الصحيحِ دَفعه للعباداتِ دون شوقٍ ورغبةٍ ,مِمّا قد يتسببُ ذلك بنفرته أو ارجاعه إلى ما كان عليه:
ففي الروايةِ الشريفةِ : عن أبي جعفر , الإمام مُحمّد الباقر , عليه السلامُ ,قال : قال : رسولُ اللهِ , صلى الله عليه وآله , : إنَّ هذا الدينَ مَتينٌ فأوغلوا فيه برفقٍ , ولا تُكَرّهوا عبادةَ اللهِ إلى عبادِ اللهِ ، فتكونوا كالراكبِ المُنبتِ , الذي لا سفراً قَطعَ ولا ظهراً أبقى )
: الكافي , الكليني ,ج2, ص86,.:
وروي أنَّ : (النبي الأكرم :, صلى الله عليه وآله ,, قالقَ: إنَّ للقلوب إقبالاً وإدباراً فإذا أقبلتْ فتنفلوا وإذا أدبرتْ فعليكم بالفريضةِ .)
: الكافي , الكليني ,ج3, ص454,.:
:: الوصيّةُ الثالثَةُ :: - وإِيَّاكَ أَنْ يَنْزِلَ بِكَ الْمَوْتُ - وأَنْتَ آبِقٌ مِنْ رَبِّكَ فِي طَلَبِ الدُّنْيَا –::
::من المعلومِ تجريبيّاً ودينيّاً أنَّ مَلَكَ المَوتِ ,عليه السلامُ , لا يَستأذنُ أحَدَاً حينما يُريدُ أنْ يقبضَ روحَه , بل لا نَعلمُ متى ينزلُ ويقبضُ أرواحنا أبداَ :
وهنا قد يكونُ الإنسانُ في حالِ معصيةٍ أو غفلةٍ أو طلبِ دنيا أو متغافلٍ عن الموتِ وينزلُ به ,مما يستدعي ذلك الحذرَ والتذكرَ :
وعن أميرِ المُؤمنين , عليه السلامُ, أنّه قالَ :
(لو رأى العبدُ أجلَه وسرعته إليه لأبغضَ العملَ مِن طلبِ الدنيا .)
: الكافي , الكُليني ,ج3, ص 259,.:
:: إنّنا نركضُ للموتِ والموتُ يركضُ إلينا ::
: الوصيّةُ الرابعةُ ::_ وإِيَّاكَ ومُصَاحَبَةَ الْفُسَّاقِ - فَإِنَّ الشَّرَّ بِالشَّرِّ مُلْحَقٌ –:
:إنَّ الفاسقَ هو الذي لا يُبالي بتركِ واجبٍ أو فِعلِ حرامٍ ومعصيةٍ ,وبحسبِ العقلِ والتجربةِ له تأثيرٌ في المصاحبةِ على الآخرين , حيث يسري شرّه لصاحبه ,:
: وإنَّ كثيراً مِن الشبابِ والشاباتِ قد انحرفوا بفعلِ مُصاحبةِ الفُسّاقِ ,
, فهم كالمرضِ المُعدِي ينبغي الحَذَرُ منه:
:: وربما إذا كنتَ مع الفاسقِ صُحبَةً وقد حانَ مَوعدُ نزولِ العذابِ والعقابِ عليه فقد يشملك العذابُ والعقابُ بذلك ويَصيبُك شرّه :
: وهنا نوجّه الآباءَ والأمهاتِ بضرورةِ متابعةِ أبنائهم والاهتمام بهم,
كما يهتمون بمستواهم العلمي ,انظروا إليهم من يُصاحبون ؟
ومع مَن يخرجون ؟ مَن أصدقائهم : المُتدينُ , أم الفاسقُ ؟
: الوصيّةُ الخامسةُ : - ووَقِّرِ اللَّه وأَحْبِبْ أَحِبَّاءَه - واحْذَرِ الْغَضَبَ فَإِنَّه جُنْدٌ عَظِيمٌ مِنْ جُنُودِ إِبْلِيسَ – والسَّلَامُ:-:
: التوقيرُ هو التعظيمُ للهِ تعالى في حالِ مخاطبته أو ذكره أو التحدث عنه و وينبغي مُراعاةُ الأدبِ معه , لا أنْ نحلفَ باسمِه عَلى كُلِّ شَيءٍ ,:
: وكذلك ينبغي توقيرُ أوليائه وحبّهم فيه , وإنَّ القلبَ إذا كان فيه خيرٌ فهو يحبّ اللهَ وأوليائه وبالعكس إذا ما كان يبغضهم فلا خيرَ فيه :
(عن أبي جعفر , الإمامِ مُحمّد الباقر, عليه السلامُ, قال :إذا أردتَ أنْ تعلمَ أنَّ فيك خيراً فانظر إلى قلبك فإنْ كان يُحبُ أهلَ طاعة اللهِ ويبغضُ أهلَ مَعصيةِ اللهِ ، ففيك خيرٌ , واللهُ يُحبك ، وإنْ كان يبغضُ أهلَ طاعةِ اللهِ ويُحبُّ أهلَ مَعصيةِ اللهِ ، ففيك شرٌّ واللهُ يُبغضك ، والمَرءُ مع مَن أحبَّ ):
: المَحاسِنُ : البَرقِي,ج1,ص263,:
_________________________________________________
:: مَضمونُ خطبةِ الجُمعَةِ الأولى ,والتي ألقاهَا سَماحةُ الشيخ عبد المَهدِي الكربَلائي , دَامَ عِزّه, الوكيل الشرعي
للمَرجعيّةِ الدّينيّةِ الشَريفةِ في الحَرَمِ الحُسَيني المُقدّس ,اليومَ , الثاني من ذي الحجّةِ الحَرَامِ ,1438 هجري,
, الخامس والعشرين مِن آب ,2017 م.:::
________________________________________________
- تَقريرُ وتَخريجُ – مُرْتَضَى عَلِي الحِلّي – النَجَفُ الأشْرَفُ – بتَصَرفٍ مني :
:: كَتَبْنَا بقَصدِ القُربَةِ للهِ تعالى , رَاجينَ القَبولَ والنَفعَ العَامَ ::
_______________________________________________
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::
: يُقَدّمُ الإمامُ عليٌّ , عليه السلامُ ,لنا مَجموعةً قيميّةً مِن وصاياه الأخيرة ,
والتي تناولتْ مجالاتٍ مُهمةً في حياةِ الإنسانِ والمُجتمعِ , حيثُ يقولُ ::
(وأَطِعِ اللَّه فِي جَمِيعِ أُمُورِكَ - فَإِنَّ طَاعَةَ اللَّه فَاضِلَةٌ عَلَى مَا سِوَاهَا –
وخَادِعْ نَفْسَكَ فِي الْعِبَادَةِ وارْفُقْ بِهَا ولَا تَقْهَرْهَا - وخُذْ عَفْوَهَا ونَشَاطَهَا –
إِلَّا مَا كَانَ مَكْتُوباً عَلَيْكَ مِنَ الْفَرِيضَةِ - فَإِنَّه لَا بُدَّ مِنْ قَضَائِهَا وتَعَاهُدِهَا عِنْدَ مَحَلِّهَا –
وإِيَّاكَ أَنْ يَنْزِلَ بِكَ الْمَوْتُ - وأَنْتَ آبِقٌ مِنْ رَبِّكَ فِي طَلَبِ الدُّنْيَا –
وإِيَّاكَ ومُصَاحَبَةَ الْفُسَّاقِ - فَإِنَّ الشَّرَّ بِالشَّرِّ مُلْحَقٌ - ووَقِّرِ اللَّه وأَحْبِبْ أَحِبَّاءَه - واحْذَرِ الْغَضَبَ فَإِنَّه جُنْدٌ عَظِيمٌ مِنْ جُنُودِ إِبْلِيسَ – والسَّلَامُ):
: نَهجُ البلاغةِ , ت ,د, صبحي الصالح, ص460 ,:
:: الوصيّةُ الأولى:: (وأَطِعِ اللَّه فِي جَمِيعِ أُمُورِكَ - فَإِنَّ طَاعَةَ اللَّه فَاضِلَةٌ عَلَى مَا سِوَاهَا –) :
:: إنَّ الإمامَ , هنا يأمرُ بطاعةِ اللهِ تعالى في جميع مَفاصلِ حَياةِ الإنسانِ العباديةِ والمُعاملاتيّة والاجتماعيةِ والاقتصاديةِ والفكريةِ وغيرها ,:::
: بمعنى أنْ تكونَ مُنقاداً للهِ عَزّ وجّل في جميعِ مَا أمرَك به ونهاكَ عنه ,
وما جاءتْ به مَناهجُ الإسلامِ العزيزِ , لا أنْ تُطيعَ وتُؤمنَ ببعضٍ دون بعضٍ آخرٍ :
وبعضُ الناس هكذا يفعلُ ويصنعُ يُطيعُ ربّه في العباداتِ ولا يُطيعه في المعاملات والشؤون الاجتماعية , وخاصة فيما يتعلقُ بالأسرةِ :
وإنّما يتبعُ الأفكارَ الوضعيةَ والمَزاجَ الشخصي ,
: والإمامُ عَليٌّ , عليه السلامُ , يُريدُ منا أنْ نُطيعَ اللهَ تعالى في جميعِ الأمورِ , عِبادةً ومُعاملةً , وتجارةً وأسرةً وغيرها:
ويُعلِّلُ ذ لك - فَإِنَّ طَاعَةَ اللَّه فَاضِلَةٌ عَلَى مَا سِوَاهَا – وطاعةُ اللهِ هي السبيلُ الوحيدُ للنجاةِ والفوز والسعادة:
: الوصيةُ الثانيةُ ::- وخَادِعْ نَفْسَكَ فِي الْعِبَادَةِ وارْفُقْ بِهَا ولَا تَقْهَرْهَا - وخُذْ عَفْوَهَا ونَشَاطَهَا –إِلَّا مَا كَانَ مَكْتُوباً عَلَيْكَ مِنَ الْفَرِيضَةِ - فَإِنَّه لَا بُدَّ مِنْ قَضَائِهَا وتَعَاهُدِهَا عِنْدَ مَحَلِّهَا –::
:: وهنا يُبين أميرُ المُؤمنين , عليه السلامُ , كيفيةَ التعاملِ مع النفسِ التي لا تلتزمُ بالعبادةِ , أو تركنُ إلى الراحةِ أو السكونِ , بأنْ علينا أنْ نُرَغبّها ولو بالمُجَاهَدَةِ والتشويقِ والجَذبِ والتذكيرِ ,:
:: إنَّ النفسَ الإنسانيةَ مِن طبيعتها تَميلُ للراحةِ وعَدمِ تَحمّلِ المَشقةِ ,
والعبادةُ فيها مَشقةٌ مِمّا يجعلها تنفرُ فيما لولم تُجاهدُ ,ولكي تتغلب على طبعها ,ينبغي اتّباعُ أسلوبٍ أشبه بالمُخَادَعَةِ معها وبما يلي:::
:1:- تذكيرها بالثوابِ العظيم للعباداتِ من الرزقِ ودفعِ ميتةِ السوء ,
والشعور بالأمانِ ,والفوز بالأخرةِ مصيراً وجزاءً ::
:2:- تهديدُها بالوعيدِ والعقابِ الإلهي المَحتومِ :
:3: حَملُها على النَظَرِ إلى الآخرين مِن عِبَادِ اللهِ الصَالحين ومُحاولةِ التَشبُه بهم :
:4: أسلوبُ اللومِ والتقريعِ للنفسِ , وتذكيرها بأنَّ العصيانَ سوف يجعلها تخسرُ الثوابَ والجنانَ والنعيم الدائم::
:: وينبغي أنْ يكون التعاملُ مع النفسِ برفقٍ - وارْفُقْ بِهَا ولَا تَقْهَرْهَا –
لا بإجبارٍ , وذلك لأنَّ اللهَ تعالى يُريدُ مِن العبادِ أنْ يطيعوه بشوقٍ وحُبٍّ وإرادةٍ ,:
: لذا علينا أنْ نستثمرَ أوقاتِ الفراغِ وحَالَ وجودِ الإقبالِ على اللهِ تعالى قلبا ونفساً ,بالطاعةِ فإنّها فرصةٌ وقد لا تعودُ ابداً :
: وهنا ينبغي الالتفاتُ إلى أنَّ بعض الناسِ قد يكونُ دَخَلَ الإيمانَ توّاً ,
فليس مِن الصحيحِ دَفعه للعباداتِ دون شوقٍ ورغبةٍ ,مِمّا قد يتسببُ ذلك بنفرته أو ارجاعه إلى ما كان عليه:
ففي الروايةِ الشريفةِ : عن أبي جعفر , الإمام مُحمّد الباقر , عليه السلامُ ,قال : قال : رسولُ اللهِ , صلى الله عليه وآله , : إنَّ هذا الدينَ مَتينٌ فأوغلوا فيه برفقٍ , ولا تُكَرّهوا عبادةَ اللهِ إلى عبادِ اللهِ ، فتكونوا كالراكبِ المُنبتِ , الذي لا سفراً قَطعَ ولا ظهراً أبقى )
: الكافي , الكليني ,ج2, ص86,.:
وروي أنَّ : (النبي الأكرم :, صلى الله عليه وآله ,, قالقَ: إنَّ للقلوب إقبالاً وإدباراً فإذا أقبلتْ فتنفلوا وإذا أدبرتْ فعليكم بالفريضةِ .)
: الكافي , الكليني ,ج3, ص454,.:
:: الوصيّةُ الثالثَةُ :: - وإِيَّاكَ أَنْ يَنْزِلَ بِكَ الْمَوْتُ - وأَنْتَ آبِقٌ مِنْ رَبِّكَ فِي طَلَبِ الدُّنْيَا –::
::من المعلومِ تجريبيّاً ودينيّاً أنَّ مَلَكَ المَوتِ ,عليه السلامُ , لا يَستأذنُ أحَدَاً حينما يُريدُ أنْ يقبضَ روحَه , بل لا نَعلمُ متى ينزلُ ويقبضُ أرواحنا أبداَ :
وهنا قد يكونُ الإنسانُ في حالِ معصيةٍ أو غفلةٍ أو طلبِ دنيا أو متغافلٍ عن الموتِ وينزلُ به ,مما يستدعي ذلك الحذرَ والتذكرَ :
وعن أميرِ المُؤمنين , عليه السلامُ, أنّه قالَ :
(لو رأى العبدُ أجلَه وسرعته إليه لأبغضَ العملَ مِن طلبِ الدنيا .)
: الكافي , الكُليني ,ج3, ص 259,.:
:: إنّنا نركضُ للموتِ والموتُ يركضُ إلينا ::
: الوصيّةُ الرابعةُ ::_ وإِيَّاكَ ومُصَاحَبَةَ الْفُسَّاقِ - فَإِنَّ الشَّرَّ بِالشَّرِّ مُلْحَقٌ –:
:إنَّ الفاسقَ هو الذي لا يُبالي بتركِ واجبٍ أو فِعلِ حرامٍ ومعصيةٍ ,وبحسبِ العقلِ والتجربةِ له تأثيرٌ في المصاحبةِ على الآخرين , حيث يسري شرّه لصاحبه ,:
: وإنَّ كثيراً مِن الشبابِ والشاباتِ قد انحرفوا بفعلِ مُصاحبةِ الفُسّاقِ ,
, فهم كالمرضِ المُعدِي ينبغي الحَذَرُ منه:
:: وربما إذا كنتَ مع الفاسقِ صُحبَةً وقد حانَ مَوعدُ نزولِ العذابِ والعقابِ عليه فقد يشملك العذابُ والعقابُ بذلك ويَصيبُك شرّه :
: وهنا نوجّه الآباءَ والأمهاتِ بضرورةِ متابعةِ أبنائهم والاهتمام بهم,
كما يهتمون بمستواهم العلمي ,انظروا إليهم من يُصاحبون ؟
ومع مَن يخرجون ؟ مَن أصدقائهم : المُتدينُ , أم الفاسقُ ؟
: الوصيّةُ الخامسةُ : - ووَقِّرِ اللَّه وأَحْبِبْ أَحِبَّاءَه - واحْذَرِ الْغَضَبَ فَإِنَّه جُنْدٌ عَظِيمٌ مِنْ جُنُودِ إِبْلِيسَ – والسَّلَامُ:-:
: التوقيرُ هو التعظيمُ للهِ تعالى في حالِ مخاطبته أو ذكره أو التحدث عنه و وينبغي مُراعاةُ الأدبِ معه , لا أنْ نحلفَ باسمِه عَلى كُلِّ شَيءٍ ,:
: وكذلك ينبغي توقيرُ أوليائه وحبّهم فيه , وإنَّ القلبَ إذا كان فيه خيرٌ فهو يحبّ اللهَ وأوليائه وبالعكس إذا ما كان يبغضهم فلا خيرَ فيه :
(عن أبي جعفر , الإمامِ مُحمّد الباقر, عليه السلامُ, قال :إذا أردتَ أنْ تعلمَ أنَّ فيك خيراً فانظر إلى قلبك فإنْ كان يُحبُ أهلَ طاعة اللهِ ويبغضُ أهلَ مَعصيةِ اللهِ ، ففيك خيرٌ , واللهُ يُحبك ، وإنْ كان يبغضُ أهلَ طاعةِ اللهِ ويُحبُّ أهلَ مَعصيةِ اللهِ ، ففيك شرٌّ واللهُ يُبغضك ، والمَرءُ مع مَن أحبَّ ):
: المَحاسِنُ : البَرقِي,ج1,ص263,:
_________________________________________________
:: مَضمونُ خطبةِ الجُمعَةِ الأولى ,والتي ألقاهَا سَماحةُ الشيخ عبد المَهدِي الكربَلائي , دَامَ عِزّه, الوكيل الشرعي
للمَرجعيّةِ الدّينيّةِ الشَريفةِ في الحَرَمِ الحُسَيني المُقدّس ,اليومَ , الثاني من ذي الحجّةِ الحَرَامِ ,1438 هجري,
, الخامس والعشرين مِن آب ,2017 م.:::
________________________________________________
- تَقريرُ وتَخريجُ – مُرْتَضَى عَلِي الحِلّي – النَجَفُ الأشْرَفُ – بتَصَرفٍ مني :
:: كَتَبْنَا بقَصدِ القُربَةِ للهِ تعالى , رَاجينَ القَبولَ والنَفعَ العَامَ ::
_______________________________________________
تعليق