إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث : « لا وفقكم الله لأضحى ولا لفطر»

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث : « لا وفقكم الله لأضحى ولا لفطر»

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخرج الشيخ الصدوق في كتاب الامالي قال : حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رحمه الله ، قال : حدثنا الحسن بن متيل الدقاق ، قال : حدثنا يعقوب بن يزيد ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن الديلمي ، وهو سليمان ، عن عبد الله بن لطيف التفليسي ، قال : قال الصادق أبو عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام : لماّ ضرب الحسين بن علي : بالسيف ، ثمّ ابتدر ليقطع رأسه ، نادى مناد من قبل رب العزة تبارك وتعالى من بطنان العرش ، فقال : « ألا أيتها الأمّة المتحيرة الضالة بعد نبيّها ، لا وفقكم الله ، لأضحى ولا فطر» . قال : ثمّ قال أبو عبد الله 7 : «لا جرم والله ما وفقوا ولا يوفقون أبداً حتى يقوم ثائر الحسين 7»([1]).التفليسي قيل بجهالته ، ويردّه رواية ابن أبي عمير عنه مباشرة ، وهو لا يروي مباشرة إلاّ عن ثقة ، لكن فيه ضعيف هو سليمان الديلمي ، بل قد قال ابن الغضائري : كذّاب غال . وردّ العلامة باحتمال الطعن في رجل آخر([2]).وقال النجاشي : قيل : غمز عليه ، وقيل : كان غالياً كذّاباً ، وكذلك ابنه محمّد ، لا يعمل بما انفردا بروايته([3]). وقول النجاشي : قيل . إشارة إلى التأمّل وعدم الجزم كما لا يخفى . وقد ترجم له الطوسي في كتاب الرجال في أصحاب الصادق ، وفي كتاب الفهرست من دون طعن([4]).أقول : لكن ثمّة قرائن تدفع القول بضعفه المطلق وسقوطه التّام ، منها أنّه من أصحاب الكتب المعتمدة فيما قد يظهر ؛ فله كتاب التزم محمّد بن الحسن بن الوليد ، شيخ الصدوق أن يرويه كلّه ، كما تشهد طرق النجاشي والشيخ الطوسي والصدوق إلى كتابه ؛ هذا مع أنّ ابن الوليد 1 من تعرف في الشدّة..
    أضف إلى ذلك سكوت الشيخ الطوسي عن طعنه ، وتمريض النجاشي لغمزه ، واحتجاج الصدوق به في موارد من كتاب الفقيه بما يشير إلى اعتماده ، لكن دون القول بحسنه فضلاً عن توثيقه ، ومعنى ذلك أنّ الراوي قد يكون معتمداً عند الصدوق أو ابن الوليد لقرائن ما وإن كان ضعيفاً في نفسه لا يمكن الاحتجاج به لذاته ؛ يشهد لذلك أنّ مروياته في كتب الحديث ليس فيها ما يشير إلى الغلوّ ؛ فليلتف بعض أهل الفضل لذلك ؛ إذ لا ملازمة مطلقة بين التوثيق والاعتماد ؛ إذ يمكن اعتماد غير الثقة في الأخبار مع القرائن كما لا يكاد يخفى.وكيف كان فالحديث الآنف ، من رواية ابن الوليد الذي لا يروي المكذوبات المتهالكات الساقطات فيما هو معروف من عادته ، على أنّه صحيح المتن ، معتمد المضمون ، وإن قيل بضعفه السندي ؛ لصدق قضاياه في الخارج قطعاً ؛ ولشهادة المتواترات لما فيه جملةً جزماً .وقد مرّت في فصل سابق علامات غضب الله بما أظهره من معاجز لمقتل الحسين ، وهي متواترة معنى ، وكذلك بكاء الحيوان والملائكة ونوح الجنّ ؛ فإذا وقع هذا ، وقد وقع قطعاً ، فلا يناقش باستبعاد الصوت من بطنان العرش ؛ لوقوع أصل المعجزة ، وعليه لا يناقش بخصوصيّاتها لإنكار أصلها كما لا يخفى..أمّا كون الأمّة ضالّة متحيّرة ، فماذا أقول ، وأهل البيت المطهّرون ، عدل القرآن وأجر رسالة محمّد9 ، يسبّهم المسلمون من على منابر المساجد ثمانين سنة ، حتّى قتلوهم بالسيف أو بالسمّ واحداً بعد واحد . وإذا تناسينا كلّ شيء ، فلا نتناسى أنّ هذه الأمّة لم تعترف لأمير المؤمنين بالخلافة وأنّها راشدة إلاّ في العهد العبّاسي ، بل قد قتلت هذه الأمّة الإمام النسائي وكثيراً غيره ، وهم سنّة ، لمجرّد أنّهم رووا في فضائل علي ، وقس على ذلك..أمّا سلب الله التوفيق عن هذه الأمّة الضالّة ، في الأضحى والفطر ، فكما ترى من الوجدان الناطق والتاريخ الشاهد والحقيقة النّاصعة ، فيكفي أنّ نصف المسلمين إلى يومنا هذا ، يصومون عيد الفطر ضلالاً وحيرة ، والنصف الآخر يفطر في آخر يوم من الصيام ضلالاً وحيرة أيضاً ؛ لعدم انتظام الحساب وغياب الهلال..على أنّ الاضحى والفطر من باب التمثيل لا الحصر ؛ فالضلال والحيرة تعدّت إلى ليلة القدر ؛ فمع أنّها الليلة الثالثة والعشرون من شهر رمضان على أصحّ الأقوال ، لكن لا يوفّق إليها أحد ؛ لما قلنا من عدم انتظام الحساب ورؤية الهلال في تحديد أوّل الشهر ، وقس على ذلك ما ستره الله من بركات عقاباً وغضباً .لكن أشير سريعاً إلى أنّ المقصود من الأمّة الضالّة المتحيّرة ، ليس كلّ الأمّة وقاطبة أفرادها ، بل خصوص من لم ينهج نهج النبي وهدي القرآن ؛ ولم يستن بسنة النبي وأهل بيته والرواية واردة في وصف الأمة التي عادت أهل البيت فيخرج اتباعهم منها تخصصاً،وسبيل القضية هنا سبيل القضايا المهملة التي من قبيل : كان الإنسان عجولاً ؛ فالمقصود من كان كذلك منهم ، وهم أغلب الأفراد ، لا كلّهم جميعاً .


    ([1]) أمالي الصدوق : 232 .

    ([2]) الخلاصة (العلامة) : 224 / 1 .

    ([3]) رجال النجاشي : 182 / 482 .

    ([4]) رجال الطوسي : 207 / 80 ، الفهرست : 78 / 327 .



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X