إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(حسينٌ وماأدراك ماالحسين عليه السلام)185

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11


    وبعبارة أُخرى: إن المراد بــ "العارف بحقهم" هو: أن يكون المؤمن عالماً متبصراً بحقائق إمامتهم ووجوب الطاعة لهم وأنهم حججه على بريته ووجوب الإعتقاد بولايتهم الكليَّة على عامة الكائنات والتولي لهم والتبري من أعدائهم والإعتقاد بمعارفهم وفضائلهم والتسليم لهم في كلّ شيء، وهذه المعرفة يجب أن تكون تفصيلية لا إجمالية كما هو في أكثر الشيعة اليوم حتى المتجلببين بثوب العلم والفقاهة ــــ وما أكثرهم في هذا الزمان ـــــ حيث بدأت الفتنة منهم وعادت إليهم فكم من تشكيكات روجوها وهنات ارتكبوها بحق سادة الخلق عليهم السلام فتقمصوا ألقابهم وتسنموا منازلهم وادعوا درجاتهم وفضائلهم...










    تعليق


    • #12
      معرفة الاصحاب ع بالحسين ع




      شيعتي في كل واد
      ألبسوا ثوب السواد
      وأعلنوا يوم الحداد
      قد جاء محرم ياعباد
      أقيموا العزاء اذكروا
      سيد الشباب قتيل كربلاء
      وابن علي والزهراء
      بكل دمع ودم نستقبل هذا العام وعظم الله أجوركم
      بسيد الشهداء يوم هلال محرم بكت النجوم دما



      (بأبي انت وامي يا رسول الله زرتك عارفاً بحقك مقراً بفضلك مستبصراً بضلالة من خالفك وخالف اهل بيتك عارفاً بالهدى الذي انت عليه).


      كما تلاحظون فان المقطع المتقدم يبدأ بعبارة محببة يعلن فيه الزائر ان النبي الاكرم(ص) هو اقرب اليه من والديه فيقول (بابي انت وامي يا رسول الله)، وهذه العبارة تفيد ان الزائر يعلن ان انتمائه الاول هو رسول الله والى درجة ان يفديه بوالديه والوالدان اقرب الخلق الى الانسان فهو المقدم على احد اذ لولاه لما خلق الله الخلق كما صرحت بذلك الكثير من النصوص الشريفة، هذا اولاً وثانياً فان الزائر يعبر بهذا القول عن شدة حبه لرسول الله(ص) وكونه اعز واحب اليه من كل احد.




      ورد في الحديث الشريف عن الرسول: لا يؤمن احدكم حتى تكون ذاتي احب اليه من ذاته وعترتي احب اليه من عترته، هكذا في يوم عاشوراء ابو الفضل العباس سلام الله عليه ضرب المثل الاسمى في التضحية والمحبة والفداء لسبط الرسول ولابن رسول الله حينما قال مخاطباً لنفسه: يا نفس من بعد الحسين هوني فبعده لا كنتي او تكوني، يعني في الحقيقة ما هان له ان يهنأ وان يشرب الماء والامام الحسين ابن رسول الله قلب كفالية الغضى حال العطش بينه وبين السماة الدخان، الى اخر الصورة من واقعة كربلاء بالنسبة للانصار الذين يأتون ويسلمون على الحسين قبل ان يستشهدوا ويراهم الحسين كما جاء عن الغفاريان قال مالي اراكم تبكيان فلعمري بعد ساعة تكونا قرينا العرين قالا ما على انفسنا نبكي ولكن نبكي عليك يابن رسول الله الآن نحن حضور ندافع عنك لكن بعد ساعة اذا مضينا من الذي يدافع















      تعليق


      • #13
        مقر بفضلك" وفيها اشارة لطيفة الى لزوم ان يخلي الزائر قلبه من أي مرتبة من مراتب الشك بسمو مقامات سيد الرسل وبذلك يكون هذا الاقرار منطلق موالاة الزائر له على اساس الحق لا على اساس التعصب.






        تعليق


        • #14



          أَللّهمَّ عرِّفْنِي نَفْسَكَ، فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي نَفْسَكَ لَمْ أَعْرِفْ رَسُولَكَ، أَللّهمَّ عَرِّفْنِي رَسُولَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي رَسُولَكَ لَمْ أَعْرِفْ حُجَّتَكَ، أَللّهمَّ عَرِّفْنِي حُجَّتَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي حُجَّتَكَ ضَلَلْتُ عَنْ دِينِي، أَللّهمَّ لاَ تُمِتْنِي مِيتَةً جَاهِلِيَّةً، وَلاَ تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي، أَللّهمَّ فَكَمَا هَدَيْتَنِي لِوَلاَيَةِ مَنْ فَرَضْتَ عَلَيَّ طَاعَتَهُ مِنْ وُلاَةَ أَمْرِكَ بَعْدَ رَسُولِكَ صَلَوَاتُكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ حَتَّىظ° وَالَيْتُ وُلاَةَ أَمْرِكَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيَّ ظ±بْنَ أَبِي طَالِبٍ وَالْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَعَلِيّاً وَمُحَمَّداً وَجَعْفَراً وَمُوسَىظ° وَعَلِيّاً وَمُحَمَّداً وَعَلِيّاً وَالْحَسَنَ وَالْحُجَّةَ الْقَائِمَ الْمَهْدِيَّ صَلَوَاتُكَ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ.





          إن هذا الدعاء يتحدث عن أول واجبات العلاقة مع الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه المقدم على كل واجب منها إلا وهو معرفة الإمام التي لا تكون إلا بتوفيق وتيسير من الله وبتوسط معرفة الله ورسوله.


          (لولا الحجة لساخت الأرض بأهلها).


          إن أي علاقة مع الإمام المهدي‏عجل الله تعالى فرجه إنما تختلف بعمقها وسموها بحسب نوع المعرفة وعمقها ودرجتها.


          (من لم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية).


          والواجب إن تكون علاقتنا به علاقة مأموم بإمام يرجع إليه في كل تفاصيل حياته وهناك آداب ذكرتها الروايات الشريفة سنقتصر على ذكر ثلة منها قدمناها على غيرها للحاجة وللأهمية وهي كما يلي:


          1 - مؤاساته في غيبته تألماً وبكاءً والتشوق لرؤيته:


          وهذه الآداب مما تواترت بها الروايات والأدعية والزيارات عن أئمة الهدى.


          والتي تؤكد في النفس شدة تألمه هو نفسه من طول غيبته وغربته الموجبة لتألم وتحرق محبيه مواساة له فمن دعاء الندبة نقرأ:


          (عزيز علي أن أرى الخلق ولا ترى، ولا اسمع لك حسيساً ولا نجوى، عزيز علي أن لا تحيط بي دونك البلوى...).


          وهذا يومئ‏ء إلى ضرورة تأصيل ليس فقط الحرقة والغصة والألم لفراقه وطول غيابه بل المشاركة له في تحمله الم الفراق لأنه اشد شوقاً إلى الإياب من غيبته من أي مشتاق آخر ولذا هو اشد ألما من أي متألم آخر. ويفترض أن تكون هذه الشكوى وهذا الألم والبكاء بشكل جماعي ومشترك:


          (... هل من معين فأطيل معه العويل والبكاء، هل من جزوع فأساعد جزعه إذا خلا، هل أقذيت عين فساعدتها عيني على القذى).


          ولقد كان أئمة أهل البيت يتحرقون شوقاً إليه ويتألمون من غيبته فهذا أمير المؤمنين علي يضرب عند ذكره له على صدره قائلاً (آه) من شدة شوقه، وهذا صادق أهل البيت عليهم السلام يناديه ملتاعاً متألماً:


          (سيدي غيبتك نفت رقادي، وضيقت علي مهادي، وابتزت مني راحة فؤادي سيدي غيبتك أوصلت مصابي بفجائع الأبد، فقد الواحد بعد الواحد يفني الجمع والعدد فما أحس بدمعة ترقى من عيني وانين يفتر من صدري عن دارج الرزايا وسوالف البلايا...).


          فإذا كان هذا حال أئمة الهدى فما بالنا لا نردد بالقلب قبل اللسان:


          (اللهم ارني الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة وأكحل ناظري بنظرة مني إليه...)


          ولعلنا نستطيع أن نعد من آيات الشوق لرؤية طلعته البهية في دعاء الندبة أكثر من ثلاثين فقرة ينادي بها الدعاء أين... أين... أين.


          وهي أمنية الشائق:


          (... بنفسي أنت أمنية شائق يتمنى من مؤمن ومؤمنة إذا حنا).




          2 - الصلاة عليه والدعاء له بالفرج:


          وهذا أيضا مما تمتلي‏ء به نصوص العترة الطاهرة على اختلافها فمن دعاء الافتتاح:


          (اللهم وصل على ولي أمرك القائم المؤمل والعدل المنتظر...).


          والدعاء نفسه أيضاً فيه فقرات عظيمة من الدعاء بفرجه.


          وفي غير دعاء الافتتاح نقرأ:


          (وصل على الخلف الصالح الهادي المهدي... اللهم وصل على وليك المحي سنتك القائم بأمرك الداعي إليك والدليل عليك...).


          3 - التوسل به في المهمات وطلب الحوائج:


          إن الإمام المهدي‏عجل الله تعالى فرجه هو ولي الله في أرضه وعين الله في خلقه وهو بقية الباب المبتلى به الناس وقد وود في دعاء الندبة: (... أين باب الله الذي منه يؤتى، أين وجه الله الذي إليه يتوجه الأولياء، أين السبب المتصل بين أهل الأرض والسماء...).


          وقد ورد أيضا عن الإمام الرضا : »إذا نزلت بكم شدة فاستعينوا بنا على الله عز وجل وهو قوله: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها).


          ولقد كانت سيرة العلماء والعرفاء أنهم إذا أهمهم أمر ونزلت بهم حاجة أو ضائقة توسلوا بأهل بيت العصمة لا سيما حجة الله عجل الله تعالى فرجه لطلب الفرج.


          ونذكر في هذا الإطار حادثة: »في أثناء حرب عناقيد الغضب التي شنها الصهاينة على المقاومة الإسلامية وبعد تفاقم الأمور واشتدادها وشعور الإمام الخامنئي بالخطر الشديد قام (دام ظله الوارف) بالانتقال في إحدى الليالي تلك من مقر إقامته في طهران إلى مسجد جمكران بالقرب من قم المقدسة واخذ يصلي ليلتها ويتوسل إلى الله بالإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه ليحفظ وينصر المقاومة فلم يتأخر الأمر الإلهي بفضل الله وألطاف صاحب العصر والزمان.


          فهذا الإمام القائد يقطع المسافات ليصلي وليتوسل بالإمام في الأمور الخطيرة والمهمة فما بالنا لا نتأسى به.


          وقد ورد عن أئمة أهل البيت هذا التوسل:


          (اللهم إني أسألك بحق وليك وحجتك صاحب الزمان إلا أعنتني به على جميع أموري)...





























          تعليق


          • #15



            اختمها بشعر عن الحسين عليه السلام واساله نظرة من عينه المباركة الطاهرة



            بَهُمْتَ.. وغيركَ لم يوضِحَكْ
            فَفَجَرْتَ جُرْحَكَ كي يشرحَكْ

            يغور ُ بمعناك... رأسُ السؤال
            إذا شاء بالشعر أن ينضحَكْ

            تَرَشَحْتَ جدا... فكنت َ العطاء ...
            وما خاب للحق من رشَّحَكْ

            نُعيدُك ُ فينا... سلاما مُدمى
            فكلُّ الحناجر لن تذبحَك

            نُعيدُك َ فينا... نداءاتِ نور ٍ.
            نزيح ُ غشى الظلم اذْ نصدحك

            نُعيدُكَ... عمرا لنا كي نعيش بعمركْ
            فغيرُ حياتك .. لم نمنحكْ

            رويتَ على كلِّ رملٍ كتابا
            يدرُّ إخضراراً.. فمنْ يمسحَك..؟

            تخطيتُ حزنَك... كي أفرحَكْ
            وناجيتُ روحك... كي المحك

            مصطفى الركابي

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X