إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عيد الغدير يوم ولاية إمامين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عيد الغدير يوم ولاية إمامين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    🔸 إن سبب اشتهار هذه الآية الكريمة (یا اَیُّهَا الَّذینَ ءامَنُوا اَطیعُوا اللهَ وَ أَطیعُوا الرَّسُولَ وَ اُولِی الاَمرِ مِن?ُم) بولاية المعصومين (عليهم السلام) بين المؤمنين، هو وجود عبارة «أولي الأمر»، ونحن قد بذلنا جلّ اهتمامنا لإثبات دلالة الآية على ولاية أولي الأمر وتحديد مصاديقهم من خلال أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو عمل ضروري لابدّ منه.
    ولكن حريّ بنا أن نقف في هذه الآية عند إطاعة الرسول (صلى الله عليه وآله) أكثر من لزوم إطاعة أولي الأمر.


    🔸لقد تكرّر فعل «أطيعوا» في هذه الآية مرّتين؛ مرّة قبل كلمة «اللّه» ومرّة قبل كلمة «الرسول». مع أنه كان بالإمكان عطف كلمة «الرسول» على لفظ الجلالة والاكتفاء بـ «أطيعوا» واحدة. كما في العبارة التالية إذ قد عطفت «أولي الأمر» على «الرسول». وحتى كان بالإمكان عطف الكلمات الثلاث بعضا على بعض باستخدام «أطيعوا» مرّة واحدة.

    🔸أما هذا الأسلوب أي أمر الناس بإطاعة الله ثم أمرهم بإطاعة الرسول عبر جملة مستقلة كاملة وبتكرار الفعل، يدل على تأكيد الله المتعال على إطاعة الرسول وكذلك يدل على أن قضية إطاعة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليست بقضية خالية من الجدل.

    🔸كأن الله يقول للناس أن لرسولي كلاما وحديثا لم يأت في القرآن بصراحة ولم يكن من أوامري المباشرة، ولكن باعتباره (مَا یَنطِقُ عَنِ الهَوَی، إن هُوَ اِلّا وَحیٌ یوُحَی) فإنه من الواجب إطاعته كما تجب إطاعتي. إذن أراد القرآن عبر هذه الآية أن يؤكّد على ضرورة إطاعة الرسول.
    وفعلا لو كانت الأمة تطيع الرسول كاملا لما حصل نزاع على إطاعة أولي الأمر وتحديد مصاديقهم ولما همّشوا أوامر النبي (صلى الله عليه وآله) الصريحة.


    🔸إذن فالولاية التي تجلّت غربتها في يوم الغدير ليست ولاية أمير المؤمنين (عليه السلام) بل قبلها وأهمّ منها هي ولاية رسول الله (صلى الله عليه وآله). ومع الأسف لم تكن هذه الظاهرة هي الأولى من أنواعها بل لها سابقة.
    فهؤلاء الذين كانوا يستفسرون بحضور النبي (صلى الله عليه وآله) وتحت حاكميّته عن مبادئ أوامره ويسألونه «أهي من الله أم من عندك؟» من الواضح أنهم ماذا سيفعلون بعد ارتحاله بأوامره.
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
    اختي الفاضلة المؤمنة شجون الزهراء . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . سلمت اناملكم ويداكم على انشاء وكتابة هذا الموضوع القيم . فعلا كما تفضلتم في العبارة اعلاه :(إذن أراد القرآن عبر هذه الآية أن يؤكّد على ضرورة إطاعة الرسول.
    وفعلا لو كانت الأمة تطيع الرسول كاملا لما حصل نزاع على إطاعة أولي الأمر وتحديد مصاديقهم ولما همّشوا أوامر النبي (صلى الله عليه وآله) الصريحة.)
    فان القوم لم يكتفوا بعدم اطاعة النبي الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم ) فقط بل قالوا حسبنا كتاب الله ولاكتاب بعد كتاب الله. ثم احرقوا الاحاديث النبوية . ومنعوا رواية الحديث النبوي ومنعوا كتابتة ايضا . وانا لله وانا اليه راجعون . والسلام .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X