بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
اخوتي واخواتي القراء الافاضل الكرام انقل بين يديكم ومن الروايات التناقض العجيب والغريب في مسألة التزام عائشة بالحجاب وعدم الالتزام به وتركه وخصوصا امام عمربن الخطاب من كتب العلماء والمحدثين من اهل السنة والجماعة . فتارة تنقل الروايات بان عائشة لاتستحي من عمر بن الخطاب وهو حي يرزق ولاترتدي الحجاب ولا تلبسه امامه . وتارة اخرى تنقل الروايات بان عائشة كانت تستحي من عمر بن الخطاب وتتحجب منه وتتقنع عنه وهو ميت ؟! وهذه الروايات التي ساعرضها عليكم عليها عدة ملاحظات :1/ ان فيها الطعن مباشر لرسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) بكونه حاشاه مرتديا ولابسا مرط عائشة .
2/ان فيها الطعن المباشر لرسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) بعدم غيرته على نساءه وعدم حيائه .
3/ ان فيها الطعن على عائشة عرض رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) بانها تلبس الملابس المبتذلة الغير محتشمة بمرأى وامام الرجال الداخلين ضيوفا على رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) .
وهذه الروايات هي معروضة بين ايديكم واترك الحكم ايها القراء الكرام اليكم لتقفوا وقفة تامل بخصوص الكتب التي تنقل مثل هذه الروايات المسيئة والمخزية :
1/ روايات نزع الحجاب مع وجودعمرحيا:
-الرواية الاولى روى مسلمالنيسابوري في صحيحه عن يحيى بن سعيد بن العاص أن سعيد بن العاص أخبره أن عائشة زوجالنبي (ص) وعثمان حدثاه:
"أَنَّ أَبَابَكْرٍ اسْتَأْذَنَ عَلَىرَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليهوسلم- وَهُوَ مُضْطَجِعٌ عَلَى فِرَاشِهِ لاَبِسٌ مِرْطَ عَائِشَةَفَأَذِنَ لأَبِى بَكْرٍ وَهُوَ كَذَلِكَ فَقَضَى إِلَيْهِ حَاجَتَهُثُمَّ انْصَرَفَثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُمَرُ فَأَذِنَ لَهُوَهُوَ عَلَى تِلْكَ الْحَالِفَقَضَى إِلَيْهِ حَاجَتَهُثُمَّ انْصَرَفَ. قَالَ عُثْمَانُ: ثُمَّ اسْتَأْذَنْتُعَلَيْهِ فَجَلَسَ وَقَالَ لِعَائِشَةَ «اجْمَعِي عَلَيْكِ ثِيَابَكِ».
فَقَضَيْتُ إِلَيْهِ حَاجَتِى ثُمَّ انْصَرَفْتُفَقَالَتْ عَائِشَةُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لِى لَمْ أَرَكَ فَزِعْتَلأَبِى بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَمَا فَزِعْتَلِعُثْمَانَ؟قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليهوسلم-: إِنَّ عُثْمَانَ رَجُلٌ حَيِيٌّ وَإِنِّي خَشِيتُإِنْ أَذِنْتُ لَهُ عَلَى تِلْكَ الْحَالِ أَنْ لاَ يَبْلُغَ إِلَيَّفِى حَاجَتِهِ".... مسلم بن الحجاج النيسابوري، كتاب الجامع الصحيح، (بيروت، دار الجيل، لا ت)، ج7، ص117،
ح (6363).
-الرواية الثانية وروى أيضاً أحمد بن حنبل بسندٍ صحيحعن يحيى بن سعيد بن العاص ان سعيد بن العاص أخبره أن عائشة زوج النبي (ص) وعثمانحدثاه:
"أن أبا بكراستأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على فراشه لابس مرطعائشةفأذن لأبي بكر وهو كذلك فقضى إليه حاجته ثم انصرفثم استأذن عمر فأذنله وهو على تلك الحالفقضى إليه حاجته ثم انصرف. قال عثمان: ثم استأذنت عليهفجلس وقال لعائشة رضي الله عنها اجمعي عليك ثيابك.فقضى الي حاجتي ثمانصرفت.
قالت عائشة رضي الله عنها: يا رسولالله ما لي لم أرك فزعت لأبي بكر وعمر كما فزعتلعثمان؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن عثمان رجل حيي وأني خشيت ان أذنت له على تلك الحال أن لا يبلغ الي فيحاجته.وقال الليث وقال جماعة الناس: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشة رضي الله عنها: ألا أستحي ممن يستحي منه الملائكة".
تعليقالمحقّق شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرطمسلم. ..
كتاب مسند أحمد بن حنبل، تحق شعيب الأرنؤوط، (القاهرة، مؤسّسة قرطبة، لا ت)، ج1، ص71، ح (514).
************************************************** *********************************************
2/ روايات لبس الحجاب مع وجود عمرميتا :
عدد الروايات : ( 11 )
أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبلعدد الروايات : ( 11 )
باقي مسند الأنصار - حديث السيدة عائشة (ر)
25132 - حدثنا : حماد بن أسامة ، قال : أخبرنا : هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : كنت ادخل بيتي الذي دفن فيه رسول الله (ص) وأبي فأضع ثوبي فأقول : إنما هو زوجي وأبي ، فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلت الا وأنا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر.
********************************************
الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب المغازي والسرايا
رؤيا عائشة ثلاثة أقمار سقطت في حجرتها وتعبيرها
الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 61 )
4458 - أخبرنا : أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا : عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني : أبي ، ثنا : حماد بن أسامة ، أنبأ هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة (ر) ، قالت : كنت ادخل بيتي الذي فيه رسول الله (ص) ، وإني واضع ثوبي وأقول : إنما هو زوجي وأبي ، فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلت الا وإنا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر (ر) ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
***************************************
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأدب
باب ما جاء في الحياء والنهي عن الملاحاة
الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 26 )
12704 - عن عائشة ، قالت : كنت ادخل بيتي الذي فيه رسول الله (ص) وأبي فأضع ثوبي فأقول : إنما هو زوجي وأبي ، فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلته الا وأنا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر (ر) ، رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
****************************************
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب علامات النبوة - باب
الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 33 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
14254 - .... فلما حضر عمر بن الخطاب الموت أوصى ، قال : إذا أنا مت فاحملوني إلى باب بيت عائشة ، فقولوا لها : هذا عمر بن الخطاب يقرئك السلام ، ويقول أدخل أو أخرج ، قال : فسكتت ساعة ، ثم قالت : أدخلوه فأدفنوه أبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره ، قالت : فلما دفن عمر أخذت الجلباب فتجلببت ، قال : فقيل لها : مالك وللجلباب ، قال : كان هذا زوجي وهذا أبى فلما دفن عمر تجلببت ، ورجال أحمد ثقات.
*****************************************
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب علامات النبوة - باب
الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 37 )
14274 - وعن عائشة ، قالت : كنت ادخل بيتي الذى فيه رسول الله (ص) وأبى فأضع ثوبي وأقول : إنما هو زوجي وأبى ، فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلته الا وأنا مشدودة على ثيابي حياء من عمر (ر) ، رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
*************************************************
الخلال - السنة - باب وفاة أبي بكر ، ومرثية علي لأبي بكر
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 297 )
364 - أخبرنا : إبراهيم بن مالك ، قال : ثنا : أبو أسامة ، عن هشام بن عروة ، عن عائشة ، قالت : كنت ادخل البيت الذي فيه قبر الرسول (ص) وأبي وأنا حاسرة ، وأقول : إنما هو أبي وزوجي ، فلما دفن فيه عمر لم أدخله ألا وإنا مستترة ، حياء من عمر.
******************************************
ابن سعد - الطبقات الكبرى - تتمة السيرة النبوية الشريفة
القول في وفاة النبي (ص) - ذكر موضع قبر الرسول (ص)
الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 224 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- أخبرنا : موسى بن داود ، سمعت مالك بن أنس ، يقول : قسم بيت عائشة بأثنين : قسم كان فيه القبر ، وقسم كان تكون فيه عائشة ، وبينهما حائط ، فكانت عائشة ربما دخلت حيث القبر فضلا ، فلما دفن عمر لم تدخله ألا وهي جامعة عليها ثيابها.
******************************************
ابن سعد - الطبقات الكبرى - تتمة السيرة النبوية الشريفة
القول في وفاة النبي (ص) - ذكر موضع قبر الرسول (ص)
الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 225 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- أخبرنا : سعيد بن سليمان ، أخبرنا : عبد الرحمن بن عثمان بن ابراهيم ، قال : سمعت أبي يذكر ، قال : كانت عائشة تكشف قناعها حيث دفن أبوها مع رسول الله (ص) ، فلما دفن عمر تقنعت فلم تطرح القناع.
*******************************************
يحيى بن معين - الجزء الثاني : من حديث يحيى بن معين الفوائد
كنت أدخل البيت الذي دفن فيه رسول الله (ص) وأبي ، فأضع ثوبي
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 176 )
97 - حدثنا : أبو أسامة ، قال :ذكر هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : كنت ادخل البيت الذي دفن فيه رسول الله (ص) وأبي ، فأضع ثوبي ، وأقول : إنما هو زوجي وأبي ، فلما دفن عمر : والله ما دخلته الا وأنا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر (ر).
*******************************************
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد - جماع أبواب ذكر أزواجه (ص)
الباب الثالث : في بعض مناقب أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق (ر)
الثالث والثلاثون : في خوفها وورعها وتعبدها وحيائها (ر)
الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 181 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وروي عن عائشة (ر) ، قالت : كنت ادخل البيت الذي دفن فيه رسول الله (ص) وإني واضعة ثوبي ، وأقول : إنما هو زوجي ، وأبي ، فلما دفن عمر ، والله ما دخلته الا مشدودة على ثيابي حياء من عمر.
***************************************
البهوتي - كشاف القناع عن متن الإقناع
كتاب الجنائز - فصل تعزية أهل المصيبة بالميت
الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 165 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قال الشيخ تقي الدين : واستفاضت الآثار بمعرفة الميت بأحوال أهله وأصحابه في الدنيا ، وإن ذلك يعرض عليه وجاءت الآثار بأنه يرى أيضا ، وبأنه يدري بما فعل عنده ، ويسر بما كان حسنا ويتألم بما كان قبيحا ، وكان أبو الدرداء يقول : اللهم إني أعوذ بك أن أعمل عملا أجزى به عند عبد الرحمن بن رواحة وكان ابن عمه ، ولما دفن عمر عند عائشة كانت تستتر منه ، وتقول : إنما كان أبي وزوجي فأما عمر فأجنبي ، ويعرف الميت زائره يوم الجمعة قبل طلوع الشمس ، قاله أحمد ، وفي الغنية يعرفه كل وقت ، وهذا الوقت آكد ، وينتفع بالخير ويتأذى بالمنكر عنده وسن فعل لزائره ما يخفف عنه ، ولو بجعل جريدة رطبة في القبر للخبر ، وأوصى به بريدة ....
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين .... والسلام .
تعليق