إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا لابد من تخليد حادثة عاشوراء؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا لابد من تخليد حادثة عاشوراء؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لماذا يحاولون أحياء خواطر تتعلق بحادثة قد مر عليها ما يناهز 1360 عاماً؟
    ولماذا يقيمون مراسيم لأحياء هذه الذكرى؟ إنها حادثة تاريخية قد تقادم عليها الزمن، وسواء أكانت مرة أم حلوة فأن آثارها قد انتهت، فلماذا بعد مرور ما يقرب اربعة عشر قرناً نلجأ الى إحياء ذكرى هذه الحادثة ونقيم مراسم في هذا المجال؟
    ان الجواب على هذا السؤال ليس عسيراً جداً لأنه من الممكن ان نبين لأي شاب أن الحوادث الماضية في كل مجتمع يمكن ان تكون لها آثار ضخمة في مصير ذلك المجتمع ومستقبله، وإحياء تلك الخواطر هو في الواقع لون من إعادة النظر والصياغة الجديدة لتلك الحادثة حتى يتيسر للناس ان ينتفعوا بتلك الواقعة، فإن أعادة النظر اليها واعادة صياغتها يمكن أن تنال شيئاً من تلك البركات.
    وعلاوة على ذلك فقد اعتادت المجتمعات البشرية على أن تقوم بأحياء حوادث الماضي بشكل من الاشكال، وأن تكبرها وتضفي عليها الواناً من الاحترام والتقدير.
    سواء أكانت متعلقة بأشخاص كان لهم دور مؤثر في رقي مجتمعاتهم كالعلماء والمكتشفين ام كانت متعلقة بأشخاص تميزوا بدور حساس في تحرير أممهم من الناحية السياسية والاجتماعية وقد أصبحوا أبطالاً وطنيين.
    أن جميع العقلاء في العالم يحيون ذكريات مثل هذه الشخصيات البارزة، ويتم هذا الأمر حسب واحدة من أقدس الرغبات الفطرية التي أودعها الله سبحانه في أعماق جميع الناس، ويعبر عنها (بحس الشكر والاعتراف بحق الآخر) ومن هنا فهناك رغبة فطرية موجودة في أعماق جميع الناس وهي تدفعهم للاعتراف بحق من أسدى اليهم خدمة وشكرهم عليها وأن يتذكروها ويحترموا ذكراها.
    ولما كنا نعتقد ان حادثة عاشوراء قد كانت حادثة عظيمة في تاريخ الاسلام، وقد كان لها دور مصيري في سعادة المسلمين وتبيين سبيل الهداية للناس، لهذا تصبح هذه الحادثة ذات قيمة عظيمة عندنا، ويغدو إحياؤها وتذكرها وإعادة صياغتها أمراً لا يمكن التفريط به، لأن بركات ذلك سوف تشمل مجتمعنا المعاصر.
    هذا هو الجواب الإجمالي الذي يمكن تقديمه لسؤال الشباب، حيث يتم التأكيد على إن إحياء بعض الحوادث التاريخية او إعادة انتاجها هو عمل عقلائي ويمكن ان يؤمن بعض المصالح للمجتمع.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X