إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو عدد النساء اللاتي كن مع الحسين عليه السلام في كربلاء 🔤🔤

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو عدد النساء اللاتي كن مع الحسين عليه السلام في كربلاء 🔤🔤

    نص الشبهة:
    ما هو عدد النساء اللاتي كن مع الحسين في كربلاء؟
    الجواب:
    لا توجد فيما أعلم إحصائية تفصيلية عن عدد النساء اللاتي كن في ‏كربلاء في جانب المخيم الحسيني، غير ما ذكره المحدث القمي 1 في كتابه (‏نفس المهموم)، ناقلا عن (الكامل) للشيخ البهائي 2 وقد ورد فيها أن عددهن كان ‏عشرين امرأة ‏. وغير ما ذكره في وسيلة الدارين في أصحاب الحسين وسوف نتعرض إليه في الأخير. وسوف نحاول أن نستقرئ النصوص التاريخية بالمقدار ‏الممكن، وأن نخرج بصورة، لا ندري إن كانت تطابق المذكور أو الواقع ‏، أو تقاربه، وبأي مقدار.‏
    أما النساء اللاتي ورد لهن ذكر صريح في الروايات التاريخية، أو ‏اشتهر حضورهن من خلال مواقفهن مع أقاربهن (الزوج، الأب، الولد ‏‏..) فيمكن رصد الأسماء التالية:
    زينب بنت أمير المؤمنين عليهما السلام، وذكرها في الواقعة لا ‏يحتاج إلى توضيح.‏
    أم كلثوم بنت أمير المؤمنين عليهما السلام، ومع أن المحقق السيد ‏المقرم رحمه الله قد ذكر في المقتل اتحاد الاسمين، وأنه لم يكن هناك إلا ‏واحدة فتارة تذكر باسمها (زينب) وأخرى بكنيتها (أم كلثوم) إلا أن ‏ذلك خلاف الظاهر، ذلك أنه كان لأمير المؤمنين عليه السلام من البنات ‏من تسمى زينب، وكان له من تسمى أم كلثوم وقد نص عليه عدد من ‏مؤلفي الأنساب، وأيضا فإن الروايات التاريخية تتحدث عنهما، ولا نرى ‏ملجئا يلجئ المؤرخ إلى القول بالاتحاد. ‏
    يتبع...
    ---------
    1. الشيخ عباس بن محمد القمي (1294 ـ 1359 هـ) واعظ مجيد، وكاتب مكثر، ومحدث خبير، تتلمذ في الغالب على أستاذه الشيخ حسين النوري الطبرسي صاحب المستدرك، له ما يقارب من 60 مصنفا. منها في السيرة مثل كحل البصر في سيرة خير البشر، ومنتهى الآمال في سيرة المعصومين، ونفس المهموم ونفثة المصدور في مقتل الحسين، وفي الدعاء له الكتاب المشهور: مفاتيح الجنان،.. وكتب أخرى متنوعة.
    2. الشيخ محمد بن الحسين بن عبد الصمد الجبعي العاملي الهمذاني الحارثي: (953 ـ 1031 ه‍)، بهاء الدين: عالم أديب إمامي، من الشعراء. ولد ببعلبك، وانتقل به أبوه إلى إيران. ورحل رحلة واسعة، ونزل بأصفهان فولاه سلطانها (شاه عباس) رياسة العلماء، فأقام مدة ثم تحول إلى مصر. وزار القدس ودمشق وحلب وعاد إلى أصفهان، فتوفي فيها.. الأعلام ـ خير الدين الزركلي ج 6 ص 102.

    ذكره في الكنى والألقاب، قال: مجدد المذهب على رأس المائة الحادية عشر، انتهت إليه رئاسة المذهب والملة له تصنيفات وتأليفات متعددة، منها حبل المتين، ومشرق الشمسين والاربعين، والجامع العباسي، والكشكول، والمخلاة، والعروة الوثقى، ونان وحلوا والزبدة، والصمدية، وخلاصة الحساب، وتشريح الافلاك، والرسالة الهلالية، ومفتاح الفلاح في عمل اليوم والليلة، و الاثنى عشريات، والتهذيب، والحواشي على الفقيه وعلى خلاصة الرجال، وعلى الكشاف والبيضاوي وغير ها.
    💧💧💧💧
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X