إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صحابي جليل ابن متعة ويحرم المتعة ويعاقب عليها !!!!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صحابي جليل ابن متعة ويحرم المتعة ويعاقب عليها !!!!!

    حوار بين ابن عباس و عبدالله بن الزبير :

    خطب ابن الزبير بمكة المكرمة على المنبر وابن عبّاس جالس مع الناس تحت
    المنبر فقال : إن ها هنا رجلاً قد أعمى الله قلبه كما أعمى بصره ، يزعم أن
    متعة النساء حلال من الله ورسوله ، ويفتي في القملة والنملة ، وقد احتمل
    بيت مال البصرة بالاَمس ، وترك المسلمين بها يرتضخون النوى ، وكيف ألومه
    في ذلك ، وقد قاتل أُمّ المؤمنين وحواريّ رسول الله صلى الله عليه وآله ومن
    وقاه بيده ؟؟
    فقال ابن عبّاس لقائده سعد بن جبير بن هشام مولى بني أسد بن خزيمة :
    استقبل بي وجه ابن الزبير ، وارفع من صدري ، وكان ابن عبّاس قد كفّ بصره
    فاستقبل به قائده وجه ابن الزبير ، وأقام قامته فحسر عن ذراعيه ، ثم
    قال : يا بن الزبير :
    قـد أنصفت القارة من راماها *
    إنـا إذا مـافئـة نلقـاهـا
    نـرد أولاها علـى أُخراهـا *
    حتى تَصيرَ حرضاً دعواها

    يا ابن الزبير : أما العمى فإن الله تعالى يقول : ( فإنّها لا تعمي الاَبصارُ
    ولكن تعمى القلوبُ التي في الصدور ) ، وأما فتاي في القملة والنملة
    فإن فيها حكمين لا تعلمهما أنت ولا أصحابك ، وأمّا حملي المال فإنّه كان مالاً
    جبيناه فأعطينا كلَّ ذي حقّ حقّه ، وبقيت بقية هي دون حقّنا في كتاب الله
    فأخذناها بحقّنا.
    وأمّا المتعة فسل أُمّك أسماء إذا نزلت عن بردي عوسجة ، وأمّا قتالنا
    أُمّ المؤمنين فبنا سميت أُمّ المؤمنين لا بك ولا بأبيك ، فانطلق أبوك وخالك إلى حجاب مدّه الله عليها فهتكاه عنها ، ثم اتخذاها فتنة يقاتلان دونها ،
    وصانا حلائلهما في بيوتهما ، فما أنصفا الله ولا محمداً من أنفسهما ، أن
    أبرزا زوجة نبيه صلى الله عليه وآله وصانا حلائلهما.
    وأمّا قتالنا إيّاكم فإنّا لقيناكم زحفاً ، فإن كنّا كفاراً فقد كفرتم بفراركم
    منّا ، وإن كنّا مؤمنين فقد كفرتم بقتالكم إيّانا ، وأيم الله لولا مكان صفية
    فيكم ، ومكان خديجة فينا ، لما تركت لبني أسد بن عبد العزى عظماً إلا كسرته
    .
    فلمّا عاد ابن الزبير إلى أُمه سألها عن بردي عوسجة ؟
    فقالت : ألم أنهك عن ابن عبّاس وعن بني هاشم فإنّهم كُعُمُ الجواب إذا بُدِهوا.
    فقال : بلى ، وعصيتك .
    فقالت : يا بني ، احذر هذا الاَعمى الذي ما أطاقته الاِنس والجن ، واعلم أن
    عنده فضائح قريش ومخازيها بأسرها فإياك وإيّاه آخر الدهر .
    فقال أيمن بن خزيم بن فاتك الاَسدي :
    يا ابن الزبير لقد لاقيـت بائقة * من البوائق فالطُفْ لطفَ محتال
    لاقيـته هاشمياً طـاب مـنبته * في مغرسيه كريم العم والخـال
    مازال يقرع عنك العظم مقتدراً * على الجواب بصوت مُسمع عال
    حتى رأيتك مثل الكلب منجحراً * خلف الغبيط وكنت الباذخ العالي
    إن ابن عبّاس المعروف حكمته * خير الاَنام لـه حال من الحـال
    عيرته «المتعة» المتبوع سنتها * وبالـقتال وقـد عيَّرت بالمـال
    لما رماك على رسل بأسـهمه * جرت عليك بسيفِ الحال والبال
    فاحتز مقولك الاَعلى بشفـرته * حزاً وحياً بـلا قيـل ولا قـال
    وأعلم بأنك إن عاودت غـيبته * عادت عليك مخازٍ ذات أذيال

    وقد ذكر الراغب الاَصفهاني : أن عبدالله بن الزبير عَيِّر عبدالله بن عباس
    بتحليله المتعة فقال له : سل أُمّك كيف سطعت المجامربينها وبين أبيك ؟
    فسألها ، فقالت : ما ولدتك إلاّ في المتعة
    قال ابو جعفر الطحاوي في شرح معاني الاخبار ج 3 ص 392 :
    حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : ثنا هِشَامٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : { سَمِعْت عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ يَخْطُبُ وَهُوَ يُعَرِّضُ بِابْنِ عَبَّاسٍ ، يَعِيبُ عَلَيْهِ قَوْلَهُ فِي الْمُتْعَةِ .
    فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَسْأَلُ أُمَّهُ إنْ كَانَ صَادِقًا ، فَسَأَلَهَا ، فَقَالَتْ : صَدَقَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، قَدْ كَانَ ذَلِكَ .
    فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا لَوْ شِئْت لَسَمَّيْت رِجَالًا مِنْ قُرَيْشٍ وُلِدُوا فِيهَا } .


    ----------------


    هو : عبدالله بن الزبير بن العوام اُمه أسماء بنت أبي بكر ، هاجرت اُمه
    أسماء من مكة إلى المدينة وهي حاملٌ به فولدته في سنة اثنين من الهجرة ،
    وقيل ولد في السنة الاَولى ، وحضر عبدالله الجمل مع أبيه وخالته
    لقتال أمير المؤمنين عليه السلام ، عُرف بمواقفه العدائية لاَهل البيت عليهم
    السلام ، وقيل هو الذي أخرج محمد بن الحنفية من مكة والمدينة ، ونفى
    عبدالله بن عباس إلى الطائف ، وقال فيه أمير المؤمنين عليه السلام : ما زال
    الزبير منّا أهل البيت حتى نشأ ابنه عبدالله ، وهو أيضاً الذي جمع محمد بن
    الحنفية وعبدالله بن عباس في سبعة عشر رجلاً من بني هاشم ، منهم الحسن بن
    الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام وحصرهم في شعب مكة وهددهم بضرب
    أعناقهم أو حرقهم بالنار ، أو يبايعوه ، وحصلت بينه وبين عبدالله بن عباس
    محاورات ومواقف سجلها التاريخ والتي منها دخول ابن عباس عليه مرّةً فأخذ
    يؤنّبه ويعنّفه! فقال له عبدالله : والله إني لاَكتم بغضكم أهل هذا البيت منذ
    أربعين سنة ، دعى الناس إلى بيعته وطاعته ، وقد كانت نهاية أمره أن
    حاصره الحجاج بمكة نحو ستّة أشهر إلى أن قتله وصلبه في سنة 73 هـ .
    راجع ترجمته في : شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج 4 ص 79 ج 20 ص 102
    ـ 149 ، مروج الذهب : ج 2 ص 76 ، الاَغاني لاَبي فرج الاِصفهاني : ج 14 ص 217
    وابن أكثم في كتاب الفتوح ج 6 ص 325.






    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
    الاخ الكريم والاستاذ الفاضل المؤمن الجيا
    شيالمحترم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . تعودنا منك دائما ما هو رائع وجميل من المواضيع المخطوطة بيدكم المباركة . دمتم سالمين في خدمة محمد واله الطيبين الطاهرين .

    تعليق


    • #3
      اين الاشكال

      مع ان القصة ظاهر فيها الوضع بسبب : إن ها هنا رجلاً قد أعمى الله قلبه كما أعمى بصره ، يزعم أن
      متعة النساء حلال من الله ورسوله ، ويفتي في القملة والنملة ، وقد احتمل
      بيت مال البصرة بالاَمس ، وترك المسلمين بها يرتضخون النوى ، وكيف ألومه
      في ذلك ، وقد قاتل أُمّ المؤمنين وحواريّ رسول الله صلى الله عليه وآله ومن
      وقاه بيده ؟؟

      فكانه يعيره بما فعل هو وعلي
      التعديل الأخير تم بواسطة السيد الاهدل; الساعة 09-10-2017, 09:54 PM.

      تعليق


      • #4
        أيها السيد الأهدل
        قال تعالى في كتابه
        المجيد
        (إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا)
        إما تجلس متفرج ولا تتدخل بين أهل العلم والمعرفة والتحقيق أو تأتي بالدليل كما فعلنا
        مصادركم والحديث صحيح وأقارار شيوخك واضح
        تحياتي لمن يعرف حده فيقف عنده





        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم ،،،

          احسنتم استاذنا الجياشي اما بالنسبة الى هذا المسمى بالاهدل فهو اما مسكين ما يعرف شيء او انه يكابر ويعاند ما يقدر يقر بالحقيقة فيما يخص هذا الموضوع انه مختلف فيه بين الصحابة والعجيب ان هناك جمع كثير منهم ثبت على تحليل المتعة بعد وفاة رسول الله وحججهم في رد قول المحللين للمتعة جدا مضحكة لم يصلهم الحكم! ! جابر الانصاري وابن عباس واسماء ومعاوية وابن مسعود كل هؤلاء تحت عنوان لم يصلهم التحريم! !! لا اعلم هل سافروا للحبشة او الى مكان بعيد حتى يظلوا الى خلافة عمر وبعضهم الى مابعد خلافة عمر ومات وهو يراها حلال كأبن عباس! !!
          المفروض من هذا المتعصب وغيره من باب الانصاف وبعيدا عن الخلافات مع اﻵخرين انه يعترف انه شيء خلافي ومعروف ان خلاف الصحابة في مسألة معينة يجوز اتباع اي واحد منهم وهو مبرىء للذمة لكن هو جاعلين الموضوع نكاية بالشيعة فقط

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة عيسى 14 مشاهدة المشاركة
            اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم ،،،

            احسنتم استاذنا الجياشي اما بالنسبة الى هذا المسمى بالاهدل فهو اما مسكين ما يعرف شيء او انه يكابر ويعاند ما يقدر يقر بالحقيقة فيما يخص هذا الموضوع انه مختلف فيه بين الصحابة والعجيب ان هناك جمع كثير منهم ثبت على تحليل المتعة بعد وفاة رسول الله وحججهم في رد قول المحللين للمتعة جدا مضحكة لم يصلهم الحكم! ! جابر الانصاري وابن عباس واسماء ومعاوية وابن مسعود كل هؤلاء تحت عنوان لم يصلهم التحريم! !! لا اعلم هل سافروا للحبشة او الى مكان بعيد حتى يظلوا الى خلافة عمر وبعضهم الى مابعد خلافة عمر ومات وهو يراها حلال كأبن عباس! !!
            المفروض من هذا المتعصب وغيره من باب الانصاف وبعيدا عن الخلافات مع اﻵخرين انه يعترف انه شيء خلافي ومعروف ان خلاف الصحابة في مسألة معينة يجوز اتباع اي واحد منهم وهو مبرىء للذمة لكن هو جاعلين الموضوع نكاية بالشيعة فقط
            انت تبحث عن حلية المتعة وتركت السب الذي حصل لبن عباس انظره

            وقد احتمل
            بيت مال البصرة بالاَمس ، وترك المسلمين بها يرتضخون النوى ، وكيف ألومه
            في ذلك ،
            وقد قاتل أُمّ المؤمنين وحواريّ رسول الله صلى الله عليه وآله ومن

            يعني من الاخير تصرف ابن عباس هنا يعتبر سب فقط فهو قد سمع حقائق ولما لم يكن له قدره على الرد على ما وجهه اليه ابن الزبير قام يقول له انت ابن متعة مع ان ابن عباس هنا يكذب في هذه الرواية فابن الزبير ليس ابن متعة

            افهمت هذا الموضوع او هذه الرواية يا محترم من الروايات المقلقة لكم وليس لنا بسبب القذائق التي قالها ابن الزبير
            التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 11-10-2017, 09:08 AM.

            تعليق


            • #7
              أيها السيد الاهدل أولاً لابد ان تعرف انه يمنع وضع الروابط من خارج المنتدى فماذا تخالف وتضع روابط ثانياً نحن ننزل ابن عباس من كل هذه التهم الأموية السفيانية هذه الرواية حجة عليك أنت بأعتبارها صحيحة عندكم وليس عندنا هل تفهم أو اعيد النصيحة لك ان تجلس وتتفرج على العلماء تتعلم منهم تحياني لمن يعرف قدره




              إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
              فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة الجياشي مشاهدة المشاركة
                أيها السيد الاهدل أولاً لابد ان تعرف انه يمنع وضع الروابط من خارج المنتدى فماذا تخالف وتضع روابط ثانياً نحن ننزل ابن عباس من كل هذه التهم الأموية السفيانية هذه الرواية حجة عليك أنت بأعتبارها صحيحة عندكم وليس عندنا هل تفهم أو اعيد النصيحة لك ان تجلس وتتفرج على العلماء تتعلم منهم تحياني لمن يعرف قدره
                الرابط الذي وضعته ليس به عيب فهو لرافضي ينتقد هذه الرواية لكونها تؤكد ما قاله ابن الزبير في ابن عباس حتى ولو صح ان الزبير ابن متعة لكن ابن عباس نهب الناس

                وما يهمنا من هذ الرواية هو احتجاجك بها والنافي بعدم صحتها مثلي يقول هي غير صحيحية لكن مثك عندما يواجه فماذا غير قوله نحن ننزه فلان حسنا هذا القول الذي تقوله هل هو حجة
                يعني نحن ننزه عائشة وابو بكر وعمر وعثمان علي ولا ننزه البقية من بني فاطمة فهل تقبل هذا

                عموما انت لم تناقش اصلا كلام ابن الزبير في العباس بل تهتم بما قال ابن عباس وتترك اقوال ابن الزبير

                انظر


                خطب ابن الزبير بمكة المكرمة على المنبر وابن عبّاس جالس مع الناس تحت
                المنبر فقال : إن ها هنا رجلاً قد أعمى الله قلبه كما أعمى بصره ، يزعم أن
                متعة النساء حلال من الله ورسوله ، ويفتي في القملة والنملة ، وقد احتمل
                بيت مال البصرة بالاَمس ، وترك المسلمين بها يرتضخون النوى ، وكيف ألومه
                في ذلك ، وقد قاتل أُمّ المؤمنين وحواريّ رسول الله صلى الله عليه وآله ومن
                وقاه بيده ؟؟


                احس ان الخطة قيلت في ابن عباس او جمع ابن الزبير الناس ليضحكهم على ابن عباس

                المهم للنص بقية او اضافة والاضافة هذه موضوعة
                نحن نهتم بما ورد اعلاه وباقي النص لايثبت
                لماذا
                الامر سيط جدا وهو
                الخطبة هذه شهدها جمع غفير من الناس لكن حوار بين ابن الزبير وامه من سمعه

                هل لك ان تخبرني كيف عرف الراوي هذه المحاورة ين الزبير وامه
                لن تستطيع لذا نقول لك الرواية نصفها الاول صحيح والثاني غير صحيح مع ان قومك ردوا على هذه الرواية ونقدوها لكونها تحمل اتهاما صريحا لابن عباس بانه نهب المسلمين وخان علي وتركه وصار مع الخوارج
                يعني حتى بفرض ان ابن الزبير كان ابن متعة فهذا لا يهم انما الذي يهمنا هو ان ابن عباس هنا محل اتهام

                بالمناسبة الزبير له عدة اولا من زوجته اسماء وغيرها وعبد الله اكبرهم وله اخوة من امه فهل كلهم ابناء متعة

                المتعة مؤقته فهل يعقل ان يقوم الزبير بالزواج من اسماء مدة طويلة ليخلف منها عبد الله وعروة والمنذر وعاصم والمهاجر يعني خمسة اولاد غير خديجة وام الحسن وعائشة وهؤلاء كلهم امهم اسماء فهل هو الوحيد بينهم ابن متعة

                هو كما قلنا لك ان الاضافة هنا وردت للتشكيك في القصة من اساسها

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد . الاخ السيدالاهدل . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . سؤال موجه الى الاخ السيدالاهدل : ما هو رأيك في عبد الله بن الزبير ؟ ارجوا الجواب لانه يترتب عليه اكمال وحل النقاش ؟ والسلام .

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X