إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اناس خير من الصحابة صريح قول رسول الله ((ص)) ... اذا لانقدس جميع الصحابة ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اناس خير من الصحابة صريح قول رسول الله ((ص)) ... اذا لانقدس جميع الصحابة ...





    بسم الله
    ا لرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد


    يعتقد بعض الناس ان جميع الصحابة هم خير وافضل الخلق بعد الرسول الاكرم محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) . وهذا الاعتقاد ينشأ اما من بساطة ومحدودية تفكير مثل هؤلاء الناس . اومن المعاندة والمغالاة في جميع الصحابة حتى وان صدر منهم الظلم والقسر بحق بعض الناس . فعقيدتي هي عدم تقديس جميع الصحابة وعدم ترتيب اثار الصحبة والايمان عليهم كلهم . وقد يتوهم البعض انني انتقد جميع صحابة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) بهذا الكلام . لكنني على العكس من ذلك ابين ان الصحابة الذين قربهم النبي ومدحهم واثنى عليهم واخاهم وجعلهم اوصياء له وامراء على المؤمنين حتى ان بعضهم كان يعرف المؤمن والمنافق بحبه وبغضه . مثل هؤلاء الصحابة لهم التقديس والاحترام والاجلال بقول او فعل صدر من النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) بحقهم . واليكم اخوتي القراء الافاضل الكرام ماذا قال نبي الله ورسوله خير الانام في حق بعض الصحابة الذين صاحبوه ولم يحسنوا صحبته واذوه في حياته واذوا بعض الناس في محضره فمثل هؤلاء قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) بانهم ليسوا افضل ولااخير من بعض الناس العاديين وجعل الناس العاديين هم خيرمن اصحابه هؤلاء واليكم الدليل الروائي على هذا الكلام بنص قول رسول الله (ص) .



    ************************************************** *******

    ***الكتاب : مسند أحمد بن حنبل

    المؤلف : أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني

    (المتوفى : 241هـ)
    المحقق : السيد أبو المعاطي النوري
    الناشر : عالم الكتب - بيروت

    الطبعة : الأولى ، 1419هـ ـ 1998 م
    عدد الأجزاء : 6
    - الجزء والصفحة للطبعة الميمنية القديمة.
    - الرقم الواقع بين قوسين لطبعة مؤسسة الرسالة.

    - الرقم الثاني لطبعة عالم الكتب.
    - والرقم الواحد يعني اتفاق الطبعتين.

    ج4 / ص 106 :

    (16976) 17101- حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَسِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ جُبَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو جُمُعَةَ ، قَالَ : تَغَدَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، هَلْ أَحَدٌ خَيْرٌ مِنَّا ؟ أَسْلَمْنَا مَعَكَ وَجَاهَدْنَا مَعَكَ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَوْمٌ يَكُونُونَ مِنْ بَعْدِكُمْ يُؤْمِنُونَ بِي وَلَمْ يَرَوْنِي.


    ***الكتاب : مسند الإمام أحمد بن حنبل

    المؤلف : أحمد بن حنبل
    المحقق : شعيب الأرنؤوط وآخرون
    الناشر : مؤسسة الرسالة
    الطبعة : الثانية 1420هـ ، 1999م
    عدد الأجزاء : 50 (45+5 فهارس).
    مصدر الكتاب : موقع الإسلام
    [ ملاحظات بخصوص الكتاب ]
    1- مشكول.
    2- موافق للمطبوع كاملاً بحمد الله.

    3- غير معنون
    4- غير مقابل
    ج 28 / ص 182 :


    - حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ قَالَ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَسِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ حَدَّثَنِي صَالِحٌ أَبُو مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو جُمُعَةَ قَالَتَغَدَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ قَالَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ أَحَدٌ خَيْرٌ مِنَّا أَسْلَمْنَا مَعَكَ وَجَاهَدْنَا مَعَكَ قَالَ نَعَمْ قَوْمٌ يَكُونُونَ مِنْ بَعْدِكُمْ يُؤْمِنُونَ بِي وَلَمْ يَرَوْنِي .


    ***الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل

    المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)
    المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون
    إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي
    الناشر: مؤسسة الرسالة
    الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م

    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع، وهو ضمن خدمة التخريج]
    ج 28 / ص 181 :
    16976 - حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَسِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ جُبَيْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو جُمُعَةَ، قَالَ [ص:182]: تَغَدَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمَعَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ، قَالَ: فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلْ أَحَدٌ خَيْرٌ مِنَّا؟ أَسْلَمْنَا مَعَكَ وَجَاهَدْنَا مَعَكَ، قَالَ: «نَعَمْ، قَوْمٌ يَكُونُونَ مِنْ بَعْدِكُمْ يُؤْمِنُونَ بِي وَلَمْ يَرَوْنِي»



    ***ابن سعد - الطبقات الكبرى - السيرة النبوية


    - ذكر الكتاب الذي أراد رسول الله (ص) أن يكتبه لأمته في مرضه الذي مات فيه
    - الجزء : ( 2 ) / رقم الصفحة : ( 243 ):

    - أخبرنا : محمد بن عمر ، حدثني : هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر بن الخطاب ، قال : كنا عند النبي (ص) وبيننا وبين النساء حجاب ، فقال رسول الله (ص) : اغسلوني بسبع قرب وأتوني بصحيفة ودواة أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا ، فقال : النسوة ائتوا رسول الله (ص) بحاجته ، قال عمر : فقلت أسكتهن فانكن صواحبه إذا مرض عصرتن أعينكن وإذا صح أخذتن بعنقه ، فقال رسول الله (ص) هن خير منكم.


    ************************************************** ******

    ***الكتاب : الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل
    المؤلف : مجير الدين الحنبلي العليمي
    دار النشر : مكتبة دنديس - عمان - 1420هـ - 1999م
    عدد الأجزاء / 2
    تحقيق : عدنان يونس عبد المجيد نباتة
    [ ترقيم الشاملة موافق للمطبوع ]
    ج1 / ص 226 :

    هذا المقطع في زيارة النبي الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم ) :
    اللهم كما آمنا به ولم نره وصدقناه ولم نلقه فأدخلنا مدخله واحشرنا محشره وأوردنا حوضه واسقنا بكأسه مشرباً روياً سائغاً هنياً لا نظمأ بعدها أبدا.


    ***الكتاب : السيف الصقيل في الرَّدِّ عَلَى ابنِ زَنجفِيل
    المؤلف : الإمام المجتهد تقي الدين أبي الحسن علي بن عبد الكافي السبكي الأنصاري الشافعي (683 - 756 هـ)
    ج1 / ص119 :

    هذا المقطع في زيارة النبي الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم ) :
    اللهم كما آمنا به ولم نره وصدقناه ولم نلقه فأدخلنا مدخله واحشرنا في زمرته وأوردنا حوضه واسقنا بكأسه مشربا صافيا رويا سائغاً هنيا لانظمأ بعده أبدا.

    ***الكتاب : مفاتيح الجنان.
    تاليف : الشيخ عباس القمي .
    هذا المقطع من دعاء السمات :

    وَبارَكْتَ لِحَبيبِكَ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ فى عِتْرَتِهِ وَذُرِّيَّتِهِ وَاُمَّتِهِ، اَللّهُمَّ وَكَما غِبْنا عَنْ ذلِكَ وَلَمْ نَشْهَدْهُ وَآمَنّا بِهِ وَلَمْ نَرَهُ صِدْقاً وَعَدْلاً اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاَنْ تُبارِكَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَتَرَحَّمَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد كَاَفْضَلِ ما صَلَّيْتَ وَبارَكْتَ وَتَرَحَّمْتَ عَلى اِبْراهيمَ وَآلِ اِبْراهيمَ اِنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ فَعّالٌ لِما تُريدُ وَاَنْتَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ (شَهيدٌ) .
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين . والسلام .
    التعديل الأخير تم بواسطة العباس اكرمني; الساعة 10-10-2017, 05:28 PM.

  • #2
    الأخ الفاضل الكريم الأستاذ العباس اكرمني بارك الله تعالى فيكم على هذا الطرح الموفق وأقول : هذه شهادة شيخ الوهابية ابن عثيمين حيث
    قال : ابن عثيمين في كتاب شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية ص477 :
    ولا شك أنه حصل من بعضهم -أي الصحابة- سرقة !!وشرب خمر !!! وقذف ! وزنى بإحصان وزنى بغير إحصان !!، لكن كل هذه الأشياء تكون مغمورة في جنب فضائل القوم ومحاسنهم .فهل من فعل هذا لايمكن التعرض الى حياته من ناحية الوثاقة والضعف .
    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 12-10-2017, 12:34 PM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
      الاخ الكريم والاستاذ الفاضل المؤمن الجياشي المحترم . اشرقت صفحتنا نورا بمروركم المبارك . الشكر الجزيل لكم على هذه التعليقة الموفقة التي زادت الموضوع تمامية وكمالا . والسلام .

      تعليق


      • #4
        اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
        حيا الاخ الفاضل العباس اكرمني واشكرك على هذا الطرح المبارك

        في الواقع من اعتقاد اتباع اهل البيت عليهم السلام هو تقديس جميع صحابة رسول الله صلى الله عليه واله واحترامهم وتبجيلهم ماعدى الذين لم يمتثلوا امر الله وامر رسوله ,والذين تعمدوا مخالفه الله ورسوله في حياة رسول الله وبعد رحيله فهؤلاء لااحترام لهم لانهم لم يحترموا قانون الله تعالى ورسوله بل وبما انهم خرجوا عن الامتثال وفعلوا الموبقات فنحن لم نحترمهم ولم نقدسهم
        وكل عاقل مسلم ينبغي له ان لايحترم الذين لم يتمسكوا بتعاليم الله وتعاليم نبيه ولايحترم الذين تسببوا باذية رسول الله ومخالفته عمدا وهذه النظرية موجودة في القران الكريم حيث نجد انه كل من لم يمتثل امر الله ورسوله فهو مذموم ولاقدسية له سواء قرب نسبا من رسول الله او بعد وخير شاهد ابن نبي الله نوح وزجته فكل هذه القرابة النسبيه لكنهم لم يمتثلوا اوامر وتعاليم النبي فكانوا من الخاسرين .
        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم ،،،،

          احسنتم مولانا الفاضل بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير حقيقة ان هذا الحديث كالصاعقة على ابناء العامة وناسف بشكل مباشر للاسطورة المخترعة التي يحتمل ان يكون اخترعها مذهب اهل الحديث عندهم حسب ما يقال ومع التدقيق في الحديث نجد ان الصحابي السائل للنبي حيث ذكر ما يسمى بفضيلة الاسلام مع النبي والجهاد معه ورغم هذا لم تكن هذه شفيعة لهم ليكونوا افضل الخلق وهذا يفند التعريف المسمى بالتعريف الاصولي الذي نقله ابن حجر في كتاب الاصابة في معرفة الصحابة ان الصحابي من لقي النبي وآمن به ومات على ذلك اي مات على الاسلام فنقول ان قدسية كلمة صحابي اسطورة مخترعه من علماءهم فقط لا اساس لها من القرآن والسنة اقصد اسطورة تقديس كل الصحابة مالها اي اساس سوى انهم اناس فيهن الصالح والطالح والمجهول والفاسق ...الخ وهذه عقيدة الشيعة الموافقة للقرآن والسنة وللفطرة السليمة

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
            الاخ الكريم والاستاذ الفاضل المؤمن الهادي المحترم . والاخ الكريم الفاضل المؤمن عيسى 14 المحترم . السلام عليكما ورحمة الله تعالى وبركاته . انرتما الصفحة بمروركما الكريم . وزدتما الموضوع قيمة بتعليقتكما المباركة . وفقنا الله واياكما لما في الخير والصلاح . والسلام .

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X