إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور في رحاب الطفوف ليوم الاحد خاص بشهادة الامام زين العابدين (علية السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور في رحاب الطفوف ليوم الاحد خاص بشهادة الامام زين العابدين (علية السلام)



    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    الاحد
    ستكونون مع البرنامج اليومي الصباحي
    (في رحاب الطفوف)
    تقديم
    أفياء الحسيني
    وتشاركها في الاعداد
    علا محمد
    إخراج
    هنادي الحسناوي

    يأتيكم يومياً من الاحد الى الاربعاء
    التاسعة صباحاً

    وستكون الحلقة القادمة خاصة في ذكرى شهادة الامام زين العابدين (علية السلام)
    اما مواضيع فقرات الحلقة هي:
    وفرقنا بكم البحر
    فقرة يومية
    كلمات مختصرة حول الفوائد الروحية لشهري محرم وصفر التي تعود على الانسان، حيث سنتطرق الى مصائب اهل البيت (عليها السلام) والاحداث التي جرت في يوم عاشوراء،
    فقد ورد عن الامام الرضا(ع) لابن شبيب:
    (إن سرَّك أن يكون لك من الثواب مثل ما لمن استشهد مع الحسين (عليه السلام) فقل متى ذكرته: يا ليتني كنتُ معهم فأفوز فوزاً عظيماً)
    فمن ترغب بالمشاركة في هذه الفقرة سنفتح لها المجال عبر الاتصال المباشر او عبر المنتدى.
    لذا فاذكري أخيتي مصائب اهل البيت (عليهم السلام) في يوم عاشوراء وقولي: يا ليتني كنتُ معهم فأفوز فوزاً عظيماً.
    ونكمل معكم ذكر المشاهد التي مر بها رأس الامام الحسين عليه السلام في طريق مسير السبايا


    قلوب دامية
    فقرة يوميه وهي فقرة المحور
    ومحورنا هو:
    كيف يقتدي العابدون بزين العابدين (عليه السلام)؟
    التأسي بالآم زين العابدين في الدعاء


    وثائق وعلل
    سنتعرف على وثيقة جديدة فيما يخص الشعائر الحسينية ونفهم العلة منها من قبل الضيفة الحاجة خديجة احمد


    مجهولة في الأرض معروفة في السماء
    فقرة يومية
    سنذكر فيها فضل زيارة عاشوراء وفي اليوم التالي سنقرأ الزيارة معكن ان شاء الله.
    "أني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم"


    فكونوا معنا...

    الملفات المرفقة

  • #2
    لفقرة قلوب دامية
    **************
    دُعاء الامامِ زينِ العابِدينَ (عليه السلام)
    يا مَنْ اَظْهَرَ الْجَميلَ وَسَتَرَ الْقَبيحَ يا مَنْ لَمْ يُؤاخِذْ بِالْجَريرَةِ وَلَمْ يَهْتِكِ السِّتْرَ يا عَظيمَ الْعَفْوِ يا حَسَنَ التَّجاوُزِ يا واسِعَ الْمَغْفِرَةِ يا باسِطَ الْيَدَيْنِ بِالرَّحْمَةِ يا صاحِبَ كُلِّ نَجْوى يا مُنْتَهى كُلِّ شَكْوى يا كَريمَ الصَّفْحِ يا عَظيمَ الرَّجاءِ يا مُبْتَدِئاً باِلنِّعَمِ قَبْلَ اسْتِحْقاقِها يا رَبنا وَسَيِّدَنا وَمَوْلانا يا غايَهَ رَغْبَتِنا أَسْأَلُكَ اَللّـهُمَّ اَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّد وآلِ مُحَمَّد.(إن حقيقة الدعاء)
    أنس بين العبد وربه مثال ذلك نجده في حديث نبي الله موسى (ع) مع رب العالمين
    عندما سأله الله (عز وجل) عن عصاه{وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يظ°مُوسَى}فاغتنم
    موسى الفرصة واسترسل في الحديث مع رب العالمين{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ
    عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىظ° غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىظ°}..
    مشكلتنا هي حصر التوجه بالدعاء في حال الأزمات: في حال ظهور حاجة لشفاء مريض أو
    عندما تعرض لنا مشكلة.. لذا فإن الخشوع لا يقاس عند الحاجات والطمع وهو ليس من
    علامات التكامل.. وإنما يقاس في حال الرخاء والإقبال على الدنيا عندما ينصرف عنها
    العبد ويتوجه لله عز وجل؛ لا لقضاء حاجة وإنما دافعه الأنس بالله عز
    وجل.
    قد يتساءل البعض: لم الرقة في الدعاء عندما يكون العبد مطيعا
    لله
    أولاً: الموجب لذلك الذنوب السالفة فمن الذي أعطاه صك العفو؟!.. من
    الذي ضمن له العاقبة؟!.. هل يضمن البقاء على ما هو عليه؟!.. يقول تعالى:
    {وَظ±لَّذِينَ يُؤْتُونَ مَآ آتَواْ وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىظ°
    رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ}فالوجل من القبول ومن الحساب.
    ثانياً: الوجل من
    عدم إلحاق العمل بالمن والأذى.
    ثالثاً: الوجل من حالات الغفلة والسهو
    واللهو والنوم الزائد والحديث الباطل والمطالعات اللاهادفة.. كم من الساعات
    قضاها في هذه الحالات؟..
    فإذن علينا أن نعيش حالة الوجل والخجل من رب
    العزة.. والمؤمن يتوجه لله عز وجل في حالتين: حالة المصيبة والأزمة.. لأن
    الإنسان يكون في حالة توجه وفي حال رقة وتأثر لذا يجب أن يستغلها في الدعاء..
    وأيضا في أعقاب مجالس الحسين (ع) علينا استغلال ساعة الاستجابة.
    بعض
    الروايات في مجال الدعاء:خطب أمير المؤمنين (ع) في يوم جمعة خطبة بليغة فقال في
    آخرها :
    خََطب الإمام أمير المؤمنين علي (ع) في يوم جمعة وقال: (أيّها
    الناس!.. سبع مصائب عظام نعوذ بالله منها :عالمٌ زلّ وعابدٌ ملّ ومؤمنٌ خلّ
    ومؤتمنٌ غلّ وغنيٌّ أقلّ وعزيزٌ ذلّ وفقيرٌ اعتلّ).. فقام إليه رجل وقال: صدقت
    يا أمير المؤمنين!.. أنت القبلة إذا ما ضللنا والنور إذا ما أظلمنا ولكن نسألك
    عن قول الله تعالى {ظ±دْعُونِيغ¤ أَسْتَجِبْ لَكُمْ}: فما بالنا ندعو فلا يجاب؟..
    قال أمير المؤمنين (ع): (إن قلوبكم خانت بثمان خصال) ذلك لأن المعول في الدعاء
    القلب لا اللسان والمطلوب هو مواطأة حركة القلب للسان:
    أولها: إنكم عرفتم
    الله فلم تؤدوا حقه كما أوجب عليكم فما أغنت عنكم معرفتكم شيئا.
    والثانية:
    أنكم آمنتم برسوله ثم خالفتم سنته وأمتم شريعته.. فأين ثمرة إيمانكم؟.. أي أنتم
    تحبون النبي وتبكون عليه ولكنكم لم تتبعونه في مستحبات السنة وواجبات السنة
    ومكروه السنة.
    والثالثة: أنكم قرأتم كتابه المنزل عليكم فلم تعملوا به وقلتم:
    سمعنا وأطعنا ثم خالفتم.. فنحن عندما ننظر إلى الكثير من المضامين يظهر أن أكثرنا
    كاذبون نحن نقرأ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} ونستعين بكل أحد إلا
    الله تعالى هناك بعض الروايات تشير إلى أنه عندما نقرأ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ
    وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} يأتي الخطاب: أنك تكذب علينا بهذه المقولة؟..
    والرابعة: أنكم قلتم أنكم تخافون من النار وأنتم في كل وقت تقدمون إليها
    بمعاصيكم.. فأين خوفكم؟!..
    والخامسة: أنكم قلتم أنكم ترغبون في الجنة وأنتم في
    كل وقت تفعلون ما يباعدكم منها فأين رغبتكم فيها؟!..
    والسادسة: أنكم أكلتم نعمة
    المولى ولم تشكروا عليها.. فالإنسان عندما يذهب لبيت أحد المؤمنين بعد أن ينتهي
    من الطعام يطيل في الشكر والدعاء له ولوالديه ولكن أمام الله -عز وجل- أين هو
    الشكر المعمق الواقعي لله عز وجل؟!..
    والسابعة: أن الله أمركم بعداوة الشيطان
    وقال: {إِنَّ ظ±لشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَظ±تَّخِذُوهُ عَدُوّاً}فعاديتموه بلا
    قول وواليتموه بلا مخالفة.
    والثامنة: أنكم جعلتم عيوب الناس نصب أعينكم
    وعيوبكم وراء ظهوركم تلومون من أنتم أحق باللوم منه.. فأيّ دعاء ُيستجاب لكم مع
    هذا وقد سددتم أبوابه وطرقه؟!..
    فاتّقوا الله وأصلحوا أعمالكم وأخلصوا
    سرائركم وأمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر فيستجيب الله لكم
    دعاءكم.
    نقرأ في دعاء كميل: (اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لي الذُّنُوبَ الَّتي
    تَحْبِسُ الدُّعاءَ)!.. أين الدعاء الذي يصعد مع هذه الذنوب؟!.. أمير المؤمنين
    يعلمنا أن الدعاء الذي يؤثر هو الدعاء الذي يصعد فالدعاء هو حالة من حالات
    الارتباط بين العبد وربه هو حالة وليس مجرد كلمات لذا في بعض الأحيان الإنسان
    يدعو ولا تهمه الاستجابة.. وقد جاء في الحديث عن أبي عبد الله (ع) قال: (إن المؤمن
    ليدعو الله -تعالى- في حاجة فيقول الله: أخرت حاجته شوقا إلى دعائه.. فإذا كان
    يوم القيامة يقول الله تعالى: عبدي دعوتني في كذا فأخرت إجابتك وثوابك كذا..
    ودعوتني في كذا فأخرت إجابتك وثوابك كذا.. قال: فيتمنى المؤمن أنه لم يستجب له
    دعوة في الدنيا لما يرى من حسن ثوابه).
    إن من بركات الدعاء الراحة في
    الحياة.. الداعي تدفع عنه أنواع البلاء وقد اُبْرم إبراما قال أمير المؤمنين (ع)
    (ادفعوا أمواج البلاء عنكم بالدعاء قبل ورود البلاء فوالّذي فلق الحبّة وبرأ
    النسمة لَلبلاء أسرع إلى المؤمن من انحدار السيل من أعلى التِّلعة إلى أسفلِها)..
    إن الله ابتلى السجاد (ع) بهذه البلايا العظيمة فلم لا يبتلينا نحن من عامة
    المؤمنين؟..
    قال أمير المؤمنين (ع): (لا تستحقروا دعوة أحدٍ فإنّه يُستجاب
    لليهوديّ فيكم ولا يُستجاب له في نفسه).. عندما لا تكون عندك حالة دعاء فكلِّف
    مؤمنين بالدعاء لك في الحج أو العمرة وعندما تدفع للفقير لقنه الدعاء اطلب منه
    الدعاء!..
    عن الإمام الصادق (ع): (كان أبي إذا أحزنه أمر جمع النساء
    والصبيان ثم دعا وأمنوا)عن رسول الله (ص): (دعاء أطفال أمتي ما لم يقارفوا
    الذنب).. لا تعجزوا عن الدعاء حتى في الأمور الصغيرة.. عن رسول الله (ص): (ليسأل
    أحدكم ربه حاجته كلها حتى يسأله شسع نعله إذا انقطع)بل ورد في الروايات(يا
    موسى!.. سلني كل ما تحتاج إليه حتّي علف شاتك وملح عجينك)لماذا؟.. لأن الله عز وجل يُحب أن يُسأل.. قال أمير المؤمنين (ع) في وصيّته لابنه الحسن (ع):
    (واعلم أنّ الذي بيده خزائن السماوات والأرض قد أذن لك في الدّعاء وتكفّل لك
    بالإجابة.. وأمرك أن تسأله ليعطيك وتسترحمه ليرحمك. فمع هذه الأمور لا يبقى
    للإنسان عذر.
    الإمام زين العابدين:
    كأن الله عز وجل جعل أثرا في
    أدعية الإمام السجاد لما مر به من محن.. ونجد ذلك في الكثير من العبارات المؤثرة
    في دعاء أبي حمزة الثمالي.. بكى الإمام زين العابدين عشرين سنة إما من خشية الله
    وإما حزنا على ما جرى على آبائه وقد روي عن الإمام الصادق (ع) أنه قال(بكى علي
    بن الحسين عشرين سنة وما وضع بين يديه طعام إلا بكى حتى قال مولى له: جعلت فداك
    يا ابن رسول الله إني أخاف أن تكون من الهالكين!.. قال: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي
    وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}إني لم
    أذكر مصرع بني فاطمة إلا خنقتني العبرة).

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      ***********************
      الاسم: علي (عليه السلام).
      الأب: الإمام الحسين (عليه السلام).
      الأم: شاه زنان بنت يزدجرد بن شهريار بن كسرى وقيل: إن اسمها (شهربانو).
      الكنية: أبو محمد والخاص: أبو الحسن ويقال: أبو القاسم.
      الألقاب: زين العابدين، سيد الساجدين، سيد العابدين، الزكي، الأمين، السجاد، ذو الثفنات.
      بعض الأوصاف: أسمر دقيق.
      نقش الخاتم: وما توفيقي إلا بالله.
      مكان الولادة: المدينة المنورة.
      زمان الولادة: يوم الخميس 15 جمادى الآخرة، وقيل: يوم الخميس لتسع خلون من شعبان سنة 38 للهجرة قبل وفاة أمير المؤمنين (عليه السلام) بسنتين. وقيل: سنة 37، وقيل: سنة 36، فبقي مع جده أمير المؤمنين (عليه السلام) أربع سنين ومع عمه الحسن (عليه السلام) عشر سنين ومع أبيه عشر سنين. وقيل: مع جده سنتين ومع عمه اثنتي عشرة سنة، ومع أبيه ثلاث عشر سنة.
      مدة العمر: 57 عاماً.
      زمان الشهادة: 25/ محرم/ 95 هـ وقيل: سنة 94 هـ.
      مكان الشهادة: المدينة المنورة.
      القاتل: هشام بن عبد الملك حيث سمّه بأمر الوليد بن عبد الملك.
      المدفن: البقيع الغرقد في المدينة المنورة مع عمه الإمام الحسن(عليه السلام) حيث مزاره الآن، وقد هدم الوهابيون هذه البقاع الطاهرة.
      الأخلاق الكريمة
      وقف على الإمام علي بن الحسين (عليهما السلام) رجل فأسمعه وشتمه، فلم يكلمه فلما انصرف قال لجلسائه:قد سمعتم ما قال هذا الرجل، وأنا أحب أن تبلغوا معي إليه حتى تسمعوا ردي عليه.
      فقالوا له: نفعل ولقد كنا نحب أن تقول له ونقول.
      قال: فأخذ نعليه ومشى وهو يقول: ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)فعلمنا أنه لا يقول له شيئاً فخرج حتى أتى منزل الرجل فصرخ به فقال:قولوا له هذا علي بن الحسين.
      قال: فخرج إلينا متوثباً للشر وهو لا يشك أنه إنما جاءه مكافئاً له على بعض ما كان منه.
      فقال له علي بن الحسين (عليهما السلام):يا أخي إنك كنت قد وقفت عليّ آنفاً فقلت وقلت، فإن كنت قلت ما فيَّ فاستغفر الله منه، وإن كنت قلت ما ليس فيَّ فغفر الله لك.فقبّل الرجل بين عينيه وقال: بل قلت فيك ما ليس فيك وأنا أحق به.
      وورد أيضاً أنه قد انتهى الإمام (عليه السلام) ذات يوم إلى قوم يغتابونه، فوقف عليهم فقال:إن كنتم صادقين فغفر الله لي وإن كنتم كاذبين فغفر الله لكم.
      عفو وموعظة
      عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال:كان بالمدينة رجل بطال يضحك الناس منه فقال: قد أعياني هذا الرجل أن أضحكه، يعني علي بن الحسين(عليه السلام).
      قال: فمرّ علي (عليه السلام) وخلفه موليان له، فجاء الرجل حتى انتزع رداءه من رقبته ثم مضى، فلم يلتفت إليه علي(عليه السلام)، فاتبعوه وأخذوا الرداء منه فجاءوا به فطرحوه عليه، فقال لهم: من هذا؟
      فقالوا له: هذا رجل بطّال يضحك أهل المدينة.
      فقال: قولوا له: إن لله يوماً يخسر فيه المبطلون.
      خدمة الرفقة
      عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال:كان علي بن الحسين (عليه السلام) لا يسافر إلا مع رفقة لا يعرفونه، ويشترط عليهم أن يكون من خدم الرفقة فيما يحتاجون إليه، فسافر مرة مع قوم فرآه رجل فعرفه فقال لهم: أتدرون من هذا؟
      قالوا: لا.
      قال: هذا علي بن الحسين (عليهما السلام).
      فوثبوا فقبلوا يده ورجله وقالوا: يا بن رسول الله أردت أن تصلينا نار جهنم، لو بدرت منا إليك يد أو لسان، أما كنا قد هلكنا آخر الدهر، فما الذي يحملك على هذا؟
      فقال: إني كنت سافرت مرة مع قوم يعرفونني فأعطوني برسول الله (صلى الله عليه و آله)
      ما لا أستحق فإني أخاف أن تعطوني مثل ذلك فصار كتمان أمري أحب إليّ.
      مع الفقراء
      روي: أن الإمام زين العابدين (عليه السلام) كان يخرج في الليلة الظلماء فيحمل الجراب على ظهره وفيه الصرر من الدنانير والدراهم، وربما حمل على ظهره الطعام أو الحطب حتى يأتي باباً باباً فيقرعه ثم يناول من يخرج إليه، وكان يغطي وجهه إذا ناول فقيراً لئلا يعرفه.
      فلما توفي (عليه السلام) فقدوا ذلك، فعلموا أنه كان علي بن الحسين (عليه السلام).
      ولما وُضع (عليه السلام) على المغتسل نظروا إلى ظهره وعليه مثل ركب الإبل مما كان يحمل على ظهره إلى منازل الفقراء والمساكين.
      وعن الإمام الباقر (عليه السلام) انه قال:لقد كان علي بن الحسين (عليهما السلام) يعول مائة أهل بيت من فقراء المدينة، وكان يعجبه أن يحضر طعامه اليتامى والأضراء والزمنى والمساكين الذين لا حيلة لهم وكان يناولهم بيده، ومن كان لهم منهم عيال حمله إلى عياله من طعامه، وكان لا يأكل طعاماً حتى يبدأ فيتصدق بمثله.
      الرفق بالحيوان
      قال الإمام الباقر (عليه السلام):لقد حج الإمام زين العابدين (عليه السلام) على ناقة
      له عشرين حجة فما قرعها بسوط، فلما توفت أمر بدفنها لئلا تأكلها
      السباع.
      في عبادته (عليه السلام)
      أفلا أكون عبداً شكورا
      أتت فاطمة بنت علي بن أبي طالب(عليه السلام) إلى جابر بن عبد الله فقالت له: يا صاحب رسول الله (صلى الله عليه و آله)، إن لنا عليكم حقوقاً، ومن حقنا عليكم إذا رأيتم أحدنا يهلك نفسه اجتهاداً أن تذكروه الله وتدعوه إلى البقيا على نفسه، وهذا علي بن الحسين (عليه السلام) بقية أبيه الحسين (عليه السلام) قد انخرم أنفه ونقبت جبهته وركبتاه وراحتاه، أذاب نفسه في العبادة.
      فأتى جابر إلى بابه واستأذن، فلما دخل عليه وجده في محرابه، قد أنصبته العبادة، فنهض علي (عليه السلام) فسأله عن حاله سؤالاً خفياً، أجلسه بجنبه.
      ثم أقبل جابر يقول: يا بن رسول الله، أما علمت أن الله خلق الجنة لكم ولمن أحبكم، وخلق النار لمن أبغضكم وعاداكم، فما هذا الجهد الذي كلفته نفسك؟
      فقال له علي بن الحسين(عليه السلام):يا صاحب رسول الله، أما علمت أن جدي رسول الله (صلى الله عليه و آله) قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فلم يدع الاجتهاد له، وتعبّد هو بأبي وأمي حتى انتفخ الساق وورم القدم، وقيل له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟! قال: أفلا أكون عبداً شكوراً.
      فلما نظر إليه جابر وليس يغني فيه قول، قال: يا بن رسول الله، البقيا على نفسك، فإنك من أسرة بهم يستدفع البلاء، وتستكشف اللأواء، وبهم تستمسك السماء.
      فقال:يا جابر، لا أزال على منهاج أبوي مؤتسياً بهما حتى
      ألقاهما.
      فأقبل جابر على من حضر فقال لهم: ما رئي من أولاد الأنبياء مثل علي بن الحسين (عليه السلام) إلا يوسف بن يعقوب(عليه السلام)والله، لذرية علي بن الحسين أفضل من ذرية يوسف.
      من يقوى على عبادة علي (عليه السلام)
      روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال:لقد دخل ابنه أبو جعفر (عليه السلام) عليه
      أي على الإمام السجاد (عليه السلام)فإذا هو قد بلغ من العبادة ما لم يبلغه أحد، فرآه قد اصفرّ لونه من السهر، ورمضت عيناه من البكاء، ودبرت جبهته، وانخرم أنفه من السجود، وورمت ساقاه وقدماه من القيام في الصلاة، قال أبو جعفر (عليه السلام): فلم أملك حين رأيته بتلك الحال البكاء، فبكيت رحمة له، وإذا هو يفكر، فالتفت إليّ بعد هنيهة من دخولي وقال:
      يا بنيّ، أعطني بعض تلك الصحف التي فيها عبادة علي بن أبي طالب (عليه السلام) فأعطيته فقرأ فيها شيئاً يسيراً، ثم تركها من يده تضجراً وقال: من يقوى على عبادة علي بن أبي طالب (عليه السلام).
      خوفاً من الله
      وعن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام)كان علي بن الحسين (عليهما السلام) إذا قام في الصلاة تغير لونه فإذا سجد لم يرفع رأسه حتى يرفض عرقاً.
      ألف ركعة
      عن الإمام الباقر (عليه السلام)كان علي بن الحسين (عليهما السلام) يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة...
      وكان إذا قام في صلاته غشي لونه لونا آخر.
      وكان قيامه في صلاته قيام العبد الذليل بين يدي الملك الجليل.
      كانت أعضاؤه ترتعد من خشية الله.
      وكان يصلي صلاة مودع يرى أنه لا يصلي بعدها أبداً.
      سيد الساجدين
      عن الإمام الباقر (عليه السلام):إن أبي علي بن الحسين (عليهما السلام) ما ذكر نعمة الله عليه إلا سجد.
      ولا قرأ آية من كتاب الله عزوجل فيها سجود إلا سجد.
      ولا دفع الله تعالى عنه سوءً يخشاه أو كيد كايد إلا سجد.
      ولا فرغ من صلاة مفروضة إلا سجد.
      ولا وفق لإصلاح بين اثنين إلا سجد.
      وكان أثر السجود في جميع مواضع سجوده، فسمي السجاد لذلك.
      أين زين العابدين؟
      عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال:قال رسول الله (صلى الله عليه و آله): إذا كان يوم القيامة نادى مناد أين زين العابدين؟ فكأني انظر إلى ولدي علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) يخطر بين الصفوف.
      ذو الثفنات
      عن الإمام الباقر (عليه السلام) انه قال:لقد كان يسقط منه كل سنة سبع ثفنات من مواضع سجوده لكثرة صلاته وكان يجمعها فلما مات دفنت معه.
      وقال الإمام محمد بن علي الباقر (عليهما السلام)كان لأبي (عليه السلام) في موضع سجوده آثار ناتية وكان يقطعها في السنة مرتين في كل مرة خمس ثفنات فسمي ذا الثفنات لذلك.
      بين يدي الله عزوجل
      عن الإمام الباقر (عليه السلام)لقد صلى علي بن الحسين(عليه السلام)ذات يوم فسقط الرداء عن أحد منكبيه فلم يسوّه حتى فرغ من صلاته، فسأله بعض أصحابه عن ذلك؟
      فقال: ويحك أتدري بين يدي من كنت، إن العبد لا تقبل من صلاته إلا ما أقبل عليه منها بقلبه.
      فقال الرجل: هلكنا.
      فقال: كلا إن الله عز وجل متمم ذلك بالنوافل.
      سيد الزاهدين
      عن أبي جعفر(عليه السلام) قال:ولقد سألت عنه الإمام السجاد (عليه السلام)مولاة له، فقالت: أطنب أو اختصر؟
      فقيل: بل اختصري.
      فقالت: ما أتيته بطعام نهاراً ولا فرشت له فراشاً ليلاً قط.
      بين السجاد والخليل (عليهما السلام)
      عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال:قال علي بن الحسين(عليه السلام) مرضت مرضاً شديداً فقال لي أبي (عليه السلام): ما تشتهي؟
      فقلت: أشتهي أن أكون ممن لا أقترح على الله ربي سوى ما يدبره لي.
      فقال لي: أحسنت، ضاهيت إبراهيم الخليل (عليه السلام) حيث قال له جبرئيل(عليه السلام): هل من حاجة؟ فقال: لا أقترح على ربي بل حسبي الله ونعم الوكيل.
      في صحراء عرفات
      عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال:نظر علي بن الحسين (عليهما السلام) يوم عرفة إلى قوم يسألون الناس، فقال: ويحكم أغير الله تسألون في مثل هذا اليوم؟!، إنه ليرجى في مثل هذا اليوم لما في بطون الحبالى أن يكون سعيداً.
      الحب في الله
      قال له رجل: إني لأحبك في الله حباً شديداً، فنكس (عليه السلام) رأسه ثم قال:اللهم إني أعوذ بك أن أحب فيك وأنت لي مبغض ثم قال له: أحبك للذي تحبني فيه.
      مدرسة الدعاء
      إن الإمام زين العابدين (عليه السلام) كان حاضراً في يوم عاشوراء، وقد شاء الله عزوجل أن تحفظ ذرية رسوله (صلى الله عليه و آله) وأن لا تخلو الأرض من الحجة، فأصيب الإمام (عليه السلام) بمرض شديد لا يقوى على الحركة والقيام، فلم يتمكن من الدفاع عن أبيه الإمام الحسين (عليه السلام) والشهادة في سبيله، إلا أنه كان السر في إحياء واقعة عاشوراء وعدم طمسها.
      فقد بدأ الإمام (عليه السلام) بعد واقعة عاشوراء بتوعية الأمة، وفضح بني أمية، وذلك عبر مدرسة الدعاء والبكاء.
      فالصحيفة السجادية تشتمل على عشرات الأدعية المأثورة عن الإمام علي ابن الحسين (عليه السلام) في مختلف المجالات، وهي مدرسة متكاملة توجب وعي الأمة وسوقها إلى الإيمان والفضيلة والتقوى.
      البكاء ثورة
      أما البكاء، فهو سلاح المظلوم، وقد كان بكاء الإمام زين العابدين (عليه السلام) ثورة في وجه الطغاة، حيث كان الإمام (عليه السلام) يبكي وبشدة على ظلامة أبيه الحسين (عليه السلام) في كل موقف وعند كل مناسبة وأمام جميع الناس وكان يذكّرهم بأن أباه الحسين (عليه السلام) قتل عطشاناً مظلوما.
      قال الإمام الباقر (عليه السلام)ولقد كان(عليه السلام) بكى على أبيه الحسين (عليه السلام) عشرين سنة، وما وضع بين يديه طعام إلا بكى، حتى قال له مولى له: يا ابن رسول الله، أما آن لحزنك أن ينقضي؟
      فقال له: ويحك، إن يعقوب النبي (عليه السلام) كان له اثنا عشرة ابناً، فغيب الله عنه واحداً منه، فابيضّت عيناه من كثرة بكائه عليه، وشاب رأسه من الحزن، واحدودب ظهره من الغم، وكان ابنه حياً في الدنيا، وأنا نظرت إلى أبي
      وأخي وعمي وسبعة عشر من أهل بيتي مقتولين حولي فكيف ينقضي حزني؟.
      كيف لا أبكي
      وكان (عليه السلام) إذا أخذ إناء ليشرب الماء ـ تذكر عطش أبيه الحسين (عليه السلام) ومن معه فيبكي حتى يملأها دمعاً.
      فقيل له في ذلك.
      فقال:وكيف لا أبكي وقد منع أبي من الماء الذي كان مطلقاً للسباع والوحوش.
      ثواب البكاء
      وكان الإمام (عليه السلام) يحث الناس على البكاء على أبيه الحسين (عليه السلام) ويبين لهم ثواب ذلك.
      قال الإمام الباقر(عليه السلام)كان علي بن الحسين (عليه السلام) يقول: أيما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين (عليه السلام) حتى تسيل على خده بوأه الله تعالى في الجنة غرفا يسكنها أحقاباً، وأيما مؤمن دمعت عيناه حتى تسيل على خده فيما مسنا من الأذى من عدونا في الدنيا بوأه الله منزل صدق، وأيما مؤمن مسه أذى فينا فدمعت عيناه حتى تسيل على خديه من مضاضة أو أذى فينا صرف الله من وجهه الأذى وآمنه يوم القيامة من سخط النار.
      تربية المجتمع
      وكان الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) يقوم بشراء العبيد والإماء، ثم كان يربيهم تربية إسلامية حسنة ويثقفهم بالمعارف الدينية والأحكام الشرعية، ويعلّمهم أخلاق رسول الله (صلى الله عليه و آله) وتفسير القرآن، ثم يعتقهم في سبيل الله عزوجل،فكانوا نواة الخير في المجتمع آنذاك والناس يرجعون إليهم في معرفة أحكام الدين والقرآن.
      من كراماته (عليه السلام)
      حجر أسود
      عن أبي الخير علي بن يزيد أنه قال: كنت مع علي بن الحسين (عليه السلام) عندما انصرف من الشام إلى المدينة، فكنت أحسن إلى نسائه، أتوارى عنهم إذا نزلوا وأبعد عنهم إذا رحلوا، فلما نزلوا المدينة بعثوا إليّ بشيء من الحلي، فلم آخذه وقلت: فعلت هذا لله ولرسوله..
      فأخذ علي بن الحسين (عليه السلام) حجراً أسود صماً فطبعه بخاتمه وقال:خذه واقض كل حاجة لك منه.
      قال: فوالله الذي بعث محمداً بالحق لقد كنت أجعله في البيت المظلم فيسرج لي، وأضعه على الأقفال فتفتح لي، وآخذه بيدي وأقف بين أيدي الملوك فلا أرى إلا ما أحب.
      هذا ابن فاطمة
      روي: أنه حج هشام بن عبد الملك فلم يقدر على الاستلام ـ استلام
      الحجر ـ من الزحام، فنصب له منبر فجلس عليه وأطاف به أهل الشام، فبينما هو كذلك إذ أقبل علي بن الحسين (عليه السلام) وعليه إزار ورداء من أحسن الناس وجها وأطيبهم رائحة، بين عينيه سجادة كأنها ركبة عنز، فجعل يطوف فإذا بلغ إلى موضع الحجر تنحى الناس حتى يستلمه هيبة له.
      فقال شامي: من هذا يا أمير؟
      فقال: لا أعرفه، لئلا يرغب فيه أهل الشام.
      فقال الفرزدق وكان حاضرا: لكني أنا أعرفه.
      فقال الشامي: من هو يا أبا فراس؟
      فأنشأ:
      يا سائلي أين حل الجــود والكرم*** عنـــــدي بيان إذا طـــــلابه قدموا
      هذا الذي تعرف البــطحاء وطأته*** والبيـــــت يعرفه والـــحل والحرم
      هذا ابن خير عــــــــباد الله كلهم*** هذا التقــــــــي النقي الطاهر العلم
      هذا الذي أحــــــمد المختار والده*** صلى علـــــيه إلهي ما جرى القلم
      لو يعلم الركـــن من قد جاء يلثمه*** لخر يلـــــثم منه ما وطـــــي القدم
      هذا علي رســــــول الله والـــــده*** أمســـــت بنور هداه تهتدي الأمم‏
      هـــــذا الــــذي عمه الطيار جعفر*** والمقتول حـــــمزة لـيث حبه قسم
      هذا ابن سيدة النـــــسوان فـاطمة*** وابن الوصــي الذي في سيفه نقم‏
      إذا رأته قـــــريــش قال قائـــــلها*** إلى مكارم هذا ينتـــــهي الكـــــرم‏
      يكاد يمـــــسكه عــــــرفان راحته*** ركن الحـــــــطيم إذا ما جاء يستلم‏
      ولـيــــــس قولك من هذا بضائره*** العرب تــــعرف من أنكرت والعجم‏
      ينـمي إلى ذروة العز التي قصرت*** عن نـــــيلها عرب الإسلام والعجم
      يــغضي حياء ويُغضى من مهابته*** فما يـــــــكلم إلا حين يبـــــتســـــم‏
      ينجاب نور الدجى عن نور غرته*** كالشمس ينجاب عن إشراقها الظلم‏
      بكفه خـــــيزران ريـــــحــه عبق*** من كــــف أروع في عرنـينه شمم‏
      ما قال لا قـــــط إلا فـــــي تشهده*** لولا التشـــــهد كانــــت لاؤه نعـــم‏
      مشتقة من رسول الله نـــــبـــعته*** طابت عناصـــــره والخــيم والشيم‏
      حمال أثـــــقال أقوام إذا فدحـــــوا*** حلو الشـــــمائل تحــــلو عنده نعم‏
      إن قال قال بما يهوى جميــــــعهم*** وإن تكـــــلم يومـــــا زانه الــــكلم‏
      هذا ابن فاطمة إن كنت جــــــاهله*** بجده أنـــــبياء الله قـــــد خــــتموا
      الله فــــــضله قـــــدما وشـــــرفه*** جـــــرى بذاك له فــــي لوحه القلم
      من جده دان فضــــــل الأنبياء له*** وفضـــــل أمـــــــته دانت لها الأمم
      عم البرية بالإحسان وانقشـــــعت*** عـــــنها العماية والإمــلاق والظلم‏
      كلتا يديه غيـــــاث عم نفــــــعهما*** يســـــتوكفان ولا يــــعروهما عدم
      سهل الخليفة لا تخـــــشى بوادره*** يزينه خصـــــلتان الحـــــلم والكرم
      لا يخلف الوعد ميــــــمونا نقيبته*** رحب الفـــــناء أريـــب حين يعترم
      من معشر حبهم دين وبغضـــــهم*** كفر وقــــــربهم منجى ومـــــعتصم
      يستدفع السوء والبــــلوى بحبهم*** ويســـــتزاد به الإحســــــان والنعم
      مقـــدم بـــــعد ذكر الله ذكـــــرهم*** في كل فرض ومختـــــوم به الـــكلم
      إن عد أهل التـــــقى كانوا أئمتهم*** أو قيل من خير أهل الأرض قيل هم
      لا يستطــــــــيع جواد بعد غايتهم*** ولا يـــــدانيهم قـــــــوم وإن كرموا
      هم الغيوث إذا ما أزمـــــة أزمــت*** والأسد أسد الشرى والبأس مـحتدم
      يأبى لهم أن يحل الذم ساحـــــتهم*** خـــــيم كريم وأيـــــد بالندى هضـم‏
      لا يقبض العسر بســطا من أكفهم*** سيـــــان ذلك إن أثروا وإن عدموا
      إن القـــــبائل ليست في رقابـــهم*** لأوليـــــة هـــــذا أو لـــــه نعــــــم
      من يعرف الله يـــــعرف أولـية ذا*** فالدين مـــــن بـــيت هذا ناله الأمم
      بيوتهم في قريــــش يستضاء بها*** في النائبات وعند الحـكم إن حكموا
      فجده من قـــــريش في أرومـــتها*** محـــــمد وعلي بـــــعـــده عـــــلم
      بدر له شاهد والشــــــعب من أحد*** والخندقان ويوم الفــــتح قد علموا
      وخـــــيبر وحنين يشـــــــهدان له*** وفـــــي قريظة يوم صـــــيلم قتــم
      مواطن قد علـــــت في كل نائـــبة*** عـــــلى الصحابة لم أكتم كما كتموا
      فغضب هشام ومنع جائزته وقال: ألا قلت فينا مثلها؟!
      قال: هات جداً كجده، وأبا كأبيه، وأما كأمه، حتى أقول فيكم مثلها.
      فحبسوه بعسفان بين مكة والمدينة، فبلغ ذلك علي بن الحسين(عليه السلام) فبعث إليه باثني عشر ألف درهم وقال: أعذرنا يا أبا فراس، فلو كان عندنا أكثر من هذا لوصلناك به.
      فردها وقال: يا ابن رسول الله، ما قلت الذي قلت إلا غضبا لله ولرسوله، وما كنت لأرزأ عليه شيئا.
      فردها إليه وقال:بحقي عليك لما قبلتها فقد رأى الله مكانك وعلم نيتك فقبلها.
      فأين ربك؟
      خرج علي بن الحسين (عليه السلام) إلى مكة حاجاً حتى انتهى إلى بين مكة والمدينة، فإذا هو برجل يقطع الطريق، فقال لعلي بن الحسين (عليهما السلام): أنزل.
      قال(عليه السلام):تريد ماذا؟.
      قال: أريد أن أقتلك وآخذ ما معك.
      قال (عليه السلام)فأنا أقاسمك ما معي وأحللك.
      قال: فقال اللص: لا.
      قال:فدع معي ما أتبلّغ به.
      فأبى.
      قال:فأين ربك؟.
      قال: نائم!.
      قال: فإذا أسدان مقبلان بين يديه فأخذ هذا برأسه وهذا برجليه.
      قال:زعمت إن ربك عنك نائم.
      حينما تشكو الظبية
      روي: بينا علي بن الحسين (عليهما السلام) كان جالساً مع أصحابه إذ أقبلت ظبية من الصحراء حتى قامت بحذاه وضربت بذنبها وحمحمت، فقال بعض القوم: يا ابن رسول الله، ما تقول هذه الظبية؟
      قال:تزعم أن فلان بن فلان القرشي أخذ خشفها بالأمس وإنها لم ترضعه منذ أمس شيئاً فوقع في قلب رجل من القوم شيء.
      فأرسل علي بن الحسين (عليهما السلام) إلى القرشي فأتاه فقال له:ما لهذه الظبية تشكوك؟.
      قال: وما تقول؟
      قال:تقول: إنك أخذت خشفها بالأمس في وقت كذا وكذا وإنها لم ترضعه شيئاً منذ أخذته، وسألتني أن أبعث إليك فأسألك أن تبعث به إليها لترضعه وترده إليك.
      فقال الرجل: والذي بعث محمداً (صلى الله عليه و آله) بالحق لقد صدقت عليّ.
      قال: فأرسل إلى الخشف فجيء به.
      قال: فلما جاء به أرسله إليها، فما رأته حمحمت وضربت بذنبها ثم رضع منها..
      فقال علي بن الحسين (عليهما السلام) للرجل:بحقي عليك إلا وهبته لي.
      فوهبه له.
      ووهبه علي بن الحسين (عليهما السلام) لها، وكلمها بكلامها.
      فحمحمت وضربت بذنبها وانطلقت وانطلق الخشف معها.
      فقالوا: يا ابن رسول الله ما الذي قالت؟
      قال:دعت لكم وجزتكم خيراً.
      شهادته (عليه السلام) وسبب ذلك
      كانت شهادة الإمام زين العابدين (صلوات الله وسلامه عليه) في يوم 25 من شهر محرم الحرام عام 94 للهجرة (38).
      وقيل: كانت يوم السبت لأحد عشر ليلة بقيت من المحرم أو لاثنتي عشرة سنة خمسة وتسعين للهجرة، وله يومئذ (57 سنة) وقيل: (59 سنة) وقيل: (54 سنة)(39).
      وقد سمّه وليد بن عبد الملك، فقضى نحبه مسموماً شهيداً، ودفن في البقيع الغرقد حيث مزاره الآن، وقد هدم الوهابيون تلك المزارات الطاهرة.
      الوصية
      روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال:لما حضرت علي بن الحسين (عليه السلام) الوفاة ضمني إلى صدره، ثم قال: يا بني أوصيك بما أوصاني به أبي(عليه السلام) حين حضرته الوفاة، وبما ذكر أن أباه أوصاه به، قال: يا بنيّ إياك وظلم من لا يجد عليك ناصراً إلا الله.
      وعن الإمام الرضا (عليه السلام) قال:لما حضر علي بن الحسين (عليه السلام) الوفاة، أغمي عليه ثلاث مرات، فقال في المرة الأخيرة: ] الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين ثم توفي(عليه السلام).
      درر من كلماته (عليه السلام)
      الدنيا قنطرة
      قال الإمام زين العابدين (عليه السلام) يوماً لأصحابه:إخواني، أوصيكم بدار الآخرة، ولا أوصيكم بدار الدنيا؛ فإنكم عليها حريصون وبها متمسكون، أما بلغكم ما قال عيسى بن مريم (عليه السلام) للحواريين، قال لهم: الدنيا قنطرة فاعبروها ولا تعمروها، وقال: أيكم يبني على موج البحر داراً، تلكم الدار الدنيا فلاتتخذوها قراراً.
      أحبكم إلى الله
      عن أبي حمزة الثمالي قال: إن علي بن الحسين (عليه السلام) كان يقول لأصحابه:إن أحبكم إلى الله عزوجل أحسنكم عملاً.
      وإن أعظمكم عند الله عملا أعظمكم فيما عند الله رغبة.
      وإن أنجاكم من عذاب الله أشدكم خشية لله.
      وإن أقربكم من الله أوسعكم خلقاً.
      وإن أرضاكم عند الله أسبغكم على عياله.
      وإن أكرمكم عند الله جل وعز أتقاكم لله تعالى.
      الموت عند المؤمن والكافر
      قيل له (عليه السلام): ما الموت؟
      قال (عليه السلام):للمؤمن كنزع ثياب وسخة قملة، وفك قيود وأغلال ثقيلة، والاستبدال بأفخر الثياب وأطيبها روائح وأوطأ المراكب وآنس المنازل، والكافر كخلع ثياب فاخرة، والنقل عن منازل أنيسة، والاستبدال بأوسخ الثياب وأخشنها، وأوحش المنازل وأعظم العذاب.
      فلان وفلان؟
      وقال (عليه السلام):ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: من جحد إماماً من الله، أو ادعى إماماً من غير الله، أو زعم أن لفلان وفلان نصيباً في الإسلام.
      كل الخير
      وقال (عليه السلام):فقد رأيت الخير كله قد اجتمع في قطع الطمع عما في أيدي الناس، ومن لم يرج الناس في شيء وردّ أمره في جميع أموره إلى الله تعالى استجاب الله له في كل شيء.
      حقوق الأخوان
      وقال (عليه السلام):يغفر الله للمؤمن كل ذنب ويطهره منه في الدنيا والآخرة ما خلا ذنبين: ترك التقية، وتضييع حقوق الإخوان.
      الصبر
      وقال (عليه السلام) في جملة وصاياه (عليه السلام) لابنه:يا بني اصبر على النوائب، ولاتتعرض للحقوق، ولا تجب أخاك إلى الأمر الذي مضرته عليك أكثر من منفعته له.
      بين الدنيا والآخرة
      وقال (عليه السلام)إن الدنيا قد ارتحلت مدبرة، وإن الآخرة قد ارتحلت مقبلة، ولكل واحدة منهما بنون فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا.
      ألا وكونوا من الزاهدين في الدنيا، الراغبين في الآخرة.
      ألا إن الزاهدين في الدنيا اتخذوا الأرض بساطاً والتراب فراشاً والماء طيباً وقرضوا من الدنيا تقريضاً.
      ألا ومن اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات، ومن أشفق من النار رجع عن المحرمات، ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصائب.
      ألا إن لله عباداً كمن رأى أهل الجنة في الجنة مخلدين، وكمن رأى أهل النار في النار معذبين، شرورهم مأمونة، وقلوبهم محزونة، أنفسهم عفيفة، وحوائجهم خفيفة، صبروا أياماً قليلة، فصاروا بعقبى راحةٍ طويلة، أما الليل فصافّون أقدامهم، تجري دموعهم على خدودهم، وهم يجأرون إلى ربهم، يسعون في فكاك رقابهم، وأما النهار فحكماء علماء، بررة أتقياء، كأنهم القداح، قد براهم الخوف من العبادة، ينظر إليهم الناظر فيقول مرضى، وما بالقوم من مرض، أم خولطوا فقد خالط القوم أمر عظيم من ذكر النار وما فيها.
      لا تصحبن خمسة
      عن الإمام محمد الباقر (عليه السلام) قال:أوصاني أبي، فقال: يا بني، لاتصحبنّ خمسة، ولا تحادثهم ولا ترافقهم في طريق.
      فقلت: جعلت فداك يا أبة من هؤلاء الخمسة؟
      قال: لا تصحبن فاسقاً، فإنه يبيعك بأكلة فما دونها.
      فقلت: يا أبة وما دونها؟
      قال: يطمع فيها ثم لا ينالها.
      قال: قلت: يا أبة ومن الثاني؟
      قال: لا تصحبن البخيل، فإنه يقطع بك في ماله أحوج ما كنت إليه.
      فقلت: ومن الثالث؟
      قال: لا تصحبنّ كذاباً، فإنه بمنزلة السراب يبعد منك القريب ويقرب منك البعيد.
      قال: فقلت: ومن الرابع؟
      قال: لا تصحبنّ أحمق، فإنه يريد أن ينفعك فيضرّك.
      قال: قلت: يا أبة من الخامس؟
      قال: لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعوناً في كتاب الله في ثلاثة مواضع.
      أربع أعين
      وقال (عليه السلام)ألا إن للعبد أربع أعين، عينان يبصر بهما أمر دينه ودنياه، وعينان يبصر بهما أمر آخرته، فإذا أراد الله بعبد خيراً فتح له العينين اللتين في قلبه، فأبصر بهما الغيب وأمر آخرته، وإذا أراد به غير ذلك ترك القلب بما فيه.
      احذر الأحمق
      وقال (عليه السلام)كَف الأذى رفض البذاء، واستعن على الكلام بالسكوت فإن للقول حالات تضر، فاحذر الأحمق.
      الصدق والوفاء
      وقال (عليه السلام)خير مفاتيح الأمور الصدق، وخير خواتيمها الوفاء.
      مسكين ابن آدم
      جاء رجل إلى علي بن الحسين (عليهما السلام) يشكو إليه حاله، فقال (عليه السلام)مسكين ابن آدم، له في كل يوم ثلاث مصائب لا يعتبر بواحدة منهن، ولو اعتبر لهانت عليه المصائب وأمر الدنيا، فأما المصيبة الأولى: فاليوم الذي ينقص من عمره.
      قال: وإن ناله نقصان في ماله اغتم به، والدرهم يخلف عنه والعمر لا يرده شيء.
      والثانية: أنه يستوفي رزقه فإن كان حلالا حوسب عليه، وإن كان حراما عوقب عليه،
      قال: والثالثة أعظم من ذلك.
      قيل: وما هي؟
      قال:ما من يوم يمسي إلا وقد دنا من الآخرة مرحلة لا يدري على الجنة أم على النار.
      أكبر ما يكون ابن آدم
      وقال(عليه السلام)أكبر ما يكون ابن آدم اليوم الذي يلد من أمه.
      قالت الحكماء: ما سبقه إلى هذا أحد.
      ثلاث خصال
      وقال(عليه السلام)لا يهلك مؤمن بين ثلاث خصال: شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وشفاعة رسول الله(صلى الله عليه و آله)، وسعة رحمة الله.
      الخوف والحياء
      وقال(عليه السلام)خف الله تعالى لقدرته عليك واستحي منه لقربه منك.
      لا للعداوة
      وقال(عليه السلام)لا تعادين أحدا وإن ظننت أنه لا يضرك، ولا تزهدن في صداقة أحد وإن ظننت أنه لا ينفعك؛ فإنه لا تدري متى تخاف عدوك ومتى ترجو صديقك، وإذا صليت فصل صلاة مودع.
      الشرف في التواضع
      وقال(عليه السلام)لا تمتنع من ترك القبيح وإن كنت قد عرفت به، ولا تزهد في مراجعة الجميل وإن كنت قد شهرت بخلافه، وإياك والرضا بالذنب فإنه أعظم من ركوبه، والشرف في التواضع والغنى في القناعة.

      تعليق


      • #4
        لفقرة (وفرقنا بكم البحر) .. عن الإمام زين العابدين عليه السلامُ في كربلاءْ .

        بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيم

        وصلِّ اللهمّ على النّبيِّ وآلِهِ سادةِ البريّاتْ

        السّلامُ عليكم ورحمةٌ منَ اللهِ وبركاتْ

        أعظمَ اللهُ لكُمُ الأجرَ وأحسنَ لكُمُ العزاءَ أخواتي الفاضلاتْ : كادرَ البرنامجِ والمستمعاتِ العزيزاتْ




        إنّ الحديثَ عنْ سيّدِنا وإمامِنا ذي الثَفَــناتْ : لَــحديثٌ ملؤهُ البُـكـاءُ والآهــاتْ

        ليتَ شِعري أنّـى رأيتَ في أرضِ الكُرُباتْ ـــــــ مصارعَ الأهلِ وبني العُمومةِ وقتيلِ العَبَراتْ

        يَحِـقُّ لَـكُـم يا سيّدي التّفجُّـعُ والحسَرَاتْ ـــــــ ومزجُ الدُّموعِ الهاملاتِ السّاكباتْ

        ــــــــــــــ بالماءِ الذي حُرِمَ منهُ السّبطُ في تلكَ الفَلَواتْ ـــــــــــــــــ







        لِفقدِكَ ننعى ونُسطّرُ أشجى العِباراتْ ـــــــــ فاللّوعةُ أقلُّ ما نُقدّمهُ لَكُـم يا أكرمَ المخلوقاتْ

        نَبكيكُم لا لأجلِ المَثوبةِ فقطْ والجنّاتْ ــــــــــ بلْ لأنَّ مصائبَكُم فاقتْ كلَّ النّائباتْ*



        جزاكم الله خيراً وأثابكم بأعلى الدّرجاتْ.



        *بقلمي المتواضع.
        التعديل الأخير تم بواسطة ام الفضل1; الساعة 14-10-2017, 10:47 PM.

        تعليق


        • #5
          فقرة قلوب ..دامية
          عبادة الأمام زين العابدين عليه السلام

          🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠

          بسم الله الرحمن الرحيم
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          ☀☀☀☀☀☀☀

          العبادة لله هي فرع المعرفة والايمان وهي عبارة عن قمة اتصال العبد بالله . وهي علة خلق الخلق حيث يقول جلا وعلا :{وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون } ويتضح من الايات ان كل موجود يسبح بكيفية مناسبة لأستعداده وسعته الوجودية ..

          .وبهذه الرتبة " العبودية " شرف رسول الله (ص واله)على كل الموجودات .. حيث لم تخلوا لحظة واحدة من حياة الرسول وآله الاطهار الا وكانت لله !!!
          والامام زين العابدين (ع) سليل الأطهار (ع) لقب بالسّجاد لاجل هذه العبودية . حول مسيرة حياته كلها بسرائها وضرائها الى عبودية محضة باللسان والسلوك ..
          في الوقت الذي نؤدي واجباتنا بثقل وفتور وفي الوقت الذي جفت من قلوبنا منابع المناجاة ولذتها ينصرف الامام(ع) في ظلمات الليل ليخلو مع من يؤنس قلبه ليناجيه بقلب حزين !!
          ففي الحديث عن الامام الصادق (ع) :"كان علي بن الحسين ( عليهما السلام ) شديد الأجتهاد في العبادة , نهاره صائم وليله قائم .."
          كان اذا توضأ أصفر لونه فيقول أهله ما الذي غشيه ؟
          فيقول : أتدرون لمن أتأهب للقيام بين يديه ؟
          وكان أذا حضر الصلاة أقشعر جلده , وأصفر لونه , وارتعد كالسعفة..

          ودخل ابو جعفر أبنه عليه السلام فأذا هو قد بلغ من العبادة ما لم يبلغه أحد فرآه وقد أصفر لونه من السهر ورمضت عيناه من البكاء ودبرت جبهته وأنخرم أنفه من السجود وقد ورمت ساقاه من القيام في الصلاة ..
          فقال ابو جعفر (ع) : فلم أملك حين رايته في تلك الحال من البكاء فبكيت رحمة له فأذا هو يفكر فألتفت اليّ بعد هنيهة من دخولي
          فقال : يا بني أعطني بعض تلك الصحف التي فيها عبادة علي بن ابي طالب (ع) فاعطيته فقرأ فيها يسيرا ثم تركها من يده تضجرا وقال :من يقوى على عبادة علي بن ابي طالب (ع)......

          فالسلام على مولانا وسيدنا وقدوتنا زين العابدين وسيد الساجدين علي بن الحسين عليه السلام

          🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠

          تعليق


          • #6
            الى فقرة قلوب دامية
            السلام عليكم عظم الله لكم الاجر باستشهاد سيد الساجدين وزين العابدين عليه السلام
            روي عن الامام الصادق عليه السلام (انه قال ان جدي زين العابدين عليه السلام بكى على ابيه اربعين سنة صائما نهاره وقائما ليله فأذا حضر وقت الافطار وجاءه غلامه بطعامه وشرابه فيضعه بين يديه ويقول كل يا مولاي فيقول عليه السلام قتل ابن رسول الله صل الله عليه واله وسلم عطشانا جائعا فلا يزال يكررذلك ويبكي حتى يبتل طعامه من دموعه فلم يزل كذلك حتى لحق بالله عز وجل )فسلام عليك ياسيد الساجدين

            تعليق


            • #7
              الاخوات الكريمات " خادمة الحوراء زينب , فداء الكوثر , ام الفضل
              ام محمد علي الجبوري "

              جزيتم خيرا على حسن المتابعة وطيب النشر .

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X