إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موانع استجابة الدعاء / التصرف في فقراته كالنقص والزيادة فيه / والحلول لهذه الامور .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موانع استجابة الدعاء / التصرف في فقراته كالنقص والزيادة فيه / والحلول لهذه الامور .

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
    من المعلوم ان الدعاء باعتباره احد العبادات المهمة التي ذكرها الله تعالى في محكم كتابه الكريم فقال تعالى : ( ادعوني استجب لكم ) . لاعتباره احد طرق المناجاة بين العبد وبين ربه . ولاعتباره ايضا احد وسائل القرب بين الخالق والمخلوق . واحد وسائل قبول التوبة للمذنبين . واحد وسائل انزال الرزق للمحتاجين . واحد وسائل دفع البلاء للعاصين . نتضرع الى الله تعالى في الصباح والمساء نطلب منه التوفيق وقضاء حوائجنا في الدنيا والاخرة . فنرى في بعض الاحيان ان الله بلطفه وكرمه قد استجاب لنا الدعاء ونلمس هذا الشيء سريعا ونصبح في اليسر بعدما كنا في العسروننتقل الى الرخاء بعدما كنا في شدة وبلاء من ضائقة الدين الذي اثقل ضهورنا وزاد همومنا ومن قلة ذي اليد . وبعد مجيء اليسر والرخاء نحمد الله تعالى على تجدد نعمه علينا ونشكره على دفع وزوال كل بلاء عنا . ولكن في بعض الحالات نمربمثل هذه الاوقات العصيبة او بأشد او اقل منها وندعوا الله ولكن لانرى الاجابة لهذا الدعاء فلا نعلم ما هي اسباب تأخير واستجابة الدعاء . ولاجل هذا كتبت هذه المقالة عن هذا الامر . وعن امر اخر وهو مسألة جواز التغيير والتصرف في الادعية المأثورة سائلا الله تعالى ان ينتفع المؤمنين بما اعددته ومن الله التوفيق والسداد .


    م/النهي عن الزيادة والنقصان والتصرف في الدعاء المأثور:

    قد
    جاء النهی عن التغییرفي الدعاء المأثور فی مثل هذه الروایة: روي عن يونس بن عبد الرحمن عن عبد الله بن سنان قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: «ستصيبكم شبهة فتبقون بلا علم يرى ولا إمام هدى ولا ينجو منها إلا من دعا بدعاء الغريق، قلت: وكيف دعاء الغريق؟ قال: تقول: يا الله يا رحمن يا رحيم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك؛ فقلت: يا مقلب القلوب والأبصار ثبّت قلبي على دينك. فقال عليه السلام: إن الله عز وجل مقلب القلوب والأبصار ولكن قل كما أقول: يا مقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك».(راجع كتاب الغيبة للنعماني: ص161. معجم أحاديث الإمام المهدي للشيخ الكوراني: ج3/ ص399).

    م/مميزات الدعاء المأثور:
    في كل دعاء مأثور وفي الدعاء الذي تقدم اعلاه ميزتان مهمتان الأولى هي : انه لا يقبل الزيادة ولا النقيصة لذلك نرى الإمام عليه السلام حينما سمع الراوي زاد من عنده كلمة الأبصار وقال: «يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك»نهاه عن الزيادة وأمره بان يلتزم حرفيا بالنص المحدد الذي هو: «يا الله يا رحمن يا رحيم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك»؛ والذي يظهر لنا ان المفعول التام والغيبي للدعاء لا يؤتي ثمرته إلا بالالتزام الحرفي للكلمات المحدودة الواردة في الرواية، مثله مثل الدواء الذي لابد أن يؤخذ بجرعات محددة إذا زادت لا يؤدي غرضه ولا يكون لمفعوله أثر تام.
    والميزة الثانية التي في هذا الدعاء، هو الاسم الذي أطلق عليه وهو (دعاء الغريق) وفيه تشبيه دقيق وعميق لحالة المؤمن في تلك الأيام العصيبة فهو كالغريق الذي فقد كل وسيلة له بالنجاة والتجأ إلى الله سبحانه وتعالى، وفي الحديث القدسي عن الإمام الصادق عليه السلام حينما نقل مناجاة الله سبحانه لعيسى بن مريم عليه السلام توضيحاً لمعنى دعاء الغريق حيث قال الله سبحانه لعيسى: «يا عيسى ادعني دعاء الغريق الحزين الذي ليس له مغيث ..)؛ فه?ذا يعلمنا الامام عليه السلام كيف نحافظ على تراثنا المذهبي من الدمار والانهيار ويرشدنا الی عدم التصرف فی الادعیة.
    فالأدعية المشهورة توقيفية لا يجوز التصرف فيها بالزيادة والنقصان، بل ينبغي تلاوتها كما وردت عن النبي والأئمة (صلوات الله عليهم) وقد جمعت في الكتب التی الفها علمائنا الافاضل منها الصحیفه السجادیه المبار?ه منها كتاب عدة الداعی للعلامه ابن فهد الحلي و امثاله لغرض حصر الأدعية وآدابها الواردة للاستفادة من آثارها ، و ورد النهي ایضا عن التصرف في الزيارات والأدعية المخصوصة لوقتها؛ وایضا لایجوز ت?رار قسم من الدعاء المأثور ?ما هو الان فی بلادنا ایران عندما یقرأ دعاء ?میل وی?رر ?لمة((یارب)) بدل ثلاث مرات الوارده؛ تسع مرات وان ?ان لغرض مشار?ة الحاضرین وعدم انشغالهم ب?لام غیر الدعاء الا انه هذا الت?رار (ا?ثر من ثلاث) یوجب عدم حصول الاثر الوارد لقرائة الدعاء؛ ولزوم ت?رار ?لمة فی الدعاء لا ی?ون الا لحصول الاثر الخاص به والثواب الموعود علیه ?ما بین الشیخ البهائي(رحمه الله) فی ?تابه مفتاح الفلاح: ان لزوم ت?رار ال?لمة فی بعض الادعیة هو بمثابة اسنان المفتاح الذی اذا زاد او نقص سن منه لای?اد یفتح قفلا.
    وهنا لابد ان نقول للاعداد فی الادعیة والاذ?ار رموز خاصة لا یستفید منها الانسان اذا زاد او اسقط من الاعداد شیئاً.
    والله الموفق للصواب والیه المآب .


    سؤال : ما هو الدُّعاء المأثور؟
    الأَثْرُ في اللغة: "مصدر قولك أَثَرْتُ الحديث آثُرُه إِذا ذكرته عن غيرك. ومنه قيل: حديث مأثور, أي ينقله خلف عن سلف". وبالتالي، يكون الدُّعاء المأثور، هو الدُّعاء الذي وصل إلينا من السلف الصَّالح، وهو عبارة عن:
    1- الدُّعاء المأخوذ من القرآن الكريم:
    وهي كلّ الأدعية التي ذُكرت في القرآن الكريم: من قبيل قوله تعالى:
    ﴿وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، وقوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
    2- الدُّعاء المأخوذ من الحديث المنتهي إلى أهل البيت عليهم السلام:
    وذلك بأن يكون الدُّعاء من جملة آثارهم عليهم السلام، وهو ما لا حصر له، فلا تُطالع كتاباً حديثياً أو تفسيرياً إلا وتجد فيه الأدعية حاضرة بقوّة، فضلاً عن المصنفَّات الخاصّة بذلك.

    فالدُّعاء المأثورُ إذاً هو كلّ دعاءٍ وصلَ إلينا من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم، وعن النَّبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وعترته الطَّاهرين عليهم السلام، حصراً.
    ثانياً: لماذا التأكيد على الدُّعاء المأثور؟
    لقد تقدَّم في الدروس الماضية الحديث عن أهمّية الدُّعاء من خلال القرآن الكريم والسنَّة الشَّريفة, في علاقة الإنسان بخالقه وفي كافّة مستويات السير والسلوك إلى الله تعالى. فهل للدُّعاء المأثور خصوصيَّة ما تفرق عن غيره من أصناف الدُّعاء؟ والحقّ، أنّ الدُّعاء المأثور يتمتّع بميّزات فريدة منها، أنَّ الدُّعاء المأثور:
    1- مساحة لبيان العقائد:
    ونعني بذلك، أنّ الدُّعاء يقوم بمهمَّة وصفِ طيفٍ واسعٍ من المسائل العقائدية وعرضها كالتَّوحيد بأقسامه، وخصائص النبوة، وميّزات الإمامة والأئمّة عليهم السلام، ويوم القيامة وأحواله، وجملة أخرى من المسائل الهامّة التي توضح الإطار العقائدي الذي ينبغي أن يمارسه الفرد والأمّة. ودعاء المعصوم هو الأفضل في ميدانه في وصف تلك المعارف, لأنّ "الوصف فرع المعرفة، ومن الواضح بأنَّ المعصوم عليه السلام هو الأعظم معرفةً منَّا بالله تعالى". والعقائد ينبغي أن تكون يقينيَّة, لأنَّ الظنَّ في العقائد موجب للهلاك، فإنَّ
    ﴿الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا، ويقول العلامة الحلي قدس سره في ذلك: "دعاء الإمام مفيدٌ لليقين، ولا شيء من دعاء غير المعصوم بمفيد لليقين، فلا شيء من الإمام بغير معصوم".
    2- يوافق الشَّريعة:
    فالأدعية المأثورة، هي أدعيةٌ خرجت من مكمن الوحي ومعدن الرّسالة، فلا يمكن أن تحتوي على ما يخالف الشّريعة، أو تحضَّ على أمرٍ يعارض

    في روحه جوهرَ الشّريعة، ولا يضمن هذا الأمر، إلا نصٌّ وضعَهُ من له المعرفة التامّة بأحكام الله ودينه، ولا تجد ذلك إلا في دعاءٍ مأثورٍ من القرآن، وكذلك من السنَّة الشَّريفة.
    3- مهذّب النُّفوس:
    الدُّعاء المأثور، قيِّمٌ على تهذيب النُّفوس بحسب الموازين الإلهيّة التي تضمن شفاء كلّ داءٍ معنويّ، وتتميم كلّ نقصٍ روحيّ، وغير خافٍ أنّ تهذيبَ النُّفوس وإشباعها بالأخلاق الربّانية والمعاني الإلهية - كلّ بحسبه - من المقاصد الأساسية الشَّريفة للدين الإسلامي. ويُشْعِر بذلك العديد من الآيات والروايات من قبيل:
    ﴿وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ، إذ قدَّم التَّزكِيَةَ القلبيةَ على الحكمة العقليّة لعظيم خطر القلب. ولا نجد بعد القرآن الكريم ونصوص أهل البيت عليهم السلام -ومنها الدُّعاء المأثور- ما يضمن تحقيق هذا الهدف العظيم.
    4- قدرته على تحقيق الأهداف:
    إنَّ الغاية من الدُّعاء هي: "تحقيقُ أهدافه بأقصر الطرق، وذلك من خلال الألفاظ المؤثِّرة المشحونة بالتواضع والعاطفة، التي تُثير شفقة ورحمة الباري سبحانه، ولتحقيق هذا الهدف لابدَّ من الأخذ بأدعية المعصوم عليه السلام، فهي الأوفر حظّاً فيما ذكرنا".

    م /من موانع استجابة الدعاء :
    في الحديث الشريف : ان رجلا قام الى امير المؤمنين عليه السلام بعد خطبة له قائلا : ( صدقت ياامير المؤمنين ، انت القبلة اذا ماضللنا ، والنور اذا ما أظلمنا ، ولكن نسالك عن قول الله تعالى : ( ادعوني استجب لكم ) . فما بالنا ندعو فلا يجاب لنا دعاؤنا ) ؟
    أجابه أمير المؤمنين عليه السلام بقوله : ان قلوبكم جاءت بثمان خصال :
    أولها : أنكم عرفتم الله ،فلم تؤدوا حقه كما اوجب عليكم ، فما أغنت عنكم معرفتكم شيئا !
    والثانية : أنكم آمنتم برسوله ، ثم خالفتم سنته وأمتم شريعته ، فأين ثمرة ايمانكم ؟!
    والثالثة : أنكم قرأتم كتابه المنزل عليكم ، فلم تعملو به ! وقلتم سمعنا وأطعنا ، ثم خالفتم !
    والرابعة : أنكم قلتم أنكم تخافون من النار ، وأنتم في كل وقت تقدمون عليها بمعاصيكم ، فاين خوفكم ؟!
    والخامسة : انكم قلتم ترغبون في الجنة ، وانتم في كل وقت تفعلون ما يباعدكم منها ، فاين رغبتكم فيها ؟!
    والسادسة : انكم أكلتم نعم الله ولم تشكروه عليها !
    والسابعة : أن الله امركم بعداوة الشيطان وقال :
    ان الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا ، فعاديتموه بالقول ، وواليتموه بالمخالفة !
    والثامنة : أنكم جعلتم عيوب الناس نصب أعينكم ، وعيوبكم وراء ظهوركم ، تلومون من أنتم احق باللوم منه !
    فأي دعاء يستجاب مع هذا وقد سددتم أبوبه وطرقه ؟!
    (( فاتقوا الله ، وأصلحوا أعمالكم ، وأخلصوا سرائركم بالمعروف ، وانهوا عن المنكر ، فيستجب الله لكم دعاءكم )) .
    وعن امامنا الصادق ( صلوات الله عليه ) :
    (( ان العبد ليدعو فيقول الله عز وجل للملكين : قد استجبت له ، ولكن احبسوه بحاجته ، فأني أحب أن أسمع صوته ، وان العبد ليدعو فيقول الله تبارك وتعالى :
    عجلو ا له حاجته فأني أبغض صوته )) !
    ومعنى كون الله يحب سماع صوت المؤمن فيؤخر استجابة دعائه انه يريد أن يكافئه بمقام ومنزلة أعلى في الجنة ، لأنه على قدر الصبر يرتفع مقام الانسان عند الله تعالى .
    كما ان معنى كون الله يبغض سماع صوت غير المؤمن فيأمر باستجابة دعائه فورا
    هو أنه سبحانه لايريد له أن يحظى بذلك المقام في الاخرة فيعطيه ما سأله في الدنيا التي هي جنته .

    اللهم اجعلنا من الذين تحب سماع أصواتهم عند الدعاء بحق محمد واله الطاهرين الاولياء .


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم وبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      أحسنت
      بارك الله فيك

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X