إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رد شبهة ان الشيعة يذمون الامام الحسن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد شبهة ان الشيعة يذمون الامام الحسن

    اللهم صل على محمد وآله الطاهرين

    نص الشبهة
    لقد وجدنا كثيراً من الشيعة يقعون في الحسن بن علي «رضي الله عنهما» ويذمونه وذريته، رغم أنه أحد أئمتهم ، ومن أهل البيت (انظر: «أعيان الشيعة»(1 / 26)، وكتاب «سليم بن قيس» (ص 288)، و«بحار الأنوار» (27 / 212) .).


    الجواب:
    فإننا نجيب بما يلي :


    أولاً : يا مذل المؤمنين

    إن أحداً من الشيعة ، لا من الزيدية ، ولا من الإمامية ،ولا من الإسماعيلية ، ولا غيرهم لم يوجه إلى الإمام الحسن « عليه السلام » أدنى كلمةفيها إساءة وذم ، إلا إن كان مقصود السائل : أولئك الذين كانوا في جيش الإمام الحسن« عليه السلام » حين كان في طريقه إلى حرب معاوية ، وقد حاولوا الفتك به « عليه السلام» ، وضربوه بالمعول في فخذه ، ثم خاطبوه بـ : « يا مذل المؤمنين » ، حين انتهى الأمرإلى تسليم الأمر إلى معاوية . .

    ولكن هؤلاء لم يكونوا من شيعة علي «عليه السلام»، بل كانوامن بقايا الخوارج ، ومن طلاب الدنيا ، ومحبِّي الفتن.
    فقد روي : أنه قدم إليه « عليه السلام » جمع من شيعته ، وقالواله : يا مذل المؤمنين ، ويا مسود الوجوه 1 .
    وفي نص آخر : لامه بعضهم على الصلح 2 .
    وفي نص ثالث : أن أبا عامر سفيان بن أبي ليلى 3 قال له :السلام عليك يا مذِّل المؤمنين 4 .
    وفي نص رابع : قال له رجل من أصحابه : يا مسوِّد وجوه المؤمنين5 .
    وفي نص آخر قال له : ذللت رقابنا ، وجعلتنا معشر الشيعة عبيداً6 .
    ونص خامس يقول : إن عدي بن حاتم قال : لوددت أني مت قبل مارأيت . .
    إلى أن قال : وأعطينا الدنية من أنفسنا ، وقبلنا الخسيسةالتي لم تلق بنا 7 .
    ونص سادس : صرح باسم سفين بن الليل 8 ، أو سفيان بن ياليل، أو ابن ليلى الخارجي 9 .
    وفي نص سابع : أن سليمان بن صرد قال له « عليه السلام »: السلام عليك يا مذل المؤمنين 10 .
    ونص ثامن : أن علي بن محمد بن بشير الهمداني قال له : السلام عليك يا مذل المؤمنين 11 .
    ونص تاسع يقول : إن حجر بن عدي قال له : أما والله لوددت أنك مت في ذلك اليوم ومتنا معك ، ولم نر هذا اليوم ، فإنا رجعنا راغمين بما كرهنا ،ورجعوا مسرورين بما أحبوا .
    فقال له « عليه السلام » : يا حجر ، سمعت كلامك في مجلس معاوية، وليس كل إنسان يحب ما تحب الخ . . 12 .
    ووفد عليه مالك بن ضمرة ، فأعنت له القول 13 .
    وأما بالنسبة لثبوت هذه العبارات ، فنقول :
    لا شك في أنه قد كان هناك من تجرأ على مقام الإمام « عليه السلام » ، ولكننا لا نستطيع أن نؤكد صحة نسبة ذلك لكل شخص بخصوصه ، لاسيما وأن أكثرهذه النقولات قد وردت في كتب تاريخية ، فيها الغث والسمين ، والصحيح والسقيم ، مع ملاحظة: أنه لا ريب في أن هناك من يتعمد نسبة بعض القضايا إلى الخلَّص من أصحابه عليه السلام، وذلك في نطاق مشروعهم الخياني لله ، ولرسوله ، ولأئمة الهدى « صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين » ، المتمثل في إظهار ضعف الإمام « عليه السلام » ، وتشويه الصورة الناصعة للأخيار من أصحابه ، وتأييد نهج الأمويين وسياساتهم . .
    وإذا فرض صحة صدور ذلك من أحد الأصفياء والخلَّص من أصحابه« عليه السلام » ، فإن ذلك مرفوض منه ، مردود عليه ، لأن الواجب عليه وعلى كل أحد ،هو التسليم للنبي وللإمام ، وفقاً للأمر الإلهي بذلك : ( ... وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )
    كما أن هذه التصرفات الرعناء ، تدلِّل على عمق البلاء الذي واجهه أئمتنا « عليهم السلام » ، وهم يتعاملون مع مجتمع ، لا يدرك حتى بعض الخيار ،والنخبة والطليعة الإيمانية فيه ما يجب عليهم ، أو لا يلتزمون به ، أو تظهر من بعضهم الهنات ، والسقطات ، في أحرج الأوقات ، وأشد الأمور حساسية وخطورة . فلا يكونون على مستوى الحدث ، ولا يثقون بحسن تدبير ، وبصوابية موقف إمامهم المعصوم ، رغم أنهم يرون بأم أعينهم حقيقة ما يجري وما يحدث . مع أن الإمام « عليه السلام » كان يشرح لهم ماأبهم عليهم ، تلويحاً تارة ، وتصريحاً أخرى . .
    وقد لاحظنا : أن الكثيرين ممن وردت أسماؤهم في لائحة المعترضين لم يكونوا خالصي الولاء له « عليه السلام » ، بل كان بعضهم من الخوارج والأعداء ، ومنهم من لم يكن من الأحباب ، ولا من الأصدقاء . .
    وفي جميع الأحوال نقول :
    إن أمثال هذه المواقف والحركات ، لا يتوقع صدوره من راسخي القدم في الولاء ، ولا من العارفين بحق الإمام « عليه السلام » ، وبمقام الإمامة .
    ولعل بعضهم قال ذلك على سبيل الحكاية لما يتداوله بعض من لم يكن يرى الإمام الحسن « عليه السلام » إماماً مطهراً ، معصوماً ، وسفينة نجاة ..
    ولعل الهدف هو أن يسمع الناس جواب الإمام « عليه السلام» على هذه الأباطيل والأضاليل .
    ولو فرض أن أحدهم قد تفوه بكلام كهذا . . فمن قال : إن الله تعالى لم يتداركه برحمته ، ويكشف عن بصيرته ، حتى بلغ ذلك المقام ، بعد أن صحت توبته، وعظمت ندامته ، وطالت حسرته على ما فرط منه في حق إمامه المعصوم « عليه السلام ».

    ثانياً : لا تقاس بالإمام الحسن عليه السلام ذريته

    هناك فرق بين الإمام الحسن « عليه السلام » الذي هو ريحانةرسول الله « صلى الله عليه وآله » ، وسيد شباب أهل الجنة ، وأحد الذين أمر الله بمباهلةالنصارى بهم ، وأحد أهل البيت « عليهم السلام » الذين أذهب الله عنهم الرجس كما فيآية التطهير ، وبين ذريته الذين قد يكون فيهم المحسن الذي يمدح لإحسانه ، والمسيء الذي يستحق الذم على إساءته ، لأن المفروض أن ذريته « عليه السلام » كسائر الناس الذين لاشيء يثبت لهم العصمة . .
    وقد تجد في الإخوة من أب واحد وأم واحدة من هو في غاية الصلاح، ومن هو في غاية الفساد .
    والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله . . 15.






    الهوامش
    ---------------------------------------------------

    1. كلمة الإمام الحسن ص 102 ومستدرك سفينة البحار ج 8 ص580 .
    2. الإحتجاج ج 2 ص 68 و (ط دار النعمان) ج 2 ص 9 وكمال الدينج 1 ص 315 و (ط مركز النشر الإسلامي سنة 1405هـ) ص 316 وكفاية الأثر ص 225 وإعلام الورىج 2 ص 229 و 230 وغاية المرام ج 2 ص 285 وعن فرائد السمطين ج 2 ص 123 وبحار الأنوارج 44 ص 19وج 51 ص 132 وج 52 ص 279 .
    3. في البداية والنهاية سعيد بن النتل ، وفي الفتوح لابنأعثم سفيان بن الليل البهمي .
    4. ترجمة الإمام الحسن لابن عساكر ص 200 والمستدرك للحاكمج 3 ص 175 والمصنف لابن أبي شيبة ج 8 ص 631 وإمتاع الأسماع ج 5 ص 360 والإستيعاب (طدار الجيل) ج 1 ص 387 وتاريخ بغداد ج 10 ص 305 وتاريخ مدينة دمشق ج 13 ص 279 وتهذيبالكمال ج 6 ص 250 وتاريخ الإسلام للذهبي ج 4 ص 6 وشرح إحقاق الحق (الملحقات) ج 26 ص551 والبداية والنهاية (ط دار إحياء التراث) ج 8 ص 21 وكتاب الفتوح لابن أعثم (ط دارالأضواء) ج 4 ص 295 .
    5. الجامع الصحيح للترمذي ج 5 ص 414 و (ط دار الفكر سنة1403هـ) ج 5 ص 115 والمستدرك للحاكم ج 3 ص 171 وتحفة الأحوذي ج 9 ص 197 وجامع البيانج 30 ص 330 وتفسير السمعاني ج 6 ص 261 وأحكام القرآن لابن العربي ج 3 ص 411 و 429 والتفسيرالكبير للرازي ج 8 ص 181 وج 32 ص 31 وتفسير القرآن العظيم ج 4 ص 566 وأسد الغابة ج2 ص 14 وسير أعلام النبلاء ج 3 ص 272 وميزان الإعتدال ج 4 ص 466 والبداية والنهاية(ط دار إحياء التراث العربي) ج 6 ص 273 وج 8 ص 20 وج 10 ص 52 وإمتاع الأسماع ج 5 ص360 وج 12 ص 207 والنزاع والتخاصم ص 82 وجواهر المطالب لابن الدمشقي ج 2 ص 200 .
    6. الإحتجاج ج 2 ص 71 و (ط دار النعمان) ج 2 ص 12 وبحار الأنوارج 44 ص 147 والعوالم ج 16 ص 281 والأنوار البهية ص 90 .
    7. كلمة الإمام الحسن ص 100 والأخبار الطوال للدينوري ص220 وحياة الإمام الحسن للقرشي ج 2 ص 266 و 267 عن الدينوري ص 203 .
    8. كلمة الإمام الحسن ص 97 عن تاريخ دمشق لابن عساكر ج12 ص 544 .
    9. تذكرة الخواص ص 199 وبحار الأنوار ج 44 ص 59 وتاريخ مدينةدمشق ج 13 ص 279 وج 59 ص 151 وتهذيب الكمال ج 6 ص 250 وسير أعلام النبلاء ج 3 ص147 وميزان الإعتدال ج 2 ص 171 وكتاب الفتن لابن حماد ص 91 والبداية والنهاية (ط دارإحياء التراث العربي) ج 8 ص 140 وتاريخ الإسلام للذهبي ج 4 ص 39 ولسان الميزان ج 3ص 53 وكتاب الفتوح (ط دار الأضواء) ج 4 ص 295 وترجمة الإمام الحسن لابن عساكر ص200 وحياة الإمام الحسن ج 2 ص 269 و 270عن الكشي ، وعن شرح نهج البلاغة للمعتزلي .
    10. الإمامة والسياسة ج 1 ص 136 و (تحقيق الزيني) ج 1 ص141 و (تحقيق الشيري) ج 1 ص 185 عن المحاسن والمساوئ للبيهقي ج 1 ص 60 ـ 65 وصلح الحسنللسيد شرف الدين ص 118 وشرح إحقاق الحق (الملحقات) ج 26 ص 531 عن الوثائق السياسيةوالإدارية العائدة للعصر الأموي (ط مؤسسة الرسالة ـ بيروت) ص 86 .
    11. الأخبار الطوال للدينوري ص 220 و221 .
    12. مناقب آل أبي طالب ج 4 ص 41 و (المطبعة الحيدرية) ج3 ص 197 وبحار الأنوار ج 44 ص 57 وتفسير نور الثقلين ج 5 ص 193 وكتاب الفتوح لابن أعثمج 4 ص 295 .
    13. حياة الإمام الحسن للقرشي ج 2 ص 268 و 269 عن البحار.
    14. القران الكريم: سورة الأحزاب (33)، الآية: 56، الصفحة:426.
    15. ميزان الحق . . (شبهات . . وردود) ، السيد جعفر مرتضىالعاملي ، المركز الإسلامي للدراسات ، الطبعة الأولى ، الجزء الثالث ، 1431 هـ . ـ2010 م ، السؤال رقم (105)


    ----------------------
    جعفر مرتضى العاملي
    التعديل الأخير تم بواسطة مصباح الدجى; الساعة 27-10-2017, 11:53 AM.
    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X