إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أربعينية ترك الذنوب والمعاصي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أربعينية ترك الذنوب والمعاصي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين


    هل تستطيع أن تتميّزأربعين صباحاً؟..


    يحاول الإنسان أن يجعل كل عمله في هذه الأربعينية عملًا متميّزًا!!

    فكل إنسان مشروع لأن يكون ولياً من أولياء الله -عز وجل- بالمعنى الأخص؛ ولكن ضعف الهمم، والركون إلى الدنيا؛ تجعل الإنسان يتقاعس عن ذلك، يقول تعالى: ﴿اثَّاقَلْتُمْ إلَى الأَرْض﴾؛وإلا كل واحد مشروع لأن يكون في القمم.. والدليل على ذلك أنه في ليالي القدر،يتعبد بالأوامر الإلهية: إحياءً، وصلاةً، ودعاءً، وبكاءً، ما يقرب من اثنتي عشرة ساعة.. وكذلك فإنه يتحمل عناء الحج، حيث يبقى لعدة ليال وأيام دون نوم: بين طواف،وسعي، ورمي، ووقوف، ومبيت؛ حتى الإنسان الضعيف يقوم بهذه الأعمال؛ فما الذيتغير؟.. ما ذلك إلا لأن العبد أراد أن يكون متميزاً؛

    فتميّز!..

    هذه الأربعينية فرصتك أيها المؤمن للتميز!!


    لذا في هذه الفترة الزمنية هناك ثلاث اقتراحات:اقتراح لعامة الناس، واقتراح لخاصة الناس، واقتراح لخواص الخواص.. والإنسان يختارفيما بين هذه الأقسام ما يشاء.

    الاقتراح الأول:أربعينية الألفاظ.. الاقتراح الذي هو أضعف الإيمان، أن يلتزم الإنسان في هذه الأربعينية بعمل عبادي: بسورة، أو بزيارة، أو بما يشاء من الذكر.. فعدد الأربعين عدد مبارك، لذا لا بأس أن يقوم الإنسان بذلك برجاء المطلوبية، وخاصة إذا كان العمل مأثوراً، كدعاء العهد مثلاً.

    الاقتراح الثاني:أربعينية العمل.. كم من الجميل أن يشكر كل مؤمن الله -عز وجل- على توفيقه بالاعانة للرسول الأكرم "صلوات الله عليه وآله" على هذا الشهر المبارك من صيام وقيام فعن الرسول الأكرم"صلى الله عليه وآله":

    "ألا إنَّ شعبانَ شهري رحمَ اللَّهُ مَنأعانني على شهري"


    فيجعل هذه الأربعينية وفاءً وشكراً؛ لما منَّ الله به عليه من هذا التوفيق، فيعاهد ربه على ترك المعاصي والذنوب، وعلى أن يكون على خير حال؛ وذلك لأن النفس لا تتحمل الطاعة طوال السنة،فيقول: يا نفسي، تحملي الطاعة أربعين يوماً فقط..ولكنه لم يتقدم خطوة للأمام..

    الاقتراح الثالث:أربعينية الإخلاص، فقد قال النبي (صلوات الله عليه وآله):

    "من أخلص لله أربعين يوماً؛ فجّر الله ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه"


    فالأربعينية الأولى، قد يلتزم الإنسان فيهاب زيارة، أو بعمل عبادي معين، ولكن لا يأخذ من الله -عز وجل- إلا الأجر في الآخرة؛وهذا شيء جيد..

    وفي الأربعينية الثانية، يتخلص من الذنوب والمعاصي، فيعيش حالة العدالة؛ وهذا شيء عظيم أيضاً..

    أما الأربعينيةالثالثة نتيجتها تفجر ينابيع الحكمة في القلب، هذه الينابيع تجري على اللسان أيضاً؛ فيا لها من مزية!...

    ويا له من تميّز!!

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X