إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بحث مهم جدا / معنى محبة ومودة أهل البيت (ع) من كتب علماء أهل السنة والجماعة .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بحث مهم جدا / معنى محبة ومودة أهل البيت (ع) من كتب علماء أهل السنة والجماعة .


    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .


    بعد ما كتبت مقالة سابقة مستخرجة من دلالة متن الروايات الموجودة في كتب علماء اهل السنة والجماعة في تحديد المراد من اهل البيت (ع) صريحا في ورواياتهم واثبتنا ان المقصود بأهل البيت (ع) هم : علي وفاطمة والحسن والحسين . الان نبحث عن امر أخر مستخرج ايضا من الروايات الموجودة في كتب علماء اهل السنة والجماعة وهو : ما المقصود من مودة اهل البيت (ع) حسب التفسيرالصريح للمودة والمحبة المذكور في متن رواياتهم . وبعد الاستعانة بالله تعالى نتوكل عليه ونقول :

    ان معنى مودة ومحبة أهل البيت (ع) جاء بالفاظ كثيرة ومعاني مختلفة منها موالاتهم ومحبتهم بالقلب واللسان وعدم ايذائهم واكرامهم والاحسان اليهم و....و....و....و.... واليكم اخوتي واخواتي القراء الافاضل الكرام التعداد الذي رتبته على شكل نقاط في تحديد معنى المودة والمحبة المستخرجة من مرويات واحاديث علماء اهل السنة والجماعة كالاتي :
    1/ان مودة اهل البيت واجبة ومفترضة على كل مسلم .فتعين على أمته - كما يقول الأستاذ الملطاوي أداء ما أوجبه الله عليهم من أجر التبليغ ، فوجب عليهم حب قرابة رسول الله (ص) وأهل بيته الطاهرين ، وجعله باسم المودة وهو الثبات على المحبة . فالمودة مشتقة من الود ، وهو الحب القوى الدائم الثابت .1
    2/ان المودة هي ان تودوني في قرابتي وتحفظوني فيهم .2


    3/ان المودة لاهل البيت (ع) هي اقتراف الحسنة وترك السيئة .3


    4/ان المودة هي اعظام اهل البيت .4


    5/ان المودة هي صلة اهل البيت وعدم قطعها .5


    6/ان المودة هي حفظ قرابة النبي (ص) ونصرتهم .6


    7/ان المودة هي اتباع النبي (ص) وتصديقه وصلة رحمه .7


    8/ان المودة هي اعانة النبي (ص)على عدوه .8


    9/ان المودة هي ان تمنعوني عن الناس .9


    10/ان المودة لذوي القربى يكشف عن الايمان الحقيقي للمرء .10


    11/ان المودة لذوي القربى هي التي يسأل عنها غدا يوم القيامة .11


    12/ان المودة هي ان لا تؤذوا قرابتي ولاتؤذوني فيهم .12

    13/ان من يريد التوكل على الله والنجاة من عذاب القبر والحكمة ودخول الجنة بغيرحساب وربح الدنيا والاخرة فاليحب اهل البيت .13


    14/ان المودة هي ان تعينونني على عدوي .14


    15/ان المودة هي عدم قتل اهل البيت واستئصالهم .15


    16/ان من علامات المؤمن ان يكون محبا وكثير المودة لاهل البيت (ع) . ويفهم من ذلك ان من علامات المنافق ان يكون مبغض لاهل بيت النبي (ع) .16


    17/ان لكل شيء اساس واساس الاسلام حب ومودة اهل بيت النبي (ص) .17


    18/ان المودة هي ان تحسنوا لاهل البيت وتبروهم.18


    19/ان المودة هي ان تحفظوني في قرابتي ولا تخونوني ولاتكذبوني ولاتؤذوني .19


    20/ ان المودة هي ان نقاتل عن اهل البيت وننصرهم .20


    21/ان المودة لاهل البيت (ع) هي مودة للنبي (ص) ومودة النبي (ص) هي مودة لله .21

    22/ان محبة اهل البيت (ع) هي تصديق للنبي (ص) .22


    23/ان النبي (ص)يقول : اخلفوني (اي كونوا خلفائي ) في اهل بيتي وذراريهم فاحفظوا حقي فيهم واحسنوا الخلافة عليهم باعظامهم واحترامهم ونصحهم والاحسان اليهم وتوقيرهم والتجاوز عن مسيئهم .23


    24/ان من ترك مودة ومحبة اهل البيت (ع) اكبه الله على منخريه في نار جهنم . وان عبد الله ألف عام ثم ألف عام ثم ألف عام . او صف بين الركن والمقام في عبادته .24


    25/ان من الاشياء التي يسأل عنها العبد يوم القيامة عن عمره فيما افناه وعن ماله مم كسبه وفيم انفقه وعن حبنا اهل البيت .25


    26/ ان من مودة اهل البيت (ع) هو الاستبشار بالوجه الحسن عند ملاقاتهم . وبعكس ذلك يكون بغض لهم .26


    27/ان من المودة هو ان يكون خيرالصحابة خيرهم لاهل بيت النبي (ص) .
    أي خيركم أيها الصحب خيركم لأهلي زوجاتي وأقاربي وعيالي من بعد وفاتي وقد قبل أكثر الصحابة وصيته فقابلوهم بالاكرام والاحترام وعمل البعض بضد ذلك فآذوهم وأهانوهم .27



    28/ان من يعمل بخلاف المودة لاهل البيت (ع) يكون خصما لرسول الله (ص) يوم القيامة .ومن يكن خصمه يخصمه ومن يخصمه دخل النار.28


    29/قال رسول الله (ص) :أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة : المكرم لذريتي والساعي في أمورهم عند اضطرارهم إليه
    والقاضي حوائجهم والمحبة لهم بقلبه ولسانه .29


    30/ان محبة اهل البيت (ع) توجب ورود الحوض معهم . قال رسول الله (ص) : يرد الحوض أهل بيتي ومن أحبهم من أمتي كهاتين السبابتين .30


    31/ان من يعمل بخلاف مودة اهل البيت (ع) حرم الله عليه الجنة . قال رسول الله (ص ) ان الله حرم الجنة على من ظلم أهل بيتي أو قاتلهم أو أغار عليهم أو سبهم.31


    32/ان من يحب اهل البيت (ع) ويدهم هو المؤمن التقي ومن يبغضهم هو المنافق الشقي . قال رسول الله (ص) : لا يحبنا أهل البيت إلا مؤمن تقي ولا يبغضنا إلا منافق شقي .32

    33/ان المودة هي الموالاة لاهل البيت (ع) .33




    ملاحظة : هذا هو معنى المودة الذي بحثت عنه واستخرجته من متون روايات علماء اهل السنة والجماعة والسبب انني لم اذكر نفس الروايات التي تتضمن معاني المودة هو لكثرتها التي تتعدى المئة رواية مما يؤدي الى اطالة الموضوع وكونه مملا . وارجوا من جميع الاخوة القراء الافاضل الكرام اذا اراد الرواية التي تخص اي نقطة من النقاط المتقدمة اعلاه ان يكتب رقم النقطة في تعليقته على الموضوع . فاذكر له الرواية التي ارادها مع ذكر المصدر والرابط .


    سؤال/ هل المسلم الان قد امتثل وطبق جميع هذه المعاني المذكورة اعلاه للمودة ؟ ام يدعي المودة لاهل البيت (ع) بلسانه فقط دون قلبه وبالتالي فانه سوف يسأل عنها يوم القيامة ؟ وهل الصحابة في زمن الخلفاء الثلاثة قد ودوا ائمة اهل البيت (ع) ام لا ؟ واذا لم يكن الصحابة من المحبين لاهل البيت (ع) قد عرفت ايها المسلم مما تقدم اعلاه حكم من يبغض اهل البيت (ع) يوم القيامة .


    الهوامش
    ---------------------------

    1- دليل النقطة رقم (1) / قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
    محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 12 )
    النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد
    - .... وقال الطيبي : كما في تحفة الأحوذي : لعل السر في هذه التوصية ، واقتران العترة بالقرآن ، أن ايجاب محبتهم لائح من معنى قوله تعالى : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } فإن الله تعالى : إنما جعل شكر إنعامه واحسانه بالقرآن منوطا بمحبتهم على سبيل الحصر ....
    ***تابع لدليل النقطة رقم ( 1 ) / محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 39 )
    النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد
    - .... وروى الامام أحمد في المناقب ، والطبراني في الكبير ، وابن أبي حاتم في تفسيره ، والحاكم من ساقب الشافعي ، والواحدي في الوسيط ، عن ابن عباس : أنه قال : لما نزلت هذه الآية ، قالوا : يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ، قال : علي وفاطمة وابناهما.
    - .... وأخرج البزار ، والطبراني ، عن الحسن ابن علي (ع) في حديث طويل ، ذكر فيه قوله : أنا من أهل البيت الذين افترض الله عز وجل موالاتهم ، فقال فيما أنزل على محمد (ص) : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }.
    - .... وفي رواية : أنا من أهل البيت الذين افترض الله مودتهم على كل مسلم وأنزل فيهم : { قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ( الشورى : 23 ) } واقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت.
    - .... وكان قوله تعالى : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } من المميزات التي اختص الله تعالى بها نبيه (ص) فقد ، قالت الرسل لأممهم :{ قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ غ– إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللهِ ( سبأ : 47 ) } فتعين على أمته - كما يقول الأستاذ الملطاوي أداء ما أوجبه الله عليهم من أجر التبليغ ، فوجب عليهم حب قرابة رسول الله (ص) وأهل بيته الطاهرين ، وجعله باسم المودة وهو الثبات على المحبة.

    2-دليل النقطة رقم (2) / قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
    الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
    كتاب التفسير - تفسير سورة حم عسق
    توضيح معنى آية : { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 444 )
    3712 - فحدثناه : أبو العباس أحمد بن هارون الفقيه ، ثنا : علي بن عبد العزيز ، ثنا : عمرو بن عون ، ثنا : هشيم ، أنبأ : داود ، عن الشعبي ، قال : أكثر الناس علىنا في هذه الآية : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } فكتبنا إلى ابن عباس نسأله عن ذلك ، فكتب ابن عباس : أن رسول الله (ص) كان أوسط بيت في قريش ليس بطن من بطونهم الا قد ولده ، فقال الله عز وجل : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } إلى أدعوتكم إليه الا أن تودوني بقرابتي منكم وتحفظوني بها ، قال هشيم : وأخبرني : حصين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس (ر) بنحو من ذلك ، هذا حديث ولم يخرجاه بهذه الزيادة ، وهو صحيح على شرطهما ، فإن حديث عكرمة صحيح على شرط البخاري ، وحديث داود بن أبي هند صحيح على شرط مسلم

    3-دليل النقطة رقم (3) / الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
    كتاب معرفة الصحابة (ر) - خطبة الحسن بعد شهادة علي (ر)
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 172 )
    4855 - حدثنا : أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى ابن أخي طاهر العقيقي الحسن ، ثنا : إسماعيل بن محمد بن اسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، حدثني : عمي علي بن جعفر بن محمد ، حدثني : الحسين بن زيد ، عن عمر بن علي ، عن أبيه علي بن الحسن ، قال : خطب الحسن بن علي الناس حين قتل علي فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : لقد قبض في هذه الليلة رجل لا يسبقه الأولون بعمل ولا يدركه الآخرون ، وقد كان رسول الله (ص) يعطه رايته ، فيقاتل وجبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، فيما رجع حتى يفتح الله عليه وما ترك على أهل الأرض صفراء ولا بيضاء الا سبع مائة درهم فضلت من عطاياه ، أراد أن يبتاع بها خادما لأهله ، ثم قال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني ، فأنا الحسن بن علي ، وأنا ابن النبي ، وأنا ابن الوصي ، وأنا ابن البشير ، وأنا ابن النذير ، وأنا ابن النذير ، وأنا ابن الداعي إلى الله باذنه ، وأنا ابن السراج المنير ، وأنا من أهل البيت الذي كان جبريل ينزل إلينا ويصعد من عندنا ، وأنا من أهل البيت الذي أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، وأنا من أهل البيت الذي افترض الله مودتهم على كل مسلم ، قال : تبارك وتعالى لنبيه (ص) : { قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ) ( الشورى : 23 ) } فاقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت.

    4-دليل النقطة رقم (4) / قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
    القرطبي - تفسير القرطبي = الجامع لأحكام القرآن - سورة الشورى : 23
    قوله تعالى : ( ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ )
    الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 21 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وفي البخاري ، عن طاوس ، عن ابن عباس : أنه سئل عن قوله تعالى : { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } فقال سعيد ابن جبير : قربى آل محمد.
    - .... وقيل : القربى قرابة الرسول (ص) ، أي لا أسئلكم أجرا إلا أن تودوا قرابتي وأهل بيتي ، كما أمر باعظامهم ذوي القربى.

    5-دليل النقطة رقم (5) / الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن
    الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى :
    { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ غ—
    قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° غ—
    وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا غ? إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ }
    الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 495 )
    - حدثنا : أبو كريب ، قال : ثنا : أبو أسامة ، قال : ثنا : شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة ، عن طاوس ، في قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } قال : سئل عنها ابن عباس ، فقال ابن جبير : هم قربى آل محمد ، فقال ابن عباس : عجلت ، أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من بطون قريش الا وله فيهم قرابة ، قال : فنزلت : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } قال : الا القرابة التي بيني وبينكم أن تصلوها.
    ***النحاس - معاني القرآن - تفسير سورة الشورى : 23
    الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 308 )
    النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد
    21 - .... وقال الشعبي ، ومجاهد ، وعكرمة ، وقتادة : المعنى : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ( الشورى : 23 ) } الا أن تودوني لقرابتي منكم فتحفظوني ولا تكذبوني ، قال عكرمة : وكانت قريش تصل أرحامها ، فلما بعث النبي (ص) قطعته ، فقال : صلوني كما كنتم تفعلون ، قال أبو جعفر : والمعنى على هذا : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ( الشورى : 23 ) } لكن أذكركم قرابتي على أنه استثناء ليس من الأول ، فهذان قولان.
    ***المقريزي - فضل آل البيت - رقم الصفحة : ( 118 )
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 118 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... فاختلف أهل التأويل ما يعني بقوله : { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } فقال بعضهم : معناه الا أن تودوني في قرابتي منكم وتصلوا رحمي بيني وبينكم.
    6- دليل النقطة رقم (6) / الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن
    الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى :
    { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ غ—
    قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى غ—
    وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا غ? إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ }
    الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : 449
    - حدثني : علي ، قال : ثنا : أبو صالح ، قال : ثني : معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } قال : كان لرسول الله (ص) قرابة في جميع قريش ، فلما كذبوه وأبوا أن يبايعوه ، قال : يا قوم إذا أبيتم أن تبايعوني فإحفظوا قرابتي فيكم ، لا يكن غيركم من العرب أولى بحفظي ونصرتي منكم.

    7- دليل النقطة رقم (7) / الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن
    الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى :
    { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ غ—
    قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° غ—
    وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا غ? إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ }
    الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 497 )
    - حدثني : محمد بن عمرو ، قال : ثنا : أبو عاصم ، قال : ثنا : عيسى ، وحدثني : الحارث ، قال : ثنا : الحسن ، قال : ثنا : ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } أن تتبعوني ، وتصدقوني وتصلوا رحمي.

    8-دليل النقطة رقم (8) الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن
    الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى :
    { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ غ—
    قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° غ—
    وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا غ? إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ }
    الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 497 )
    - حدثت ، عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ ، يقول : أخبرنا : عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } يعني قريشا ، يقول : إنما أنا رجل منكم ، فأعينوني على عدوي ، وإحفظوا قرابتي ، وإن الذي جئتكم به لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ، أن تودوني لقرابتي ، وتعينوني على عدوي.

    9-دليل النقطة رقم (9) / الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن
    الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى :
    { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ غ—
    قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى غ—
    وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا غ? إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ }
    الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 498 )
    - حدثني : يونس ، قال : أخبرنا : ابن وهب ، قال : أخبرني : سعيد بن أبي أيوب ، عن عطاء بن دينار ، في قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } يقول : لا أسئلكم على ما جئتكم به أجرا ، الا أن تودوني في قرابتي منكم ، وتمنعوني من الناس.

    10-دليل النقطة رقم (10) / الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى
    القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والإجمال
    ذكر الحث على حب قرابته (ص)
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... عن ابن عباس (ر) ، قال : أن العباس (ر) ، قال لرسول الله (ص) إنا لنخرج فنرى قريشا تتحدث فإذا رأونا سكتوا ، فغضب رسول الله (ص) ودر عرق الغضب بين عينيه ، ثم قال : والله لايدخل قلب امرئ إيمان حتى يحبكم لله ولقرابتي ، أخرجه أحمد.
    11- دليل النقطة رقم (11) / القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 316 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وفى جواهر العقدين : أخرج أبو الشيخ بن حبان في كتابه الثواب من طريق الواحدي ، عن أبي هاشم الزمانى ، عن زادان ، عن علي (ع) ، قال : فينا آل ( حم عسق ) آية لا يحفظها من مودتنا الا كل مؤمن ، ثم قرأ : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) .
    - .... أخرج الملا في سيرته ، وقال : المحب الطبري : أن رسول الله (ص) ، قال : إن الله جعل أجرى عليكم المودة في القربى وإني سائلكم غدا عنها.

    12- دليل النقطة رقم ( 12 ) /
    ابن الجعد - مسند ابن الجعد - شريك عن سالم الأفطس
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 321 )
    2192 - حدثنا : داود بن عمرو ، نا : شريك ، عن سالم ، عن سعيد : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : لا تؤذوني في قرابتي
    13-دليل النقطة رقم (13 ) / قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
    المقريزي - فضل آل البيت
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 12 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... ( قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) ( الشورى : 23 ) قال ابن عمر : قال رسول الله (ص) : من أراد التوكل على الله فليحب أهل بيتي (ع) ، ومن أراد أن ينجو من عذاب القبر فليحب أهل بيتي ، ومن أراد الحكمة فليحب أهل بيتي ، ومن أراد دخول الجنة بغير حساب فليحب أهل بيتي ، فوالله ما حبهم أحد الا ربح الدنيا والآخرة.

    14-دليل النقطة رقم (14) / المقريزي - فضل آل البيت - رقم الصفحة : ( 122 )
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 122 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وعن الضحاك في قوله :{ إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } يعني قريشا ، يقول : إنما أنا رجل منكم فأعينوني على عدوي ، وإحفظوا قرابتي ، وإن الذي جئتكم به : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } أن تودوني لقرابتي ، وتعينوني على عدوي.

    15-دليل النقطة رقم (15) / الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن
    الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى :
    { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ —
    قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى غ—
    وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ }
    الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 498 )
    - ذكر من قال ذلك : حدثني : محمد بن عمارة ، قال : ثنا : إسماعيل بن أبان ، قال : ثنا : الصباح بن يحيى المري ، عن السدي ، عن أبي الديلم ، قال : لما جئ بعلي بن الحسين (ر) أسيرا ، فأقيم على درج دمشق ، قام رجل من أهل الشام ، فقال : الحمد لله الذي قتلكم واستئصلكم ، وقطع قربى الفتنة ، فقال له علي بن الحسين (ر) : أقرأت القرآن ، قال : نعم ، قال : أقرأت آل حم ، قال : قرأت القرآن ولم أقرأ آل حم ، قال : ما قرأت : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } قال : وانكم لأنتم هم ، قال : نعم.

    16-دليل النقطة رقم (16) / القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 454 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وروى أبو الشيخ وغيره ، عن علي (ع) ، قال : فينا آل حم آية لا يحفظ مودتنا التي فيها الا كل مؤمن ، ثم قرأ : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }

    17- دليل النقطة رقم ( 17 ) / السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة الشورى : 23
    الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 350 )
    - .... وأخرج ابن النجار في تاريخه ، عن الحسن بن علي (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) لكل شيء أساس وأساس الإسلام حب أصحاب رسول الله (ص) وحب أهل بيته.

    18- دليل النقطة رقم (18) / قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى
    ابن كثير - تفسير ابن كثير = تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة الشورى : 19
    تفسير قوله تعالى : ( اللهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ )
    الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 199 / 200 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وقول ثالث : وهو ما حكاه البخاري وغيره ، رواية عن سعيد ابن جبير ، ما معناه أنه قال : معنى ذلك أن تودوني في قرابتي ، أي : تحسنوا اليهم وتبروهم.

    19- دليل النقطة رقم (19) / قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى
    الطبراني - المعجم الصغير - باب الألف - من اسمه أحمد
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 136 )
    205 - حدثنا : أحمد بن جعفر الأصبهاني ، حدثنا : الحسن بن علي المناطقي ، حدثنا : أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء ، عن أبي سعد سعيد البقال ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قوله عز وجل : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : ان رسول الله (ص) لم يكن بطن من قريش الا وله فيهم أم حتى كانت له في هذيل أم ، فقال الله عز وجل : قل لا أسئلكم عليه أجرا الا أن تحفظوني في قرابتي ولا تخونوني ولا تكذبوني ولا تؤذوني، لم يروه عن أبي سعد سعيد البقال الا أبو زهير.

    20- دليل النقطة رقم ( 20 ) / الطبراني - المعجم الكبير - باب العين - سعيد ابن جبير ، عن ابن عباس
    الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 33 )
    12384 - حدثنا : محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا : محمد بن مرزوق ، ثنا : حسين الأشقر ، ثنا : نصير بن زياد ، عن عثمان أبي اليقظان ، عن سعيد ابن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قالت الأنصار فيما بينهم : لو جمعنا لرسول الله (ص) : مالا فبسط يده لا يحول بينه وبينه أحد ، فأتوا رسول الله (ص) ، فقالوا : يا رسول الله ، إنا أردنا أن نجمع لك من أموالنا ، فأنزل الله عز وجل : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } فخرجوا مختلفين ، فقال بعضهم : ألم تروا إلى ما قال رسول الله (ص) ، وقال بعضهم : إنما ، قال : هذا لنقاتل عن أهل بيته وننصرهم ، فأنزل الله عز وجل : ( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَىظ° عَلَى اللهِ كَذِبًا ) ( الشورى : 24 ) إلى قوله : ( وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ ) ( الشورى : 25 ) فعرض لهم رسول الله (ص) بالتوبة إلى قوله : ( وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِ ) ( الشورى : 26 ) هم الذين ، قالوا : هذا أن تتوبوا إلى الله وتستغفروه.

    21- دليل النقطة رقم ( 21 ) / القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 255 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... هذا الكتاب للولي الكامل وصاحب الكشف والكرامات ، زبدة السادات ، وقدوة العارفين ، مولانا ومقتدانا مير سيد علي بن شهاب الهمدإني قدس الله أسراره ووهب لنا بركاته وأنواره ، بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله على ما انعمني أولي النعم والهمني إلى مودة حبيبه جامع الفضائل والكرم ، الذي بعثه الله رسولا إلى كافة الأمم ، محمد الأمي العربي (ص) وبعد : فقد قال الله تعالى : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } وقال رسول الله (ص) : أحبوا الله لما أرفدكم من نعمه ، وأحبوني لحب الله ، وأحبوا أهل بيتي لحبي.

    22- دليل النقطة رقم ( 22 ) / قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
    المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف الهمزة
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 177 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    224 - .... وأحبوا أهل بيتي لحبي ، أي إنما تحبونهم لأني أحببتهم بحب الله تعالى لهم ، وقد يكون أمرا بحبهم لأن محبتهم لهم تصديق للنبي (ص) : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }.

    23- دليل النقطة رقم ( 23 ) / المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف الهمزة
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 219 )
    302 - أخلفوني بضم الهمزة واللام ، أي كونوا خلفائي في أهل بيتي علي وفاطمة وابنيهما وذريتهما ، فإحفظوا حقي فيهم وأحسنوا الخلافة عليهم باعظامهم واحترامهم ونصحهم والاحسان اليهم وتوقيرهم والتجاوز عن مسيئهم : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }.

    24- دليل النقطة رقم ( 24 ) / قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 554 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... عن أبي امامة الباهلي ، قال : قال رسول الله (ص) إن الله خلق الأنبياء من شجر شتى وخلقني وعليا من شجرة واحدة ، فأنا أصلها وعلي فرعها ، والحسن والحسين ثمارها وأشياعنا أوراقها ، فمن تعلق بغصن من أغصانها نجا ، ومن زاغ هوى ، ولو أن عابدا عبد الله الف عام ثم الف عام ثم الف عام ، ثم لم يدرك محبتنا أهل البيت أكبه الله على منخريه في النار ، ثم تلا : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }.
    ***الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 204 )
    - أخبرنا : أبو الحسن الفرضي ، أنبأنا : عبد العزيز الصوفي ، أنبأنا : أبو الحسن بن السمسار ، أنبأنا : علي بن الحسن الصوري ، وانبئنا : سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني اللخمي بأصبهان ، أنبأنا : الحسين بن ادريس الجريري التستري ، أنبأنا : أبو عثمان طالوت بن عباد البصري الصيرفي ، أنبأنا : فضال بن جبير : أنبأنا : أبو امامة الباهلي ، قال : قال رسول الله (ص) : خلق الله الأنبياء من أشجار شتى ، وخلقني وعليا من شجرة واحدة فأنا أصلها وعلي فرعها ، وفاطمة لقاحها ، والحسن والحسين ثمرها ، فمن تعلق بغصن من أغصانها نجا ، ومن زاغ هوى ، ولو أن عبدا عبد الله بين الصفا والمروة الف عام ثم الف عام ثم الف عام ، ثم لم يدرك محبتنا أكبه الله على منخريه في النار ، ثم تلا : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }.

    25- دليل النقطة رقم (25) / القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 316 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وفى جواهر العقدين : أخرج أبو الشيخ بن حبان في كتابه الثواب من طريق الواحدي ، عن أبي هاشم الزمانى ، عن زادان ، عن علي (ع) ، قال : فينا آل ( حم عسق ) آية لا يحفظها من مودتنا الا كل مؤمن ، ثم قرأ : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }.
    - .... أخرج الملا في سيرته ، وقال : المحب الطبري : أن رسول الله (ص) ، قال : إن الله جعل أجرى عليكم المودة في القربى وإني سائلكم غدا عنها.
    - .... وفى المناقب : عن محمد الباقر (ر) ، قال : في قوله تعالى : قل ما سألتكم من أجر فهو لكم ، يقول : الأجر الذى هو المودة في القربى التي لم أسئلكم غيرها فهو لكم ، تهتدون بها ، وتسعدون بها ، وتنجون من عذاب الله يوم القيامة ، فالمودة مشتقة من الود ، وهو الحب القوى الدائم الثابت.
    - .... أخرج أبو المؤيد موفق بن أحمد الخوارزمي ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) ، والذي نفسي بيده ، لا يزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسئل عن عمره فيما أفناه ، وعن ماله مم كسبه وفيم أنفقه ، وعن حبنا أهل البيت ، أيضا : أخرجه جماعة منهم الترمذي ، عن بريدة الأسلمي ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح ، انتهى جواهر العقدين.

    26- دليل النقطة رقم (26) / ( ‏لا يدخل قلب امرئ إيمان حتى يحبكم لله ولقرابتي )
    الترمذي - سنن الترمذي
    كتاب المناقب - باب مناقب العباس بن عبد المطلب (ر)
    الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 313)
    3758 - حدثنا : ‏ ‏قتيبه ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو عوانة ‏‏، عن ‏ ‏يزيد بن أبي زياد ‏ ‏، عن ‏‏عبد الله بن الحارث ‏، حدثني : ‏‏عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب أن ‏العباس بن عبد المطلب ‏دخل على رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مغضبا وأنا عنده ، فقال : ‏ ‏ما أغضبك ، قال : يا رسول الله ما لنا ‏ ‏ولقريش ‏ ‏إذا تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مبشرة ، وإذا لقونا لقونا بغير ذلك ، قال : فغضب رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏حتى أحمر وجهه ، ثم قال : والذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله ، ثم قال : يا أيها الناس من آذى عمي فقد آذاني فإنما عم الرجل ‏‏صنو ‏ ‏أبيه ، قال : هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح.

    27- دليل النقطة رقم (27) / المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف الخاء
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 497 )
    4105 - خيركم خيركم لأهلي من بعدي ، أي خيركم أيها الصحب خيركم لأهلي زوجاتي وأقاربي وعيالي من بعد وفاتي ، وقد قبل أكثر الصحابة وصيته فقابلوهم بالاكرام والاحترام وعمل البعض بضد ذلك فآذوهم وأهانوهم ( ك ، عن أبي هريرة ) ، ورواه أيضا أبو يعلي ، وأبو نعيم ، والديلمي ورجاله ثقات ، ولكن شذ راويه بقوله لأهلي والكل ، إنما ، قالوه لأهله ، ذكره ابن أبي خيثمة.

    28- دليل النقطة رقم(28) / محمد بيومي مهران - الإمامة وأهل البيت (ع)
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 435 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    ‏- .... وأخرج ابن سعد ، والملا في سيرته ، أنه (ص) ، قال : استوصوا بأهل بيتي خيرا ، فإني أخاصمكم عنهم غدا ، ومن أكن خصمه ، خصمه الله ، ومن خصمه الله ، أدخله النار.

    29- دليل النقطة رقم (29) / الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى
    القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والاجمال
    ذكر الحث على حفظهم
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 18 )
    النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد
    - .... وعن علي (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة ، المكرم لذريتي ، والقاضي حوائجهم ، والساعي في أمورهم عند اضطرارهم إليه ، والمحبة لهم بقلبه ولسانه، أخرجه علي بن موسى الرضا (ع).

    30- دليل النقطة رقم (30) / الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى
    القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والاجمال
    ذكر الحث على حفظهم
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 18 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وعن علي كرم الله وجهه ، قال : قال رسول الله (ص) : يرد الحوض أهل بيتي ومن أحبهم من أمتي كهاتين السبابتين ، أخرجه الملا.

    31- دليل النقطة رقم (31) / الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى
    القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والاجمال
    ذكر تحريم الجنة على من ظلمهم
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 20 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... عن علي (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : إن الله حرم الجنة على من ظلم أهل بيتي أو قاتلهم أو أغار عليهم أو سبهم ، أخرجه الامام علي بن موسى الرضا (ع).

    32- دليل النقطة رقم (32) / ( ‏من أبغض أهل البيت (ع) فهو منافق )
    الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى
    القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والاجمال
    ذكر ما جاء في الحث على حبهم والزجر عن بغضهم
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 18 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    ‏- .... وعن أبي سعيد (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : من أبغض أهل البيت فهو منافق ، أخرجه أحمد في المناقب.
    - .... وعن جابر ابن عبد الله (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : لا يحبنا أهل البيت إلا مؤمن تقي ولا يبغضنا إلا منافق شقي ، أخرجه الملا.

    33- دليل النقطة رقم (33) / محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 39 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وروى الامام أحمد في المناقب ، والطبراني في الكبير ، وابن أبي حاتم في تفسيره ، والحاكم من ساقب الشافعي ، والواحدي في الوسيط ، عن ابن عباس : أنه قال : لما نزلت هذه الآية ، قالوا : يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ، قال : علي وفاطمة وابناهما.
    - .... وأخرج البزار ، والطبراني ، عن الحسن ابن علي (ع) في حديث طويل ، ذكر فيه قوله : أنا من أهل البيت الذين افترض الله عز وجل موالاتهم ، فقال فيما أنزل على محمد (ص) : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } .




    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 04-11-2017, 12:45 PM.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    احسنتم واجدتم وسلمت الانامل الكريمة التي خطت هذا الموضوع المبارك القيم ..آملين المزيد من ابداعكم وسائلين الله تعالى لكم دوام الموفقية
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق


    • #3
      سلمت يدآك..
      على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
      يعطيك ربي ألف عافيه
      بإنتظار جديدك بكل شوق.
      لك مني جزيل الشكر والتقدير













      تعليق


      • #4


        الاخت الفاضلة شعـــــــــــــاع الحـــــــــــــــزن الشكر والتقدير لك على مرورك العطر المنيرومشاركتك الموقرة . مع خالص امتناني لطيب دعائك بارك الله بك وجعل الله التوفيق حليفك .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X