اللهم صل على محمد وآله الطاهرين
نص الشبهة:
هل فی القرآن توجد آیة تدلّ على جواز زیارة قبور المؤمنین؟
الجواب:
من الآیة التي تنهى عن الوقوف على قبور المنافقین والتحیة علیهم وطلب الرحمة لهم یستفاد منها أن هذا العمل جائز للمؤمنین، بل ان سیرة المسلمین وعمل رسول الله ?انت قائمة على ذل?، لأن النبی لو لم ی?ن یقف على قبور المؤمنین ولا یحضر عند قبور المسلمین ولا یعمل أي عمل، یصبح هذا النهی لغو ولیس له مفهوم صحیح.
الآیة المذ?ورة هي:
﴿ وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ ﴾ 1.
لا تصل على أي أحد من المنافقین إن مات ولا تقف على قبورهم (لطلب الرحمة والمغفرة لهم) لأنهم ?فروا بالله ورسوله وماتوا وهم على حال ?انوا فیها فاسقین.
فی هذا المقطع الذی یقول: ﴿ولا تقم على قبره﴾ یستفاد منها ان الوقوف على قبر غیر المنافق عمل لائق وصحیح، وواضح ان الآیة لا تعني الوقوف بما هو وقوف خالٍ عن أی عمل على القبر، لأنه لو وقف شخص مثلا على قبر منافق للتأني أو للنظر إلى الأش?ال الهندسیة لحجر القبر أو وقف مع رفیقه یتحدث أو یعترض علیه إذن فالمقصود لیس هذا الوقوف، بل المقصود الوقوف على القبر لأجل الإحترام وطلب الرحمة والمغفرة لصاحب القبر وهذا بنفسه دلیل على أن الوقوف على غیر قبر المنافق لا مانع منه، بل ان طلب الرحمة والمغفرة للمؤمنین أمر مطلوب ولائق.
والمقصود من لا تقم على قبره فسرها عدد ?بیر من مفسری أهل السنة انها تدل على العموم وقالوا: لا تقم على قبره لا دفن أو للزیارة والدعاء؛ ولا تقف على قبر المنافق لدفنه أو زیارته أو الدعاء له .
مثل تفسیر ابن ?ثیر یقول:
(أمر الله تعالى رسوله صلى الله علیه وسلم أن یبرأ من المنافقین وأن لا یصلي على أحد منهم إذا مات وأن لا یقوم على قبره لیستغفر له أو یدعو له، لانهم ?فروا بالله ورسوله وماتوا علیه وهذا ح?م عام في ?ل من عرف نفاقه)2.
و?ذل? صفوة التفاسیر، الذی هو من التفاسیر المتأخرة لأهل السنة جاء:
(نهى عن الوقوف على قبر المنافق لأجل دفنه أو زیارته أو الدعاء له)3.
الأمر الأهم الذی یفهم من ?لمة المنافق التحلیل الذی جاء فی الآیة إذ تقول:
﴿ ... إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ ﴾ 1.
لأنهم ?فروا بالله والرسول وماتوا وهم على حال فسقهم تر?وا الدنیا.
العلة فی منع الوقوف على قبورهم أنهم ?فروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقین هذا التحلیل یقتضي ان المؤمنین والمسلمین لیسوا مشمولین للح?مین اللذین جاءا فی الآیة.
في مجمع البیان جاء:
(وفی هذه الآیة دلالة علی أن القیام علی القبر للدعاء، عبادة مشروعة، ولولا ذل? لم یخص سبحانه بالنهی عنه ال?افر)4.
فی تفسیر ابن ?ثیر جاء:
(ولما نهى الله عز وجل، عن الصلاة على المنافقین والقیام على قبورهم للاستغفار لهم، ?ان هذا الصنیعُ من أ?بر القُرُبات فی حق المؤمنین، فشرع ذل?. وفی فعله الأجر الجزیل) 5.
لذا یُستفاد بوضوح من هذه الآیة انّ زیارة قبور المؤمنین وطلب الرحمة والمغفرة لهم أو فیه استحباب ورُغّب علیه .
----------------------------
1. a. b. القران الكريم: سورة التوبة (9)، الآية: 84، الصفحة: 200.
2. تفسیر ابن ?ثیر، ج 3، ص 435.
3. صفوة التفاسیر، ج 1، ص 554.
4. مجمع البیان، ج 5، ص 57.
5. تفسیر ابن ?ثیر، ج 3، ص 438.
------------------
ناصر مكارم الشيرازي
------------------
ناصر مكارم الشيرازي
تعليق