بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
عظم الله اجورنا واجوركم في هذا اليوم الاليم الذي يصادف حادثة الهجوم على بيت فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ورفس بطنها واسقاط جنينها المحسن *ع* (على رواية) . وقبل ان ندخل في صلب الموضوع الذي قصدنا ان نبحثه في هذا اليوم المفجع لابد ان ننقل الروايات التي تدل على ان من اغضب الزهراء فاطمة (ع) قد اغضب رسول الله (ص) . وفي بعض الروايات ان من اغضب فاطمة (ع) فقد اغضب الله . وفي بعض الروايات ان من اذى احدا من ذريتها فقد اغضب فاطمة (ع) ومن اغضب فاطمة (ع) فقد اغضب الله تعالى . وجدير بالذكر ان هذه الحادثة الاليمة والفاجعة العظيمة قد ذكرها الكثيرمن علماء اهل السنة والجماعة في كتبهم ومصنفاتهم وصرحوا بان عمر بن الخطاب قد رفس فاطمة الزهراء واسقط جنينها فلتخرس الالسن ولتكف الاصوات القائلة بان هذه الحادثة من موضوعات وافتراءات الشيعة - ايدهم الله تعالى – واليكم اخوتي القراء الاحباء النصوص الروائية الصريحة الدالة على هذا الكلام .
م/ اغضاب وايذاء الزهراء (ع) :
1/ من مصادر الشيعة :
لقد ذكر الكراجكي في كنزه كنزالفوائد : ج1 ص149/150 : عن أبي الحسن بن شاذان ، عنأبيه ، عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسين بن الصفار ، عن محمد بنزياد ، عن مفضل بن عمر ، عن يونس بن يعقوب ، عن الصادق (ع) ، أنه قال في حديث طويل :يا يونس ، قال جدي رسول الله (ص) : ملعون من يظلم بعدي فاطمة ابنتي ، و يغصبهاحقها و يقتلها . اسناده صحيح .
2/ من مصادر اهل السنة والجماعة :
***الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف .
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 199 ):
نوع الحديث : صـحـيـح.
نص الحديث : فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها، ويبسطني ما يبسطها ،وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري ، صحيح وأخرجه البخاري مختصرا بلفظ فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني .
*** الحاكم النيسابوري-المستدرك على الصحيحين
كتاب معرفة الصحابة (ر) - غضوا أبصاركم عن فاطمة حتى تمر
الجزء 3/ الصفحة 154
4783 - حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : الحسن بن علي بن عفان العامري،وأخبرنا : محمد بن علي بن دحيم بالكوفة ، ثنا : أحمد بن حاتم بن أبي غرزة ، قالا : ثنا: عبد الله محمد بن سالم ، ثنا : حسين بن زيد بن علي ، عن عمر بن علي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين عن ابيه عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) لفاطمة إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك ، هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه.
*** الذهبي- ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف العين
4560 - عبد الله بن محمد بن سالم القزاز المفلوج
الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 492):
4560 - عبد الله بن محمد بن سالم القزاز المفلوج: .... الطبراني ، حدثنا : بشر بن موسى ، ومطين ، قالا : حدثنا : القزاز ، حدثنا : حسين ابن زيد بن علي ، وعلي بن عمر بن علي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن الحسين بن علي ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (ص) لفاطمة : ان الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك . رواه أبو صالح المؤدب في مناقب فاطمة ، عن ابن ......
***القندوزي الحنفي- ينابيع المودة لذوي القربى***
الجزء 2 / رقم الصفحة : 52 / 57 / 73 / 79/ 97 /132/ 464
واخرج ابن سعد في شرف النبوة وابن المثنى في معجمه انه (ص) قال : يا فاطمة ان الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك . فمن اذى احدا من ذريتها فقد تعرض لهذا الخطر العظيم .
النتيجة :
1/ان من يغضب فاطمة فانه يغضب رسول الله (ص) .
2/ ان من يغضب فاطمة فانه يغضب الله تعالى .
3/ ان من يؤذي احد اولاد فاطمة فانه يؤذي فاطمة نفسها .
م / ( اقتحام القوم دار الزهراء (ع) واسقاط جنينها) :
1/ ابن حجر العسقلاني / لسان الميزان حرف الألف - من اسمه أحمد
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة 268
تهمة ابن دارام هي : بأنه رافضي موالي لمحمد وآل محمد عليهم السلام
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
أحمد بن محمد بن السري بن يحيى بن أبي دارم المحدث أبو بكر الكوفي الرافضي الكذاب .... روى عنه الحاكم ، وقال : رافضي غير ثقة ، وقال محمد بن أحمد بن حماد : الكوفي الحافظ بعد أن أرخ موته كان مستقيم الأمر عامة دهره ، ثم في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب حضرته ، ورجل يقرأ عليه ::
أن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن .
2/ الذهبي/ سير أعلام النبلاء - الطبقة العشرون - ابن أبي دارم
الجزء 15 / رقم الصفحة 578
تهمة ابن دارام هي : بأنه رافضي موالي لمحمد وآل محمد عليهم السلام.
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
- .... قال الحاكم : هو رافضي ، غير ثقة ، وقال محمد بن حماد الحافظ ، كان مستقيم الأمر عامة دهره ، ثم في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب ، حضرته ورجل يقرأ عليه :
أن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت محسنا .
3/ الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف الألف
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 139):
تهمة ابن دارام هي بأنه رافضي موالي لمحمد وآل محمد عليهم السلام .
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
أحمد بن محمد بن السري بن يحيى بن أبي دارم المحدث ، أبو بكر ، الكوفي الرافضي الكذاب .... روى عنه الحاكم ، وقال : رافضي ، غير ثقة ، وقال محمد بن أحمد بن حماد : الكوفي الحافظ - بعد أن أرخ موته : كان مستقيم الأمر عامة دهره ، ثم في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب ، حضرته ورجل يقرأ عليه :
إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن .
4/ الشهرستاني - الملل والنحل
الباب الأول : المسلمون - الفصل الأول : المعتزلة - النظامية
الجزء 1/ص53-57 :
استنكار الشهرستاني من اعتقاد النظامية بهجوم عمر على دار الزهراء عليها السلام
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
النظامية: أصحاب إبراهيم بن يسار بن هانئ النظام ، قد طالع كثيرا من كتب الفلاسفة وخلط كلامهم بكلام
أن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها ، وكان يصبح : أحرقوا دارها بمن : فيها ، وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسين .........
5/ الصفدي/ الوافي بالوفيات - النظام المعتزلي
الجزء 6 / رقم الصفحة : 12-15 :
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
- إبراهيم بن سيار بن هانئ البصري المعروف بالنظام بالظاء المعجمة المشددة ، قالت المعتزلة : إنما لقب بذلك لحسن كلامه نظما ونثرا ، وقال غيرهم : إنما سمي بذلك لأنه كان ينظم الخرز بسوق البصرة ويبيعها وكان ابن أخت أبي الهذيل العلاف شيخ المعتزلة ، وكان إبراهيم هذا شديد الذكاء .... يقول :
. أن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت المحسن من بطنها
6/ ابن أبي الحديد/ شرح نهج البلاغة
الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 49 )
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
- .... ورأت فاطمة ما صنع عمر ، فصرخت وولولت ، واجتمع معها نساء كثير من الهاشميات وغيرهن ، فخرجت إلى باب حجرتها ، ونادت ، يا أبا بكر ، ما أسرع ما أغرتم على أهل بيت رسول الله ، والله لا أكلم عمر حتى القى الله .
7/ الكنجي الشافعي
كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب (ع) - الباب الثامن - في ذكر نسبه (ع ).)
الجزء 1/ ص413
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
- .... في ذكر عدد أولاده (ع) : كان له من سيدة نساء العالمين فاطمة بنت محمد (ص) وأمها سيدة نساء العالمين خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى الحسن والحسين وزينب الكبرى وأم كلثوم الكبرى وساق الكلام الى ان قال : وزاد على الجمهور وقال : وان فاطمة (ع) اسقطت بعد النبي ذكراسماه (ص) محسنا .
وهذا شيء لايوجد عند احد من اهل النقل الا عند ابن قتيبة
السلام عليك ايتها المضطهدة المقهورة . السلام عليك ايتها المظلومة ورحمة الله وبركاته .
عظم الله اجورنا واجوركم في هذا اليوم الاليم الذي يصادف حادثة الهجوم على بيت فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ورفس بطنها واسقاط جنينها المحسن *ع* (على رواية) . وقبل ان ندخل في صلب الموضوع الذي قصدنا ان نبحثه في هذا اليوم المفجع لابد ان ننقل الروايات التي تدل على ان من اغضب الزهراء فاطمة (ع) قد اغضب رسول الله (ص) . وفي بعض الروايات ان من اغضب فاطمة (ع) فقد اغضب الله . وفي بعض الروايات ان من اذى احدا من ذريتها فقد اغضب فاطمة (ع) ومن اغضب فاطمة (ع) فقد اغضب الله تعالى . وجدير بالذكر ان هذه الحادثة الاليمة والفاجعة العظيمة قد ذكرها الكثيرمن علماء اهل السنة والجماعة في كتبهم ومصنفاتهم وصرحوا بان عمر بن الخطاب قد رفس فاطمة الزهراء واسقط جنينها فلتخرس الالسن ولتكف الاصوات القائلة بان هذه الحادثة من موضوعات وافتراءات الشيعة - ايدهم الله تعالى – واليكم اخوتي القراء الاحباء النصوص الروائية الصريحة الدالة على هذا الكلام .
م/ اغضاب وايذاء الزهراء (ع) :
1/ من مصادر الشيعة :
لقد ذكر الكراجكي في كنزه كنزالفوائد : ج1 ص149/150 : عن أبي الحسن بن شاذان ، عنأبيه ، عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسين بن الصفار ، عن محمد بنزياد ، عن مفضل بن عمر ، عن يونس بن يعقوب ، عن الصادق (ع) ، أنه قال في حديث طويل :يا يونس ، قال جدي رسول الله (ص) : ملعون من يظلم بعدي فاطمة ابنتي ، و يغصبهاحقها و يقتلها . اسناده صحيح .
2/ من مصادر اهل السنة والجماعة :
***الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف .
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 199 ):
نوع الحديث : صـحـيـح.
نص الحديث : فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها، ويبسطني ما يبسطها ،وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري ، صحيح وأخرجه البخاري مختصرا بلفظ فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني .
*** الحاكم النيسابوري-المستدرك على الصحيحين
كتاب معرفة الصحابة (ر) - غضوا أبصاركم عن فاطمة حتى تمر
الجزء 3/ الصفحة 154
4783 - حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : الحسن بن علي بن عفان العامري،وأخبرنا : محمد بن علي بن دحيم بالكوفة ، ثنا : أحمد بن حاتم بن أبي غرزة ، قالا : ثنا: عبد الله محمد بن سالم ، ثنا : حسين بن زيد بن علي ، عن عمر بن علي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين عن ابيه عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) لفاطمة إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك ، هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه.
*** الذهبي- ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف العين
4560 - عبد الله بن محمد بن سالم القزاز المفلوج
الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 492):
4560 - عبد الله بن محمد بن سالم القزاز المفلوج: .... الطبراني ، حدثنا : بشر بن موسى ، ومطين ، قالا : حدثنا : القزاز ، حدثنا : حسين ابن زيد بن علي ، وعلي بن عمر بن علي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن الحسين بن علي ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (ص) لفاطمة : ان الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك . رواه أبو صالح المؤدب في مناقب فاطمة ، عن ابن ......
***القندوزي الحنفي- ينابيع المودة لذوي القربى***
الجزء 2 / رقم الصفحة : 52 / 57 / 73 / 79/ 97 /132/ 464
واخرج ابن سعد في شرف النبوة وابن المثنى في معجمه انه (ص) قال : يا فاطمة ان الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك . فمن اذى احدا من ذريتها فقد تعرض لهذا الخطر العظيم .
النتيجة :
1/ان من يغضب فاطمة فانه يغضب رسول الله (ص) .
2/ ان من يغضب فاطمة فانه يغضب الله تعالى .
3/ ان من يؤذي احد اولاد فاطمة فانه يؤذي فاطمة نفسها .
م / ( اقتحام القوم دار الزهراء (ع) واسقاط جنينها) :
1/ ابن حجر العسقلاني / لسان الميزان حرف الألف - من اسمه أحمد
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة 268
تهمة ابن دارام هي : بأنه رافضي موالي لمحمد وآل محمد عليهم السلام
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
أحمد بن محمد بن السري بن يحيى بن أبي دارم المحدث أبو بكر الكوفي الرافضي الكذاب .... روى عنه الحاكم ، وقال : رافضي غير ثقة ، وقال محمد بن أحمد بن حماد : الكوفي الحافظ بعد أن أرخ موته كان مستقيم الأمر عامة دهره ، ثم في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب حضرته ، ورجل يقرأ عليه ::
أن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن .
2/ الذهبي/ سير أعلام النبلاء - الطبقة العشرون - ابن أبي دارم
الجزء 15 / رقم الصفحة 578
تهمة ابن دارام هي : بأنه رافضي موالي لمحمد وآل محمد عليهم السلام.
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
- .... قال الحاكم : هو رافضي ، غير ثقة ، وقال محمد بن حماد الحافظ ، كان مستقيم الأمر عامة دهره ، ثم في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب ، حضرته ورجل يقرأ عليه :
أن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت محسنا .
3/ الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف الألف
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 139):
تهمة ابن دارام هي بأنه رافضي موالي لمحمد وآل محمد عليهم السلام .
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
أحمد بن محمد بن السري بن يحيى بن أبي دارم المحدث ، أبو بكر ، الكوفي الرافضي الكذاب .... روى عنه الحاكم ، وقال : رافضي ، غير ثقة ، وقال محمد بن أحمد بن حماد : الكوفي الحافظ - بعد أن أرخ موته : كان مستقيم الأمر عامة دهره ، ثم في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب ، حضرته ورجل يقرأ عليه :
إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن .
4/ الشهرستاني - الملل والنحل
الباب الأول : المسلمون - الفصل الأول : المعتزلة - النظامية
الجزء 1/ص53-57 :
استنكار الشهرستاني من اعتقاد النظامية بهجوم عمر على دار الزهراء عليها السلام
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
النظامية: أصحاب إبراهيم بن يسار بن هانئ النظام ، قد طالع كثيرا من كتب الفلاسفة وخلط كلامهم بكلام
أن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها ، وكان يصبح : أحرقوا دارها بمن : فيها ، وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسين .........
5/ الصفدي/ الوافي بالوفيات - النظام المعتزلي
الجزء 6 / رقم الصفحة : 12-15 :
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
- إبراهيم بن سيار بن هانئ البصري المعروف بالنظام بالظاء المعجمة المشددة ، قالت المعتزلة : إنما لقب بذلك لحسن كلامه نظما ونثرا ، وقال غيرهم : إنما سمي بذلك لأنه كان ينظم الخرز بسوق البصرة ويبيعها وكان ابن أخت أبي الهذيل العلاف شيخ المعتزلة ، وكان إبراهيم هذا شديد الذكاء .... يقول :
. أن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت المحسن من بطنها
6/ ابن أبي الحديد/ شرح نهج البلاغة
الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 49 )
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
- .... ورأت فاطمة ما صنع عمر ، فصرخت وولولت ، واجتمع معها نساء كثير من الهاشميات وغيرهن ، فخرجت إلى باب حجرتها ، ونادت ، يا أبا بكر ، ما أسرع ما أغرتم على أهل بيت رسول الله ، والله لا أكلم عمر حتى القى الله .
7/ الكنجي الشافعي
كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب (ع) - الباب الثامن - في ذكر نسبه (ع ).)
الجزء 1/ ص413
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
- .... في ذكر عدد أولاده (ع) : كان له من سيدة نساء العالمين فاطمة بنت محمد (ص) وأمها سيدة نساء العالمين خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى الحسن والحسين وزينب الكبرى وأم كلثوم الكبرى وساق الكلام الى ان قال : وزاد على الجمهور وقال : وان فاطمة (ع) اسقطت بعد النبي ذكراسماه (ص) محسنا .
وهذا شيء لايوجد عند احد من اهل النقل الا عند ابن قتيبة
السلام عليك ايتها المضطهدة المقهورة . السلام عليك ايتها المظلومة ورحمة الله وبركاته .
تعليق