إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مصحف فاطمة(ع) سلوة السماء لها أم ماذا ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصحف فاطمة(ع) سلوة السماء لها أم ماذا ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين

    لشخصية الزهراء (عليها السلام) خصوصية خاصة في نفوس المسلمين وقد أثبتت مواقفها عظم شخصها، وهذا ما عزّز عند المسلمين أنّ تمجيد الرسول الأعظم لها كان من صفاتها الذاتية، وليس لأنّها ابنته العزيزة، وقد تجلّى مقامها العليّ بعد غياب النبيّ الكريم في دعمها للإسلام الحقّ من دون أنْ تهادن إلى أنْ رحلت شهيدة مظلومة.


    وقد اشار لهذه الانعطافة الخطيرة ذكرها الجويني ت(730هـ) في فرائد السمطين عن رسول الله(صلى الله عليه واله) انه قال: (أما ابنتي فاطمة فإنها سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين، وهي بضعة مني وهي نور عيني، وهي ثمرة فؤادي وهي روحي التي بين جنبي.. كأني بها وقد دخل النذل بيتها، وانتهكت حرمتها، وغصبت حقها، ومنعت ارثها، وكسرت جنبتها، واسقطت جنينها، وهي تنادي: يا محمداه، فلا تجاب وتستغيث فلا تغاث، فلا تزال بعدي محزونة مكروبة).

    من هذا الواقع المرير الذي عاشته(سلام الله عليها) ونص عليه أئمتنا(عليهم السلام) فان الباري عز وجل وعطف عليها – وهي التي يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها- فانزل عليها ملكا ليكون لها سلوة، وفي ذلك روي عن الامام الصادق(عليه السلام) قوله: (ان الله تعالى لما قبض نبيه(صلى الله عليه وآله) دخل على فاطمة(عليها السلام) من وفاته من الحزن ما لا يعلمه الا الله عز وجل فارسل الله اليها ملكا يسلي غمها ويحدثها).

    فاطمة(عليها السلام) المحدثة:

    ورد في كتاب علل الشرائع للشيخ الصدوق رضي الله عنه: حدثنا علي بن جعفر الحضرمي بمصر منذ ثلاثين سنة قال: حدثنا سليمان قال محمد بن ابي بكر لما قرأ: وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ولا محدث، قلت: وهل يحدث الملائكة الا الأنبياء؟ قال: إن مريم لم تكن نبية وكانت محدثة، وأم موسى بن عمران كانت محدثة ولم تكن نبية، وسارة امرأة ابراهيم قد عاينت الملائكة فبشروها باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب ولم تكن نبية، وفاطمة بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله) كانت محدثة ولم تكن نبية) بحار الأنوار: 43/79.
    مصحف فاطمة(عليها السلام) بين الحقيقة والافتراء:
    أثيرت الأقاويل والإشكاليات على مصحف فاطمة(عليها السلام) افتراء بغير علم، فزعموا انه قرآن للشيعة يخفونه تقية، وللإجابة عن ذلك نشير إلى أن لفظ المصحف لم يرد كوصف من اوصاف القرآن، وانما ورد وصفه بالكتاب.

    وأما المصحف فالمراد منه باللغة: الجامع للصحف المكتوبة بين الدفتين(لسان العرب) والصحيفة قطعة من جلد او قرطاس يكتب فيه(المصباح المنير) لذلك فان من يدعي بان مصحف فاطمة(عليه السلام) هو قرآن عليه أن يأتي بدليل على مدّعاه، ومع كل هذا صرح أئمتنا(عليهم السلام) أنه ليس بقرآن.

    مصحف فاطمة عند الشيعة:

    مصحف فاطمة أحد أربع كتب من مواريث كل إمام، والأولان هما كتاب الجامعة وكتاب الجفر والصحيفة لأمير المؤمنين(عليه السلام)، ففاطمة(عليها السلام) العالمة المحدّثة أحد مصادر علم الأئمة(عليهم السلام) لذا فقد تركت ارثا علميا مهما يأخذه الأئمة(عليم السلام) عنها واحد بعد واحد.

    وقد روي في ذلك عن الإمام الصادق(عليه السلام) قوله: إنا لو كنا نفتي الناس برأينا وهوانا لكنا من الهالكين ولكنها آثار من رسول الله اصل علم فتوارثها كابر عن كابر نكنزها كما يكنز الناس ذهبهم وفضتهم)

    ماذا يتضمّن مصحف فاطمة:

    ورب سائل يسأل: ماذا يتضمن مصحف فاطمة عليها السلام؟ ونجيب عن ذلك انه يتضمن الآتي:
    1. فيه ما يجري على الذرية الطاهرة عليهم السلام: فقد ورد في كتاب بصائر عن ابي عبد الله(عليه السلام) في حديث الجفر والجامعة انه قال: (في مصحف فاطمة ان فاطمة مكثت بعد رسول الله خمسة وسبعين يوما وقد كان قد دخلها حزن شديد على ابيها، وكان جبرائيل يأتيها ويحسن عزائها على أبيها ويطيب نفسها، ويخبرها عن أبيها ومكانه، ويخبرها بما يكون بعدها في ذريتها).

    2. فيه بيان الحوادث والمتغيرات: فقد ورد في كتاب الاحتجاج عن الإمام الصادق(عليه السلام) انه قال: (وأما مصحف فاطمة(عليها السلام) ففيه ما يكون من حادث وأسماء من يملك الى ان تقوم الساعة).

    3. حديث عن احتوائه على أحكام شرعية: وردت روايتان احدهما تشير الى احتواء مصحف فاطمة على أحكام الشرعية والأخرى تنفي، فعن الإمام الصادق(عليه السلام) انه قال: (عندي الجفر الأبيض) فسئل فأي شيء فيه؟ قال: (زبور داود، وتوراة موسى، وانجيل عيسى، وصحف ابراهيم عليه السلام، والحلال والحرام ومصحف فاطمة، ما أزعم ان فيه قرآنا، وفيه ما يحتاج الناس الينا ولا نحتاج الى أحد، حتى فيه الجلدة ونصف الجلدة وربع الجلدة، وأرش الخدش).

    أما الرواية الثانية فقد ورد فيها: (أما أنه ليس فيه شيء من الحلال والحرام ولكن فيه علم ما يكون)، وفي هذا المقام بحث فقهي يرجع إليه في مظانه.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X