إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قراءة في قوله تعالى: وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قراءة في قوله تعالى: وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كثيرة هي الشمائل النبوية المذكورة في القرآن الكريم، وهنا نحاول ان نقف عند واحدة منها، لما للتعرف على خصائصه من أثر مهم في معرفة عظم المصيبة التي ابتلي بها المسلمون برحيله حتى ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: وإذا أصبت بمصيبة فاذكر مصابك برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)فإن الخلق لم يصابوا بمثله قط([1]).
    فعظم الشعور بالفقدان يتوقف على عظم المفقود.
    وما نريد ان نتوقف عنده في هذه المقالة مقام الشهادة الذي وصف الحق تبارك وتعالى نبيه به في كتابه فقال: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُو
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كثيرة هي الشمائل النبوية المذكورة في القرآن الكريم، وهنا نحاول ان نقف عند واحدة منها، لما للتعرف على خصائصه من أثر مهم في معرفة عظم المصيبة التي ابتلي بها المسلمون برحيله حتى ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: وإذا أصبت بمصيبة فاذكر مصابك برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)فإن الخلق لم يصابوا بمثله قط([1]).
    فعظم الشعور بالفقدان يتوقف على عظم المفقود.
    وما نريد ان نتوقف عنده في هذه المقالة مقام الشهادة الذي وصف الحق تبارك وتعالى نبيه به في كتابه فقال: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً}([2])، فما معنى الشهادة في هذه الآية الكريمة؟
    إن هذه الشهادة المذكورة في الآية، حقيقة من الحقائق القرآنية تكرر ذكرها في كلامه سبحانه، كقوله تعالى: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً}([3])، وقال تعالى: {وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً ثُمَّ لا يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ}([4])، وقال تعالى: {وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ}([5])، والشهادة فيها مطلقة، وظاهر الجميع على إطلاقها هو الشهادة على أعمال الأمم، وعلى تبليغ الرسل أيضا، كما يومىء إليه قوله تعالى: {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ}([6])، وظاهر الآيات إن هذه الشهادة ليست في الآخرة ويوم القيامة فقط كما في قوله تعالى: {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً} ([7])، بل في الحياة الدنيا ايضا يشير اليها قوله تعال حكاية عن عيسى (عليه السلام): {وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} ([8]).
    ثم لنا ان نسأل ان هذا الشهيد شهيد على صور الأعمال فقط ام على حقيقتها وباطنها والمقصود من حقيقة الاعمال المعاني النفسانية من الكفر و الإيمان و الفوز و الخسران، و كل خفي عن الحس ومستبطن عند الإنسان؟
    والجواب: بما ان الآيات مطلقة فهي تفيد ان الشهيد عالم ومطلع على حقائق الاعمال وليس صورها فحسب، بل هي تحمل حقائق أعمال الناس في الدنيا من سعادة أو شقاء، وانقياد وتمرد، وأداء ذلك في الآخرة يوم يستشهد الله من كل شيء، حتى من أعضاء الإنسان، يوم يقول الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا.
    ولا يخفى أن هذه الحقائق القلبية النفسانية هي مدار الثواب والعقاب في الآخرة فعليها يدور حساب رب العالمين يوم تبلى السرائر كما قال تعالى {وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ}([9])، فهي مما ليس في وسع الإنسان إحصاؤها والإحاطة بها وتشخيصها من الحاضرين فضلا عن الغائبين إلا رجل يتولى الله أمره ويكشف ذلك له بيده، ويمكن أن يستفاد ذلك من قوله تعالى {وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلاَّ مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} ([10]).
    الشهادة.. كرامة خاصة
    و من المعلوم أن هذه الكرامة ليست تنالها جميع الأمة، إذ ليست إلا كرامة خاصة للأولياء الطاهرين منهم، و أما من دونهم من المتوسطين في السعادة، و العدول من أهل الإيمان فليس لهم ذلك، فضلا عن الأجلاف الجافية، و الفراعنة الطاغية من الأمة، بل هؤلاء هم من أشار اليهم الحق تعالى بقوله {وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلاَّ مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}([11])، ومن خلال الآية المتقدمة يتضح تلازم مقام الشهادة مع الشفاعة حيث أنها نفتها عن غير الشهداء، وبما أنهم ـ اي الشهداء ـ من الذين أنعم الله عليهم بمقتضى قوله تعالى: {فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً}([12])، فيكونون هم أصحاب الصراط المستقيم لقوله: اهدنا الصراط المستقيم
    فهم أصحاب الصراط المستقيم، لقوله تعالى صراط الذين أنعمت عليهم: فاتحة الكتاب - 7.
    فالمراد بكون الأمة شهيدة أن هذه الشهادة فيهم، كما أن المراد بكون بني إسرائيل فضلوا على العالمين، أن هذه الفضيلة فيهم من غير أن يتصف به كل واحد منهم، بل نسب وصف البعض إلى الكل لكون البعض فيه و منه، فكون الأمة شهيدة هو أن فيهم من يشهد على الناس و يشهد الرسول عليهم.
    ومما تقدم نعلم أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) محيط بإحاطة ملكوتية بالجميع وان الاعمال كذلك تعرض عليه، ففي بعض الروايات كل صباح ومساء وفي روايات كل اثنين وكل خميس فهل يمكن ان نقبل شهادة من ليس له اطلاع على الاعمال المراد شهادته عليها.
    ومقامات النبي’ في القيامة عظيمة وهي اعلى من باقي الانبياء والرسل بل جميع الخلق ومنها هذه الرواية اللطيفة في تفسير العياشي:
    «عن سماعة بن مهران عن أبي إبراهيم: في قول الله: عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا، قال: يقوم الناس يوم القيامة مقدار أربعين عاما ويؤمر الشمس، فيركب على رؤوس العباد، ويلجمهم العرق، ويؤمر الأرض لا تقبل من عرقهم شيئا فيأتون آدم فيستشفعون منه فيدلهم على نوح، ويدلهم نوح على إبراهيم، ويدلهم إبراهيم على موسى، ويدلهم موسى على عيسى، ويدلهم عيسى فيقول:
    عليكم بمحمد خاتم البشر فيقول محمد صلى الله عليه وآله وسلم: أنا لها فينطلق حتى يأتي باب الجنة فيدق فيقال له: من هذا؟ والله أعلم فيقول محمد، فيقال: افتحوا له فإذا فتح الباب استقبل ربه فخر ساجدا فلا رفع رأسه حتى يقال له: تكلم وسل تعط واشفع تشفع فيرفع رأسه ويستقبل ربه فيخر ساجدا فيقال له مثلها فيرفع رأسه حتى أنه ليشفع من قد أحرق بالنار فما أحد من الناس يوم القيامة في جميع الأمم أوجه من محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو قول الله تعالى: عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا»([13]).
    قال علي بن أبي طالب عليه السلام:
    يجتمعون في موطن يستنطق فيه جميع الخلق فلا يتكلم أحد إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا، فيقام الرسل فيسأل فذلك قوله لمحمد’: (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) وهو الشهيد على الشهداء، والشهداء هم الرسل([14]).
    قال أمير المؤمنين عليه السلام: ما برأ الله نسمة خيراً من محمّد’([15]).
    ----------------------------------
    ([1]) الوسائل: ج3، ص267.
    ([2]) البقرة: 143.
    ([3]) النساء: 41.
    ([4]) النحل: 84.
    ([5]) الزمر: 69.
    ([6])الأعراف: 6.
    ([7]) النساء: 159.
    ([8]) المائدة: 117.
    ([9]) البقرة: 225.
    ([10]) الزخرف: 86.
    ([11]) النساء: 69.
    ([12]) النساء: 69.
    ([13]) الميزان، الطبطبائي، ج ظ،، ص ظ،ظ§ظ¥.
    ([14]) بحار الانوار مجلد: 7 ص 313 .
    ([15]) الكافي الشريف ج1، ص440.


  • #2
    عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) قال : ( نحنُ الشهداء عَلى شيعتنا ، وشيعتنا شُهَداء على الناس ، وبشهادة شيعتنا يُجزَوْنَ ويُعَاقَبون ) .
    استاذي الفاضل القدير محب الامام علي . احسنتم واجدتم سلمت اناملكم وبورك قلمكم على كتابة ونشر هذا البحث القيم .
    استاذي الفاضل ان من الطامة الكبرى ما أفتى به ابن عثيمين وقال بالاتي :

    ابن عثيمين يقول في كتاب (القول المفيد) الجزء الثالث /الصفحة (305) : يحرم كتابة أية : { وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُو نَ } التوبة / آيه
    105 . لان رسول الله لا يرى ؟ وهذا الفعل هوكذب على رسول الله ؟
    . وقبل ان نرده من كلام ولسان الوهابي ابن تيميه واهل السنة .نجيبه بالاتي فنقول :
    1/ان هذه الاية الكريمة مكتوبة في المصحف الشريف واذا كان كتابتها حرام فعليك ان ترفعها من القرأن الكريم .
    2/ ان رسول الله (صلى الله عليه وآله )هو الشاهد على امته بنص القرأن الكريم. قال تعالى : { فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا}النساء/41 . واذا كان لم يرى ما عملته امته فكيف يشهد عليهم . ياأبن عثيمين ؟؟
    3/ يا شيخ الوهابية في صلاتك كيف تسلم على رسول الله (صلى الله عليه وآله) وانت تعتقد انه لايرى ولايسمع فعلى قولك ان تشريع السلام على النبي في الصلاة عبث والعياذ بالله ؟؟
    واليك الان التناقض بين كلام الوهابي ابن عثيمين أعلاه وبين كلام الوهابي ابن تيميه وباقي أهل السنة ومحدثيهم .من هو المخطئ ومن هو المصيب يا وهابيه ؟ :
    ( أعمال الأحياء تعرض على الأموات )
    ابن تيمية - مجموع الفتاوي - الفقه
    كتاب الجنائز - باب زيارة القبور - مسألة زيارة النساء القبور
    الجزء : ( 24 ) - رقم الصفحة : ( 331 )

    - .... وسئل : عن الأحياء إذا زاروا الأموات هل يعلمون بزيارتهم ، وهل يعلمون بالميت إذا مات من قرابتهم أو غيره ، فأجاب : الحمد لله نعم قد جاءت الآثار بتلاقيهم وتساؤلهم وعرض أعمال الأحياء على الأموات كما روى ابن المبارك ، عن أبي أيوب الأنصارى ، قال : إذا قبضت نفس المؤمن تلقاها الرحمة من عباد الله كما يتلقون البشير فى الدنيا فيقبلون عليه ويسألونه ، فيقول بعضهم لبعض : انظروا أخاكم يستريح فانه كان فى كرب شديدا ، قال : فيقبلون عليه ويسألونه ما فعل فلان ، وما فعلت فلانة هل تزوجت ، الحديث ، وأما علم الميت بالحي إذا زاره وسلم عليه ، ففي حديث ابن عباس ، قال : قال رسول الله : ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه الا عرفه ورد عليه ، قال ابن المبارك : ثبت ذلك ، عن النبي (ص) وصححه عبد الحق صاحب الأحكام.

    البخاري - التاريخ الكبير - باب الكنى - 47 - أبو اسمعيل السكوني
    الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 8 )

    47 - أبو إسماعيل السكوني ، عن يحيى بن صالح ، حدثنا : أبو إسماعيل السكوني ، قال : سمعت مالك بن إدا ، قال : سمعت النعمان بن بشير ، يقول : سمعت رسول الله (ص) : انه لم يبق من الدنيا الا مثل الذباب الله الله في اخوانكم من أهل القبور ، فان أعمالكم تعرض عليهم ، يعد في الشاميين.


    أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل
    باقي مسند المكثرين - مسند أنس بن مالك .


    12272 - حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏عمن ‏ ‏سمع ‏ ‏أنس بن مالك ‏يقول ‏قال النبي ‏(ص) إن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من الأموات ، فإن كان خيرا استبشروا به وإن كان غير ذلك ، قالوا : اللهم لا تمتهم حتى تهديهم كما هديتنا.

    الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
    كتاب الرقاق - الأنبياء أشد بلاء ثم الصالحون
    الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 307 )

    7919 - أخبرنا : أبو النضر الفقيه ، وإبراهيم بن اسماعيل القارئ ، قالا ، ثنا : عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا : يحيى بن صالح الوحاظي ، ثنا : أبو إسماعيل السكوني ، قال : سمعت مالك بن أدى ، يقول : سمعت النعمان بن بشير (ر) ، يقول وهو على المنبر : سمعت رسول الله (ص) يقول : الا أنه لم يبق من الدنيا الا مثل الذباب تمور في جوها ، فالله الله في اخوانكم من أهل القبور فإن أعمالكم تعرض عليهم ، هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه.

    الطبري - تهذيب الآثار وتفصيل الثابت عن رسول الله من الأخبار
    مسند عمر بن الخطاب (ر) - ذكر من قال بتصحيح هذه الأخبار من السلف الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 510 )

    - حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : عبد الرحمن بن عثمان ، حدثنا : عوف ، عن خلاس بن عمرو ، عن أبي هريرة ، قال : إن أعمالكم تعرض على أقربائكم من موتاكم ، فإن رأوا خيرا فرحوا به ، وإن رأوا شرا كرهوه ، وانهم يستخبرون الميت إذا أتاهم ، من مات بعدهم ، حتى أن الرجل يسأل عن امرأته أتزوجت أم لا ، وحتى أن الرجل يسأل عن الرجل ، فإذا قيل : قد مات ، قال : هيهات ، ذهب ذاك ، فإن لم يحسوه عندهم ، قالوا : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ذهب به إلى أمه الهاوية ، فبئس المربية.

    الطبراني - مسند الشاميين
    ما انتهى إلينا من مسند هشام بن الغاز بن ربيعة الجرشي - هشام بن الغاز عن مكحول .الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 382 )

    1544 - حدثنا : أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان ، ثنا : محمد بن سفيان الحضرمي ، ثنا : مسلمة بن علي ، عن زيد بن واقد ، وهشام بن الغاز ، عن مكحول ، عن عبد الرحمن بن سلامة ، عن أبي رهم ، عن أبي أيوب الأنصاري ، أن رسول الله (ص) قال : إن نفس المؤمن إذا قبضت تلقاها أهل الرحمة من عباد الله كما تلقون البشير من أهل الدنيا ، فيقولون : انظروا صاحبكم يستريح ، فانه كان في كرب شديدا ، ثم يسألونه : ما فعل فلان وفلانة ، هل تزوجت ، فإذا سألوه عن الرجل قد مات قبله ، فيقولون : هيهات قد مات ذاك قبلي ، فيقولون : إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب به إلى أهل الهاوية ، فبئست الأم وبئست المربية ، إن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من أهل الآخرة ، فإن كان خيرا فرحوا واستبشروا ، وقالوا : اللهم هذا فضلك ورحمتك فأتمم نعمتك عليه وأمته عليها ، ويعرض عليهم عمل المسيء فيقولون : اللهم ألهمه عملا ترضى به عنه وتقربه إليك.
    ونفس هذا الكلام أعلاه (لفظا ومعنى ) مذكور في المصادر التالية فلا نطيل بذكرها بالنص:
    1/الطبراني - المعجم الأوسط - باب الألف - من اسمه أحمد
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 53 )
    2/ الطيالسي - مسند أبي داود الطيالسي
    ما أسند جابر بن عبد الله الأنصاري - الأفراد عن جابر
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 340 )
    3/البيهقي - شعب الإيمان - 71 - الزهد وقصر الأمل
    الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 471 )
    4/ابن أبي الدنيا - المنامات - عرض أعمال الأحياء على الأموات
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 5 / 6 /8 /9)
    5/ابن المبارك - الزهد والرقائق - ما رواه نعيم بن حماد في نسخته
    زائدا على ما رواه المروزي عن ابن المبارك في كتاب الزهد
    باب في عرض عمل الأحياء على الأموات
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 42 )
    6/أبو داود السجستاني - الزهد - من خبر أبي الدرداء
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 198 )
    7الدولابي - الكنى والأسماء - آخر أخبار الصحابة ، وأول أخبار التابعين
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 298 )
    الى هنا تبين ان الاعمال تعرض على الميت وتعرض على رسول الله (ًصلى الله عليه وآله ) على راي الوهابي ابن تيمية وجميع علماء المسلمين ومحدثيهم .وعارضهم الوهابي ابن عثيمين وانفرد برأيه الهزيل العاري عن الدليل الذي لايقوى على الصمود أمام الروايات المستفيضة الكثيرة.

    ( سماع الميت لخفق نعال المشيعين )

    سؤال لابن عثيمين /هل الميت يسمع ؟
    الجواب/ صحيح مسلم - كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها
    باب عرض مقعد الميت من الجنة أو النار عليه واثبات عذاب القبر
    والتعوذ منه

    ‏2870 - وحدثنا : ‏ ‏محمد بن منهال الضرير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سعيد بن أبي عروبة ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ،‏ ‏قال : ‏ قال رسول الله ‏ (ص) : إن الميت إذا وضع في قبره إنه ليسمع ‏ ‏خفق ‏ ‏نعالهم إذا انصرفوا ‏، حدثني : ‏ ‏عمرو بن زرارة ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏عبد الوهاب يعني ابن عطاء ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد ‏ ، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏: ‏أن نبي الله ‏ (ص) ‏، ‏قال : إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه فذكر ‏ ‏بمثل حديث ‏ ‏شيبان ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة.

    أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل
    باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة (ر)

    ‏9449 - حدثنا : وكيع ، عن سفيان ، عن السدي ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال سفيان يرفعه ، قال : إن الميت ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين.

    ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري
    كتاب الجنائز - باب الميت يسمع خفق النعال - رقم الصفحة : ( 245 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


    - قوله : ( باب الميت يسمع خفق النعال ) : .... وهو ما رواه أحمد ، وأبو داود من حديث البراء بن عازب في أثناء حديث طويل فيه ، وأنه ليسمع خفق نعالهم ، وروى إسماعيل بن عبد الرحمن السدي ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي (ص) إن الميت ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين ، أخرجه البزار وابن حبان في صحيحه هكذا مختصرا.
    الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
    كتاب الجنائز - الميت يسمع خفق نعالهم
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 381 )

    1444 - علي بن حمشاد العدل ، ثنا : إبراهيم بن اسحاق الحربى ، ثنا : موسى بن اسماعيل ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي (ص) قال : والذى نفسي بيده إنه ليسمع خفق نعالهم حين يولون عنه ، ثم ذكر الحديث بنحوه إلا أن حديث سعيد بن عامر أتم ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
    ( لماذا عائشة تتحجب عند قبر عمر ؟! )
    سؤال لابن عثيمين / هل الميت يرى ام لا ؟ الجواب / اذا كان جوابك انه يرى اذا تبين ان رأيك السابق مخطئ واذا كان جوابك انه لايرى اذا تبين ان عائشة مخطئة ورأيك مصيب فمن يحل هذا التعارض يا وهابية ؟؟؟
    أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل
    باقي مسند الأنصار - حديث السيدة عائشة (ر)

    ‏25132 - حدثنا : ‏ ‏حماد بن أسامة ‏، ‏قال : أخبرنا : ‏ ‏هشام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏، ‏قالت : ‏ ‏كنت ادخل بيتي الذي دفن فيه رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وأبي فأضع ثوبي فأقول : إنما هو زوجي وأبي ، فلما دفن ‏ ‏عمر ‏ ‏معهم فوالله ما دخلت الا وأنا مشدودة علي ثيابي حياء من ‏ ‏عمر.
    الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب المغازي والسرايا
    رؤيا عائشة ثلاثة أقمار سقطت في حجرتها وتعبيرها
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 61 )

    4458 - أخبرنا : أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا : عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني : أبي ، ثنا : حماد بن أسامة ، أنبأ هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة (ر) ، قالت : كنت ادخل بيتي الذي فيه رسول الله (ص) ، وإني واضع ثوبي وأقول : إنما هو زوجي وأبي ، فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلت الا وإنا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر (ر) ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
    الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأدب
    باب ما جاء في الحياء والنهي عن الملاحاة
    الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 26 )

    12704 - عن عائشة ، قالت : كنت ادخل بيتي الذي فيه رسول الله (ص) وأبي فأضع ثوبي فأقول : إنما هو زوجي وأبي ، فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلته الا وأنا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر (ر) ، رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
    الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب علامات النبوة - باب
    الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 33 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    14254 - .... فلما حضر عمر بن الخطاب الموت أوصى ، قال : إذا أنا مت فاحملوني إلى باب بيت عائشة ، فقولوا لها : هذا عمر بن الخطاب يقرئك السلام ، ويقول أدخل أو أخرج ، قال : فسكتت ساعة ، ثم قالت : أدخلوه فأدفنوه أبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره ، قالت : فلما دفن عمر أخذت الجلباب فتجلببت ، قال : فقيل لها : مالك وللجلباب ، قال : كان هذا زوجي وهذا أبى فلما دفن عمر تجلببت ، ورجال أحمد ثقات.
    الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب علامات النبوة - باب
    الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 37 )

    14274 - وعن عائشة ، قالت : كنت ادخل بيتي الذى فيه رسول الله (ص) وأبى فأضع ثوبي وأقول : إنما هو زوجي وأبى ، فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلته الا وأنا مشدودة على ثيابي حياء من عمر (ر) ، رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
    الخلال - السنة - باب وفاة أبي بكر ، ومرثية علي لأبي بكر
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 297 )

    364 - أخبرنا : إبراهيم بن مالك ، قال : ثنا : أبو أسامة ، عن هشام بن عروة ، عن عائشة ، قالت : كنت ادخل البيت الذي فيه قبر الرسول (ص) وأبي وأنا حاسرة ، وأقول : إنما هو أبي وزوجي ، فلما دفن فيه عمر لم أدخله ألا وإنا مستترة ، حياء من عمر.
    ابن سعد - الطبقات الكبرى - تتمة السيرة النبوية الشريفة
    القول في وفاة النبي (ص) - ذكر موضع قبر الرسول (ص)
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 224 )

    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


    - أخبرنا : موسى بن داود ، سمعت مالك بن أنس ، يقول : قسم بيت عائشة بأثنين : قسم كان فيه القبر ، وقسم كان تكون فيه عائشة ، وبينهما حائط ، فكانت عائشة ربما دخلت حيث القبر فضلا ، فلما دفن عمر لم تدخله ألا وهي جامعة عليها ثيابها.
    ابن سعد - الطبقات الكبرى - تتمة السيرة النبوية الشريفة
    القول في وفاة النبي (ص) - ذكر موضع قبر الرسول (ص)
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 225 )

    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]- أخبرنا : سعيد بن سليمان ، أخبرنا : عبد الرحمن بن عثمان بن ابراهيم ، قال : سمعت أبي يذكر ، قال : كانت عائشة تكشف قناعها حيث دفن أبوها مع رسول الله (ص) ، فلما دفن عمر تقنعت فلم تطرح القناع.
    يحيى بن معين - الجزء الثاني : من حديث يحيى بن معين الفوائد
    كنت أدخل البيت الذي دفن فيه رسول الله (ص) وأبي ، فأضع ثوبي
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 176 )

    97 - حدثنا : أبو أسامة ، قال :ذكر هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : كنت ادخل البيت الذي دفن فيه رسول الله (ص) وأبي ، فأضع ثوبي ، وأقول : إنما هو زوجي وأبي ، فلما دفن عمر : والله ما دخلته الا وأنا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر (ر).
    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد - جماع أبواب ذكر أزواجه (ص)
    الباب الثالث : في بعض مناقب أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق (ر)الثالث والثلاثون : في خوفها وورعها وتعبدها وحيائها (ر)
    الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 181 )

    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... وروي عن عائشة (ر) ، قالت : كنت ادخل البيت الذي دفن فيه رسول الله (ص) وإني واضعة ثوبي ، وأقول : إنما هو زوجي ، وأبي ، فلما دفن عمر ، والله ما دخلته الا مشدودة على ثيابي حياء من عمر.
    البهوتي - كشاف القناع عن متن الإقناع
    كتاب الجنائز - فصل تعزية أهل المصيبة بالميت
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 165 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... قال الشيخ تقي الدين : واستفاضت الآثار بمعرفة الميت بأحوال أهله وأصحابه في الدنيا ، وإن ذلك يعرض عليه وجاءت الآثار بأنه يرى أيضا ، وبأنه يدري بما فعل عنده ، ويسر بما كان حسنا ويتألم بما كان قبيحا ، وكان أبو الدرداء يقول : اللهم إني أعوذ بك أن أعمل عملا أجزى به عند عبد الرحمن بن رواحة وكان ابن عمه ، ولما دفن عمر عند عائشة كانت تستتر منه ، وتقول : إنما كان أبي وزوجي فأما عمر فأجنبي ، ويعرف الميت زائره يوم الجمعة قبل طلوع الشمس ، قاله أحمد ، وفي الغنية يعرفه كل وقت ، وهذا الوقت آكد ، وينتفع بالخير ويتأذى بالمنكر عنده وسن فعل لزائره ما يخفف عنه ، ولو بجعل جريدة رطبة في القبر للخبر ، وأوصى به بريدة ....
    فاذا كان الميت لايرى فلماذا تتحجب عائشه من عمر ياابن عثيمين ؟؟ أرجوا الرد من الوهابية النواصب على هذا التناقض ؟

    اعتذاري استاذي الفاضل على هذا التطويل .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X