بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
يعترض البعض علينا بانه لماذا تزورون قبور الائمة المعصومين (عليهم السلام ) وتقبلون شباك اضرحتهم ؟! اليس هذا الا بدعة او شرك ؟؟؟ فنجيبهم من غير اطالة في الكلام بان الزيارة للصلحاء والاولياء قد ورد مشروعيتها في كتب علماء اهل السنة والجماعة . والتقبيل في الحقيقة لا لنفس الشباك بل بما حوى الشباك في داخله من جسد طاهر وامام عظيم ولكن لوجود الحواجز التي تحيل بيننا وبينه نقبل الشباك الطاهر وسبب تقبيلنا الشباك هو لان كل شيء قريب من الامام قد لامس جسد الامام وكانت فيه بركة من بركات الامام فتنتقل البركة من الملموس الى اللامس ، ومثال ذلك غلاف القرأن الخارجي الجلدي او الورقي فتقبيله هو لكونه قد لامس كلمات القرأن الكريم وصار جزءا من المصحف الشريف وما لامس القرأن وصار جزءا منه نال التقديس والاحترام .
والان بعد تقديم هذه المقدمة البسيطة نتناول الرواية التي ذكرها ابن الجوزي في مناقب الامام احمد – مع غض النظر عن صحتها من عدمه عندنا _ ونستفاد منها عدة امور :
يعترض البعض علينا بانه لماذا تزورون قبور الائمة المعصومين (عليهم السلام ) وتقبلون شباك اضرحتهم ؟! اليس هذا الا بدعة او شرك ؟؟؟ فنجيبهم من غير اطالة في الكلام بان الزيارة للصلحاء والاولياء قد ورد مشروعيتها في كتب علماء اهل السنة والجماعة . والتقبيل في الحقيقة لا لنفس الشباك بل بما حوى الشباك في داخله من جسد طاهر وامام عظيم ولكن لوجود الحواجز التي تحيل بيننا وبينه نقبل الشباك الطاهر وسبب تقبيلنا الشباك هو لان كل شيء قريب من الامام قد لامس جسد الامام وكانت فيه بركة من بركات الامام فتنتقل البركة من الملموس الى اللامس ، ومثال ذلك غلاف القرأن الخارجي الجلدي او الورقي فتقبيله هو لكونه قد لامس كلمات القرأن الكريم وصار جزءا من المصحف الشريف وما لامس القرأن وصار جزءا منه نال التقديس والاحترام .
والان بعد تقديم هذه المقدمة البسيطة نتناول الرواية التي ذكرها ابن الجوزي في مناقب الامام احمد – مع غض النظر عن صحتها من عدمه عندنا _ ونستفاد منها عدة امور :
1/ اثبات مشروعية الزيارة لعباد الله الصالحين فضلا عن الائمة الطاهرين (ع) . لان الله قد زار عبده الصالح الامام احمد كما سياتي ؟!
2/ اثبات جواز تقبيل قبر احمد بن حنبل والسبب في ذلك لان معه شعرات من شعر النبي محمد (ص) . فيثبت بهذه الرواية جواز تقبيل قبرالنبي (ص).
3/ اثبات جواز تقبيل قبورالائمة (ع) اذا كان عندهم شيء من اجزاء الرسول الاكرم (ص) .
*** الله عز وجل يزور قبر ابن حنبل :
*** الله عز وجل يزور قبر ابن حنبل :
ابن الجوزي . – مناقب الامام أحمد–
.الباب الثاني والتسعون / في ذكر المنامات التي رئي فيها احمد بن حنبل .
الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 607 / 608 ):
حدثني أبو بكر بن مكارم بن أبي يعلى الحربي وكان شيخا صالحا ، قال : كان قد جاء في بعض السنين مطر كثير جدا قبل دخول رمضان بأيام ، فنمت ليلة في رمضان فأريت في منامي كأني قد جئت على عادتي إلى قبر الامام أحمد بن حنبل أزوره ، فرأيت قبره قد التصق بالأرض حتى بقي بينه وبين الأرض مقدار ساف أو سافين ، فقلت : إنما تم هذا على قبر الامام أحمد من كثرة الغيث فسمعته من القبر وهو يقول : لا ، بل هذا من هيبة الحق عز وجل لأنه عز وجل قد زارني فسألته عن سر زيارته إياي في كل عام ، فقال عز وجل : يا أحمد ، لأنك نصرت كلامي فهو ينشر ويتلى في المحاريب ، فأقبلت على لحده أقبله ، ثم ، قلت : يا سيدي ما السر في أنه لا يقبل قبر الا قبرك ، فقال لي : يا بني ، ليس هذا كرامة لي ولكن هذا كرامة لرسول الله (ص) لأن معي شعرات من شعره ألا ومن يحبني يزورني في شهر رمضان ، قال ذلك مرتين .
---------------------------------------------------------------------
1/ اثبات جواز زيارة فاطمة الزهراء وتقبيل قبرها من الرواية المتقدمة وهاتان الروايتان التاليتان :
* المناوي-اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب والفضائل
الباب الثالث : في فضائلها - الحديث الرابع : يؤذي النبي ما يؤذيها
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة: ( 58 / 59 )
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
* المناوي-اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب والفضائل
الباب الثالث : في فضائلها - الحديث الرابع : يؤذي النبي ما يؤذيها
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة: ( 58 / 59 )
[النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد]
عن أبي حنظلة - مرسلا - أنه عليه الصلاة والسلام ، قال : إنما فاطمة بضعة مني أي قطعة لحم، فمن أذاها فقد آذاني ، رواه الحاكم .
* محمد بيومي- السيدة فاطمة الزهراء
الجزء ( 1 ) / رقم الصفحة ( 17 ):
- .... وروي ابن سعد في شرف النبوة ، عن علي (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) يا فاطمة ، إن الله عز وجل يغضب لغضبك ، ويرضى لرضاك ، وروي أبو نعيم في فضائل الصحابة ، وابن عساكر في تاريخه وأبي يعلى في مسنده ، عن علي ، عن النبي (ص) أنه قال : يا فاطمة إن الله ليغضب لغضبك ، ويرضي لرضاك ، هذا ولما أقسم أبو لبابة ، عند ما ربط نفسه في المسجد ( في غزوة بني قريظه ) الا يحله أحد الا رسول الله (ص) ، وجاءت فاطمة لتحله فأبى ، فقال رسول الله (ص) : إنما فاطمة مضغة مني، فحلته .
ملاحظة : الى هنا نستنتج انه لوكان لفاطمة الزهراء (ع) قبر معين لجاز لنا زيارته وتقبيله من دون اشكال بدليل الروايتان المتقدمتان لانهما تصرحان على ان فاطمة (ع) جزءا من جسد النبي (ص) . فكما انه يجوز تقبيل قبر احمد بن حنبل لانه كان معه شعرة من شعرات النبي (ص) . فكذلك يجوزلنا زيارة وتقبيل قبرفاطمة الزهراء (ع) من باب اولى لان جسدها الشريف مكون من اجزاء جسد النبي (ص) نفسها تماما .
-------------------------------------------
2/ اثبات جواز زيارة وتقبيل قبورالائمة الطاهرين (ع) من الرواية المتقدمة وهذه الروايات التالية :
2/ اثبات جواز زيارة وتقبيل قبورالائمة الطاهرين (ع) من الرواية المتقدمة وهذه الروايات التالية :
مقدمة : قال النبي (ص) : حسين مني وانا من حسين :
هذه الرواية ان لم نقل انها متواترة فانها استفاضت بكثرة من كلى الفريقين الشيعة والسنة وبطرق صحيحة غير ضعيفة . ووجه ايرادنا هذه الرواية هنا هو لنرى ماذا فسر علمائنا الاعلام المقطع الاول الوارد في هذه الرواية (حسين مني ) وننقل لكم معناه كما ذكره الكتاب والعلماء :
1/ منتديات ياحسين :
الرسول{ص} اراد ان يبين ان الحسين{ع} بالمعنى الظاهري هو ابني من ناحية النسب وان دمه ولحمه هو مني وهذا المعنى الظاهري بهذا الاعتبار .نحن نقول نعم ان الحسين هو ابن رسول الله لعدة ادلة منها ان الامام الحسين{ع}ابن بنته يعني ابنه وقد صرح النبي{ص} بذلك عندما قال {ص} (ان ابني هذا – اي الحسين- مقتول .
هذه النسبة اصبحت حقيقة بالنسبة للنبي{ص} . وعندما خرج النبي {ص}الى اهالي نجران وأنزلت هذه الآية: {فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم}،فدعا رسول الله (ص) علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً (ع) ، فقال : {اللهم هؤلاءأهلي}.فموضع الشاهد هو وصف ونسبة الامامين الحسن والحسين بابنائه.
رأي اخر أن الياء بقوله {حسين مني} الضمر المتصل ، فإن الحسين ليس عينه وليس يده وليس رأسه بل روحه وهو تمام وجود النبي ..
2/ الكتاب : الحق المبين في معرفة المعصومين عليهم السلام.
بحوث مستفادة من محاضرات المرجع الديني آية الله العظمى الوحيد الخراساني مد ظله .
بقلم الشيخ علي الكوراني العاملي .
الطبعة الثانية ، مزيدة ومنقحة
1424هـ 2003م
ج4/ص50 :
حسين مني.. ماذا تعني؟ هذه الياء التي هي ضمير متصل بِمِن ، ثم جاءت ضميراً منفصلاً في أول الجملة الثانية:وأنا من حسين ، أي ياء هي؟ وعن أي معنى تحكي؟ ينبغي أن ينتبه من كان منهم متضلعاً في الإستدلالات العقلية ، الى أن كلمة: مني، هنا لا تعني أن الحسين يدي ، أوعيني ، أو رأسي ، أو جسدي.. فالياء هنا وكذا: أنا ، تعني تمام وجود النبي صلى الله عليه وآله ، من بدن وقوى ! فالحسين وجود انشعب من حقيقة الحقائق !
3/ الكتاب: الفضائل الخمسة.
للمؤلف: سيد مرتضى الفيروز آبادي.
ج1/ ص 193 :
جرى الحديث النبوي «حسين مني وأنا من حسين» أي إن المحبة الشديدة والصلة الأكيدة والعلاقة التامة بيني وبين الحسين جعلته كجزء مني وجعلتني كجزء منه من شدة الاتصال وعدم الانفكاك، فالحديث محمول على الكناية ، وقد يستشعر منه الإشارة إلى ما قام به الحسين (عليه السلام) من التضحية في سبيل إثبات دين جده وإحياء شعائر مجده بشهادته، فيفسر قوله (صلى الله عليه وآله وسلم): (حسين مني) بالجهة المادية ، وقوله: (أنا من حسين) بالجهة المعنوية، فاغتنم ذلك.
4/ الكتاب : قبس من القرآن في صفات الرسول الأعظم(صلى الله عليه و آله).
المؤلف: الشيخ عبد اللطيف البغدادي.
ج1/ص 2 :
كان(صلى الله عليه و آله) يعبر عن كريمته الزهراء كقوله(صلى الله عليه و آله): (أنت مني وأنا منك) وعن الحسن(عليه السلام) كقوله فيه : (أما الحسن فانه مني وأنا منه) وأما قوله(صلى الله عليه و آله) : (حسين مني وأنا من حسين) ، فهو حديث شهير محفوظ متداول على ألسن المسلمين. ومنتشر في كثير من المؤلفات الإسلامية ، وكذلك قوله(صلى الله عليه و آله) في علي وفاطمة والحسن والحسين: (اللهم أنهم مني وأنا منهم فاجعل صلواتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك عليّ وعليهم) فقد روته الصحاح والسنن والمسانيد وغيرها من كتب الفضائل والمناقب والتفسير.
والمعنى الحقيقي لكونهم (صلوات الله عليهم) من النبي والنبي منهم: هو أنهم خلقوا من نوره وهو من نورهم وكلهم من نور الله عز وجل.
5 / الكتاب : فاطمة الزهراء عليها السلام أم السبطين
ج1/ ص27 :
وقال النبي (ص) في الامام الحسين (ع) : ( حسين روحي التي بين جنبي ).
6/ الكتاب : الحسين سماته و سيرته
تأليف :السيّد محمّد رضا الحسيني الجلالي
محرّم الحرام 1415هـ
دار المعروف للطباعة والنشر
قم المقدّسة - الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران.
ج1 / ص 21 :
لولاحظنا أنّ الرسول - بعد أن يعمل - يقول : حسينٌ منّي وأنا من حسين.
فأمّا أنّ الحسينَ من الرسول ، فأمرٌ واضحٌ واقعٌ ، فهو سبطه : ابن بنته ، وَلَدَتْه الزهراءُ وحيدةُ الرسول ، من زوجها عليّ ابن عمّ الرسول .
ومع وضوح هذه المعلومة ، فلماذا يُعلنها الرسول ، وماذا يريد أن يُعلن بها ؟
هل هذا تأكيدٌ منه صلّى الله عليه واَله وسلّم على أنّ عليّاً والد الحسين هو نفسُ الرسول , تلك الحقيقة التي أعلنتها آية المباهلة ؟ كما سبق في الفقرة [5] أو أنّ الرسول صلّى الله عليه واَله وسلّم يريد أن يُمَهّد بهذه الجملة : حُسَينٌ منّي , لما يليها من قوله : وأنا من حُسينٍ ? تلك الجملة المثيرة للتساؤل : كيف يكون الرسول من الحسين ؟
والجواب : أنّ الرسول ، لم يَعُدْ بعدَ الرسالة - شخصاً ، بل أصبحَ مثالاً ، وَرمْزاً ، وأُنموذجاً ، تتمثّل فيه الرسالةُ بكلّ أبعادها وأمجادها ، فحياتُه هي رسالتُه ، ورسالتُه هي حياته .
ص 45 : ومن الواضح أنّ أيّ والدٍ إنّما يسعى في الحياة ليكون له ولد ، كي يخلفَه ، ويحافظ عَلى وجوده ليكون استمراراً له . فهو يدافع عنه حتّى الموت ويحرصُ على سلامته وراحته ، لأنّه يعتبره وجوداً آخر لنفسه إذا كانت هذه رابطةُ الوالد والولد في الحياة المادّية ، فإنّ الحسين عليه السلام قد سعى من أجل إحياء الرسالة المحمديّة بأكبر من ذلك ، وأعطاها أكثر ممّا يُعطي والد ولَده ، بل قدّم الحسينُ في سبيل الحفاظ على الرسالة كلّ ما يملك من غالٍ ، حتّى فلذات أكباده : أولاده الصغار والكبار ، وروّى جذورها بدمه ودمائهم , فقد قدّم الحسين عليه السلام للرسالة أكثر ممّا يقدّم الوالدُ لولده ، فهيَ إذنْ أعزّ من ولده ، فلا غروَ أن تكون هي مِنهُ .
وقد ثبتَ للجميع - بعد كربلاء- أنّ الرسالة التي كانت محمّدية الوجود ، إنّما صارت حُسينيّة البقاء .
فالرسالة المحمّديّة التي مثّلتْ وجودَ الرسول ، كانت في العصر الذي كادتْ الأيدي الأُمويّة الأثيمة أنْ تقضيَ على وجودها ، قد عادتْ من الحسين ولذلك قال صلّى الله عليه واَله وسلّم : . . . وأنا من حسين.
7/ اسم الكتاب: كلمة الإمام الحسين (عليه السلام).
اسم الكاتب: آية الله السيد الشهيد حسن الشيرازي (قدس سره).
عدد الصفحات: 356 من القطع الكبير
سنة النشر: 1421 هـ - 2000 م الطبعة الثانية
دار النشر: دار العلوم للتحقيق والطباعة
ج1/ ص 2 :
أنه في اللحظات الأولى لولادته المباركة ألقمه لسانه الشريف يمتص منه لبنا سائغا وعسلا مصفى يغتذي به.. فنبت لحم الإمام الحسين (عليه السلام) ونما جسده واشتد عظمه من الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وهذا من معاني قوله (صلى الله عليه وآله): (حسين مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حينا) .
8/ الكتاب : الأسئلة العقائدية.
من موقع مركز الابحاث العقائدية.
تم في هذه الصفحة عرض 213 موضوع و 3110 سؤال مع جوابه على ما ذكره المركز.
ج1/ س 2778 :
من المسلم لدى المسلمين جميعاً بأن أهل البيت (عليهم السلام) من رسول الله وبضعة منه ، فقوله (صلى الله عليه وآله) : (فاطمة بضعة مني) ، (حسين مني وأنا من حسين)، (علي مني وأنا منه) وغيرها، فالتبرك بهم وبآثارهم كالتبرك برسول الله (صلى الله عليه وآله) وآثاره.
قال إبن قدامة المقدسي الحنبلي في (المغني (ص588 ج2):
(فصل) قال: وأما المنبر فقد جاء فيه يعني ما رواه ابراهيم بن عبدالرحمن بن عبدالقاريء أنه نظر إلى ابن عمر وهو يضع يده على مقعد النبي (صلى الله عليه وآله) من المنبر ثم يضعها على وجهه.
ملاحظة / قد صرحت هذه الروايات التي تقدمت أعلاه في طيات متونها بان النبي (ص) قال تارة : حسين مني وانا من حسين ، وقال تارة أخرى الحسن مني وانا منه ، وقال تارة ثالثة : علي مني وانا منه . بل ثبت بنص القرأن الكريم انه نفس رسول الله . وانهم جميعا مخلوقون من نور واحد وان التبرك باثار واحد منهم هو كالتبرك باثار النبي (ص) فنستنتج مما تقدم انه كما يجوز زيارة وتقبيل قبور الصلحاء والاولياء وكما يجوز زيارة وتقبيل قبر النبي (ص) والتبرك باثاره كذلك يجوز زيارة وتقبيل قبور الائمة (ع) والتبرك باثارهم لانهم (ع) منه (ص) بنص كلامه (ص) الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ...
والحمد لله رب العالمين واكمل الصلاة واتم التسليم على محمد واله الطيبين الطاهرين ...
هذه الرواية ان لم نقل انها متواترة فانها استفاضت بكثرة من كلى الفريقين الشيعة والسنة وبطرق صحيحة غير ضعيفة . ووجه ايرادنا هذه الرواية هنا هو لنرى ماذا فسر علمائنا الاعلام المقطع الاول الوارد في هذه الرواية (حسين مني ) وننقل لكم معناه كما ذكره الكتاب والعلماء :
1/ منتديات ياحسين :
الرسول{ص} اراد ان يبين ان الحسين{ع} بالمعنى الظاهري هو ابني من ناحية النسب وان دمه ولحمه هو مني وهذا المعنى الظاهري بهذا الاعتبار .نحن نقول نعم ان الحسين هو ابن رسول الله لعدة ادلة منها ان الامام الحسين{ع}ابن بنته يعني ابنه وقد صرح النبي{ص} بذلك عندما قال {ص} (ان ابني هذا – اي الحسين- مقتول .
هذه النسبة اصبحت حقيقة بالنسبة للنبي{ص} . وعندما خرج النبي {ص}الى اهالي نجران وأنزلت هذه الآية: {فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم}،فدعا رسول الله (ص) علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً (ع) ، فقال : {اللهم هؤلاءأهلي}.فموضع الشاهد هو وصف ونسبة الامامين الحسن والحسين بابنائه.
رأي اخر أن الياء بقوله {حسين مني} الضمر المتصل ، فإن الحسين ليس عينه وليس يده وليس رأسه بل روحه وهو تمام وجود النبي ..
2/ الكتاب : الحق المبين في معرفة المعصومين عليهم السلام.
بحوث مستفادة من محاضرات المرجع الديني آية الله العظمى الوحيد الخراساني مد ظله .
بقلم الشيخ علي الكوراني العاملي .
الطبعة الثانية ، مزيدة ومنقحة
1424هـ 2003م
ج4/ص50 :
حسين مني.. ماذا تعني؟ هذه الياء التي هي ضمير متصل بِمِن ، ثم جاءت ضميراً منفصلاً في أول الجملة الثانية:وأنا من حسين ، أي ياء هي؟ وعن أي معنى تحكي؟ ينبغي أن ينتبه من كان منهم متضلعاً في الإستدلالات العقلية ، الى أن كلمة: مني، هنا لا تعني أن الحسين يدي ، أوعيني ، أو رأسي ، أو جسدي.. فالياء هنا وكذا: أنا ، تعني تمام وجود النبي صلى الله عليه وآله ، من بدن وقوى ! فالحسين وجود انشعب من حقيقة الحقائق !
3/ الكتاب: الفضائل الخمسة.
للمؤلف: سيد مرتضى الفيروز آبادي.
ج1/ ص 193 :
جرى الحديث النبوي «حسين مني وأنا من حسين» أي إن المحبة الشديدة والصلة الأكيدة والعلاقة التامة بيني وبين الحسين جعلته كجزء مني وجعلتني كجزء منه من شدة الاتصال وعدم الانفكاك، فالحديث محمول على الكناية ، وقد يستشعر منه الإشارة إلى ما قام به الحسين (عليه السلام) من التضحية في سبيل إثبات دين جده وإحياء شعائر مجده بشهادته، فيفسر قوله (صلى الله عليه وآله وسلم): (حسين مني) بالجهة المادية ، وقوله: (أنا من حسين) بالجهة المعنوية، فاغتنم ذلك.
4/ الكتاب : قبس من القرآن في صفات الرسول الأعظم(صلى الله عليه و آله).
المؤلف: الشيخ عبد اللطيف البغدادي.
ج1/ص 2 :
كان(صلى الله عليه و آله) يعبر عن كريمته الزهراء كقوله(صلى الله عليه و آله): (أنت مني وأنا منك) وعن الحسن(عليه السلام) كقوله فيه : (أما الحسن فانه مني وأنا منه) وأما قوله(صلى الله عليه و آله) : (حسين مني وأنا من حسين) ، فهو حديث شهير محفوظ متداول على ألسن المسلمين. ومنتشر في كثير من المؤلفات الإسلامية ، وكذلك قوله(صلى الله عليه و آله) في علي وفاطمة والحسن والحسين: (اللهم أنهم مني وأنا منهم فاجعل صلواتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك عليّ وعليهم) فقد روته الصحاح والسنن والمسانيد وغيرها من كتب الفضائل والمناقب والتفسير.
والمعنى الحقيقي لكونهم (صلوات الله عليهم) من النبي والنبي منهم: هو أنهم خلقوا من نوره وهو من نورهم وكلهم من نور الله عز وجل.
5 / الكتاب : فاطمة الزهراء عليها السلام أم السبطين
ج1/ ص27 :
وقال النبي (ص) في الامام الحسين (ع) : ( حسين روحي التي بين جنبي ).
6/ الكتاب : الحسين سماته و سيرته
تأليف :السيّد محمّد رضا الحسيني الجلالي
محرّم الحرام 1415هـ
دار المعروف للطباعة والنشر
قم المقدّسة - الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران.
ج1 / ص 21 :
لولاحظنا أنّ الرسول - بعد أن يعمل - يقول : حسينٌ منّي وأنا من حسين.
فأمّا أنّ الحسينَ من الرسول ، فأمرٌ واضحٌ واقعٌ ، فهو سبطه : ابن بنته ، وَلَدَتْه الزهراءُ وحيدةُ الرسول ، من زوجها عليّ ابن عمّ الرسول .
ومع وضوح هذه المعلومة ، فلماذا يُعلنها الرسول ، وماذا يريد أن يُعلن بها ؟
هل هذا تأكيدٌ منه صلّى الله عليه واَله وسلّم على أنّ عليّاً والد الحسين هو نفسُ الرسول , تلك الحقيقة التي أعلنتها آية المباهلة ؟ كما سبق في الفقرة [5] أو أنّ الرسول صلّى الله عليه واَله وسلّم يريد أن يُمَهّد بهذه الجملة : حُسَينٌ منّي , لما يليها من قوله : وأنا من حُسينٍ ? تلك الجملة المثيرة للتساؤل : كيف يكون الرسول من الحسين ؟
والجواب : أنّ الرسول ، لم يَعُدْ بعدَ الرسالة - شخصاً ، بل أصبحَ مثالاً ، وَرمْزاً ، وأُنموذجاً ، تتمثّل فيه الرسالةُ بكلّ أبعادها وأمجادها ، فحياتُه هي رسالتُه ، ورسالتُه هي حياته .
ص 45 : ومن الواضح أنّ أيّ والدٍ إنّما يسعى في الحياة ليكون له ولد ، كي يخلفَه ، ويحافظ عَلى وجوده ليكون استمراراً له . فهو يدافع عنه حتّى الموت ويحرصُ على سلامته وراحته ، لأنّه يعتبره وجوداً آخر لنفسه إذا كانت هذه رابطةُ الوالد والولد في الحياة المادّية ، فإنّ الحسين عليه السلام قد سعى من أجل إحياء الرسالة المحمديّة بأكبر من ذلك ، وأعطاها أكثر ممّا يُعطي والد ولَده ، بل قدّم الحسينُ في سبيل الحفاظ على الرسالة كلّ ما يملك من غالٍ ، حتّى فلذات أكباده : أولاده الصغار والكبار ، وروّى جذورها بدمه ودمائهم , فقد قدّم الحسين عليه السلام للرسالة أكثر ممّا يقدّم الوالدُ لولده ، فهيَ إذنْ أعزّ من ولده ، فلا غروَ أن تكون هي مِنهُ .
وقد ثبتَ للجميع - بعد كربلاء- أنّ الرسالة التي كانت محمّدية الوجود ، إنّما صارت حُسينيّة البقاء .
فالرسالة المحمّديّة التي مثّلتْ وجودَ الرسول ، كانت في العصر الذي كادتْ الأيدي الأُمويّة الأثيمة أنْ تقضيَ على وجودها ، قد عادتْ من الحسين ولذلك قال صلّى الله عليه واَله وسلّم : . . . وأنا من حسين.
7/ اسم الكتاب: كلمة الإمام الحسين (عليه السلام).
اسم الكاتب: آية الله السيد الشهيد حسن الشيرازي (قدس سره).
عدد الصفحات: 356 من القطع الكبير
سنة النشر: 1421 هـ - 2000 م الطبعة الثانية
دار النشر: دار العلوم للتحقيق والطباعة
ج1/ ص 2 :
أنه في اللحظات الأولى لولادته المباركة ألقمه لسانه الشريف يمتص منه لبنا سائغا وعسلا مصفى يغتذي به.. فنبت لحم الإمام الحسين (عليه السلام) ونما جسده واشتد عظمه من الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وهذا من معاني قوله (صلى الله عليه وآله): (حسين مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حينا) .
8/ الكتاب : الأسئلة العقائدية.
من موقع مركز الابحاث العقائدية.
تم في هذه الصفحة عرض 213 موضوع و 3110 سؤال مع جوابه على ما ذكره المركز.
ج1/ س 2778 :
من المسلم لدى المسلمين جميعاً بأن أهل البيت (عليهم السلام) من رسول الله وبضعة منه ، فقوله (صلى الله عليه وآله) : (فاطمة بضعة مني) ، (حسين مني وأنا من حسين)، (علي مني وأنا منه) وغيرها، فالتبرك بهم وبآثارهم كالتبرك برسول الله (صلى الله عليه وآله) وآثاره.
قال إبن قدامة المقدسي الحنبلي في (المغني (ص588 ج2):
(فصل) قال: وأما المنبر فقد جاء فيه يعني ما رواه ابراهيم بن عبدالرحمن بن عبدالقاريء أنه نظر إلى ابن عمر وهو يضع يده على مقعد النبي (صلى الله عليه وآله) من المنبر ثم يضعها على وجهه.
ملاحظة / قد صرحت هذه الروايات التي تقدمت أعلاه في طيات متونها بان النبي (ص) قال تارة : حسين مني وانا من حسين ، وقال تارة أخرى الحسن مني وانا منه ، وقال تارة ثالثة : علي مني وانا منه . بل ثبت بنص القرأن الكريم انه نفس رسول الله . وانهم جميعا مخلوقون من نور واحد وان التبرك باثار واحد منهم هو كالتبرك باثار النبي (ص) فنستنتج مما تقدم انه كما يجوز زيارة وتقبيل قبور الصلحاء والاولياء وكما يجوز زيارة وتقبيل قبر النبي (ص) والتبرك باثاره كذلك يجوز زيارة وتقبيل قبور الائمة (ع) والتبرك باثارهم لانهم (ع) منه (ص) بنص كلامه (ص) الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ...
والحمد لله رب العالمين واكمل الصلاة واتم التسليم على محمد واله الطيبين الطاهرين ...
تعليق