إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علوم الطبيعه فى نهج البلاغه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علوم الطبيعه فى نهج البلاغه



    علوم الطبيعه فى نهج البلاغه

    ما جستير فى الفيزياء مدير اعمال فى كليه العلوم بجامعه دمشق
    اكرم بالامام على عليه السلام علما من اعلام الامه، و بطلا من ابطال جهادها، و خليفه من خيره راشديها. فلقد كان "ع" للمسلمين اماما يهتدون به، و قدوه يسيرون على نهجه، و نبراسا يستضيئون بنور علمه.
    اما بالنسبه لنا، فهو ليس فقط اماما نقتدى به، و قدوه نقتفى اثره، و نبراسا نستنير بفكره، و انما هو ذوب، ينساب فى دمائنا، و مصباح يتاجج فى قلوبنا... يمنحنا النور و الايمان من داخلنا... من داخل عقولنا و ذواتنا، و من عميق قلوبنا و نفوسنا. فهو جزء لا يتجزا من كياننا و احاسيسنا.
    و يكفى هذا الامام العظيم شرفا و رفعه، انه كان "ربيب الرسول"، فهو الانسان الوحيد الذى نشا فى اكناف النبوه، و تربى فى احضان الرساله، يغذوه النبى "ص" بافكاره و ينفحه بمبادئه، مثلما يغذوه الطعام و يرشفه الماء و الشراب.
    و رغم قوه شخصيه النبى "ص"، و امتداد فتره ملازمه الامام له، الا ان الامام "ع" لم يكن صوره منطبقه عنه، و لا كان امتدادا تبعيا لشخصيته، بل كان الامام "ع" نسيج وحده، و شخصيه قائمه بذاته.
    فنحن حين نقرا نماذج من كلام النبى "ص" فى موضوع ما، ثم نقرا نماذج من كلام على "ع"، نجد ان عليا "ع" بعد ان استوعب ما استمده من النبى "ص" قد زاد على ذلك الكثير من ذاته و فكره، مما يميط اللثام عن قوه ذاتيته، و تفرد شخصيته، و ان الله سبحانه قد اختصه بالكثير من العلوم. و ذلك مصداق قول النبى "ص": اوتيت جوامع الكلم، و اوتى على جوامع العلم .
    و رغم ان الامام على "ع" هو ادنى سويه من النبى "ص"، لانه قبس من
    لالائه، و نفحه من جلاله و كماله، الا اننا نراه يذيع علينا من موفور علمه و عميق فهمه، ما لم يلقه علينا النبى "ص" من قبله.. فكان الامام على "ع" بالنسبه لعلم النبى "ص" كالنبع الذى يستمد مادته من مخزون النبى "ص" ثم يفيض به ماء فراتا لذه للشاربين... او انه بالنسبه لنور النبى "ص" كزجاجه المصباح التى استمدت نور المصابح و خزنته ثم اصدرته اشعه و ضاءه للعالمين. و ليس ثمه تصوير اصدق لذلك من قوله تعالى فى آيه النور: الله نور السموات و الارض، مثل نوره كمشكاه فيها مصباح، المصباح فى زجاجه، الزجاجه كانها كوكب درى.
    [ سوره النور- 36.]
    فالمشكاه هى نفس النبى "ص" التى ملكت القابليه التامه لاحتواء النور الالهى، الذى اشرق فيها بصوره مصباح يشع بالنور. "المصباح فى زجاجه": اى ان هذا النور الذى حواه النبى "ص" قد اودعه فى على فاستقر فى الزجاجه الحافظه. "الزجاجه كانها كوكب درى": ثم فاض النور من تلك الزجاجه الوضاءه على الناس، فكان الامام "ع" كالكوكب الدرى الذى يشع نوره على العالمين.
    و فى تشبيه آخر للنبى "ص" قال: انا مدينه العلم و على بابها، فمن اراد المدينه فليات الباب .
    [ فتح الملك العلى بصحه حديث باب مدينه العلم العلى، تاليف: الامام المحدث احمد بن محمد الصديق المغربى.]
    فهذا تمثيل رائع لمكانه الامام على "ع" فى العلم، و انه بلغ قصب السبق فى كافه العلوم الدينيه و غير الدينيه.
    و ليس بغريب بعد هذا ان يتصدى الامام على "ع" الى القول:
    سلونى قبل ان تفقدونى، فانى بطرق السماء اعلم منى بطرق الارض.. .
    [ نهج البلاغه- الخطبه- 231.]
    يالها من كلمات موجزه، ولكنها تضم من الحقيقه جوهرا ساميا و مخزونا طاميا. فهى تبين عدا عن سعه علوم الامام "ع"، ان علومه هذه ليست هى علوم دينيه و اجتماعيه فحسب، يقدر ماهى علوم طبيعيه و كونيه، تمتد لتشمل عوالم الطبيعه و
    معارج السماء. فكل ذلك من معجزات الله تعالى التى دعا الدين الى معرفتها و كشف اسرارها:
    قل انظروا ماذا فى السموات و الارض
    [ سوره يونس- 101.]
    سنريهم آياتنا فى الافاق و فى انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق
    [ سوره فصلت- 54.]
    من هنا ابدا حديثى فى نهج البلاغه، ذلك الكتاب الذى لم يزده تقادم الايام الاجده و رفعه... من علوم الطبيعه و الكون.
    و سوف نرى من عرضنا لبعض نماذج من نهج البلاغه فى العلوم الطبيعيه، جانبا من محيط هذا الامام العظيم، و ناحيه من مراقى هذا الطود الشامخ. و نقصد بالعلوم الطبيعيه كل العلوم التى تدرس الطبيعه و الكون كعلم الفلك و الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و الجيولوجيا...
    مؤسسة السبطين العالمية



  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    احسنت الاخت الفاضلة على موضوعك القيم وجهودك الطيبة جعله الله تعالى في ميزان حسناتك ..وبانتظار المزيد من جديدك
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق


    • #3
      يبارك الله بكم

      شكرا لحضوركم ف موضوعي

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X