إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معنى الغنيمة في آية الخمس ( واعلموا أنّما غنمتم من شيء )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معنى الغنيمة في آية الخمس ( واعلموا أنّما غنمتم من شيء )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
    أعداهم ،
    ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
    ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
    من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد :
    من المواضيع المختلف فيها بين الشيعة والسنة هو إخراج الخمس من أرباح المكاسب ، وكل ما حصلوا عليه من أموال طيلة سنتهم ، بعد الاتفاق بينهم على وجوب الخمس في غنائم الحرب ، لصريح الآية الكريمة : (( واعلموا أنّما غنمتم من شيء فأنّ لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم بالله ... )) [الانفال : 41] ،
    ولصريح قول رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : (أمركم بأربع : الإيمان بالله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وأن تؤدّوا لله خمس ما غنمتم )
    (صحيح البخاري : 4/44) .
    فالشيعة ـ إمتثالاً لأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله ) ـ
    يخرجون خمس أرباح مكاسبهم وما حصلوا عليه من أموال طيلة سنتهم ، ويفسّرون معنى الغنيمة بكل ما يكسبه الإنسان من أرباح بصفة عامّة .
    أمّا أهل السنة فقد أجمعوا على تخصيص الخمس بغنائم الحرب فقط ، وفسّروا قوله تعالى :
    (( واعلموا أنّما غنمتم من شيء ... )) يعني ما حصّلتم عليه في الحرب .
    وما ذهب إليه أهل السنة من تخصيص الخمس بغنائم الحرب غير صحيح ، وذلك :
    1 ـ أخرجوا في صحاحهم فرض الخمس في غير غنائم الحرب ، ونقضوا بذلك تأويلهم ومذهبهم .
    فقد جاء في صحيح البخاري أن في الركاز الخمس ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم) : (في المعدن جفبار وفي الركاز الخمس ) (صحيح البخاري : 2 / 159 / ط دار احياء التراث العربي) . والركاز هو الكنز الذي يستخرج من باطن الارض وهو ملك لمن استخرجه ، ويجب فيه الخمس لأنه غنيمة.
    كما أنّ الذي يستخرج العنبر واللؤلؤ من البحر يجب عليه اخراج الخمس لانه غنيمة . وبما أخرجه البخاري في صحيحه يتبين لنا أن الخمس لا يختص بغنائم الحرب .
    2 ـ خلاف المعنى اللغوي للغنيمة ، فقد جاء في المنجد أن ( الغنيمة ما يؤخذ من المحاربين عنوة ، المكسب عموماً )،
    وقال في مجمع البحرين ج 5 ص 325 :
    قوله تعالى (*:
    واعلموا أنما غنمتم من شيء فأنلله خمسه وللرسول [ 41/8 ] *) الآية . الغنيمة في
    الأصل هي الفائدة المكتسبة ، ولكن إصطلح جماعة على أن ما أخذ من الكفار .
    وعلى هذا فكل مكسب فهو غنيمة ، وعليه فالغنيمة تشمل أرباح المكاسب .
    ثم لا يخفى عليك ان الشيعة اعتمدت في وجوب الخمس على الآيات والروايات الواردة عن أهل البيت
    (عليهم السلام)
    الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، والذين هم عدل الكتاب لا يضل من تمسّك بهم ويأمن من يلجأ إليهم .


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2
    الأخ المشرف الرضا شكراً على هذا الموضوع الجميل
    نعم القوم تركوا صريح القرآن الكريم فهو يقول :
    {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ }
    قال الرازي في تفسيره الكبير : مَا في قوله مَا غَنِمْتُم مّن شَى ْء موصولة وقوله مِن شَى ْء يعني أي شيء كان حتى الخيط والمخيط .
    وقال الفراهيدي في كتابه العين ( والغُنْمُ : الفَوْزُ بالشيْءِ في غيرِ مَشَقّةٍ ) .
    وكذلك خالفوا السنة الصحيحة عندهم

    فقد وَرَدَ في بعض الروايات أنّ النبيَّ الاَكرم (صلى الله عليه وآله ) فرض «الخمسَ» على كلّ ربح، فعندما حضر عنده وفدٌ من قبيلة عبد القيس وقالوا: إنّ بينَنا وبينَك المشركين، وإنّا لا نصل إليك إلاّ في الاَشهر الحُرُم فمرنا بجُمل الاَمر، إن عَمِلنا به دخلنا الجنة وندعوا إليه مَن وَراءنا؟
    فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): «آمُرُكم بأربع: وأنهاكُمْ بأربع: شهادة أن لا إلَه إلاّ الله وإقام الصّلاة وإيتاء الزكاة وتعطوا الخمس من المغنم»
    إنّ المراد من الغنيمة في هذه الرواية، غير غنيمة القتالِ لاَنّ وفد عبد القيس قالوا: إنّ بيننا وبينكَ: المشركين، يعني انّنا نخاف أن نصل إليك في المدينة لوجود المشركين بيننا وبينك، وهذا يفيد أنهم كانوا محاصَرين من قِبَل الكفّار والمشركين ولم يكن في مقدورهم مقاتلة المشركين حتى يحصلوا على غَنيمة منهم، ثم يقوموا بتخميسها.
    صحيح البخاري ج 1 ص 29 بَابُ تَحْرِيضِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفْدَ عَبْدِ القَيْسِ عَلَى أَنْ يَحْفَظُوا الإِيمَانَ وَالعِلْمَ، وَيُخْبِرُوا مَنْ وَرَاءَهُمْ رقم الحديث 77 .
    التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي; الساعة 14-12-2017, 08:33 AM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم البحث المبارك
      يبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا

      تعليق


      • #4
        الأخ الكريم
        ( الجياشي )
        الأخت الكريمة
        ( صدى المهدي )
        جزاكم الله خيرا و مثوبة لهذا المرور

        دمتم في رعاية الله و حفظه و توفيقه لكل خير يحبه ويرضاه


        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم ،،،،

          نعم استاذنا الفاضل نلاحظ انه مع ابسط اشكال يسقطون! اﻵية قالت غنمتم من شيء .. ولم تقل في الحرب انما اطلقت اللفظ على اي شيء يكسبه الانسان كون ان معنى غنمتم هي الكسب والقواعد الاصولية معروفة في هالشأن ﻷن حجتهم واهية كون ان آية الخمس في سورة الانفال يعني صارت مخصصه بالحروب هذا من التخبط الذي يعيشون فيه في اغلب ما يعتقدون

          تعليق


          • #6
            الأستاذا الفاضل الأخ عيسى 14
            بارك الله تعالى فيكم على هذا المرور الطيب وهذه الأضلفة القيمة
            تحياتي .


            ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
            فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

            فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
            وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
            كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

            [/CENTER]

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X