إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(الزوج الحزين او المصاب بالاكتئاب) محور يوم غد الاربعاء لبرنامج(صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (الزوج الحزين او المصاب بالاكتئاب) محور يوم غد الاربعاء لبرنامج(صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    غدا
    ستكونون مع البرنامج اليومي الصباحي
    (صباح الكفيل)

    إعداد وتقديم
    أفياء الحسيني
    وتشاركها في التقديم
    فاطمة المدني

    إخراج
    رؤى جميل

    الذي يأتيكم يومياً من الاحد الى الاربعاء التاسعة صباحاً

    وستكون محاور فقرات الحلقة هي:
    عروج الى الله
    ادعية واذكار واردة عن ال البيت (ع) في الصباح والمساء


    تدابير زوجية
    ماهي الطرق والاساليب الفعاله التي تتبعينها مع زوجك الحزين او الذي مصاب بالاكتئاب؟

    طبق على كفة الميزان
    مع اخصائية التغذية د.رنا

    الماش وفوائده واستعمالاته والاطباق المعدة من هذا المكون

    ويرجو رحمة ربه
    فقرة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ومشاكلهم والعراقيل التي تعترض حياتهم اليومية
    ....

  • #2
    ⚡⚡ العروج الى ...... الله. ⚡⚡
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆

    دعاء لكل ملهوف أو مكروب أو حزين أو مبتلى أو خائف
    روى الشيخ الكفعمي في (البلد الامين) دعاءاً عن أمير المؤمنين (عليه السلام) ما دعا به ملهوف أو مكروب أو حزين أو مبتلى أو خائف إِلاّ وفرّج الله تعالى عنه وهو:


    « ياعِمادَ مَنْ لاعِمادَ لَهُ وَياذُخْرَ مَنْ لاذُخْرَ لَهُ وَياسَنَدَ مَنْ لاسَنَدَ لَهُ وَياحِرْزَ مَنْ لاحِرْزَ لَهُ وَياغِياثَ مَنْ لاغِياثَ لَهُ وياكَنْزَ مَنْ لاكَنْزَ لَهُ وَياعِزَّ مَنْ لاعِزَّ لَهُ، ياكَريمَ العَفُو ياحَسَنَ التَّجاوُزِ ياعَوْنَ الضُّعَفاءِ ياكَنْز الفُقَراءِ ياعَظِيمَ الرَّجاءِ يامُنْقِذَ الغَرْقى يامُنْجِيَ الهَلْكى، يامُحْسِنُ يامُجْمِلُ يامُفْضِلُ أَنْتَ الَّذِي سَجَدَ لَكَ سَوادُ اللَيْلِ وَنُورُ النَّهارِ وَضَؤُء القَمَرِ وَشُعاعُ الشَّمْسِ وَحَفِيفُ الشَّجَرِ وَدَوِيُّ الماءِ. ياالله ياالله ياالله لا إلهَ إِلاّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاشَرِيكَ لَكَ يارَبَّاهُ ياالله صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَافْعَلْ بِي ما أَنْتَ أَهْلُهُ» . ثم سل حاجتك.


    أقول: يجدي أيضاً للفرج ورفع الغموم والبلايا المواظبة على هذا الذكر المروي عن الجواد (عليه السلام): « يا مَنْ يَكْفِي مِنْ كُلِّ شَيٍْ وَلايَكْفِي مِنْهُ شَيٌْ اكْفِنِي ماأَهَمَّنِي ».

    تعليق


    • #3
      🌠🌠 الزوج الحزين والمكتأب 🌠🌠
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد


      تختلف طريقة تعبير الرجال عن اكتئابهم عن تلك التي تعبر بها النساء. إذ تميل النساء للحديث عما يشعرن به من خلال الثرثرة مع الصديقات أو الأم أوالبكاء . وهي طرق جيدة ولكن لا يلجأ إليها الرجال عادة.
      عند الشعور بالاكتئاب يميل الأزواج للصمت معتبرين أن شعورهم بالحزن بلا سبب فيه شيء من الضعف ولا بد من كتمانه. وفي الحقيقة إن في الاكتئاب ضعف نفسي فعلا، إذ تزداد هشاشة الروح والنفس تجاه أي شيء ويصبح الأشخاص أقل سيطرة على أنفسهم وأكثر انفعالا.
      ولكن بالطبع إن كتمان المشاعر المؤلمة والعجز عن التعبير عنها لن يكون في مصلحة أي أحد، لا الشخص المكتئب ولا المحيطين به الذين قد يضيقون ذرعا بصمته وانطوائه، مما يزيد المشاكل ويزيد من اكتئاب الزوج.

      والنصيحة التي يقترحها المختصون هو أن تبادر الزوجة لمساعدة الزوج المكتئب مع مراعاة عدم إرهاق وإجهاد نفسها بشكل زائد. كيف لا تفقد السيطرة هي الأخرى على نفسها وتبدأ التصرف بعصبية.
      ومن الأفضل الجلوس مع الزوج وإخباره برقة بما تفكرين، ودفعه أيضا برقة ودون إزعاج لأن يشاركك مخاوفه ومشاعره. ولا بد من تشجيعه مثلا على أن يخبرك عن مشاكل اضطرابات ، يمكن أن تسأليه أن يروي لك أحلامه كنوع من المشاركة. ويفيد أيضا توفير أجواء جميلة قبل النوم مثل دفعه إلى أخذ حمام ساخن بينما تحضرين له الشاي المهدئ من الزنجبيل قبل النوم. وعمل مساج له ليسترخي ويخف التوتر.
      قومي بدعوة الأصدقاء إلى البيت، وصممي رحلات قصيرة لكما. ذكريه دائما بلحظاتكما الحلوة معا.وأهم ما يجب أن يشعر به مريض الاكتئاب هو الأمان والثقة بأنك ستظلي بجانبه حبيبته وزوجته مهما كانت الظروف.
      ولا تنسي أن تشجعيه على مساعدة نفسه بالرياضة واليوغا والتنزه طويلا في الحدائق العامة في نهايات الأسبوع. ربما يكون سبب اكتئابه ضغط العمل في هذه الحالة قد يستعيد حيويته بعد إجازة طويلة.
      غيري نوع الغذاء وركزي على الأطعمة التي تفيد في تحسين المزاج، ويمكنك أن تستشيري خبيرة تغذية أيضا.
      لا تنسي أن الأمر يتطلب منك الصبر والأناقة في التصرف والحب والمنح من دون انتظار مقابل. وإياك والتذمر أمامه من حالته أو الشكوى منه لعائلته مثلا أو أصدقائه. كوني صبورة وصديقة له في هذه المحنة النفسية التي ستمر بوجودكما معا.

      .

      تعليق


      • #4
        الاخت العزيزة " خادمة ام ابيها "

        جزيت خيرا على جميل نشركِ وسلمت يداكِ

        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	images.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	8.2 كيلوبايت 
الهوية:	840885

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X