بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين
من أوكد الدلائل على عصمتها عليها السلام قوله سبحانه: ﴿ إنَّما يُريدُ الله لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البَيت وَيُطَهِّرَكُم تَطهيراً ﴾ ووجه الدلالة: أنّ الاُمة اتّفقت < على > أنّ المراد بأهل البيت في الآية هم أهل بيت رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم، ووردت الرواية من طريق الخاصّ والعامّ أنّها مختصّة بعليّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ، وأنّ النبيّ صلي الله عليه و آله و سلم جلّلهم بعباء خيبريّة ثمّ قال: «اللهمّ إنّ هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً» فقالت اُمّ سلمة: يا رسول الله وأنا من أهل بيتك؟ فقال صلي الله عليه و آله وسلملها: «إنّك على خير» .
ولا تخلو الاِرادة في الآية إمّا أن تكون إرادة محضة لم يتبعها الفعل، أو إرادة وقع الفعل عندها، والأوّل باطلٌ، لأنّ ذلك لا تخصيص فيه لأهل البيت، بل هو عام في جميع المكلّفين، ولا مدح في الاِرادة المجردة، وأجمعت الاُمّة على أنّ الآية فيها تفضيل لأهل البيت وإبانة لهم عمّن سواهم، فثبت الوجه الثاني، وفي ثبوته ما يقتضي عصمة من عني بالآية، وأنّ شيئاً من القبائح لا يجوز أن يقع منهم، على أنّ غير من سمّيناه لاشكّ أنّه غير مقطوع على عصمته، والآية موجبة للعصمة، فثبت أنّها فيمن ذكرناهم لبطلان تعلّقها بغيرهم.
وممّا يدلّ أيضاً على عصمتها عليها السلام : قول النبيّ صلي الله عليه و آله وسلم فيها: «إنّها بضعة منّي يؤذيني ما آذاها» .
وقوله صلي الله عليه و آله وسلم : «من آذى فاطمة فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله عزّ وجل» .
وقوله صلي الله عليه و آله وسلم : «إنّ الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها» .
ولو كانت ممّن يقارف الذنوب لم يكن من يؤذيها مؤذياً له على كلّ حال، بل يكون متى فعل المستحق من ذمّها، أو إقامة الحدّ ـ إن كان الفعل يقتضيه ـ سارّاً له عليه السلام.
ومّما روي من الآيات الدالّة على محلّها من الله عزّ وجلّ ما رواه الخاصّ والعامّ عن ميمونة أنّها قالت: وجدت فاطمة عليها السلامنائمة والرحى تدور فأخبرت رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم بذلك فقال: «إنّ الله علم ضعف أمته فاوحى إلى الرحى أن تدور فدارت» .
ومن الأخبار المنبئة عن فضلها وتميّزها عمّن سواها ما روته العامّة عن عائشة قالت: ما رأيت رجلاً أحبّ إلى رسول الله من عليّ، ولا امرأة أحبّ إلى رسول الله من امرأته .
ورووا عن أمير المؤمنين عليه السلامأنه قال : «سألت رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم فقلت : أنا أحب إليك أم فاطمة ؟ فقال : فاطمة أحب إليّ منك ، وأنت أعز عليّ منها» .
ورووا عن أنس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم : «حسبك من نساء العالمين ـ وفي رواية اُخرى: خير نساء العالمين ـ: مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم، وخديجة بنت خوليد، وفاطمة بنت محمّد»
وعن ابن عبّاس قال: أفضل نساء أهل الجنّة: خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمّد صلي الله عليه و آله وسلم ، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم .
وروي عن عبد الرحمن بن عوف قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم يقول: «أنا الشجرة، وفاطمة فرعها، وعليّ لقاحها، والحسن والحسين ثمرها، وشيعتنا ورقها، الشجرة أصلها في جنّة عدن، والفرع والثمر والورق في الجنّة» .
ورووا عن عائشة: أنّ فاطمة عليها السلام كانت إذا دخلت على رسول الله قام لها من مجلسه وقبّل رأسها وأجلسها مجلسه .
ورووا عن عليّ بن إبراهيم بن هاشم في تفسير القرآن، عن الصادق جعفر بن محمد عليه السلام أنّه قال: «بلغنا عن آبائنا أنّهم قالوا: كان رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم يكثر تقبيل فم فاطمة سيّدة نساء العالمين عليها السلام إلى أن قالت عائشة: يا رسول الله أراك كثيراً ما تقبّل فم فاطمة، وتدخل لسانك في فيها؟! قال: نعم يا عائشة، أنّه لمّا اُسري بي إلى السماء أدخلني جبرئيل الجنّة فأدناني من شجرة طوبى وناولني من ثمارها تفّاحة فأكلتها فصارت نطفة في ظهري، فلمّا هبطت إلى الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة ، فكلّما اشتقت إلى الجنّة قبّلتها وأدخلت لساني في فيها فأجد منها ريح الجنّة، وأجد منها رائحة شجرة طوبى، فهي إنسيّة سماويّة» .
وما رواه أصحابنا رضي الله عنهم من لأخبار الدالّة على خصوصيّتها بشرف المنزلة، وبينبونتها عن جميع نساء العالمين بعلّو الدرجة فأكثر من أن يحصر،
وكان ممّا تممّ الله تعالى به شرف أمير المؤمنين عليه السلام في الدنيا وكرامته في الآخرة أن خصّه بتزويجها إيّاه، كريمة رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم ، وأحبّ الخلق إليه، وقرّة عينه، وسيدة نساء العالمين.
فممّا روي في ذلك ما صحّ عن أنس بن مالك قال: بينما النبيّ صلي الله عليه و آله وسلم جالس إذ جاء عليّ عليه السلام فقال: «يا عليّ ما جاء بك؟».
قال: «جئت اُسلّم عليك».
قال: «هذا جبرئيل يخبرني أنّ الله تعالى زوّجك فاطمة، وأشهد على تزويجها أربعين ألف ألف ملك، وأوحى الله تعالى إلى شجرة طوبى أن: اُنثري عليهم الدرّ والياقوت، فنثرت عليهم الدر والياقوت فابتدرت إليه الحور العين يلتقطن في أطباق الدر والياقوت، وهنّ يتهادينه بينهنّ إلى يوم القيامة» .
وعن ابن عبّاس قال: لمّا كانت الليلة التي زفّت بها فاطمة إلى عليّ عليهما السلام كان رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم أمامها، وجبرئيل عن يمينها، وميكائيل عن يسارها، وسبعون ألف ملك من خلفها، يسبّحون الله ويقدّسونه .
وافتخر أمير المؤمين عليه السلام بتزويجها في مقام بعد مقام:
روى أبو إسحاق الثقفي بإسناده، عن حكيم بن جبير، عن الهجريّ، عن عمّه قال: سمعت عليّاً عليه السلام يقول: «لأقولنّ قولاً لم يقله أحدٌ بعدي إلاّ كذّاب، أنا عبدالله، وأخو رسوله، وريث نبيّ الرحمة، وتزوّجت سيّدة نساء الاُمّة، وأنا خير الوصيّين»
والأخبار في هذا النحو كثيرة، وروى الثقفي بإسناده عن بريدة قال: لمّا كان ليلة البناء بفاطمة عليها السلام قال لعليّ: «لا تحدث شيئاً حتّى تلقاني» فاتى النبيّ صلي الله عليه و آله وسلم بماء ـ أوقال: دعا بماء ـ فتوضّأ ثمّ أفرغه على عليّ عليه السلام ثمّ قال: «اللهم بارك فيهما، وبارك عليهما، وبارك لهما في شبليهما» .
وروى بإسناده عن شرحبيل بن أبي سعيد قال: لمّا كان صبيحة عرس فاطمة جاء النبيّ صلي الله عليه و آله وسلم بعسّ فيه لبن فقال لفاطمة: «اشربي فداك أبوك» وقال لعليّ عليه السلام : «اشرب فداك ابن عمّك».
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين
من أوكد الدلائل على عصمتها عليها السلام قوله سبحانه: ﴿ إنَّما يُريدُ الله لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البَيت وَيُطَهِّرَكُم تَطهيراً ﴾ ووجه الدلالة: أنّ الاُمة اتّفقت < على > أنّ المراد بأهل البيت في الآية هم أهل بيت رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم، ووردت الرواية من طريق الخاصّ والعامّ أنّها مختصّة بعليّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ، وأنّ النبيّ صلي الله عليه و آله و سلم جلّلهم بعباء خيبريّة ثمّ قال: «اللهمّ إنّ هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً» فقالت اُمّ سلمة: يا رسول الله وأنا من أهل بيتك؟ فقال صلي الله عليه و آله وسلملها: «إنّك على خير» .
ولا تخلو الاِرادة في الآية إمّا أن تكون إرادة محضة لم يتبعها الفعل، أو إرادة وقع الفعل عندها، والأوّل باطلٌ، لأنّ ذلك لا تخصيص فيه لأهل البيت، بل هو عام في جميع المكلّفين، ولا مدح في الاِرادة المجردة، وأجمعت الاُمّة على أنّ الآية فيها تفضيل لأهل البيت وإبانة لهم عمّن سواهم، فثبت الوجه الثاني، وفي ثبوته ما يقتضي عصمة من عني بالآية، وأنّ شيئاً من القبائح لا يجوز أن يقع منهم، على أنّ غير من سمّيناه لاشكّ أنّه غير مقطوع على عصمته، والآية موجبة للعصمة، فثبت أنّها فيمن ذكرناهم لبطلان تعلّقها بغيرهم.
وممّا يدلّ أيضاً على عصمتها عليها السلام : قول النبيّ صلي الله عليه و آله وسلم فيها: «إنّها بضعة منّي يؤذيني ما آذاها» .
وقوله صلي الله عليه و آله وسلم : «من آذى فاطمة فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله عزّ وجل» .
وقوله صلي الله عليه و آله وسلم : «إنّ الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها» .
ولو كانت ممّن يقارف الذنوب لم يكن من يؤذيها مؤذياً له على كلّ حال، بل يكون متى فعل المستحق من ذمّها، أو إقامة الحدّ ـ إن كان الفعل يقتضيه ـ سارّاً له عليه السلام.
ومّما روي من الآيات الدالّة على محلّها من الله عزّ وجلّ ما رواه الخاصّ والعامّ عن ميمونة أنّها قالت: وجدت فاطمة عليها السلامنائمة والرحى تدور فأخبرت رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم بذلك فقال: «إنّ الله علم ضعف أمته فاوحى إلى الرحى أن تدور فدارت» .
ومن الأخبار المنبئة عن فضلها وتميّزها عمّن سواها ما روته العامّة عن عائشة قالت: ما رأيت رجلاً أحبّ إلى رسول الله من عليّ، ولا امرأة أحبّ إلى رسول الله من امرأته .
ورووا عن أمير المؤمنين عليه السلامأنه قال : «سألت رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم فقلت : أنا أحب إليك أم فاطمة ؟ فقال : فاطمة أحب إليّ منك ، وأنت أعز عليّ منها» .
ورووا عن أنس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم : «حسبك من نساء العالمين ـ وفي رواية اُخرى: خير نساء العالمين ـ: مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم، وخديجة بنت خوليد، وفاطمة بنت محمّد»
وعن ابن عبّاس قال: أفضل نساء أهل الجنّة: خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمّد صلي الله عليه و آله وسلم ، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم .
وروي عن عبد الرحمن بن عوف قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم يقول: «أنا الشجرة، وفاطمة فرعها، وعليّ لقاحها، والحسن والحسين ثمرها، وشيعتنا ورقها، الشجرة أصلها في جنّة عدن، والفرع والثمر والورق في الجنّة» .
ورووا عن عائشة: أنّ فاطمة عليها السلام كانت إذا دخلت على رسول الله قام لها من مجلسه وقبّل رأسها وأجلسها مجلسه .
ورووا عن عليّ بن إبراهيم بن هاشم في تفسير القرآن، عن الصادق جعفر بن محمد عليه السلام أنّه قال: «بلغنا عن آبائنا أنّهم قالوا: كان رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم يكثر تقبيل فم فاطمة سيّدة نساء العالمين عليها السلام إلى أن قالت عائشة: يا رسول الله أراك كثيراً ما تقبّل فم فاطمة، وتدخل لسانك في فيها؟! قال: نعم يا عائشة، أنّه لمّا اُسري بي إلى السماء أدخلني جبرئيل الجنّة فأدناني من شجرة طوبى وناولني من ثمارها تفّاحة فأكلتها فصارت نطفة في ظهري، فلمّا هبطت إلى الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة ، فكلّما اشتقت إلى الجنّة قبّلتها وأدخلت لساني في فيها فأجد منها ريح الجنّة، وأجد منها رائحة شجرة طوبى، فهي إنسيّة سماويّة» .
وما رواه أصحابنا رضي الله عنهم من لأخبار الدالّة على خصوصيّتها بشرف المنزلة، وبينبونتها عن جميع نساء العالمين بعلّو الدرجة فأكثر من أن يحصر،
وكان ممّا تممّ الله تعالى به شرف أمير المؤمنين عليه السلام في الدنيا وكرامته في الآخرة أن خصّه بتزويجها إيّاه، كريمة رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم ، وأحبّ الخلق إليه، وقرّة عينه، وسيدة نساء العالمين.
فممّا روي في ذلك ما صحّ عن أنس بن مالك قال: بينما النبيّ صلي الله عليه و آله وسلم جالس إذ جاء عليّ عليه السلام فقال: «يا عليّ ما جاء بك؟».
قال: «جئت اُسلّم عليك».
قال: «هذا جبرئيل يخبرني أنّ الله تعالى زوّجك فاطمة، وأشهد على تزويجها أربعين ألف ألف ملك، وأوحى الله تعالى إلى شجرة طوبى أن: اُنثري عليهم الدرّ والياقوت، فنثرت عليهم الدر والياقوت فابتدرت إليه الحور العين يلتقطن في أطباق الدر والياقوت، وهنّ يتهادينه بينهنّ إلى يوم القيامة» .
وعن ابن عبّاس قال: لمّا كانت الليلة التي زفّت بها فاطمة إلى عليّ عليهما السلام كان رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم أمامها، وجبرئيل عن يمينها، وميكائيل عن يسارها، وسبعون ألف ملك من خلفها، يسبّحون الله ويقدّسونه .
وافتخر أمير المؤمين عليه السلام بتزويجها في مقام بعد مقام:
روى أبو إسحاق الثقفي بإسناده، عن حكيم بن جبير، عن الهجريّ، عن عمّه قال: سمعت عليّاً عليه السلام يقول: «لأقولنّ قولاً لم يقله أحدٌ بعدي إلاّ كذّاب، أنا عبدالله، وأخو رسوله، وريث نبيّ الرحمة، وتزوّجت سيّدة نساء الاُمّة، وأنا خير الوصيّين»
والأخبار في هذا النحو كثيرة، وروى الثقفي بإسناده عن بريدة قال: لمّا كان ليلة البناء بفاطمة عليها السلام قال لعليّ: «لا تحدث شيئاً حتّى تلقاني» فاتى النبيّ صلي الله عليه و آله وسلم بماء ـ أوقال: دعا بماء ـ فتوضّأ ثمّ أفرغه على عليّ عليه السلام ثمّ قال: «اللهم بارك فيهما، وبارك عليهما، وبارك لهما في شبليهما» .
وروى بإسناده عن شرحبيل بن أبي سعيد قال: لمّا كان صبيحة عرس فاطمة جاء النبيّ صلي الله عليه و آله وسلم بعسّ فيه لبن فقال لفاطمة: «اشربي فداك أبوك» وقال لعليّ عليه السلام : «اشرب فداك ابن عمّك».
تعليق