إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعة المدن المقدسة في العراق

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موسوعة المدن المقدسة في العراق

    هنا ستجد موسوعه كامله عن المدن العراقيه المقدسه

    النجف الاشرف


    النجف مدينة مقدسة من مدن المسلمين تقع في وسط العراق بجوار مدينة الكوفة. ومعنى كلمة النجف هو المكان الذي لا يعلوه الماء.
    والنجف هي ارض مباركة حيث فيها قبور عدد من الانبياء كنبي الله آدم ونوح وهود وصالح عليهم السلام وبعد ذلك دفن فيها امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام. وقد كانت هذه البقعة خالية، فعندما دفن فيها الامام علي عليه السلام بدأ الناس ببناء دور لهم حول قبره ليستأنسوا به ويقدموا خدماتهم للزوار حتى اصبحت مدينة مقدسة يتوافد اليها الزوار من جميع انحاء العالم.
    وعندما حضر العالم الكبير الشيخ الطوسي قبل اكثر من الف سنة الى النجف اسس فيها حوزة علمية (اي جامعة اسلامية) يدرس فيها مختلف العلوم الدينية واللغوية فأقبل عليها الطلاب من جميع انحاء العالم فازدهرت وكثرت مكتباتها وشيدت فيها مدارس واصبحت من اهم المدن العلمية في العالم.
    وقد تعرضت هذه المدينة المقدسة الى العديد من الغزوات واعمال التخريب من قبل الظالمين والمخربين ولكنها بقيت صامدة.
    ومن اهم معالم المدينة هو ضريح الامام علي عليه السلام والذي يتكون من الروضة المقدسة والتي يوجد فيها قبر مربع طول ضلعه 13 مترا. وتعلو القبر قبة ذهبية جميلة وواسعة ارتفاعها 35 مترا ومحيط قاعدتها 50 مترا وقطرها 16 مترا، وبجانبها منارتان ذهبيتان. وللروضة ستة ابواب ويحيط بها صحن كبير.
    اما اسماءالمدينة الاخرى فهي الغري ووادي السلام. ويوجد في النجف الاشرف مقبرة كبيرة تعد من اهم المقابر المباركة، فقد روي ان الامام علي عليه السلام نظر الى ظهر الكوفة (النجف) فقال: (ما احسن منظرك واطيب قعرك، اللهم اجعل قبري فيها).




    الكاظمية



    تقع مدينة الكاظمية في العاصمة العراقية بغداد وحيث ان مدينة بغداد قد بنيت في زمن العباسيين فأن مدينة الكاظمية لم تكن معروفة من قبل بهذا الاسم الا بعد ان احتضنت الجسدين الطاهرين للامامين الكاظمين (ع) وكانت تعرف قبل هذا بـمقابر قريش لأن القرشيين كانوا يدفنون بها.
    ويظهر للزائر من بعيد مرقد الامامين الكاظمين (ع) حيث يرى قبتين تحيط بهما منائر تعانق السماء زينت بالذهب الخالص . كما تم تزيين الابنية بالحجر الملون وعلقت القناديل والمصابيح الجميلة والهدايا النفيسة وكتب على الجدران آيات من القرآن الكريم واحاديث شريفة. ويوجد في اعلى الصحن ساعتان كبيرتان. وللصحن الكبيرتسعة ابواب لها اسماء مختلفة منها باب القبلة وباب المراد وباب صاحب الزمان (عج).
    وقد سكن شيعة اهل البيت ومحتبيهم بجوار المرقدين المقدسين حتى اصبحت مدينة كبيرة يزورها المسلمون من كافة بقاع العالم كي يتشرفوا بالزيارة والدعاء ونيل البركة والثواب والقربة الى الله تعالى.ثم تحولت بعد ذلك الى مركز علمي يقصده العلماء وطلاب العلوم الاسلامية حتى برز في هذه المدينة مجموعة من العلماء والشعراء والادباء.
    وبعد ان دفن الامام موسى الكاظم (ع) وحفيده الامام محمد الجواد (ع) سميت هذه المنطقة بالكاظمية لأنها كانا يتصفان بكظم الغيظ والجود لذا سميا بالكاظمين والجوادين.
    وقد انشئت المدارس الدينية قرب المرقدين الطاهرين حيث تخرج منها كبار العلماء والفقهاء ودفن فيها الكثير ومنهم الشريف الرضي والشريف المرتضى.
    وفي الكاظمية ايضا يوجد مرقد ولدي الامام الكاظم (ع) ابراهيم وجعفر فقط لأن اولاده الآخرين قد هربوا من ظلم العباسيين باتجاه ايران ودفنوا هناك وتكثر في هذه المدينة المقدسة الاسواق والمحلات التي تقوم على خدمة الزائرين وهذا ما جعلها تتسع كثيرا عما كانت عليه حتى انه لا تذكر العاصمة بغداد من غير ذكر مدينة الكاظمية المقدسة.



    سامراء



    تقع مدينة سامراء الى شمال العاصمة العراقية بغداد وقد اعاد بنائها المعتصم العباسي واطلق عليها اسم (سُر من رآى) ويمر بها نهردجلة ، وقد استخدم في بنائها المهرة من الصناع والفنيين لتشييد القصور وزراعة الأراضي بالاشجار المثمرة . وأما المسجد الجامع ومنارته التي تعرف بالملوية فبقيت منها آثار يستطيع الزائر أن يراها ويستذكر ظلم بني العباس بحق المسلمين واتباع مذهب اهل البيت (ع)، فقد بنى المتوكل العباس الملوية حين اتخذ سامراء عاصمة له.
    وقد اقام الامام الهادي على بن محمد والامام الحسن العسكري في مدينة سامراء الى ان استشهدا على يد الخلفاء العباسيين. ويعتبر المرقدان من اهم معالم المدينة حيث يفد الزوار لزيارة الامامين والتبرك بهما. كذلك ايضا غاب الغيبة الكبرى من مدينة سامراء الامام الحجة المهدي محمد بن الحسن بعد ان لاحقه جنود الخليفة العباسي ولن يظهر الى ان يأذن الله تعالى له بالخروج ليملأ الارض قسطا وعدلا.
    وتشتهر مدينة سامراء بالزراعة، حيث تزرع في بساتينها الحمضيات بكثرة وكذلك أنواع الفواكه، هذا بالاضافة الى زراعة الحنطة والشعير وسائر أنواع الخضار، وتكثر في المدينة صناعة الانسجة القصبية كالحصران والسلال وغيرهما، كما تكثر صناعة النسيج اليدوي، والمدينة وما حولها تزدهر بثرواتها الحيوانية المختلفة ، فهذه الارض مباركة بوجود ضريحي إلامامين عليهما السلام وذريتهما المباركة حيث يوجد في المناطق القريبة من المدينة مرقد السيد محمد (ع) ابن الامام الهادي (ع) في مدينة بلد التي لا تبعد كثيرآ عن سامراء.

    الكوفة


    مدينة الكوفة من مدن الاسلام القديمة وكانت تعرف قبل الاسلام بسورستان ولكن بعد ان سكنها العرب سموها بالكوفة ومهناها المكان المستدير من الحصى والرمل. وهي ملتقى طرق المسافرين فهي تتوسط العراق وتقع ايضا على نهر الفرات، لذا ازدهرت حركة التجارة والنقل فيها وذاع صيتها بعد انتشار الاسلام وخاصة بعد ان اتخذها الامام علي عليه السلام مركزا للحكم .
    واصبحت الكوفة من اهم المراز العلمية والثقافية في العالم فمن اوائل المدار الفقهية برزت مدرسة الصحابي عبد الله بن مسعود والذي ارسل الى الكوفي ليقضي بين الناس ويعلمه اصول الدين, ولكن الكوفة وصلت الى اوج شهرتها في زمن الامام جعفر الصادق الذي نشر علوم اهل البيت عليهم السلام فقد تخرج من مدرسته اكثر من اربعة الاف عالما ومنهم جابر بن حيان والذي كان يسير في شوارع الكوفة وهو يقول كل العلم من آل محمد (ص).
    اسلاميبين الناس ويعلمهم اصول الدين فتخمب علن يديه بعضر الفقهاء، لكن مدوسة الكوفة وصلت اوج ومن ابرز معالم مدينة الكوفة مسجد السهلة حيث يقع بظهر الكوفة في الجهة الشمالية وتتحدث الروايات الشريفة عن منزلة هذا المسجد عند ظهور الامام الحجة (عج) حين اتخاذه الكوفة عاصمة لحكمه.
    وايضا هناك مسجد الكوفة ويقال ان اول من وضع اساس هذا المسجد هو ادم (ع) وفيه رست سفية نوح (ع) وما زالت آثارذلك قائمة الى يومنا هذا حيث يسمى الموضع بالسفينة . وللمسجد عدة أبواب منها باب السدة وباب الفيل او الثعبان تيمنا بكرامة الامام علي (ع).
    ويلتصق بالمسجد من الجهة الشمالية الشرقية بناء يضم قبر مسلم بن عقيل سفير اامام الحسين (ع) وابن عمه الى اهل الكوفة الذي استشهد على يد اتباع الامويين، والقبر الآخر هو للصحابي هانىء بن عروة ، وتعلو كل من القبرين قبة.
    ويوجد ايضا في الكوفة بيت الامام علي (ع) ومرقد ميثم التمار صاحب الامام علي (ع) ومراقد اخرى لكثير من الصحابة مثل عبد الله بن عفيف الازدي ورشيد الهجري وكميل بن زياد وغيرهم.هذا بالاضافة الى المساجد كمسجد غني الذي يقال ان الامام السجاد (ع) صلى فيه.
    وتقع بعض البساتين على اطراف المدينة وخاصة بساتين النخيل ولا تتميز هذه المدينة بوجود صناعة فيها سوى بعض الصناعات اليدوية البسيطة.



    كربلاء المقدسه :


    1 ـ تعريف: هي مدينة اسلامية مشهورة قبل الاسلام بزمن بعيد ، تمتاز بقدسيتها وتأريخها الحافل بالامور العظام والحوادث الجسام حيث شهدت تربتها حادثة واحدة من انبل ملامح الشهادة والفداء الا وهي حادثة الطف الخالدة.


    2 ـ الموقع: تقع المدينة على بعد 105 كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة بغداد ، على حافة الصحراء في غربي الفرات وعلى الجهة اليسرى لجدول الحسينية.
    و تقع المدينة على خط طول 44 درجة و40 دقيقة وعلى خط عرض 33 درجة و31 دقيقة ، ويحدها من الشمال محافظة الانبار ومن الجنوب محافظة النجف ومن الشرق محافظة الحلة وقسم من محافظة بغداد ومن الغرب بادية الشام واراضي المملكة العربية السعودية.


    3 ـ التاسيس: يعود تاريخ المدينة إلى العهد البابلي وكانت هذه المنطقة مقبرة للنصارى قبل الفتح الاسلامي ، ويرى بعض الباحثين ان كلمة كربلاء يعني ( قرب الاله ) وهي كلمة اصلها من البابلية القديمة ، ورأى بعضهم ان التوصل إلى معرفة تاريخ ( كربلاء ) القديم قد يأتي من معرفة نحت الكلمة وتحليلها اللغوي فقيل انها منحوتة من كلمة ( كور بابل ) العربية بمعنى مجموعة قرى بابلية قديمة ، منها نينوى القريبة من سدة الهندية ، ومنها الغاضرية ، وتسمى اليوم ( اراضي الحسينية ) ، ثم كربلاء او عقر بابل ثم النواويس ، ثم الحير الذي يعرف اليوم بالحائر اذ حار الماء حول موضع قبر الامام الحسين ( ع ) عندما امر المتوكل العباسي بهدم وسقي القبر الشريف ، ويرى اخرون ان تاريخ كربلاء يعود الى تاريخ مدن طسوح النهرين الواقعة على ضفاف نهر بالاكوباس ( الفرات القديم ) وعلى ارضها معبد قديم للصلاة ، ان لفظ كربلاء مركب من الكلمتين الاشوريتين ( كرب ) أي حرم و(أيل ) أي الله ومعناهما ( حرم الله ) ، وذهب آخرون الى انها كلمة فارسية المصدر مركبة من كلمتين هما ( كار ) أي عمل و(بالا ) أي الاعلى فيكون معناهما ( العمل الاعلى ) ، ومن اسمائها ( الطف ) ويحتمل ان كلمة كربلاء مشتقة من الكربة بمعنى الرخاوة ، فلما كانت ارض هذا الموضع رخوة سميت كربلا... او من النقاوة ويقال كربلت الحنطة إذا هززتها ونقيتها. فيجوز على هذا أن تكون هذه الارض منقاة من الحصى والدغل فسميت بذلك. والكربل اسم نبت الحماض ، فيجوز أن يكون هذا الصنف من النبت يكثر وجوده هناك فسميت به.


    4 ـ التوسعة والاعمار: ـ في 12 محرم عام 61 هـ بدا تاريخ عمران مدينة كربلاء بعد واقعة الطف بيومين حيث دفن بنو اسد رفات الامام الحسين ( ع ) واخيه العباس ( ع ) وصحبه الميامين ( عليهم السلام).
    ـ سنة 247 هـ اعاد المنتصر العباسي بناء المشاهد في كربلاء وبنى الدور حولها بعد قتل ابيه المتوكل الذي عبث بالمدينة وهدم مافيها ، ثم استوطنها اول علوي مع ولده وهو السيد ابراهيم المجاب الضرير الكوفي بن محمد العابد بن الامام موسى الكاظم ( ع).
    ـ سنة 372 هـ شيد اول سور للحائر وقد قدرت مساحته 2400 م2.
    ـ سنة 412 هـ اقام الوزير ( الحسن بن الفضل بن سهلان الرامهرمزي ) السور الثاني للمدينة ، ونصب في جوانبه أربعة ابواب من الحديد.
    ـ سنة 941 هـ زار الشاه اسماعيل الصفوي كربلاء وحفر نهراً دارساً وجدد وعمر المشهد الحسيني.
    ـ سنة 953 هـ أصلح سليمان القانوني الضريحين فاحال الحقول التي غطتها الرمال إلى جنائن.
    ـ في اوائل القرن التاسع عشر الميلادي زار احد ملوك الهند كربلاء ( بعد حادثة الوهابيين سنة 1216 هـ ) وبنى فيها اسواقا جميلة وبيوتا ، اسكنها بعض من نكبوا ، وبنى سورا منيعا للبلدة.
    ـ سنة 1217 هـ تصدى السيد علي الطباطبائي ( صاحب الرياض ) لبناء سور المدينة الثالث بعد غارة الوهابيين وجعل له ستة ابواب عرف كل باب باسم خاص.
    ـ سنة 1860 م تم ايصال خطوط التلغراف واتصال كربلاء بالعالم الخارجي.
    ـ في سنة 1285 هـ 1868 م وفي عهد المصلح ( مدحت باشا ) بنيت الدوائر الحكومية ، وتم توسيع واضافة العديد من الاسواق والمباني ، وهدم قسماً من سور المدينة من جهة باب النجف ، واضاف طرفاً اخر الى البلدة سميت بمحلة ( العباسية).
    ـ سنة 1914 م وبعد الحرب العالمية الاولى انشئت المباني العصرية والشوارع العريضة وجففت اراضيها وذلك بانشاء مبزل لسحب المياه المحيطة بها



    5 ـ المعالم: تبلغ مساحة مدينة كربلاء نحو 52856 كم مربعا وأرضها رخوة نقية ( منقاة من الحصى والدغل ) تحيط بها البساتين الكثيفة ويسقيها ماء الفرات ، وثمة طريقان يؤديان إلى المدينة المقدسة ، طريق تربطها بالعاصمة بغداد مرورا بمدينة المسيب وطولها 97 كم وطريق آخر تصلها بمدينة النجف الاشرف المقدسة وأيا كان السبيل الذي يسلكه المسافر فإنه سيتجه إلى مرقد الامام الحسين ( ع ) ومثوى شهداء الطف الكرام ، فلابد له في كلتا الحالتين من المرور بطريق مخضرة تحفها بساتين الفاكهة ومزارع النخيل الكثيفة.



    وتقسم المدينة من حيث العمران إلى قسمين يسمى الاول « كربلاء القديمة » وهو الذي أقيم على أنقاض كربلاء القديمة ، ويدعى القسم الثاني « كربلاء الجديدة » والبلدة الجديدة واسعة البناء ذات شوارع فسيحة وشيدت فيها المؤسسات والاسواق والمباني العامرة والمدارس الدينية والحكومية الكثيرة ، ويصل المدينة الخط الحديدي الممتد بين بغداد والبصرة بفرع منه ينتهي بسدة الهندية طوله 36 كم وتربطها بالعاصمة وبسائر الاطراف طرق مبلطة حديثة.

    الاقضية والنواحي:


    1 ـ مركز القضاء وتتبعه / ناحية الحر ، ناحية الحسينية.
    2 ـ مركز قضاء الهندية وتتبعه / ناحية الخيرات. ناحية الجدول الغربي .
    3 ـ قضاء عين التمر.


    محلاتها:

    محلة باب السلالمة ، محلة باب الطاق ، محلة باب بغداد ، محلة باب الخان ، محلة المخيم ، محلة باب النجف ، محلة العباسية الشرقية والغربية.


    احياؤها السكنية:

    حي الحسين ، حي المعلمين ، حي العباس ، حي النقيب ، حي الثورة ، حي الحر ، حي رمضان ، حي الصحة ، حي الاسكان ، حي القزوينية ، حي العدالة ، حي البنوك ، حي الانصار ، حي الموظفين ، حي البلدية ، حي العروبة ، حي السعدية ، حي العلماء ، حي الملحق ، حي التعليب ، حي الاصلاح الزراعي ، حي العامل.


    شوارعها:

    شارع الرسول الاعظم ( ص ) شارع الامام علي ( ع ) ، شارع الحسين ( ع ) ، شارع العباس ( ع ) ، شارع علي الاكبر ( ع).


    مراقدها ومقاماتها: ـ

    الروضة الحسينية المطهرة وبجانبها العديد من القبورالتي تزار منها: (مرقد السيد إبراهيم المجاب ( ع ) ، مرقد حبيب بن مظاهر الاسدي ، ضريح الشهداء من أصحاب الحسين ( ع ) ، والقاسم بن الحسن ( ع).
    ـ الروضة العباسية المطهرة.
    ومن المقامات والاماكن التي يتبرك بها الزوار: ـ

    نخل مريم ، مقام الحر بن يزيد الرياحي ( ع ) ، المخيم الحسيني ، مقام المهدي ( عج ) ، مقام تل الزينبية ، مقام الكف الايمن للعباس ( ع ) ، مقام الكف الايسر للعباس ( ع ) ، مقام الامام جعفر الصادق ( ع ) ، مقام عون بن عبدالله ، مقام بن حمزة ، مقام الحسين وابن سعد ، مقام ابن فهد الحلي ، مقام فضة ، مقام الامام علي ( ع ) ، مقام موسى بن جعفر ( ع ) ، مقام علي الاكبر ( ع ) ، مقام رأس الحسين ( ع ) ، مقام أم البنين ( ع ) ، مقام الاخرس بن الكاظم ( ع).


    اماكنها الاثرية الشهيرة:

    حصن الاخيضر ، قلعة الهندي ، خان العطشان.


    مساجدها:

    هنالك أكثر من 100 مسجد في المدينة أشهرها:

    مسجد رأس الحسين ، مسجد عمران بن شاهين ، مسجد الشهيد الثاني ، جامع السر دار حسن خان ، الجامع الناصري ، جامع الشهرستاني ، جامع الحميدية ، مسجد السيد علي نقي الطباطبائي ، مسجد كبيس ، مسجد الشيخ يوسف البحراني ، جامع الشيخ خلف ، جامع الاردبيلية ، جامع الحاج نصر الله ، جامع المخيم.


    حسينياتها:

    هناك اكثر من 100 حسينية في المدينة اشهرها: الحسينية الحيدرية ، حسينية السيد محمد صالح ، حسينية ربيعة ، حسينية المشاهدة ، حسينية أولاد عامر ، حسينية الحاج حنن ، حسينية الكرادة الشرقية.


    مدارسها الدينية:

    1 المدرسة المحسينية 1327 هـ
    2 ـ المدرسة الجعفرية 1333 هـ
    3 ـ المدرسة الاحمدية 1921 م
    4 ـ المدرسة الفيصلية 1921 م
    5 ـ المدرسة الرضوية 1345 هـ
    6 ـ مدرسة الامام الباقر ( ع ) 1381 هـ
    7 ـ مدرسة المجاهد 1270 هـ
    8 ـ مدرسة البادكوبة 1270 هـ
    9 ـ مدرسة الصدر الاعظم 1276 هـ ( مندثرة)
    10 ـ مدرسة الحاج عبد الكريم 1287 هـ
    11 ـ مدرسة البقعة 1250 هـ
    12 ـ مدرسة السليمية 1250 هـ
    13 ـ مدرسة الهندية الكبرى 1920 هـ
    14 ـ مدرسة الهندية الصغرى 1300 هـ
    15 ـ مدرسة ابن فهد الحلي 1358 هـ جُدد بناؤها
    16 ـ مدرسة الزينبية 1276 هـ ( مندثرة)
    17 ـ مدرسة المهدية 1287 هـ
    18 ـ مدرسة البروجردي 1381 هـ
    19 ـ مدرسة شريف العلماء المازندران384 هـ
    20 ـ مدرسة الخطيب 1355 هـ
    21 ـ مدرسة الامام الصادق ( ع ) 1376 هـ
    22 ـ مدرسة الحسينية 1388 هـ
    23 ـ مدرسة السردار حسن خان 1180 هـ ( كانت تحتوي على 70 غرفة لم يبقَ منها اليوم سوى 16 غرفة).مكتباتها: خزانة مشهد الامام الحسين ( ع ) ، خزانة السيد نصر الله الحائري ، خزانة الشيخ عبد الحسين الطهراني ، خزانة السيد عبد الحسين الكليدار ال طعمة ، خزانة السيد حسين القزويني ، خزانة السيد محمد باقر الحجة الطباطبائي ، خزانة الشيخ احمد بن زين العابدين الحائري ، خزانة الشيخ محسن ابو الحب ، خزانة الشيخ محمد بن داود الخطيب ، خزانة السيد مهدي الحكيم الشهرستاني ، خزانة السيد محسن الجلالي الكشميري.


    مكتباتها العامة:

    مكتبة الجعفرية ، مكتبة سيد الشهداء ، المكتبة المركزية العامة ، مكتبة ابي الفضل العباس ، مكتبة الروضة الحسينية ، مكتبة السيد علي اكبر الحائري ، مكتبة المولى عبد الحميد الفراهاني ، مكتبة الرسول الاعظم ( ص ) ، مكتبة النهضة الاسلامية ، مكتبة السيدة زينب الكبرى ( ع ) ، مكتبة القرآن الكريم.


    المقابر:

    ساحة المخيم ، وادي العتيق " مدرسة الغرة حاليا " ، ساحة الهيابي ( مقابل الامام جعفر الصادق ( ع) ) ، الوادي الجديد ( مقابل محطة القطار ) ، مقبرة الهنود ( بستان ابن ذرب المقابل لمرقد ابن حمزة).



    اسواقها القديمة والحديثة:

    سوق المخضر ، سوق النجارين ، سوق الهرج ، سوق الصفارين ، سوق الصاغة ، سوق البزازين ( سوق العرب ) ، سوق العلاوي ، سوق الحسين ( ع ) ، سوق الزينبية ، سوق باب الخان.


    خاناتها القديمة والشهيرة:

    خان الكهية ، خان زاد ، خان البير ، خان المزراقجي ، الخان الاخير.


    6 ـ من ذاكرة التاريخ: ـ

    نزل فيها الامام امير المؤمنين ( ع ) اثناء مروره إلى حرب صفين وشوهد فيها متأملا لما فيها من أطلال واثار ، فسئل عن ذلك فقال ( عليه السلام): ان لهذه الارض شانا عظيما " فهاهنا محط ركابهم وهاهنا مهراق دمائهم ، فسئل عن ذلك فقال ( عليه السلام): ثفل لآل محمد ( ص ) ينزلون هاهنا.
    ـ سنة 61 هـ لما انتهى الامام الحسين ( ع ) الى كربلاء واحاطت به خيل عبيد الله بن زياد قال: ما اسم تلك القرية؟ وأشار الى العقر ، فقيل له: اسمها العقر فقال ( ع): نعوذ بالله من العقر فما اسم هذه الارض التي نحن فيها؟ فقالوا: كربلاء ، قال: ارض كرب وبلاء.
    ـ في العاشر من المحرم سنة 61 هـ استشهد الامام الحسين ( ع ) وأصحابه الميامين فيها ودفن في الحائر المقدس.
    ـ في عهد يزيد بن معاوية حدثت ثورة يزيد بن المهلب في ميدان العقر بالقرب من كربلاء ، على ضفة الفرات ودارت هنالك معركة رهيبة اسفرت عن هزيمة الثوار امام جيش مسلمة بن عبد الملك قائد جيش يزيد.
    ـ سنة 369 هـ حدثت غارة ضبّة بن محمد الاسدي على كربلاء عندما كان اميرا لعين التمر.
    ـ سنة 479 هـ غارت خفاجة على كربلاء في زمن امارة سيف الدولة.
    ـ سنة 795 هـ وقعت هجمات تيمورلنك على كربلاء.
    ـ سنة 858 هـ استولى مولى ( علي المشعشعي ) على كربلاء ونهب المشهد الحسيني وقتل أهلها قتلا ذريعا واسر من بقي منهم إلى دار ملكه في البصرة.
    ـ سنة 1013 هـ غزت قبيلة آل مهنا كربلاء بزعامة اميرها المدعو " ناصر بن مهنا " وبسطت زعامتها على المدينة 40 عاماً إلى سنة 1053 هـ.
    ـ سنة 1216 هـ أغار الوهابيون على مدينة كربلاء بقيادة سعود بن عبد العزيز وقتلوا اغلب اهلها في الاسواق والبيوت ، وهدموا قبة مرقد الامام الحسين ( ع ) ونهبوا جميع ما في المدينة والمرقد الشريف من اموال وسلاح ولباس وفضة وذهب وكانت تسمى بحادثة ( الطف الثانية).
    ـ سنة 1534 م احتل العثمانيون العراق وقام السلطان سليمان القانوني بحفر نهر من الفرات سمي ( النهر السليماني ) وهو نهر الحسينية الحالي.
    ـ سنة 1241 هـ / 1825 م وقعت حادثة المناخور في عهد الوالي داود باشا حيث حاصرت قوات داود باشا كربلاء بقيادة امير خيالته ( سليمان ميراخور ) حيث حاصرها واستباح حماها لمدة 8 اشهر.
    ـ سنة 1258 هـ / 1842 م وقعت حادثة محمد نجيب باشا اذ اجبر سكان مدينة كربلاء بقوة السلاح للخضوع لحكم العثمانيين.
    ـ سنة 1623 م احتل الايرانيون العراق بزعامة الشاه عباس الصفوي.
    ـ سنة 1638 م حاصر السلطان العثماني مراد الرابع مدينة كربلاء.
    ـ سنة 1293 هـ / 1876 م حدثت حركة علي هدلة المناوئة للحكومة العثمانية.
    ـ سنة 1923 م هاجم الوهابيون مدينة كربلاء مرة ثانية.
    ـ سنة 1920 م اندلعت الثورة العراقية المسماة " ثورة العشرين العظيمة " ، وكان اندلاعها من مدينة كربلاء التي اتخذت معقلا للثوار وعلى راسهم المرحوم الشيخ محمد تقي الحائري الشيرازي واصداره فتواه بتحريم انتخاب غير المسلم لحكم العراق.
    ـ في 29 / حزيران 1920 م القي القبض على الشيخ محمد رضا نجل الامام الشيرازي مع تسعة من الشيوخ والاعلام المجاهدين وتم تسفيرهم الى هنكام.


    الشخصيات المهمة:

    امتازت مدينة كربلاء بقدسيتها ومكانتها الدينية والعلمية والتاريخية ، فهي رمز الشموخ والاباء والمجد في دنيا العلم والادب والجهاد منذ اقدم العصور والازمنة ، ونشير هنا إلى اهم شخصياتها الدينية من العلماء الفطاحل الذين اقاموا فيها وتخرجوا من معاهدها ونبغوا فيها.
    1 ـ حميد بن زياد النينوي مؤسس جامعة العلم في كربلاء ( المتوفى سنة 310 هـ).
    2 ـ الشيخ ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسي ( المتوفى سنة 460 هـ).
    3 ـ الشيخ هشام بن الياس الحائري صاحب ( المسائل الحائرية ) ( المتوفى سنة 490 هـ).
    4 ـ السيد فخار بن معد الحائري الموسوي ( المتوفى سنة 630 هـ).
    5 ـ الشيخ احمد بن فهد الحلي الاسدي ( المتوفى سنة 841 هـ).
    6 ـ الشيخ ابراهيم الكفعمي ( المتوفى سنة 900 هـ).
    7 ـ السيد نصر الله الحائري المدرس في الروضة الحسينية ( المتوفى سنة 1168 هـ).
    8 ـ الشيخ يوسف البحراني ( المتوفى في كربلاء سنة 1186 هـ ) " المدفون في الحضرة الحسينية ".
    9 ـ المؤسس الوحيد باقر البهبهاني ( المتوفى سنة 1205 هـ ) والمدفون في الحضرةالحسينية.
    10 ـ السيد محمد مهدي بحر العلوم ( المتوفى 1212 هـ).
    11 ـ السيد علي الطباطبائي الشهير بصاحب الرياض المتوفى سنة 1231 هـ دفن بجوار الامام الحسين ( ع).
    12 ـ الشيخ شريف العلماء المازندراني ( المتوفى سنة 1245 هـ).
    13 ـ الشيخ خلف بن عسكر الحائري المتوفى سنة 1246 هـ.
    14 ـ الشيخ محمد حسين الاصفهاني صاحب الفصول ( المتوفى سنة 1261 هـ).
    15 ـ السيد ابراهيم القزويني صاحب الضوابط ( المتوفى سنة 1262 هـ).
    16 ـ الشيح عبد الحسين الطهراني ( المتوفى سنة 1286 هـ).
    17 ـ السيد مرزا صالح الداماد ( المتوفى سنة 1303 هـ).
    18 ـ الشيخ زين العابدين المازندراني ( المتوفى سنة 1309 هـ).
    19 ـ السيد محمد حسين المرعشي ( المتوفى سنة 1315 هـ).
    20 ـ الشيخ محمد تقي الشيرازي ( المتوفى سنة 1338 هـ).
    21 ـ السيد عبد الحسين آل طعمة ( المتوفى سنة 1380 هـ).
    22 ـ السيد مرزا مهدي الشيرازي ( المتوفى سنة 1380 هـ).
    23 ـ السيد محمد علي الطباطبائي ( المتوفى سنة 1381 هـ).

    منقولـــــــــــــــــــــــــ

    عليّ مع الحق
    والحقّ مع عليّ،
    يدور معه حيثما دار


  • #2
    الأخ الكريم
    ( سعيد التميمي )
    شكراً جزيلاً لكم هذا النقل الموفق
    جعله الله في ميزان حسناتكم


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3

      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم البحث المبارك
      شكرا لكم كثيرا
      بارك الله بكم



      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X