إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الميزان العاطل الذي وزنوا به الحديث الباطل ......؟؟؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الميزان العاطل الذي وزنوا به الحديث الباطل ......؟؟؟؟؟


    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد

    لاشك ان رسول الله (ص) وجميع الصحابة والتابعين فد وصفوا الامام علي ابن ابي طالب (ع) بالعلم بالشرائع والاحكام بل شهد وأقر له بالعلم القاصي والداني والصديق والعدووالموالي والمخالف . وكيف لايكون كذلك وهوباب علم مدينة رسول الله (ص) وأكثر صحابة رسول الله علما بل هو الوارث لعلم رسول الله (ص) دونهم الذي كان محيطا بتسعة أعشار العلم ومشاركا للناس في العشر العاشر ما سبقه الأولون بعلم ولا أدركه الآخرون العالم بتأويل القرأن وتفسيره وهو القائل سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء يكون إلى يوم القيامة الا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله ، فوالله ما من آية الا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار وأم في سهل ، أم في جبل .
    هذه الكلمات التي ذكرتها هي مقاطع من بعض الروايات في فضائل ومناقب الامام علي ابن ابي (ع) التي تشير بل تصرح على علم الامام (ع) علما انها مذكورة ومستخرجة من كتب علماء اهل السنة والجماعة .
    الا ان الايادي الاثيمة المزورة التي تلاعبت بالاحاديث النبوية الشريفة حاولت سلب هذه الفضائل من علي (ع) واعطائها الى غيره لكي يرفعوا من كان وضيعا ويضعوا من قدر وقيمة من كان مرتفعا ويقلبوا الحقائق على الناس ومن أمثلة سلب مناقب وفضائل الامام علي (ع) واعطائها الى غيره ، هو ما قام به المغالين من وضع واختلاق الاحاديث المكذوبة في عمر ابن الخطاب حيث جعلوا منه أعلم الناس وان علمه لو وضع في كفة ميزان لرجح علم عمر عن علم سائر الناس وان عمر أعلم من الناس بتسعة اعشار العلم وعلم جميع الناس في عشر واحد .
    الا انهم (يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) . فسرعان ما تتساقط هذه الاحاديث المكذوبة الموضوعة المختلقة ، وينكشف كذب الكاذب المغالي في عمر ابن الخطاب من نفس أقوال عمر ابن الخطاب الذي قالها في أكثر من مناسبة مختلفة في الزمان والمكان : (كل الناس أفقه من عمر ، امرأة خاصمت عمر فخصمته ، أصابت امرأة وأخطأ عمر ، كل انسان أفقه من عمر ، كل الناس أفقه من عمر حتي النساء في البيوت وفي رواية أخرى حتى ربات الحجال ، لولا علي لهلك عمر ، ....... ) .
    فيتبين بعد سقوط هذه الروايات التي جعلت من عمر ابن الخطاب أعلم الناس بعد رسول الله (ص) . ان الميزان الذي قاسوا به علم عمر فرجحت كفة عمر على كفة علم جميع الناس ميزان عاطل أو مغشوش من قبل المغالين لايقيس القياس الصحيح الذي اراده الله تعالى : (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ) [الأنبياء: 47] وقال تعالى : ( أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ * وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ ) [الرحمن: 7 - 9] .
    واليكم اخوتي القراء الافاضل الكرام ، جميع الروايات التي تدل على هذا الكلام ، اتيت بها أدناه وعلى الله التوكل ومنه التوفيق وبه الاعتصام .


    م/ الروايات التي ترجح علم عمر على علم سائر الناس :

    *** الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب معرفة الصحابة (ر) - رؤيا النبي (ص) في فضيلة عمر
    - الجزء : ( 0 ) - رقم الصفحة : ( 00 )
    4553 - الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : لو وضع علم عمر في كفة ميزان ووضع علم الناس في كفة لرجح علم عمر ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه.
    *** ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار
    - كتاب الفضائل - ما ذكر في فضل عمر بن الخطاب (ر)
    - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 357 )
    32003 - حدثنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن شقيق ، قال : قال عبد الله : لو وضع علم أحياء العرب في كفة ، ووضع علم عمر في كفة لرجح بهم علم عمر.
    *** ابن سعد - الطبقات الكبرى - تتمة السيرة النبوية الشريفة
    - ذكر من كان يفتي بالمدينة ويقتدى به من أصحاب رسول الله (ص) على عهد رسول الله (ص)
    وبعد ذلك وإلى من انتهى علمهم - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 256 )
    - أخبرنا : أبو معاوية الضرير ، أخبرنا : الأعمش ، عن شفيق ، قال : قال عبد الله بن مسعود : لو وضع علم أحياء العرب في كفة وعلم عمر في كفة لرجح بهم علم عمر ، قال أبو معاوية : فقال الأعمش : فحدثت بهذا الحديث إبراهيم ، فقال : قال عبد الله : إن كنا لنحسب عمر قد ذهب بتسعة أعشار العلم .
    *** ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الأصحاب - باب عمر - 1878 - عمر بن الخطاب - أمير المؤمنين (ر)
    - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1149 / 1150 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وقال ابن مسعود : لو وضع علم أحياء العرب في كفة ميزان ووضع علم عمر في كفة لرجح علم عمر ، ولقد كانوا يرون أنه ذهب بتسعة أعشار العلم ولمجلس كنت أجلسه مع عمر أوثق في نفسي من عمل سنة.
    *** المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب العين - من اسمه عمر - 4225 - عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى ...
    - الجزء : ( 21 ) - رقم الصفحة : ( 325 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وقال أيضا : لو وضع علم أحياء العرب في كفة ميزان ، ووضع علم عمر في كفة لرجح علم عمر ، ولقد كانوا يرون أنه ذهب بتسعة أعشار العلم ، ولمجلس كنت أجلسه مع عمر أوثق في نفسي من عمل سنة.

    م/ (الرد على الروايات السابقة وابطالها من قول عمر ولسانه : كل الناس أعلم من عمر ) :
    1/ عمر يحدد صداق المرأة خطأ على خلاف القرأن الكريم ثم تصحح النساء خطأه :


    *** أحمد بن حنبل - الزهد - زهد عمر بن الخطاب (ر)
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 94 )
    593 - حدثنا : عبد الله ، حدثنا : محمد بن غيلان ، حدثنا : سفيان ، عن ابن جدعان ، قال : سمع عمر رجلا ، يقول : اللهم اجعلني من الأقلين ، فقال : يا عبد الله وما الأقلون ، قال : سمعت الله ، يقول : وما آمن معه الا قليل ( هود : 40 ) ، وقليل من عبادي الشكور ( سبأ : 13 ) ، وذكر آيات آخر ، فقال عمر : كل أحد أفقه من عمر.
    *** ابن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة النساء
    - تفسير قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ( النساء : 19 )
    - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 243 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... قال الحافظ أبي يعلى : حدثنا : أبو خيثمة ، حدثنا : يعقوب بن ابراهيم ، حدثنا : أبي ، عن ابن اسحق ، حدثني : محمد بن عبد الرحمن ، عن خالد بن سعيد ، عن الشعبي ، عن مسروق ، قال : ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله (ص) ، ثم قال : أيها الناس ما اكثاركم في صداق النساء وقد كان رسول الله (ص) وأصحابه والصدقات فيما بينهم أربعمائة درهم فما دون ذلك ولو كان الاكثار في ذلك تقوى عند الله أو كرامة لم تسبقوهم اليها فلا عرفن ما زاد رجل في صداق امرأة على أربعمائة درهم ، قال : ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش ، فقالت : يا أمير المؤمنين نهيت الناس أن يزيدوا في مهر النساء على أربعمائة درهم ، قال : نعم ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ، قال : وأي ذلك ، فقالت : أما سمعت الله ، يقول : وآتيتم احداهن قنطارا ( النساء : 20 ) ، الآية ، قال : فقال : اللهم غفرا كل الناس أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر ، فقال : أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب ، قال أبي يعلى : وأظنه قال : فمن طابت نفسه فليفعل ، اسناده جيد قوي.
    - طريقة أخرى ، قال ابن المنذر ، حدثنا : إسحق بن ابراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن قيس بن ربيع ، عن أبي حصين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : قال عمر بن الخطاب لا تغالوا في مهور النساء ، فقالت امرأة : ليس ذلك لك يا عمر : إن الله ، يقول : وآتيتم احداهن قنطارا ( النساء : 20 ) ، من ذهب ، قال : وكذلك هي في قراءة عبد الله بن مسعود فلا يحل لكم أن تأخذوا منه شيئا ، فقال عمر : إن امرأة خاصمت عمر فخصمته .
    *** القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة النساء
    - تفسير قوله تعالى : وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم احداهن قنطارا ( النساء : 20 )
    - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 87 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وخطب عمر (ر) ، فقال : ألا لا تغالوا في صدقات النساء فانها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله لكان أولاكم بها رسول الله ، (ص) ، ما أصدق قط امرأة من نسائه ولا بناته فوق اثنتي عشرة أوقية. فقامت إليه امرأة ، فقالت : يا عمر ، يعطينا الله وتحرمنا اليس الله سبحانه وتعالى يقول : وآتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا ( النساء : 20 ) فقال عمر : أصابت امرأة وأخطأ عمر ، وفي رواية فأطرق عمر ، ثم قال : كل الناس أفقه منك يا عمر ، وفي أخرى : امرأة أصابت ورجل أخطأ .
    *** الشوكاني - تفسير فتح القدير - تفسير سورة النساء
    - تفسير قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ( النساء : 19 )
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 283 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وأخرج سعيد بن منصور وأبي يعلى ، قال السيوطي بسند جيد : أن عمر نهى الناس أن يزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم فاعترضت له امرأة من قريش ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله ، يقول : احداهن قنطارا ، فقال : اللهم غفرا ، كل الناس أفقه من عمر فركب المنبر ، فقال : يا أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب ، قال أبي يعلى ، وأظنه قال : فمن طابت نفسه فليفعل ، قال ابن كثير : اسناده جيد قوي .
    *** سعيد بن منصور - سنن سعيد بن منصور - كتاب الوصايا - باب ما جاء في الصداق
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 195 )
    598 - حدثنا : سعيد ، قال : نا : هشيم ، قال : نا : مجالد ، عن الشعبي ، قال : خطب عمر بن الخطاب (ر) الناس فحمد الله وأثنى عليه ، وقال : ألا لا تغالوا في صدق النساء فانه لا يبلغني عن أحد ساق أكثر من شيء ساقه رسول الله (ص) أو سيق اليه الا جعلت فضل ذلك في بيت المال ، ثم نزل فعرضت له امرأة من قريش ، فقالت : يا أمير المؤمنين كتاب الله عز وجل أحق أن يتبع أو قولك ، قال : بل كتاب الله عز وجل فما ذلك ، قالت : نهيت الناس آنفا أن يغالوا في صدق النساء والله عز وجل يقول في كتابه : وآتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا ( النساء : 20 ) ، فقال عمر : كل أحد أفقه من عمر مرتين أو ثلاثا ، ثم رجع إلى المنبر ، فقال للناس : إني نهيتكم أن تغالوا في صدق النساء الا فليفعل رجل في ماله ما بدا له .
    *** الطحاوي - شرح مشكل الآثار - باب بيان مشكل ما روي عن عمر (ر) من نهيه أن يغالى في صدقات النساء
    - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 57 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    5059 - حدثنا : يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا : سعيد بن منصور ، قال : حدثنا : هشيم ، قال : أخبرنا : مجالد ، عن الشعبي ، قال : خطب عمر بن الخطاب (ر) في الناس ، فحمد الله ، وأثنى عليه ، ثم قال : لا تغالوا في صدق النساء ، فانه لا يبلغني عن أحد ساق أكثر من شيء ساقه النبي (ص) ، أو سيق اليه ، الا جعلت فضل ذلك في بيت المال ثم نزل ، فعرضت له امرأة من قريش ، فقالت : يا أمير المؤمنين ، كتاب الله أحق أن يتبع ، أو قولك ، قال : بل كتاب الله ، بم ذاك ، فقالت : إنك نهيت الناس آنفا أن يغالوا في صدق النساء ، والله عز وجل يقول في كتابه : وآتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا ( النساء : 20 ) ، فقال عمر : كل أحد أفقه من عمر ، مرتين أو ثلاثا ، ثم رجع إلى المنبر ، فقال للناس : إني كنت نهيتكم أن تغالوا في صدق النساء ، فليفعل رجل في ماله ما شاء.
    *** البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصداق - باب لا وقت في الصداق كثر أو قل
    - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 380 )
    14336 - وأخبرنا : أبو حازم الحافظ ، أنبأ : أبو الحسن محمد بن أحمد بن حمزة الهروي ، ثنا : أحمد بن نجدة ، ثنا : سعيد بن منصور ، ثنا : هشيم ، ثنا : مجالد ، عن الشعبي ، قال : خطب عمر بن الخطاب (ر) الناس فحمد الله تعالى وأثنى عليه ، وقال : ألا لا تغالوا في صداق النساء ، فانه لا يبلغني عن أحد ساق أكثر من شيء ساقه رسول الله (ص) أو سيق إليه الا جعلت فضل ذلك في بيت المال ثم نزل ، فعرضت له امرأة من قريب ، فقالت : يا أمير المؤمنين أكتاب الله تعالى أحق أن يتبع أو قولك ، قال : بل كتاب الله تعالى ، فما ذاك ، قالت : نهيت الناس آنفا أن يغالوا في صداق النساء والله تعالى يقول في كتابه : وآتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا ( النساء : 20 ) ، فقال عمر (ر) : كل أحد أفقه من عمر مرتين أو ثلاثا ، ثم رجع إلى المنبر ، فقال للناس : إني كنت نهيتكم أن تغالوا في صداق النساء الا فليفعل رجل في ماله ما بدا له ، هذا منقطع .
    *** ابن حجر العسقلاني - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية
    - كتاب النكاح - باب الصداق والترغيب فيه - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 94 )
    1566 - وقال أبي يعلى : حدثنا : أبو خيثمة ، ثنا : يعقوب بن ابراهيم ، ثنا : أبي ، عن ابن اسحاق ، حدثني : محمد بن عبد الرحمن ، عن المجالد بن سعيد ، عن الشعبي ، عن مسروق ، قال : ركب عمر المنبر منبر رسول الله (ص) ، فقال : لا أعرفن ما زاد الصداق على أربعمائة درهم ، ثم نزل ، فاعترضته امرأة من قريش ، فقالت : يا أمير المؤمنين ، نهيت الناس أن يزيدوا النساء في صدقاتهن على أربع مائة درهم ، قال : نعم ، قالت : أما سمعت الله ، يقول في القرآن : وآتيتم احداهن قنطارا ( النساء : 20 ) الآية ، فقال : اللهم غفرا ، كل الناس أفقه من عمر ، ثم رجع ، فركب المنبر ، فقال : أيها الناس ، إني كنت نهيتكم أن تزيدوا في صدقاتهن على أربعمائة درهم ، فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب ، أو فمن طابت نفسه فليفعل .
    *** الخطيب البغدادي - الفقيه والمتفقه - باب القول في الصحابي يروي
    حديثا عن رسول الله (ص) ثم يعمل بخلافه إذا روى الصحابي عن رسول الله (ص) حديثا
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 340 )
    - أنا : أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد بن حماد الواعظ ، نا : القاضي أبو عبد الله الحسين بن اسماعيل المحاملي املاء في سنة ، ثمان وعشرين وثلاثمائة ، نا : عبيد الله بن سعد الزهري ، نا : عمي ، نا : أبي ، عن ابن اسحاق ، قال : حدثني : محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعيد ، عن المجالد بن سعيد ، عن الشعبي ، عن مسروق بن الأجدع ، قال : ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله (ص) فخطب الناس ، فقال : أيها الناس ما اكثاركم في صدقات النساء ، فقد كان رسول الله (ص) وأصحابه ، وإنما الصدقات فيما بين أربعمائة درهم فما دون ذلك ، ولو كان الاكثار في ذلك تقوى أو مكرمة لم تسبقوهم اليها ، فلا أعرفن ما زاد رجل في صداق امرأة على أربعمائة درهم ، قال : ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش ، فقالت : يا أمير المؤمنين أنهيت الناس أن يزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم ، قال : وما ذاك ، قالت : أو ما سمعت ما أنزل الله تعالى في القرآن ، قال : وأنى ذلك ، قال : فقالت : أو ما سمعت الله تعالى يقول : وآتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا ( النساء : 20 ) ، قال : فقال : اللهم غفرا ، كل انسان أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر ، ثم قال : أيها الناس ، إني كنت قد نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم ، فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب وطابت به نفسه فليفعل .
    *** الصنعاني - المصنف - كتاب النكاح - باب غلاء الصداق
    - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 180 )
    10420 - عبد الرزاق ، عن قيس بن الربيع ، عن أبي حصين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : قال عمر بن الخطاب : لا تغالوا في مهور النساء ، فقالت امرأة : ليس ذلك لك يا عمر ، إن الله ، يقول : وإن آتيتم احداهن قنطارا من ذهب ، قال : وكذلك هي في قراءة عبد الله فلا يحل لكم أن تأخذوا منه شيئا ، فقال عمر : إن امرأة خاصمت عمر فخصمته .
    *** العجلوني - كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس
    - حرف الهمزة - حرف الهمزة مع اللام ألف - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 269 / 270 )
    844 - ألا لاتغالوا في صداق النساء فانها لو كانت مكرمة لكان أولاكم بها النبي (ص) ليس بحديث ، وقال النجم : لكن أخرج أبي يعلى ، عن مسروق ، قال : ركب عمر منبر النبي (ص) ، ثم قال : أيها الناس ما اكثاركم في صداق النساء ، وقد كان رسول الله (ص) وأصحابه إنما الصدقات بينهم أربعمائة درهم فما دون ذلك ، ولو كان الاكثار في ذلك تقوى عند الله أو مكرمة لم تسبقوهم اليها ، فلا أعرفن ما زاد رجل في صداق امرأة على أربعمائة درهم ثم نزل ، فاعترضته امرأة من قريش ، فقالت : يا أمير المؤمنين نهيت الناس أن يزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم ، قال : نعم ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ، قال : وأي ذلك ، قالت : أما سمعت الله ، يقول : وآتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا ( النساء : 20 ) ، قال : فقال : اللهم غفرا كل الناس أفقه من عمر ، قال : ثم رجع فركب المنبر ، فقال : أيها الناس إني كنت نهيت أن تزيدوا النساء في صداقهن على أربعمائة درهم فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب ، قال أبو يعلي : وأظنه قال ممن طابت نفسه فليفعل وسنده قوي.
    - وهو عند البيهقي ، عن الشعبي ، قال : خطب عمر الناس فحمد الله وأثنى عليه ، وقال : ألا لا تغالوا في صداق النساء فانه لا يبلغني عن أحد ساق أكثر من شيء ساقه رسول الله (ص) أو سيق اليه الا جعلت فضل ذلك في بيت المال ، ثم نزل فعرضت له امرأة من قريش ، فقالت : يا أمير المؤمنين أكتاب الله أحق أن يتبع أو قولك ، قال : بل كتاب الله ، قالت : نهيت الناس آنفا أن لا يتغالوا في صداق النساء والله ، يقول : وآتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا ( النساء : 20 ) ، فقال عمر كل أحد أفقه من عمر مرتين أو ثلاثا ، ثم رجع إلى المنبر ، فقال للناس إني كنت نهيتكم أن لا تغالوا في صداق النساء الا فليفعل رجل في ماله ما بدا له ، وأخرجه عبد الرزاق ، عن أبي الجعفاء السلمي خطبنا عمر فذكر نحوه ، وفيه ، فقال : إن امرأة خاصمت عمر فخصمته.
    - .... وأخرجه ابن المنذر من طريقه بزيادة قنطارا من ذهب ، قال : كذا في قراءة ابن مسعود ، ورواه الزبير ابن بكار ، عن عمه مصعب بن عبد الله ، عن أبيه ، قال : قال عمر لا تزيدوا في مهور النساء فمن زاد القيت الزيادة في بيت المال وذكر نحوه ، وفيه ، فقال عمر : امرأة أصابت ورجل أخطأ.
    *** السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - النساء : 20
    - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 466 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وأخرج سعيد بن منصور وأبي يعلى بسند جيد ، عن مسروق ، قال : ركب عمر بن الخطاب المنبر ، ثم قال : أيها الناس ما اكثاركم في صدق النساء وقد كان رسول الله (ص) وأصحابه وإنما الصدقات فيما بينهم أربعمائة درهم فما دون ذلك ولو كان الاكثار في ذلك تقوى عند الله أو مكرمة لم تسبقوهم اليها فلا أعرفن ما زاد رجل في صدق امرأة على أربعمائة درهم ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش ، فقالت له : يا أمير المؤمنين نهيت الناس أن يزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم ، قال : نعم ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله ، يقول : وآتيتم احداهن قنطارا ( النساء : 20 ) ، فقال : اللهم غفرا كل الناس أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر ، فقال : يا أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب.
    - .... وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : قال عمر بن الخطاب لاتغالوا في مهور النساء ، فقالت امرأة : ليس ذلك لك يا عمر إن الله ، يقول : وآتيتم احداهن قنطارا من ذهب ، قال : وكذلك هي في قراءة ابن مسعود ، فقال عمر: ان امرأة خاصمت عمر فخصمته .
    - .... وأخرج الزبير بن بكار في الموفقيات ، عن عبد الله بن مصعب ، قال : قال عمر لا تزيدوا في مهور النساء على أربعين أو قية فمن زاد القيت الزيادة في بيت المال ، فقالت امرأة ما ذاك ، قال : ولم ، قالت : لأن الله يقول : وآتيتم احداهن قنطار ( النساء : 20 ) ، الآية ، فقال عمر : امرأة أصابت ورجل أخطأ .
    *** السرخسي - المبسوط - كتاب الاستحسان - النظر إلى الأجنبيات
    - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 152 / 153 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... ولما ، قال عمر (ر) في خطبته ألا لاتغالوا في أصدقة النساء ، فقالت امرأة سفعاء الخدين : أنت تقوله برأيك أم سمعته من رسول الله (ص) فإنا نجد في كتاب الله تعالى بخلاف ما تقول ، قال الله تعالى : وآتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا ( النساء : 20 ) ، فبقى عمر (ر) باهتا ، وقال : كل الناس أفقه من عمر حتي النساء في البيوت .

    2/ عمر بن الخطاب لايعرف التيمم ويخالف صريح القرأن والسنة النبوية في عدم التيمم لو أجنب ولم يجد الماء :

    *** النسائي - سنن النسائي - كتاب الطهارة - باب التيمم في الحضر
    312 - أخبرنا : محمد بن بشار ، قال : حدثنا : محمد ، قال : حدثنا : شعبة ، عن سلمة ، عن ذر ، عن ابن عبد الرحمن ابن ابزي ، عن أبيه : أن رجلا أتى عمر ، فقال : إني أجنبت فلم أجد الماء ، قال عمر لا تصل ، فقال عمار بن ياسر : يا أمير المؤمنين أما تذكر إذ أنا وأنت في سرية فأجنبنا فلم نجد الماء فأما أنت فلم تصل ، وأما أنا فتمعكت في التراب فصليت فأتينا النبي (ص) فذكرنا ذلك له ، فقال : إنما كان يكفيك فضرب النبي (ص) يديه إلى الأرض ثم نفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه ، وسلمة شك لا يدري فيه إلى المرفقين أو إلى الكفين ، فقال عمر : نوليك ما توليت.
    *** النسائي - سنن النسائي - كتاب الطهارة - نوع آخر من التيمم والنفخ في اليدين
    316 - أخبرنا : محمد بن بشار ، قال : حدثنا : عبد الرحمن ، قال : حدثنا : سفيان ، عن سلمة ، عن أبي مالك وعن عبد الله بن عبد الرحمن بن ابزي ، عن عبد الرحمن بن ابزي ، قال : كنا عند عمر فأتاه رجل ، فقال : يا أمير المؤمنين ربما نمكث الشهر والشهرين ولا نجد الماء ، فقال عمر : أما أنا فإذا لم أجد الماء لم أكن لأصلي حتى أجد الماء ، فقال عمار بن ياسر : أتذكر يا أمير المؤمنين حيث كنت بمكان كذا وكذا ونحن نرعى الابل فتعلم أنا أجنبنا ، قال : نعم ، أما أنا فتمرغت في التراب فأتينا النبي (ص) فضحك ، فقال : إن كان الصعيد لكافيك وضرب بكفيه إلى الأرض ثم نفخ فيهما ثم مسح وجهه وبعض ذراعيه ، فقال : اتق الله يا عمار ، فقال : يا أمير المؤمنين إن شئت لم أذكره ، قال : لا ولكن نوليك من ذلك ما توليت.
    *** الامام الشافعي - الأم - الدعوى والبينات - الخلاف في اليمين مع الشاهد
    - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 9 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... قال : نعم ، قلت ورويت ، عن عمر بن الخطاب أن عمار بن ياسر روى : أن النبي (ص) أمر الجنب أن يتيمم فأنكر ذلك عليه ، وأقام عمر على أن لا يتيمم الجنب وأقام على ذلك مع عمر ابن مسعود وتأولا قول الله عز وجل : وإن كنتم جنبا فاطهروا ( المائدة : 6 ) قال : نعم .
    ملاحظة : بنص هذه الرواية والتي قبلها يظهر ان علم عمر بن الخطاب خاص به ليس له وجود لافي القرأن الكريم ولافي السنة النبوية لانه بنص هذه الروايات قد خالف الكتاب والسنة .
    *** المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
    - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 403 )
    26700 - أصاب الأنصاري ، عب مجاهد ، قال : بعث النبي (ص) عمر بن الخطاب ورجلا من الأنصار يحرسان المسلمين فأجنبا حين أصابهما برد السحر ، فتمرغ عمر بالتراب وتيمم الأنصاري صعيدا طيبا ثم صليا ، فقال النبي (ص) : فذكره.
    *** النسائي - سنن النسائي - كتاب الطهارة - نوع آخر من التيمم
    317 - أخبرنا : عمرو بن يزيد ، قال : حدثنا بهز ، قال : حدثنا : شعبة ، قال : حدثنا : الحكم ، عن ذر ، عن ابن عبد الرحمن بن ابزي ، عن أبيه : أن رجلا سأل عمر بن الخطاب ، عن التيمم فلم يدر ما يقول ، فقال عمار : أتذكر حيث كنا في سرية فأجنبت فتمعكت في التراب فأتيت النبي (ص) ، فقال : إنما يكفيك هكذا ، وضرب شعبة بيديه على ركبتيه ونفخ في يديه ومسح بهما وجهه وكفيه مرة واحدة.

    ملاحظة : بنص هذه الرواية والتي قبلها يتبين ان عمر بن الخطاب لايعرف كيفية التيمم . اذا من اين له العلمية حتى رجح الميزان كفة علمه على علم سائر الناس !!! ؟؟؟ .......

    3/ عمر لايعرف أغلب الاحكام الشرعية :

    *** السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الأحقاف : 15
    - الجزء : ( 7 ) - الصفحة : ( 441 / 442 )
    - .... وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر من طريق قتادة ، عن أبي حرب ابن أبي الأسود الدؤلي ، قال :‏ رفع إلى عمر (ر) امرأة ولدت لستة أشهر فسأل عنها أصحاب النبي (ص) ، قال علي (ر) ‏:‏ لا رجم عليها ألا ترى أنه يقول ‏: ‏وحمله وفصاله ثلاثون شهرا‏ ( الأحقاف : 15 ) وقال : ‏وفصاله في عامين‏ ‏ ( ‏لقمان : 14‏ )‏ وكان الحمل ههنا ستة أشهر‏ ، فتركها عمر (ر)‏ ، قال :‏ ثم بلغنا أنها ولدت آخر لستة أشهر.
    - .... وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر ، عن نافع بن جبير أن ابن عباس أخبره ، قال :‏ إني لصاحب المرأة التي أتي بها عمر وضعت لستة أشهر فأنكر الناس ذلك ، فقلت لعمر ‏:‏ لا تظلم‏ ،‏ قال : كيف‏ ، قلت‏ :‏ اقرأ ‏‏: وحمله وفصاله ثلاثون شهرا‏ والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين‏ ‏( ‏البقرة : 233‏ )‏ كم الحول‏ ، قال :‏ سنة‏ ، قلت : كم السنة‏ ، قال :‏ اثنا عشر شهرا‏ ، قلت : فأربعة وعشرين شهرا حولان كاملان ويؤخر الله من الحمل ما شاء ويقدم‏ ،‏ قال :‏ فاستراح عمر (ر) إلى قولي .
    *** الصنعاني - المصنف - كتاب الطلاق - باب التي تضع لستة أشهر
    - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 349 )
    13444 - عبد الرزاق ، عن عثمان بن مطر ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي حرب بن الأسود الديلي ، عن أبيه ، قال : رفع إلى عمر امرأة ولدت لستة أشهر ، فأراد عمر : إن يرجمها فجاءت أختهاإلى علي بن أبي طالب (ر) ، فقالت : إن عمر يرجم أختي ، فأنشدك الله إن كنت تعلم أن لها عذرا لما أخبرتني به ، فقال علي : إن لها عذرا ، فكبرت تكبيرة سمعها عمر من عنده ، فانطلقت إلى عمر ، فقالت : إن عليا زعم أن لأختي عذرا ، فأرسل عمر إلى علي ما عذرها ، قال : إن الله عز وجل يقول : والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين ( البقرة : 233 ) ، وقال : وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ( الأحقاف : 15 ) فالحمل ستة أشهر ، والفصل أربعة وعشرون شهرا ، قال : فخلى عمر سبيلها ، قال : ثم إنها ولدت بعد ذلك لستة أشهر .
    ملاحظة : كيف يكون عمر بن الخطاب اعلم من جميع الناس بالشريعة والاحكام وكاد ان يرجم امرأة بريئة بتهمة الزنا لولا ان ادركها الامام علي ابن ابي طالب (ع) !!! ؟؟؟ ...
    *** الطبراني - المعجم الكبير - باب العين - طاوس ، عن ابن عباس
    - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 23 )
    10916 - حدثنا : إسحاق الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس (ر) قال : كان الطلاق على عهد رسول الله (ص) وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة ، فقال عمر : إن الناس قد استعجلوا أمرا كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم .
    *** صحيح مسلم - كتاب الطلاق - باب طلاق الثلاث
    ‏1472 - حدثنا : ‏ ‏إسحق بن ابراهيم ‏ ‏ومحمد بن رافع ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن رافع ‏، ‏قال : ‏ ‏إسحق ‏ ، أخبرنا : وقال : ‏ ‏ابن رافع ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن طاوس ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن عباس ، قال : ‏كان الطلاق على عهد رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏وأبي بكر ‏ ‏وسنتين من خلافة ‏ ‏عمر ‏ ‏طلاق الثلاث واحدة ، فقال عمر بن الخطاب ‏: ‏إن الناس قد استعجلوا في أمر قد كانت لهم فيه ‏ ‏أناة ‏ ‏فلو ‏ ‏أمضيناه ‏ ‏عليهم ‏ ‏فأمضاه ‏عليهم .
    ملاحظة : هل عمربن الخطاب أعلم من رسول الله (ص) ؟؟؟ أكيدا هو ليس بأعلم من رسول الله (ص) الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى . اذا لماذا يغير الاحكام التي كانت على عهد رسول الله (ص) كما في مسألة الطلاق هذه . هل تغيير الاحكام يدل على ان عمر بن الخطاب عالم بل أعلم من جميع الناس ام يدل انه جاهل بل أجهل من جميع الناس ؟؟؟
    *** أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - مسند العشرة المبشرين بالجنة
    - حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (ر)
    ‏1659 - حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏محمد بن اسحاق ‏ ‏، عن ‏ ‏مكحول ‏ ‏، عن ‏ ‏كريب ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن عباس : ‏أنه قال له ‏ ‏عمر ‏: ‏يا غلام هل سمعت من رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏أو من أحد من أصحابه إذا شك الرجل في صلاته ماذا يصنع ، قال : فبينا هو كذلك إذ أقبل ‏ ‏عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏فقال فيم أنتما ، فقال عمر ‏: ‏سألت هذا الغلام هل سمعت من رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏أو أحد من أصحابه إذا شك الرجل في صلاته ماذا يصنع ، فقال عبد الرحمن ‏: ‏سمعت رسول الله ‏ ‏(ص) ،‏ ‏يقول ‏: ‏إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر أواحدة صلى أم ثنتين فليجعلها واحدة ، وإذا لم يدر ثنتين صلى أم ثلاثا فليجعلها ثنتين ، وإذا لم يدر أثلاثا صلى أم أربعا فليجعلها ثلاثا ، ثم يسجد إذا فرغ من صلاته وهو جالس قبل أن يسلم سجدتين. ‏
    ملاحظة : هذه الرواية تبين ان عمر بن الخطاب كان لايعلم مسائل الشك ، فكيف يكون عالما بمسائل العلم !!! وكيف ترجح كفة الميزان علم عمربن الخطاب على علم سائرالناس ؟؟؟ !!! يستحيل هذا مما تقدم الا في حالتين :
    1/ فيما اذا كان الميزان عاطلا . 2/ اوكان مغشوشا وقد تلاعبت به ايادي الغلو والتحريف الكاذبة كما قلنا سابقا .

    4/ عمر لايعرف معنى هذه الايات القرأنية :

    *** الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب التفسير
    - تفسير سورة عبس وتولى - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 514 )
    3827 - حدثنا : أبو عبد الله بن يعقوب ، ثنا : إبراهيم بن عبد التميمي ، أنبأ : يزيد بن هارون ، أنبأ : حميد ، عن أنس ، وحدثنا : أبو عبد الله ، حدثني : أبي ، ثنا : إسحاق ، أنبأ : يعقوب بن ابراهيم بن سعد ، ثنا : أبي ، عن صالح ، عن ابن شهاب : أن أنس بن مالك (ر) أخبره أنه سمع عمر بن الخطاب (ر) يقول : فأنبتنا فيها حبا * وعنبا وقضبا * وزيتونا ونخلا * وحدائق غلبا * وفاكهة وأبا ( عبس : 27 - 31 ) ، قال : فكل هذا قد عرفناه فما الأب ، ثم نقض عصا كانت في يده ، فقال : هذا لعمر الله التكلف اتبعوا ما تبين لكم من هذا الكتاب ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
    *** السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة عبس : 31
    - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 421 / 422 )
    - .... وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن سعد وعبد حميد وابن المنذر وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان والخطيب والحاكم وصححه ، عن أنس : أن عمر قرأ على المنبر : فأنبتنا فيها حبا * وعنبا وقضبا ، إلى قوله : وأبا ( عبس: 31 ) ، قال : كل هذا قد عرفناه فما الأب ، ثم رفض عصا كانت في يده ، فقال : هذا لعمر الله هو التكلف فما عليك أن لا ندري ما الأب اتبعوا ما بين لكم هداه من الكتاب فاعملوا به ومالم تعرفوه فكلوه إلى ربه.
    - .... وأخرج عبد بن حميد ، عن عبد الرحمن بن يزيد : أن رجلا سأل عمر عن قوله : وأبا ، فلما رآهم يقولون أقبل عليهم بالدرة.
    - .... وأخرج عبد بن حميد وابن الأنباري في المصاحف ، عن أنس ، قال : قرأ عمر : وفاكهة وأبا ( عبس : 31 ) ، فقال : هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب ثم قال : نهينا عن التكلف .
    - .... وأخرج ابن المنذر ، عن أبي وائل : أن عمر سئل عن قوله : وأبا ( عبس : 31 ) ، ما الأب ، ثم قال : ما كلفنا هذا أو ما أمرنا بهذا.
    *** المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
    - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 328 )
    4154 - عن أنس ، قال : قرأ عمر : وفاكهة وأبا ( عبس : 31 ) ، فقال : هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب ، ثم قال : مه نهينا عن التكلف وفي لفظ : ثم قال : إن هذا لهو التكلف يا عمر ، فما عليك الا تدري ما الأب ، اتبعوا ما بين لكم من هذا الكتاب ، واعملوا به ، وما لم تعرفوه فكلوه إلى عالمه.
    *** ابن ماجه - سنن ابن ماجه - كتاب الفرائض - باب الكلالة
    2727 - حدثنا : ‏ ‏علي بن محمد ‏ ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏، قالا : حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عمرو بن مرة ‏ ‏، عن ‏ ‏مرة بن شراحيل ،‏ ‏قال : قال : ‏عمر بن الخطاب ‏ ثلاث لأن يكون رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بينهن أحب إلي من الدنيا وما فيها ‏ ‏الكلالة ‏ ‏والربا والخلافة.
    ملاحظة : الروايات الاتية أدناه تثبت ان النبي بين ما هو معنى الكلالة ، ولكن عمر بعد البيان لايفهمنا أيضا .
    *** السيوطي- الدر المنثور في التفسير بالمأثور - النساء : 176
    - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 753 / 754 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وأخرج ابن راهويه وابن مردويه ، عن عمر أنه سأل رسول الله (ص) كيف تورث الكلالة ‏،‏ فأنزل الله ‏: يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة‏ ( النساء : 176 ) إلى آخرها‏ ، فكان عمر لم يفهم ، فقال : لحفصة‏ :‏ إذا رأيت من رسول الله (ص) طيب نفس فسليه عنها ، فرأت منه طيب نفس فسألته ، فقال :‏ أبوك ذكر لك هذا ، ما أرى أباك يعلمها‏،‏ فكان عمر ، يقول : ما أراني أعلمها ، وقد قال رسول الله (ص) ما ، قال‏‏‏.‏
    - .... وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن مردويه ، عن طاوس ‏: ‏
    أن عمر أمر حفصة أن تسأل النبي (ص) عن الكلالة ، فسألته ، فأملاها عليها في كتف ، وقال :‏ من أمرك بهذا ، أعمر ‏...‏‏.‏‏ ،‏ ما أراه يقيمها ، أو ما تكفيه آية الصيف ‏، قال سفيان ‏:‏ وآية الصيف التي في النساء ‏: ‏وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة‏ ( ‏‏النساء : 12‏ ‏) فلما سألوا رسول الله (ص) نزلت الآية التي في خاتمة النساء.

    - .... وأخرج مالك ومسلم وابن جرير والبيهقي ،
    عن عمر ، قال :‏ ‏‏ما سألت النبي (ص) عن شيء أكثر ما سألته عن الكلالة ، حتى طعن باصبعه في صدري ، وقال :‏ تكفيك آية الصيف التي في آخر سورة النساء.

    م/ من هو الاعلم بعد رسول الله (ص) :

    ***
    أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - مسند أهل البيت (ر) - حديث الحسن بن علي بن أبي طالب (ع)
    1721 - حدثنا : ‏وكيع ‏‏، عن ‏‏شريك ‏‏، عن ‏أبي إسحاق ‏، عن ‏هبيرة ‏‏: خطبنا ‏‏الحسن بن علي ‏ ‏(ر) ‏ ‏فقال : ‏ ‏لقد فارقكم رجل بالأمس لم يسبقه الأولون بعلم ولا يدركه الآخرون ، كان رسول الله ‏‏(ص)‏ ‏يبعثه بالراية ‏جبريل ‏‏، عن يمينه ‏ ‏وميكائيل ‏، عن شماله لا ينصرف حتى يفتح له.
    *** الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب معرفة الصحابة (ر) - كان علي أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا
    - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 126 )
    4690 - أخبرنا : أبو النضر محمد بن يوسف الفقيه ، ثنا : عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا : النفيلي ، ثنا : زهير ، ثنا : أبو إسحاق ، قال عثمان ، وحدثنا : علي بن حكيم الأودي ، وعمرو بن عون الواسطي ، قالا : ثنا : شريك بن عبد الله ، عن أبي إسحاق ، قال : سألت قثم بن العباس : كيف ورث علي رسول الله (ص) دونكم ، قال : لأنه كان أولنا به لحوقا ، وأشدنا به لزوقا ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.
    سمعت قاضي القضاة أبا الحسن محمد بن صالح الهاشمي ، يقول : سمعت أبا عمر القاضي يقول : سمعت إسماعيل بن إسحاق القاضي يقول : وذكر له قول قثم هذا ، فقال : إنما يرث الوارث بالنسب أو بالولاء ، ولا خلاف بين أهل العلم أن ابن العم لا يرث مع العم ، فقد ظهر بهذا الاجماع أن عليا ورث العلم من النبي (ص) دونهم ، وبصحة ما ذكره القاضي.
    *** المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال - الجزء : ( 11 ) - رقم الحديث : ( 614 )
    32977 - أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب .
    *** ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الأصحاب - تتمة حرف العين - باب على
    - 1855 - علي بن أبي طالب (ر) بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن قصي القرشي الهاشمي
    - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1104 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... قال :‏ وأخبرنا : يحيى بن معين ، قال :‏ حدثنا : عبدة بن سليمان ، عن عبد الملك ابن أبي سليمان ، قال : قلت لعطاء ‏:‏ أكان في أصحاب محمد (ص) أحد أعلم من علي ، قال :‏ لا والله ما أعلمه .‏
    - .... حدثنا : خلف بن قاسم ، حدثنا : عبد الله بن عمر الجوهري ، قال :‏ حدثنا : أحمد بن محمد بن الحجاج ، قال :‏ حدثنا : محمد بن السري املاء بمصر سنة أربع وعشرين ومائتين ، قال :‏ حدثنا : عمرو بن هاشم الجنبي ، قال :‏ حدثنا : جويبر ، عن الضحاك بن مزاحم ، عن عبد الله بن عباس ، قال :‏ والله لقد أعطي علي بن أبي طالب تسعة أعشار العلم ، وأيم الله لقد شارككم في العشر العاشر .‏
    *** ابن الدمشقي - جواهر المطالب في مناقب الامام علي (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 194 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وعن عطاء وقد قيل له : أكان في أصحاب محمد (ص) أحد أعلم من علي ، قال : ما أعلم .
    - .... وعن ابن عباس (ر) قال : والله لقد أعطي علي تسعة أعشار العلم وأيم الله لقد شاركهم في العشر العاشر .
    - .... وعنه وقد سأله الناس ، فقالوا : أي رجل كان علي ، قال : كان ملئ جوفه علما وحلما وبأسا ونجدة مع قرابته من رسول الله (ص) ، خرجه الامام أحمد في المناقب .
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .

  • #2
    الأخ الكريم والأستاذ الفاضل
    ( العباس اكرمي )
    سلمت أناملك لهذا طرحت القيم
    جزاك الله خير الجزاء وأجزل لك الثواب
    وجعله الله في ميزان اعمالك
    الشكر الجزيل لكم
    ودمت بحفظ المولى
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق .


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3

      اللهم صل عل محمد وال محمد
      احسنتم وبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا

      تعليق


      • #4


        الاب الروحي والاستاذ الفاضل الـــــــــــرضـــــــــــــــــــا المحترم . شكري وتقديري لشخصكم الكريم على التصفح والمرور بموضوعي المتواضع اطلالتكم المباركة زادت الموضوع قيمة . نسأل الله لكم التوفيق والسداد الدائم ان شاء الله تعالى .

        تعليق


        • #5


          الاخت الكريمة صـــــــدى المهــــــدي . احسن الله اليك . أسأل الله لك بالتوفيق والسداد الدائم ان شاء الله تعالى .

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X