الاقتداء لا يعني تقمص الشخصية
قد يعتقد البعض أن الاقتداء بشخصية معينة ( أي جعلها قدوة وأسوة ) يعني تقمص شخصية القدوة ومحاولة القيام بمشهد تمثيلي يعيد مسلسل حياته وسيرته ، وهذا خطأ واضح وفادح وخاصة في معنى ومفهوم الاقتداء الاسلامي ..
فالاسلام لا يدعو الى استنساخ الشخصية بقدر التحلي بخصائصها وصفاتها الايجابية والسير على نهجها باعتبارها حجة شرعية نأخذ منها ديننا ونتأسى بها في دنيانا ..
فهذا أمير المؤمنين ع يقول : أَلاَ وَإِنَّ إِمَامَكُمْ قَدِ اكْتَفَى مِنْ دُنْيَاهُ بِطِمْرَيْهِ وَمِنْ طُعْمِهِ بِقُرْصَيْهِ أَلاَ وَإِنَّكُمْ لاَ تَقْدِرُونَ عَلَى ذلِكَ ، وَلكِنْ أَعِينُوني بِوَرَعٍ وَاجْتِهَادٍ ..
فجعل الزهراء قدوة أي جعلها إماماً لنا في السير الى الله تعالى باعتبارها حجة شرعية بل حجة الحجج كما يفهم من حديث الامام العسكري صلوات الله عليهما جميعاً ..
قد يعتقد البعض أن الاقتداء بشخصية معينة ( أي جعلها قدوة وأسوة ) يعني تقمص شخصية القدوة ومحاولة القيام بمشهد تمثيلي يعيد مسلسل حياته وسيرته ، وهذا خطأ واضح وفادح وخاصة في معنى ومفهوم الاقتداء الاسلامي ..
فالاسلام لا يدعو الى استنساخ الشخصية بقدر التحلي بخصائصها وصفاتها الايجابية والسير على نهجها باعتبارها حجة شرعية نأخذ منها ديننا ونتأسى بها في دنيانا ..
فهذا أمير المؤمنين ع يقول : أَلاَ وَإِنَّ إِمَامَكُمْ قَدِ اكْتَفَى مِنْ دُنْيَاهُ بِطِمْرَيْهِ وَمِنْ طُعْمِهِ بِقُرْصَيْهِ أَلاَ وَإِنَّكُمْ لاَ تَقْدِرُونَ عَلَى ذلِكَ ، وَلكِنْ أَعِينُوني بِوَرَعٍ وَاجْتِهَادٍ ..
فجعل الزهراء قدوة أي جعلها إماماً لنا في السير الى الله تعالى باعتبارها حجة شرعية بل حجة الحجج كما يفهم من حديث الامام العسكري صلوات الله عليهما جميعاً ..
تعليق