إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لأمسيات النور كرمات الرسول صلى الله عليه وآله

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لأمسيات النور كرمات الرسول صلى الله عليه وآله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا شكّ أنّ لكلّ نبيّ من أنبياء الله سبحانه كرامة اختصّه الله سبحانه بها، إلّا أنّ خاتم النبيّين محمّد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم قد اختصّه الله سبحانه وتعالى بكرامات عدّة حال وجوده المقدّس بين الناس، وحتّى بعد وفاته، ونحن ذاكرون في هذا الدرس أبرز كراماته صلى الله عليه وآله وسلم ومسلّطون الضوء عليها مجتمعة بعد أن تقدّمت الإشارة إلى بعضها في طيّات الدروس السابقة.
    1ـ الأسوة الحسنة
    ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا
    2.
    وهذه من أهمّ الكرامات للنبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم حيث اعتبره الله أسوة وقدوة لجميع الناس إلى يوم القيامة، ووصف الله سبحانه هذه الأسوة بأنّها حسنة، لأنّه كثيراً ما يتّبع الناس بعض القادة والزعماء والملوك ويقتدون بهم، أو بآبائهم، وقد ذمّ الله سبحانه هذا النحو من الاتّباع بقوله: ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ
    3.





    لكن اتّباع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمر مطلوب، حيث عدّه الله سبحانه أسوة حسنة واختصّه بمكارم الأخلاق، ففي الرواية عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام: "إنّ الله خصّ رسوله بمكارم الأخلاق، فامتحنوا أنفسكم، فإن كانت فيكم فاحمدوا الله عزّ وجلّ وارغبوا إليه في الزيادة منها، فذكرها عشرة... الحديث"4.
    وفي الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال: "إنّي لأكره للرجل أن يموت وقد بقي خلّة من خلال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يأتِ بها"
    5.
    وفي حديث مستفيض: "إنّ أحسن السنن سنّة الأنبياء"
    6.
    وفي حديث آخر: "خير السنن سنّة محمّد صلى الله عليه وآله وسلم.
    وطريقة فهم هذه الأحاديث تعطي النتيجة التالية:
    إنّ خير السنن هي سنّة الأنبياء وخيرهم سنّة سنّة نبيّنا محمّد صلى الله عليه وآله وسلم ، وعلى الإنسان أن يتبع ويقتدي بسنّته وسيرته وصفاته وخلاله، وهذه كرامة اختصّه الله بها صلى الله عليه وآله وسلم على سائر العالمين.
    2ـ رحمة للعالمين
    ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ
    7 فهو صلى الله عليه وآله وسلم ليس رحمة لأهل مكّة أو أهل المدينة فقط وليس رحمة للمسلمين الّذين كانوا معه، ولا للمسلمين عامّة، وإنّما هو بنصّ الآية القرآنية رحمة للعالمين جميعاً، في الدنيا والآخرة.
    3ـ أمان من العذاب
    فقد ورد في النهج الشريف أنّه (أي أمير المؤمنين عليه السلام ) قال: "كان في الأرض


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X