إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تنزيه عيسى عليه السلام عن ادعائه الالوهية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تنزيه عيسى عليه السلام عن ادعائه الالوهية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نص الشبهة:



    فإن قيل فما معنى قوله تعالى:﴿ وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ﴾ وليس يخلو من أن يكون عيسى عليه السلام ممن قال ذلك، أو يجوز أن يقوله. وهذا خلاف ما تذهبون إليه في الأنبياء عليهم السلام. أو يكون ممن لم يقل ذلك ولا يجوز أن يقوله فلا معنى لاستفهامه تعالى منه وتقريره، ثم أي معنى في قوله ولا أعلم ما في نفسك؟ وهذه اللفظة لا تكاد تستعمل في الله تعالى.



    الجواب:

    قلنا: إن قوله تعالى ﴿ ... أَأَنْتَ قُلْتَ ... ﴾ 1ليس باستفهام على الحقيقة وإن كان خارجا مخرج الاستفهام، والمراد به تقريع من ادعى ذلك عليه من النصارى وتوبيخهم وتأنيبهم وتكذيبهم، وهذا يجري مجرى قول أحدنا لغيره أفعلت كذا وكذا؟ وهو يعلم أنه لم يفعله ويكون مراده تقريع من ادعى ذلك عليه، وليقع الإنكار والجحود ممن خوطب بذلك فيبكت من ادعاه عليه.
    وفيه وجه آخر: وهو أنه تعالى أراد بهذا القول تعريف عيسى عليه السلام أن قوما قد اعتقدوا فيه وفي أمه أنهما إلهان، لأنه ممكن أن يكون عيسى (ع) لم يعرف ذلك إلا في تلك الحال. ونظيره في التعارف أن يرسل الرجل رسولا إلى قوم فيبلغ الرسول رسالته ويفارق القوم فيخالفونه بعده ويبدلون ما أتى به وهو لا يعلم، ويعلم المرسل له ذلك، فإذا أحب أن يعلمه مخالفة القوم له جاز أن يقول له أأنت أمرتهم بكذا وكذا على سبيل الإخبار له بما صنعوا.
    بيان معنى النفس في اللغة: فأما قوله (ع): تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك، فإن لفظة النفس تنقسم في اللغة إلى معان مختلفة. فالنفس نفس الإنسان أو غيره من الحيوان، وهي التي إذا فقدها خرج عن كونه حياء.
    ومنه قوله تعالى: ﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ... ﴾ 2والنفس أيضا ذات الشئ الذي يخبر عنه كقولهم: فعل ذلك فلان نفسه، إذا تولى فعله. وأعطى كذا وكذا بنفسه. والنفس أيضا الآنفة، كقولهم: ليس لفلان نفس، أي لا أنفة له. والنفس أيضا الإرادة، يقولون نفس فلان في كذا وكذا أي إرادته.
    قال الشاعر:
    فنفسان نفس قالت ائت ابن بجدل *** تجد فرجا من كل غـم تهابها
    ونفس تقول اجهد بحال ولا تكن *** كخاضبة لم يغن شيئا خضابها
    ومنه أن رجلا قال للحسن: يا أبا سعيد لم أحجج قط إلا ولي نفسان، فنفس تقول لي أحجج، ونفس تقول لي تزوج. فقال الحسن: إنما النفس واحدة، ولكن هم يقول أحجج، وهم يقول لك تزوج وأمره بالحج.
    وقال الممزق العبدي:
    ألا من لعين قد نآها حميمها *** و أرقها بعد المنـام همومها
    فباتت له نفسان شتى همومها *** فنفس تعزيها ونفس تلومها
    والنفس أيضا العين التي تصيب الإنسان، يقال أصابت فلانا نفس أي عين. وروي أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يرقي فيقول: " بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء هو فيك من عين عائن ونفس نافس وحسد حاسد ".
    وقال ابن الأعرابي: النفوس التي تصيب الناس بالنفس.
    وذكر رجلا فقال: كان والله حسودا نفوسا كذوبا.
    وقال عبد الله بن قيس في الرقيات: يتقي أهلها النفوس عليها *** فعلى نحرها الرقي والتميم
    والنفس أيضا من الدباغ مقدار الدبغة، يقال أعطني نفسا من الدباغ أي قدر ما أدبغ به مرة.
    والنفس أيضا الغيب، يقول القائل: إني لا أعلم نفس فلان، أي غيبه. وهذا هو تأويل قوله: (تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ). أي تعلم غيبي وما عندي، ولا أعلم غيبك وما عندك.
    وقيل إن النفس أيضا العقوبة، من قولهم: أحذرك نفسي أي عقوبتي.
    وبعض المفسرين حمل قوله تعالى: ﴿ ... وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ... ﴾ 3على هذا المعنى. كأنه قال: يحذركم الله عقوبته. روي ذلك عن ابن عباس والحسن. وآخرون قالوا: معنى الآية ويحذركم الله إياه.
    فإن قيل: فما وجه تسمية الغيب بأنه نفس؟.
    قلنا: لا يمتنع أن يكون الوجه في ذلك أن نفس الإنسان لما كانت خفية الموضع الذي يودعه سرها، أنزل ما يكتمه ويجهد في سره منزلتها فقيل فيه أنه نفس مبالغة في وصفه بالكتمان والخفاء. وإنما حسن أن يقول مخبرا عن نبيه (ع) ﴿ ... وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ... ﴾ 1من حيث تقدم قوله ﴿ ... تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي ... ﴾ 1ليزدوج الكلام. فلهذا لا يحسن ابتداء أن يقول أنا لا أعلم ما في نفس الله تعالى، وإن حسن على الوجه الأول. ولهذا نظائر في الكلام مشهورة 4.


    المصادر


    • [*=center]1. a. b. c. القران الكريم: سورة المائدة (5)، الآية: 116، الصفحة: 127.
      [*=center]2. القران الكريم: سورة آل عمران (3)، الآية: 185، الصفحة: 74.
      [*=center]3. القران الكريم: سورة آل عمران (3)، الآية: 28، الصفحة: 53.
      [*=center]4. تنزيه الأنبياء عليهم السلام للسيد مرتضى علم الهدى، دار الأضواء: 145 ـ 148.
    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

  • #2
    الاخ الفاضل الصريح المحترم . احسنتم على طرح هذا الموضوع الموفق وحسن اختياره . نعم ان عيسى (ع) لايدعي الالوهية أبدا وكل ما نسبوه اليه من أقوال هي كاذبة وعارية عن أي دليل في صحة صدورها منه (ع) ومما يؤيد كلامنا المتقدم هي ما نلاحظه من عبارات الاناجيل الاتية :
    الأدلة الصريحة من بعض نصوص الإنجيل التي نجت من التحريف على أن عيسى إنسان و رسول لله وليس هو الله، أو ابن الله :



    في متى : 10 ولمّا دخَلَ يَسوعُ أُورُشليمَ ضَجّتِ المدينةُ كُلٌّها وسألَتْ: "مَنْ هذا؟" 11 فأجابَتِ الجُموعُ: "هذا هوَ النَّبـيٌّ يَسوعُ مِنْ ناصرةِ الجليلِ"
    أي من مدينة الناصرة التي نشأ فيها عيسى عليه السلام . متى 20 / 10 - 11 .
    45 فلمّا سَمِعَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والفَرّيسيّونَ هذَينِ المَثلينِ مِنْ يَسوعَ، فَهِموا أنَّهُ قالَ هذا الكلامَ علَيهِم. 46 فأرادوا أن يُمسكوهُ ، ولكنَّهُم خافوا مِنَ الجُموعِ لأنَّهُم كانوا يَعُدّونَهُ نَبـيُا". متى 20 / 45 - 46 .
    فالجموع كلها المعاصرة ليسوع كانت تعده نبيا فلم تعدونه يا نصارى إلها أو ابن إله ، أأنتم أعلم أمن عاش معه وعاصره.
    قال الأعمى عندما سئل عن عيسى عليه السلام لما شفاه من مرضه : " ماذا تقول انت عنه من حيث انه فتح عينيك ؟ " . فقال : " إنه نبي " . يوحنا 9 / 1 – 39 .
    ." يسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا " لوقا 24 / 17 – 19 قال أحد المقربين من عيسى عليه السلام مخاطبا صاحبه: " هل انت متغرب وحدك في اورشليم ولم تعلم الامور التي حدثت فيها في هذه الايام ؟ ، المختصة بيسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا مقتدرا في الفعل والقول امام الله وجميع الشعب " لوقا 24 : 17 – 19.
    قالت السامرية للمسيح عليه السلام " يا سيد ارى انك نبي " يوحنا 4 : 1 - 29
    (‏وفي إنجيل مرقص 12 / 28 - 35‏)‏‏:‏‏(‏وتقدم إليه واحد من الكتبة كان قد سمعهم يتجادلون، ورأى أنه أحسن الرد عليهم ، فسأله‏:‏ أية وصية هي أولى الوصايا جميعاً‏؟‏‏"‏فأجابه يسوع‏:‏ ‏"‏أولى الوصايا جميعاً هي اسمع يا إسرائيل ، الرب إلهنا رب واحد ، فأحبّ الربّ إلهك بكل قلبك ، فقال له‏ :‏ ‏"‏صحيح يا معلم ‏!‏ حسب الحق تكلمت ، فإن الله واحد، وليس آخر سواه )‏ ‏(‏مرقص 12 / 28 - 35‏)‏‏.‏انظر ماذا أجابه الرجل : ‏ ‏"، فإن الله واحد، وليس آخر سواه " يعني لا آخر إطلاقا لا إبن ولا روح قدس ولا صنم ولا ولا ولا . أبعد هذا تقولون إن عيسى هو الله أو ابنه .وللأسف هذا الكاتب المسكين يعده النصارى اليوم كافرا لأنه يؤمن بأن الله واحد ولايؤمن بالتثليت رغم أنه أخذها من عند يسوع مباشرة وأقره عليها ؟؟ انظركيف قال له عيسى : الرب إلهنا رب واحد ، وقال إلهنا يعني إله يسوع أيضا فهو عبد لله أيضا ، ثم قال واحد ، ولم يقل اثنين أو ثلاثة ولم يقل أنا الرب إلهكم ، هل هناك أصرح من هذا يا أصحاب العقول .
    قد قام فينا نبي عظيم " ‏(‏إنجيل لوقا 7 / 11 - 17‏)‏‏.‏
    لما رآى يسوع أرملة تبكي إبنها الوحيد الذي مات " تحنَّن عليها، وقال لها‏:‏ ‏"‏لا تبكي‏!‏‏"‏ ثم تقدم ، ولمس النعش ، فتوقف حاملوه ، وقال‏ :‏ ‏"‏أيها الشاب لك أقول :‏ قم‏ !‏‏"‏ فجلس الميت ، وبدأ يتكلم ، فسلَّمه إلى أمه ، فاستولى الخوف على الجميع ، ومجدوا الله قائلين ‏:‏ ‏"‏قد قام فينا نبي عظيم وتفقد الله شعبه ، وذاع هذا الخبر عنه في منطقة اليهودية كلها ، وفي جميع النواحي المجاورة"‏ ‏(‏إنجيل لوقا 7 / 11 - 17‏)‏‏.‏
    وليس هناك أصرح من هذا الدليل على بشرية عيسى ، وأنه عبد رسول ، فإنه بعد أن أحيا هذا الميت استطاع جميع الحاضرين أن يفرقوا بين الله ، وبين عيسى فمجدوا الله سبحانه وتعالى خالق السماوات ، والأرض وشهدوا لعيسى عليه السلام بالنبوة ، وشكروا الله إذ أرسل في بني إسرائيل نبياً .

    تعليق


    • #3
      اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
      الاخ الفاضل خادم الكفيل اشكرك جزيل الشكر على مرورك المبارك وتعليقك القيم
      ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X