إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسابقة يازهراء ..ياتاجُ يفوقُ الشمسَ عِندَ ضُحاها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسابقة يازهراء ..ياتاجُ يفوقُ الشمسَ عِندَ ضُحاها




    هِيَ بنتُ مَنْ ؟ ، هِيَ زَوجُ مَنْ ؟ ، هِيَ أُمُّ مَنْ ؟

    مَنْ ذا يُداني في الفَخارِ أباها

    هِيَ وَمْضَةٌ مِنْ نُور عَينِ المُصطفى
    هادي الشعوبِ إذا تَرومُ هُداها
    هِيَ رَحمةٌ للعالَمينَ وَكَعبةُ ال
    آمالِ في الدُّنيا وفي اُخراها


    ايها السادة الباحثون في منتدى الكفيل اليكم والى كل الاعضاء الكرام
    ابحث ف احد المواضيع العشرة التالية ادناه
    ابحث ف موضوع واحد فقط لكل منكم
    تذكر ان الموضوع الذي تختاره لايكون قد اختاره عضو اخر من قبلك


    يازهراء سدد
    مواضيع البحث هي:


    1-بيت فاطمة ( عليها السلام ) من بيوت الله

    2-قصة هبار بن الأسود

    3-هل كانت فاطمة سلام الله عليها تعرف إمام زمانها أم لا ؟

    4- فاطمة فُطِمَ الخلق عن معرفتها

    5-بين يَدَي الخطاب العظيم

    6- بفاطمة (سلام الله عليها) يتجلى الحق ويظهر أكثر إشراقاً

    7-حب فاطمة ينفع في 100 مواطن

    8-(إنّا أعطيناك الكوثر)

    9-رثاء السيدة الزهراء (ع)
    منسوب إلى الإمام علي بن أبي طالب(ع)

    10- وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا


    سلامٌ على سيّدتنا ومولاتنا فاطمة سيّدة نساء العالمين، من الأوّلين والآخِرين. وسلامٌ عليها وعلى أبيها أشرف المرسلين، وعلى زوجها سيّد الوصيّين، وأبنائها السادة الميامين. وسلامٌ عليها في الدنيا والآخرة، وما كان للوجود وجود، وللحياة حياة، عددَ الأنفاس ولمحِ العيون، وما تعاقب الليل والنهار،
    وصلّى الله على محمّد وآله الأطهار.


    اكرر : ايها الباحث الجليل اختار واحد فقط من المواضيع وابحث به على ان لايكون الموضوع قد اختاره قبلك احد
    بارك الله بكم

    الاجابة ف نفس الموضوع هنا

    التعديل الأخير تم بواسطة صدى المهدي; الساعة 24-01-2018, 07:58 AM.

  • #2
    2 - هبار بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

    هَبّار بن الأسود بن المطلب القرشي الأسديّ:

    وقيل: هنَّاد، قال ابن حجر العسقلاني: "وجدته في جزء أبي إسحاق بن أبي ثابت بسنده، عن عبيد الله بن عبيد الله بن هناد، عن أبيه قال: زوج هناد ابنته فضرب عليها بالغربال... الحديث، قال: وهو تصحيف؛ وإنما هو هبار.
    وأمه فاختة بنت عامر بن قرظة، وقيل: ابن قُرْط القشيرية، وأخواه لأمه هُبَيْرة وحَزْن ابنا أَبِي وَهْب بن عَمْرو المخزوميان. وحزن هذا هو جد سعيد بن المسيّب بن حَزن، وله صحبة أَيضًا. فَوَلَدَ هَبَّارُ بن الأَسْود: هَانِئًا، وعبدَ الرحمن، وَسَعْدًا، وسَعِيدًا، وفَاخِتَةَ وأمُّهم أَمَةُ الله، وهي هند بنت أبي أُزَيْهِر بن ثواب، والأسودَ بن هَبّار، وإسحاقَ لامرأة من أهل اليمن، وعليًّا، وإسماعيلَ، وأمهما عائشة بنت عامر بن حَزن، والزبيرَ وَفَاخِتَة وأمهما مِنْ لِهْب من الأَزد، وأبا بكر لأم ولد، وأمَّ حكيم وأمها من بني ليث. وأخرج عَلِيُّ بْنُ حَرْبِ في فوائِدِه، وثابت بن قيس في "الدلائل"، وأبو الدحداح الدمشقي في فوائده أيضًا، كلهم من طريق ابن أبي نجيح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعث سرية، فقال: "إنْ أصُبتُمْ هَبَّارَ بْنَ الأسْوَدِ فَاجْعَلُوهُ بَيْنَ حزمَتَيْنِ وَحَرِّقُوهُ" فلم تصبه السرية، وأصابه الإسلام؛ فهاجر إلى المدينة، وكان رجلًا سبابًا؛ فقيل للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: إن هبارًا يُسَب ولا يسب، فأتاه فقام عليه، فقال له: "سُب مَنْ سبك"، فكفوا عنه(*)، وهذا مرسل، وفيه وهم في قوله: هاجر إلى المدينة، فإنه إنما أسلم بالجعرانة؛ وذلك بعد فتح مكة، ولا هِجْرَةَ بعد الفتح، وكان هَبَّار بن الأَسْود يقول: لما ظهر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم ودعا إلى الله، كنتُ فيمن عاداه، ونصب له وآذاه، ولا تسير قريش مسيرًا لعداوة محمد وقتاله إلا كنتُ معهم، وكنت مع ذلك قَدْ وَتَرَني محمدٌ، قَتَلَ أَخَوَيَّ: زَمْعة، وعقيلًا ابني الأسود، وابن أخي الحارث بن زمعة يوم بدر، فكنت أقول: لو أسلَمَتْ قريشٌ كلها لم أُسْلم، وكان رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بعث إلى زينب ابنته مَن يقدم بها من مكة، فَعَرَضَ لها نَفَرٌ من قريش فيهم هَبّار، فَنَخَس بها وقَرَعَ ظَهرها بالرُّمح، وكانت حاملًا فأسقطت، فردت إلى بيوت بني عبد مناف، فكان هبَّار بن الأسود عظيم الجرْم في الإسلام، فأهدرَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم دمه، فكان كلما بعث سرية أوصاهم بهبَّار قال: "إنْ ظفرتم به فاجعلوه بين حُزْمتين من حطب وَحَرِّقُوه بالنار"، ثم يقول بعد: "إنما يعذِّب بالنار رب النار، إن ظفرتم به فاقطعوا يديه ورِجليه ثم اقتلوه"(*)، وروى محمد بن عمر، عن يزيد بن رُومان قال: قال الزُّبير بن العوام: ما رأيتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم ذكر هَبَّارًا قَطُّ إلا تغيَّظ عليه، ولا رأيتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بعث سَرِيَّةً قَطُّ إلا قال: "إن ظفرتم ِبهَبَّار فاقطعوا يديه ورِجليه ثم اضربوا عنقه"، فوالله لقد كنتُ أطلبه وأسائل عنه، والله يعلم لو ظفرتُ به قبل أن يأتي إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لقتلته، ثم طلع على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وأنا عنده جالس؛ فجعل يتعذر إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم ويقول: سُبَّ يا محمد مَن سبَّك وآذِ من آذاك فقد كنتُ مُوضِعًا في سَبِّكَ وأذاك وكنت مخذولًا، وقد بَصَّرَني الله وهَدَاني للإسلام، قال الزبير: فجعلت أنظر إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وإنه ليطأطئ رأسه استحياءً منه مما يتعذر هبار، وجعل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "قد عفوتُ عنك، والإسلام يَجُبُّ ما كان قبله"، وكان لَسِنًا فكان يُسَبُّ بعد ذلك حتى يبلغ منه فلا ينتصف من أحد، فبلغ ذلك رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حلمه وما يحمل عليه من الأذى فقال: "يا هَبّار سُب مَن سَبَّك"(*)، وروى محمد بن عمر، عن سَعِيد بن محمد بن جُبَير بن مُطْعِم، عن أبيه، عن جده قال: كنتُ جالسًا مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم في مسجده منصرفه من الجِعِرَّانة، فطلع هَبّار بن الأسود من باب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فلما نَظَرَ القوم إليه قالوا: يا رسول الله، هَبّار بن الأسود! فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "قد رأيته"، فأراد بعض القوم القيام إليه، فأشار إليه النبي صَلَّى الله عليه وسلم أن اجلس، فوقف عليه هَبّار فقال: السلامُ عليك يا رسول الله إني أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أنك رسول الله، ولقد هربتُ منك في البلاد، وأردتُ اللحوق بالأعاجم، ثم ذكرتك وعائذتك وفضلك وبرّك وصَفْحَك عمّن جهل عليك، وكنا يا رسول الله أهل شرك، فَهَدَانا الله بك وتنقذنا بك من الهَلَكَة، فاصفَح عن جهلي وعما كان يبلغك عَنّي، فإني مُقرٌ بسوأتي معترف بذنبي، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "وقد أحَسَن الله بك حيث هَدَاك للإسلام، والإسلام يَجُبّ ما كان قبله"(*)، قال محمد بن عمر: وخرجت سلمى مولاة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فقالت: لا أنعم الله بك عينًا! أنت الذي فعلتَ وفعلتَ، فقال النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "إن الإسلام مَحَا ذلك"، ونَهَى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عن سَبِّه والتعرّض له(*) قال: أخبرنا سُفْيان بن عُيَيْنَة عن ابن أَبِي نَجِيح أن هبَّار بن الأسود وكان امرءًا كافرًا، تناول زينب بنت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بطعنة فأسْقَطَت، فبعث رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، سَرِيّة فقال: "إن أخذتموه فاجعلوه بين حُزمتين حطب ثم ألقوا فيها النار"، ثم قال: "سبحان الله! لا ينبغي لأحدٍ أن يعذّب بعذَاب الله، إن أخذتموه فاقطعوا يده، ثم اقطعوا رجله، ثم اقطعوا يده، ثم اقطعوا رجله"، فلم تُصِبْه السرية، وأَصَابَه الإسلامُ، فهاجر إلى المدينة، وكان رجلًا سبًّا، فأتى النبي صَلَّى الله عليه وسلم فقيل له هُوَ ذَا هَبّار يُسَب ولا يَسُب، فأتاه النبي صَلَّى الله عليه وسلم يمشي حتى قام عليه فقال: "سُبَّ مَنْ سَبّك، سُبَّ مَن سَبَّك"(*)، وهبار ذكر في قصة أخرى ذكرها ابن منده، عن هشام ابن عُروة، عن أبيه، عن هبار بن الأسود في قصة عتبة بن أبي لهب مع الأسد، وقول النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: "اللَّهُمَّ سَلِّطِ عَلَيْهِ كلبًا مِنْ كِلَابِكَ"(*)، وقول هبار: إنه رأى الأسد يشمُّ النيام واحدًا واحدًا، حتى انتهى إلى عتبة فأخذه، ولهبار قصةٌ مع عمر؛ فقد أخرج البخاري في "التاريخ"، والبيهقي عن هبار بن الأسود أنه حدثه أنه فاته الحج؛ فقال له عمر: طُفْ بالبيت وبين الصفا والمروة، وهو في "الموطأ"، عن سليمان بن يسار أن هبار بن الأسود حج من الشام، وهكذا أخرجه سعيد بن أبي عروة في كتاب "المناسك"، عن نافع فذكره مطولًا، وأنشد لهبار المرزبانِي في "معجم الشعراء" يخاطب تُويت بن حبيب بن أسد في الجاهلية:
    تُوَيْتُ
    ألَمْ تَعْلَمْ وَعِلْمُكَ
    ضَائِرٌ بِأنَّكَ
    عَبْدٌ
    لِلِّئامِ
    خدينِ
    وَأنَّكَ إذْ تَرْجُو صَلاحِي وَرَجْعَتِي إلَيْكَ لِسَاهِي العَيْنِ جِدُّ غَبينِ
    أتَرْجُو مُسَامَاتِي بِأبْيــاتِكَ الَّّتي جَعَلْتُ أرَاهَا دُونَ كُلِّ قَرِينِ
    وأخرج الطَّبَرَانِيُّ، عن يحيى بن عبد الملك بن هبار بن الأسود، عن أبيه، عن جده أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مَرّ بدار هبار بن الأسود، فسمع صوت غناء؛ فقال: "مَا هَذَا؟" فقيل: تزويج، فجعل يقول: "هَذَا النِّكَاحُ لا السفاحُ"(*)، وأخرج الحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، عن عبد الله بن أبي عبد الله بن هبار بن الأسود، عن أبيه، عن جده نحوه، وفي كل من الإسنادين ضعيف؛ وقال أبو نعيم: اسم أبي عبد الله بن هبار عبد الرحمن، وذكر ابن حجر العسقلاني أن الْبَغَوِيَّ أخرجه من طريق عبد الله بن عبد الرحمن بن هبار به؛ لكن في سنده علي بن قرين، وقد نسبوه لوضع الحديث، ولكن أخرج الخطيب في "المؤتلف" من طريق إبراهيم بن محمد بن أبي ثابت، ووقع لنا بعلو في فوائد ابن أبي ثابت هذا من روايته بسنده إلى أحمد بن سلمة الحراني... عن عبد الله بن هبار، عن أبيه؛ قال: زوج هبار ابنته، فضرب في عرسها بالدف... الحديث، وأخرج الإسماعِيليُّ في "مُعْجَمِ الصَّحَابَةِ" والخطيب في "المؤتلف"، عن يحيى بن عبد الملك بن هبار، عن أبيه قال: مَرّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بدار علي بن هبار... فذكر الحديث.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

    المصادر
    ــــــــــــــ

    موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة

    تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة

    ما ذكر عنه في الطبقات الكبير

    ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب

    ما ذكر عنه في أسد الغابة

    ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
    التعديل الأخير تم بواسطة المراقب العام; الساعة 24-01-2018, 07:02 PM.
    sigpic

    قال رسول الله (ص):

    (مَن سرَّ مؤمناً ، فقد سرّني ، ومن سرَّني فقد سرّ الله )



    صدق رسول الله

    تعليق


    • #3
      اللهم صل عل محمد وال محمد
      عزيزتي اني اشكرك كثيرا لسرد كل هذ المعلومات عن هبار بن الاسود

      لاكن اين الربط مع مظلومية الزهراء عليها السلام ؟؟؟؟
      ايها السادة المواضيع العشرة اعلاه يجب ان تكون او تربط ب مظلومية الزهراء عليها السلام
      قصدي يكتب فيها مايخص الزهراء عليها السلام

      لان المسابقة هي للزهراء سلام الله عليها

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد

        للايضاح عن المطلوب من المواضيع في المسابقة هذا

        جواب السؤال 2


        قصة هبار بن الأسود
        ذكر ابن ابي الحديد المعتزلي ضمن قصة خروج زينب بنت رسول الله إلى المدينة، فانطلق خلفها يتبع أثرها مجموعة رجال، فكان أول من سبق إليها هبار بن الأسود ونافع بن عبد القيس،فروعها هبار بالرمح وكانت حاملاً فلما رجعتطرحت ما في بطنها. وعل أثر ذلك أباح رسول الله يوم فتح مكة دم هبار بن الأسود (1).
        قال ابن ابي الحديد: وهذا الخبر قرأته على النقيب ابي جعفر فقال : إذا كان رسول أباح دم هبار لأنه روع زينب فألقت ذا بطنها فظهر الحال انه لو كان حياً لأباح دم من روع فاطمة حتى ألقت ذا بطنها.


        المصدر

        التعديل الأخير تم بواسطة صدى المهدي; الساعة 26-01-2018, 07:11 AM.

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم
          صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ولعن عدوهم

          السؤال الثالث:
          هل كانت فاطمة سلام الله عليها تعرف إمام زمانها أم لا ؟





          كان أهل السُّنَّة في بغداد يدعون العلَّامة الشيخ عبد الحسين بن أحمد الأميني(صاحب موسوعة الغدير) لمأدبة العشاء ، ولكنَّه كان يرفض ذلك وهم يصرُّون عليه .
          وأخيراً قبل العلامة ولكن شرط عليهم بأن يكتفى فقط بالعشاء ولا يجري أي بحث فقهي أو عقائدي فقبلوا ذلك .
          بعد تناول العشاء أراد أحد علماء أهل السنَّة أن يفتح باب البحث مع سماحة الشيخ وكان يوجد في المجلس من 70* إلى 80 شخصا .
          فقال العلَّامة :
          كان شرطي أن لا يكون هناك أي بحث .
          قالوا :
          إذن للتَّبرُّك وتنوُّر المجلس ، كل شخص يذكر حديثا ً، مع العلم أن كلَّ الحضور كانوا من "الحفاظ"، وحافظ الحديث يعني أنه عالم متخصص في الحديث وعلومه ، وفي المصطلح أنه يحفظ مئة ألف حديث .
          فذكر كلُّ شخصٍ منهم حديثاً ، إلى أن وصل إلى العلَّامة الأميني فقال :
          شرطي بقراءة الحديث هو أنَّكم جميعاً تؤكِّدون على صحَّة الحديث سنداً ، فقبلوا ذلك جميعاً .
          فقال :
          قال رسول الله صلَّى الله عليه وآله :
          من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتةً جاهلية .
          ثمَّ سأل الشيخ الحضور عن سند الحديث ؟
          فأكَّد الجميع على صحَّة السَّند .
          ثم قال :
          بعد ما أكَّدتُّم على السَّند الصَّحيح للحديث ، أسألكم :
          فاطمة الزَّهراء (عليها السلام) هل كانت تعرف إمام زمانها أم لا ؟
          إذا كانت تعرفه فمن كان ؟
          سكتوا لمدَّة عشرين دقيقة ونكَّسوا رؤوسهم لأنَّهم ما كانوا يملكون جواباً .
          تركوا المجلس واحداً تلو الآخر وهم يردِّدون :
          إذا قلنا لم تعرف إمام زمانها يعنى أنَّها ماتت كافرة ، وحاشا أن تموت سيِّدة نساء العالمين كافرة .
          وإذا قلنا أنها كانت تعرف ، كيف نقول هو أبو بكر ؟
          في حين أنَّه جاء في البخاري أنَّها ماتت وهي ساخطةٌ على أبي بكر (1)، ولا يجوز لها أن تسخط على إمام زمانها وهي تتمسك بوصية أبيها (صلى الله عليه وآله وسلّم) وبولايتها لعلي بن أبي طالب عليه السلام .
          ولأنَّهم كانوا لا يملكون إلَّا تأييد ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام أُجبروا على ترك المجلس لانعدام حجتهم، وقوة دليل العلامة الأميني (رض).
          ونحن نعيش ذكرى أيام تنصيب الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في واقعة غدير خم الشهيرة في الثامن عشر من ذي الحجة خليفة للمسلمين بعد الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
          فعلى حب فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها صلوا على محمد وآل محمد هدية واصلة لروح العلامة الأميني وشيعة أمير المؤمنين عليه السلام
          1 - صحيح البخارى - فرض الخمس - باب - رقم الحديث : ( 2862 )
          صحيح البخارى - المغازي - غزوة خيبر - رقم الحديث : ( 3913 )
          صحيح البخارى - الفرائض - قول النبي... - رقم الحديث : ( 6230 )
          صحيح مسلم - الجهاد والسير - قول النبي... - رقم الحديث : ( 3304 )
          مسند أحمد - مسند العشرة... - مسند أبي بكر... - رقم الحديث : ( 52 )


          يقول ابن قتيبة في تاريخه « دخل أبو بكر و عمر على فاطمة فلما قعدا عندها حولت وجهها إلى الحائط . . إلى أن يقول فقالت : أرأيتكما إن حدثتكما حديثا عن رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) تعرفانه و تعملان به ؟ قالا : نعم فقالت نشدتكما الله ألم تسمعا رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) يقول : رضا فاطمة من رضاي و سخط فاطمة من سخطي ، فمن أحب فاطمة ابنتي فقد أحبني و من أرضاها فقد أرضاني و من أسخطها فقد أسخطني ؟ . .
          قالا : نعم سمعناه من رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) قالت : فإني أشهد الله و ملائكته أنكما أسخطتماني و ما أرضيتماني و لئن لقيت النبي ( صلى الله عليه و آله و سلم) لأشكونكما إليه ، ثم قالت : والله لأدعون عليكما في كل صلاة أصليها »
          الإمامة و السياسة « تاريخ الخلفاء » : 12 ـ 13
          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          المصدر
          ( مؤسسة السبطين العالمية )

          التعديل الأخير تم بواسطة المراقب العام; الساعة 27-01-2018, 12:10 PM.
          sigpic

          قال رسول الله (ص):

          (مَن سرَّ مؤمناً ، فقد سرّني ، ومن سرَّني فقد سرّ الله )



          صدق رسول الله

          تعليق


          • #6
            يازهراء سدد

            روضة الزهراء

            احسنتي الاجابة والبحث الصحيح جدا
            برافوووووو شطورة

            باقي من المسابقة الارقام التالية والتي يمكن للمشاركين اختيار واحد منها فقط هي :

            -1- 4 -5- 6- 7 - 8 - 9 - 10

            يبارك الله بكم وعل حب الزهراء عليها السلام

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

              🎌🎌🎌🎌🎌

              السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

              السؤال الثامن ؟؟؟؟؟

              إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ (3)


              بيان
              امتنان على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بإعطائه الكوثر و تطييب لنفسه الشريفة بأن شانئه هو الأبتر، و هي أقصر سورة في القرآن و قد اختلفت الروايات في كون السورة مكية أو مدنية، و الظاهر أنها مكية، و ذكر بعضهم أنها نزلت مرتين جمعا بين الروايات.
              قوله تعالى: «إنا أعطيناك الكوثر» قال في المجمع، الكوثر فوعل و هو الشيء الذي من شأنه الكثرة، و الكوثر الخير الكثير، انتهى.



              🎌🎌🎌🎌🎌🎌


              و قد اختلفت أقوالهم في تفسير الكوثر اختلافا عجيبا فقيل: هو الخير الكثير، و قيل نهر في الجنة، و قيل: حوض النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في الجنة أو في المحشر، و قيل: أولاده و قيل: أصحابه و أشياعه (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى يوم القيامة، و قيل: علماء أمته (صلى الله عليه وآله وسلم)، و قيل القرآن و فضائله كثيرة، و قيل النبوة و قيل: تيسير القرآن و تخفيف الشرائع و قيل: الإسلام و قيل التوحيد، و قيل: العلم و الحكمة، و قيل: فضائله (صلى الله عليه وآله وسلم)، و قيل المقام المحمود، و قيل: هو نور قلبه (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى غير ذلك مما قيل، و قد نقل عن بعضهم أنه أنهى الأقوال إلى ستة و عشرين.




              و قد استند في القولين الأولين إلى بعض الروايات، و باقي الأقوال لا تخلو من تحكم و كيفما كان فقوله في آخر السورة: «إن شانئك هو الأبتر» و ظاهر الأبتر هو المنقطع نسله و ظاهر الجملة أنها من قبيل قصر القلب - أن كثرة ذريته (صلى الله عليه وآله وسلم) هي المرادة وحدها بالكوثر الذي أعطيه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أو المراد بها الخير الكثير و كثرة الذرية مرادة في ضمن الخير الكثير و لو لا ذلك لكان تحقيق الكلام بقوله: «إن شانئك هو الأبتر» خاليا عن الفائدة.



              و قد استفاضت الروايات أن السورة إنما نزلت فيمن عابه (صلى الله عليه وآله وسلم) بالبتر بعد ما مات ابناه القاسم و عبد الله، و بذلك يندفع ما قيل: إن مراد الشانىء بقوله: «أبتر» المنقطع عن قومه أو المنقطع عن الخير فرد الله عليه بأنه هو المنقطع من كل خير.



              و لما في قوله: «إنا أعطيناك» من الامتنان عليه (صلى الله عليه وآله وسلم) جيء بلفظ المتكلم مع الغير الدال على العظمة، و لما فيه من تطييب نفسه الشريفة أكدت الجملة بإن و عبر بلفظ الإعطاء الظاهر في التمليك.


              🎌🎌🎌🎌🎌🎌🎌🎌
              و الجملة لا تخلو من دلالة على أن ولد فاطمة (عليها السلام) ذريته (صلى الله عليه وآله وسلم)، و هذا في نفسه من ملاحم القرآن الكريم فقد كثر الله تعالى نسله بعده كثرة لا يعادلهم فيها أي نسل آخر مع ما نزل عليهم من النوائب و أفنى جموعهم من المقاتل الذريعة.




              قوله تعالى: «فصل لربك و انحر» ظاهر السياق في تفريع الأمر بالصلاة و النحر على الامتنان في قوله: «إنا أعطيناك الكوثر» إنه من شكر النعمة و المعنى إذا مننا عليك بإعطاء الكوثر فاشكر لهذه النعمة بالصلاة و النحر.



              و المراد بالنحر على ما رواه الفريقان عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و عن علي (عليه السلام) و روته الشيعة عن الصادق (عليه السلام) و غيره من الأئمة هو رفع اليدين في تكبير الصلاة إلى النحر.




              و قيل: معنى الآية صل لربك صلاة العيد و انحر البدن، و قيل: يعني صل لربك و استو قائما عند رفع رأسك من الركوع و قيل غير ذلك.



              قوله تعالى: «إن شانئك هو الأبتر» الشانىء هو المبغض و الأبتر من لا عقب له و هذا الشانىء هو العاص بن وائل.
              و قيل: المراد بالأبتر المنقطع عن الخير أو المنقطع عن قومه، و قد عرفت أن روايات سبب نزول السورة لا تلائمه






              🎌🎌🎌🎌🎌🎌🎌🎌🎌

              المصدر: منتديات جامع الأئمة ( عليهم السلام ) الإسلامية -

              من قسم: منبر تفسير القرآن ألكريم وبحوثه


              🎌🎌🎌🎌🎌🎌🎌

              ودمتم برعاية الله اختي العزيزه صدى المهدي


              🎌🎌🎌🎌🎌🎌

              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وال محمد
                احسنتي ام فاطمة
                شكرا كثيرا ع المشاركة والاجابة والبحث الصحيح جدا

                وردت الاجابة ف مركز الابحاث العقائدية

                النقاط هي وياربي كلكم في اعلى الدرجات دائما ويازهراء نقول دائما

                روضة الزهراء 100

                فداء الكوثر ( ام فاطمة ) 100


                باقي من المسابقة الارقام التالية والتي يمكن للمشاركين اختيار واحد منها فقط هي :

                -1- 4 -5- 6- 7 - 9 - 10

                تعليق


                • #9
                  السؤال الثامن

                  الجواب: سورة الكوثر وعلاقتها بها (عليها السلام)

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                  عدنا اليكم اختي الموالية صدى المهدي
                  والجواب كما طلبت وجزيتم خيرآ أن شاء الله



                  سورة الكوثر وعلاقتها بالسيدة الزهراء عليها السلام
                  ◾◾◾◾◾◾◾◾◾◾
                  1- هل تفسير سورة الكوثر تعني نهر بالجنة أم تعني فاطمة الزهراء عليها السلام ؟
                  2- وما هي الأدلة على القولين السابقين من الفريقين اعني السنة والشيعة ؟ ارجوأن تكون الإجابة واضحة ومع ذكر جميع المصادر....
                  شكرا جزيلا
                  اللهم صلي على محمد وآل محمد
                  الجواب:

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  ذكر صاحب (الميزان ج20 ص370) توضيح ذلك، فقال:

                  (( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ )) , قال في المجمع (الكوثر) (فوعل) وهم الشيء الذي شأنه الكثرة، والكوثر الخير الكثير، انتهى.


                  وقد اختلفت أقوالهم في تفسير (الكوثر) اختلافاً عجيباً. فقيل: هو الخير الكثير، وقيل نهر في الجنة، وقيل: حوض النبي (صلى الله عليه وآله) في الجنة أو في المحشر، وقيل: أولاده، وقيل: أصحابه وأشياعه (صلى الله عليه وآله) إلى يوم القيامة. وقيل: علماء أمته (صلى الله عليه وآله وسلم)،

                  : القرآن وفضائله كثيرة، وقيل النبوة، وقيل: تيسير القرآن وتخفيف الشرائع، وقيل: الإسلام، وقيل: التوحيد، وقيل: العلم والحكمة، وقيل: فضائلة (صلى الله عليه وآله)، وقيل: المقام المحمود، وقيل: هو نور قلبه (صلى الله عليه وآله)، إلى غير ذلك مما قيل، وقد نقل عن بعضهم أنه انهى الأقوال إلى ستة وعشرين.


                  وقد استند في القولين الأولين إلى بعض الروايات، وباقي الأقوال لا تخلو من تحكم.

                  ◾◾◾◾◾◾◾◾

                  وكيفما كان فقوله في آخر السورة: (( إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ )) , وظاهر الأبتر هو المنقطع نسله وظاهر الجملة انها من قبيل قصر القلب - ان كثرة ذريته (صلى الله عليه وآله) هي المرادة وحدها بالكوثر الذي اعطيه النبي (صلى الله عليه وآله) والمراد بها الخير الكثير، وكثرة الذرية مراده في ضمن الخير الكثير، ولولا ذلك لكان تحقيق الكلام بقوله: (( إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ )) , خالياً عن الفائدة.

                  🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹


                  وقد استفاضت الروايات ان السورة إنما نزلت فيمن عابه (صلى الله عليه وآله) بالبتر بعد ما مات ابناه القاسم وعبد الله ، وبذلك يندفع ما قيل: ان مراد الشانئ بقوله: (أبتر) المنقطع عن قومه أو المنقطع عن الخير، فرد الله عليه بأنه هو المنقطع من كل خير. ولما في قوله: (( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ )) من الامتنان عليه (صلى الله عليه وآله) جئ بلفظ المتكلم مع الغير الدال على العظمة، ولما فيه


                  🔹 تطييب نفسه الشريفة أكدت الجملة (بان) وعبر بلفظ الإعطاء الظاهر في التمليك والجملة لا تخلو من دلالة على أن ولد فاطمة (عليها السلام) ذريته (صلى الله عليه وآله)، وهذا في نفسه من ملاحم القرآن الكريم فقد كثر الله تعالى نسله بعده كثرة لا يعادلهم فيها أي نسل آخر مع ما نزل عليهم من النوائب وأفنى جموعهم من المقاتل الذريعة.


                  🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
                  ودمتم في رعاية الله

                  تعليق


                  • #10
                    إلسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                    اللهم صل على محمد وآل محمد ....



                    السؤال السابع //////


                    ///////////////////////////


                    ان حبّ فاطمة ينفع في مائة من المواطن

                    2005/ 1- نصر بن مزاحم، عن زياد بن المنذر، عن زاذان، عن سلمان قال: قال النبيّ صلى اللَّه عليه و آله:
                    يا سلمان! من أحبّ فاطمة بنتي، فهو في الجنّة معي، و من أبغضها فهو في النّار.
                    يا سلمان! حبّ فاطمة ينفع في مائة من المواطن، أيسر ذلك المواطن: الموت، والقبر، والميزان، والمحشر، والصراط، والمحاسبة.
                    فمن رضيت عنه ابنتي فاطمة رضيت عنه، و من رضيت عنه رضى اللَّه عنه، و من غضبت عليه غضبت عليه، و من غضبت عليه غضب اللَّه عليه.
                    يا سلمان! ويل لمن يظلمها و يظلم بعلها أميرالمؤمنين عليّاً، و ويل لمن يظلم ذرّيّتها و شيعتها. (1).



                    2006/ 2- الحسن بن عبداللَّه بن سعيد، عن عمر بن أحمد القشيري، عن المغيرة بن محمّد بن المهلب، عن عبدالغفّار بن محمّد بن كثير، عن عمرو بن ثابت، عن جابر، عن أبي‏جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين، عن عليّ بن الحسين، عن أبيه عليهم‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
                    حبّي و حبّ أهل بيتي نافع في سبعة مواطن، أهوالهنّ عظيمة: عند الوفاة،
                    و في القبر، و عند النشور، و عند الكتاب، و عند الحساب، و عند الميزان، و عند الصراط.
                    أقول: رواه في «الفردوس» عن ابن شيرويه عن عليّ عليه‏السلام، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله (مثله). (2).




                    2007/ 3- محمّد بن عليّ و غيره، عن الحسن بن محمّد بن الفضل الهاشميّ، عن أبيه، قال: قال أبوعبداللَّه عليه‏السلام:

                    إنّ حبّنا أهل البيت لينتفع به في سبع مواطن: عنداللَّه، و عند الموت، و عند القبر، و يوم الحشر، و عند الحوض، و عند الميزان، و عند الصراط. (3).
                    2008/ 4- النبيّ صلى اللَّه عليه و آله قال:
                    حبّ أهل بيتي ينفع من أحبّهم في سبعة مواطن مهوّلة: عند الموت، و في القبر، و عند القيام من الأجداث، و عند تطائر الصحف، و عند الحساب، و عند الميزان، و عند الصراط.




                    فمن أحبّ أن يكون آمناً في هذه المواطن فليتوال عليّاً بعدي، وليتمسّك بالحبل المتين و هو عليّ بن أبي‏طالب و عترته من بعده، فإنّهم خلفائي و أوليائي، علمهم علمي، و حلمهم حلمي، و أدبهم أدبي، و حسبهم حسبي، سادة الأولياء و قادة الأتقياء، و بقيّة الأنبياء، حربهم حربي، و عدوّهم عدوّي. (4).



                    2009/ 5- محمّد بن الفضل بن زيدويه، عن إبراهيم بن عمروس الهمدانيّ، عن الحسن بن إسماعيل، عن سعيد بن الحكم، عن أبيه، عن الأوزاعيّ، عن يحيى بن أبي‏كثير، عن أبي‏سلمة، عن أبي‏سعيد الخدريّ، قال: قال رسول‏اللَّه صلى اللَّه عليه و آله:
                    من رزقه اللَّه حبّ الأئمّة من أهل بيتي فقد أصاب خير الدنيا والآخرة، فلا يشكّنّ أحد أنّه في الجنّة، فإنّ في حبّ أهل بيتي عشرين خصلة، عشر منها في الدنيا،و عشر في الآخرة:

                    أمّا في الدنيا؛ فالزهد، والحرص على العمل (العلم)، والورع في الدين، والرغبة في العبادة، والتوبة قبل الموت، والنشاط في قيام الليل، واليأس ممّا في أيدي النّاس، والحفظ لأمراللَّه و نهيه عزّ و جلّ، والتاسعة: بغض الدنيا، والعاشرة: السخاء.
                    و أمّا في الآخرة؛ فلا ينشر له ديوان، و لا ينصب له ميزان، و يعطى كتابه بيمينه، و يكتب له براءة من النّار، و يبيّض وجهه، و يكسى من حلل الجنّة، و يشفّع في مائة من أهل بيته، و ينظر اللَّه عزّ و جلّ إليه بالرحمة، و يتوّج من تيجان الجنّة، والعاشرة يدخل الجنّة بغير حساب، فطوبى لمحبّي أهل بيتي. (5).



                    2010/ 6- روى جابر أيضاً عنه صلى اللَّه عليه و آله قال:
                    من أحبّ الأئمّة من أهل بيتي فقد أصاب خير الدنيا والآخرة، فلا يشكّنّ أحد أنّه في الجنّة،- و ساق الحديث- (مثله). (6).
                    _________


                    (1). فاطمة الزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 73، عن فرائد السمطين: 2/ 67، و رواه العلّامة المجلسي رحمه‏اللَّه في البحار: 27/ 116 ح 94، مع اختلاف يسير.
                    (1). البحار: 27/ 158 ح 3، عن الخصال و أمالي الصدوق.
                    (2). البحار: 27/ 158 ح 4، عن المحاسن.
                    (3). البحار: 27/ 162 ح 10، عن مشارق الأنوار.
                    (4). البحار: 27/ 78 ح 12،عن الخصال.
                    (5). البحار: 27/ 163 ح 14.
                    انشأ بتاريخ: 04 آذار/مارس 2014
                    الزيارات: 593

                    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&

                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X